عناصر المقال
كيفية صلاة عيد الأضحى وشروطها وحكمها في الإسلام من المعلومات التي يجهلها كثير من المسلمين، ويجب التعرف على طريقة صلاة عيد الأضحى الصحيحة حتى يتمكن المسلم من أدائها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن صلاة عيد الأضحى، وعلى طريقة صلاة عيد الأضحى، وعلى السور التي تقرأ فيها وحكمها، إضافة إلى شروط صلاة عيد الأضحى ووقتها الصحيح حسب ما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
صلاة عيد الأضحى في الإسلام
إنَّ عيد الأضحى أحد أهم المناسبات والأعياد في الإسلام، فقد شرع الله تعالى للمسلمين عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الأضحى، ويطلق على عيد الأضحى في العديد من البلدان الإسلامية اسم العيد الكبير نظرًا لأهميته وارتباطه بفريضة الحج والتي تعدُّ أحد أركان الإسلام، ويحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى، وأهم ما يميز هذا العيد إضافة إلى صلاة العيد هو ذبح الأضاحي التي يقوم بها من يقدر على ذلك منهم من بعد صلاة العيد، ويتم تبادل التهاني والمعايدات بين المسلمين والتزاور وتناول الحلوى والأطعمة المتميزة والمخصصة لمثل هذه المناسبات وما إلى هنالك.[1]
كيفية صلاة عيد الأضحى
تختلف صلاة عيد الأضحى عن الصلاة العادية المفروضة بعض الشيء في التكبيرات التي تبدأ بها الصلاة فقط، بينما في بقيتها تكون مثل الصلاة العادية المفروضة، وقد اختلف أئمة المذاهب الأربعة بعض الشيء في كيفية صلاة عيد الأضحى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة صلاة عيد الأضحى بالخطوات وبشكل مفصل حسب كل مذهب:[2]
صلاة عيد الأضحى في المذهب المالكي والحنبلي
اتفقَ المالكية والحنابلة على أنَّ عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى في الركعة الأولى سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وعدد التكبيرات في الركعة الثانية ست تكبيرات مع تكبيرة القيام أيضًا، حيث يبدأ المصلي صلاته بتكبيرة الإحرام ثمَّ بقية التكبيرات، ويسكت الإمام لحظات حتى يتسنى للمصلين التكبير أيضًا، ثمَّ يقرأ الإمام الفاتحة وما تيسر من كتاب الله تعالى، كما يجوز تأخير التكبيرات إلى بعد القراءة، بعد الانتهاء من القراءة يركع الإمام، ثمَّ يقوم من الركوع ويسجد كما في الصلاة العادية، ثمَّ يقوم إلى الركعة الثانية ويصليها مثل الركعة الأولى، ويرى المالكية أنَّ رفع اليدين مع التكبير مكروه عدا تكبيرة الإحرام، وإذا نسي المصلي إحدى التكبيرات قبل الركوع فإنه يؤديها ويعيد القراءة، أما إذا تذكر بعد الركوع فيكمل الصلاة ويسجد سهو في الحالتين، ويرى الحنابلة أن يجوز رفع اليدين مع التكبيرات، وحتى لو ترك المصلي التكبيرات فإنَّ ذلك لا يبطل الصلاة.
صلاة عيد الأضحى في المذهب الشافعي
يرى أصحاب المذهب الشافعي أنَّ عدد تكبيرات الركعة الأولى من صلاة عيد الأضحى سبع تكبيرات من دون تكبيرة الإحرام، وعدد تكبيرات الركعة الثانية خمس عدا تكبيرة القيام، ويجب أن تكون التكبيرات قبل القراءة، ويكون السكوت بين كل تكبيرتين مقدار آية متوسطة، يسبح فيها المصلون الله تعالى، وأشاروا إلى الاستعاذة والاستفتاح في الصلاة والجهر بالقراءة، وإذا نسي المصلي تكبيرة لا يسجد للسهو، وتصلى بنفس الطريقة التي تم ذكرها سابقًا مع مراعاة عدد التكبيرات في كل ركعة.
صلاة عيد الأضحى في المذهب الحنفي
لا تختلف صلاة عيد الأضحى بين المذاهب إلا بعدد التكبيرات في كل ركعة، ويرى أصحاب المذهب الحنفي أنَّ عدد التكبيرات في الركعة الأولى ثلاث تكبيرات مع رفع اليدين مع كل تكبيرة، ويتم السكوت بين كل تكبيرتين بمقدار ثلاث تسبيحات، ثم يستعيذ المصلي بالله تعالى ويبسمل ويقرأ الفاتحة وما تيسر من كتاب الله تعالى جهرًا، ثم يركع ويسجد ويتابع صلاته، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من كتاب الله تعالى أولًا ثمَّ يكبر ثلاث تكبيرات، ويجوز له أن يقدم التكبيرات على القراءة، كما تجوز زيادة عدد التكبيرات حتى 16 تكبيرة.
شروط صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الأضحى مثل أية صلاة نافلة ويشترط لصحتها ما يشترط لصحة الصلاة العادية مثل الطهارة والوضوء وستر العورة واستقبال القبلة، واشترط بعض الفقهاء لها شروط أخرى غير شروط الصلاة العادية، فقد اشترط أصحاب المذهب الحنفي أن تكون في جماعة حصرًا وأن يكون لها إمام وأن تكون في وقتها المخصص، واشترط الحنابلة أن تكون في جماعة وفي وقتها ولم يشترط المالكية والشافعية أية شروط أخرى إلا الوقت المخصص لها.[3]
وقت صلاة عيد الأضحى
إنَّ وقت صلاة عيد الأضحى يبدأ مع ارتفاع الشمس بمقدار رمح أو رمحين كما أشار الفقهاء من أهل العلم في الإسلام، ويستمر حتى وقت الزوال، وأمَّا إذا لم يعلم الناس بالعيد إلا بعد الزوال، فإنَّ صلاة العيد تكون في اليوم التالي، وقد قدَّر العلماء مقدار ارتفاع الشمس بقدر رمح أي بعد طلوع الشمس بحوالي 15 دقيقة، وبعض الناس يجعلها 20 دقيقة من أجل الحيطة، وأما وقت الزوال فهو انتقال الشمس من وسط السماء وزوالها، وهو وقت صلاة الظهر في الإسلام.[4]
ماذا يقرأ في صلاة عيد الأضحى
يقرأ الإمام في صلاة العيد سورة الفاتحة بعد التكبيرات وما تيسر من كتاب الله تعالى، ولكن من السنة أن يقرأ الإمام سورة الأعلى في الركعة الأولى وسورة الغاشية في الركعة الثانية، أو يقرأ سورة ق في الركعة الأولى وسورة القمر في الركعة الثانية، وذلك سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث عن سمرةَ بنِ جندُب رَضِيَ اللهُ عنه: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقرأُ في العيدينِ بـسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى، وهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ”،[5] وفي حديث آخر عن أبي واقدٍ اللَّيثي رضِيَ اللهُ عنه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في الفِطر والأضحى بـق واقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ”،[6] ويجوز للمسلم أن يقرأ غير ذلك من السور والله أعلم.[7]
حكم صلاة عيد الأضحى
ذهب الفقهاء من أهل العلم مذاهب شتى في حكم صلاة العيد، وذلك حسب ما ورد في أدلة في ذلك، وحسب تفسير تلك الأدلة، وحسب ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن، وفيما يأتي سيتم التفصيل في ذلك:[8]
صلاة العيد فرض عين
ذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى – وكذلك في رواية عن الإمام أحمد بن حنبل – إلى أنَّ صلاة العيد فرض على كل مسلم، واستدلوا على ذلك بمواظبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه أمر الجميع أن يخرجَ إليها من الرجال والنساء والأطفال، وعلى قوله تعالى في سورة الكوثر: “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ “.[9]
صلاة العيد فرض كفاية
ذهب الإمام أحمد رحمه الله تعالى في أرجح الأقوال الواردة عنه إلى أنَّ صلاة العيد فرض كفاية، وأنه إذا قام بها جماعة من المسلمين سقط الإثم عن البقية، وإذا لم يقم بها أحد يأثم الجميع، واستندوا على مداومة رسول الله عليه وسلم عليها طوال حياته ولأنها من العبادات الظاهرة في الإسلام.
صلاة العيد سنة مؤكدة
ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية إلى أنَّ صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنها ليست من الفرائض ولا من الواجبات، وذلك حسب الحديث الشهير الذي سأل فيه الأعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفرائض في الدين، فأشار إلى الصلوات الخمس ولم يشِر إلى غيرهن والله أعلم.
حكم صلاة عيد الأضحى في المنزل
اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد في المنزل لمن فاتته بعذر، إذ ذهب أصحاب المذهب الحنفي وابن تيمية وغيرهم إلى عدم جواز ذلك، وأن صلاة العيد تشترط الجماعة، أمَّا الحنابلة فرأوا فيها فرض كفاية ويسقط الإثم عن بقية من لم يصليها جماعة، ولكن يجوز قضاءها منفردًا من دون خطبة، وهذا ما ذهب إليه الإمام مالك والشافعي والإمام أحمد والنخعي وغيرهم.[10]
مقالات قد تهمك
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية صلاة عيد الأضحى وشروطها وحكمها في الإسلام وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن صلاة عيد الأضحى ومشروعيتها حسب ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على وقت صلاة عيد الأضحى وحكم صلاة عيد الأضحى في المنزل للمنفرد وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بها.
المراجع
- ^ wikiwand.com، عيد الأضحى، 19/06/2023
- ^ shamela.ws، الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي، 19/06/2023
- ^ shamela.ws، شرائط وجوبها وجوازها، 19/06/2023
- ^ shamela.ws، الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي، 19/06/2023
- ^ السنن الكبرى، سمرة بن جندب، النسائي، 1774، صحيح
- ^ صحيح مسلم، أبو واقد الليثي، مسلم، 891، صحيح
- ^ dorar.net، القراءة في صلاة العيدين، 19/06/2023
- ^ islamweb.net، مذاهب العلماء في حكم صلاة العيدين، 19/06/2023
- ^ سورة الكوثر، الآيات 1-3
- ^ islamqa.info، صلاة العيدين للمنفرد في البيت، 19/06/2023
التعليقات