عناصر المقال
شرح قصيدة في سحابه على متن التمني والصور الفنية فيها، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال فقصيدة في سحابه على متن التمني هي من أشهر القصائد التي قالها الشاعر الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والتي غناها محمد عبده المغني الخليجي المشهور، تدور أبيات القصيدة في فلك حزن الشاعر على ضياع العمر ومروره السريع دون أن يترك له مجالاً للاستمتاع به، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على هذه القصيدة وندرج لكم شرح قصيدة في سحابه على متن التمني ونبذة عن حياة الشاعر ونستخرج بعض الصور الفنية من القصيدة ونشرح بعض المفردات الصعبة منها.
من هو قائل قصيدة في سحابه على متن التمني
إن قائل قصيدة في سحابه على متن التمني هو الشاعر الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج، ولد في (20 فبراير 1940م-)، وهو الابن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الثالث، ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.
شغل الأمير خالد العديد من المناصب السياسية والإدارية في المملكة العربية السعودية فقد عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم، ثم أصبح أميراً على منطقة مكة المكرمة وبعدها وزيراً للتربية والتعليم في المملكة، ثم عُيّنَ مستشارًا للملك سلمان بن عبد العزيز، وأميرًا لمنطقة مكة المكرمة (للمرة الثانية).
وأما عن حياته الشعرية فالملك خالد يعد من أبرز شعراء المملكة العربية السعودية وله العديد من الدواوين الشعرية المطبوعة كما يعرف بأنه شاعر وأديب وفنان تشكيلي، ويلقب شعريًا بدايم السيف، حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والتكريمات لما قدمه للمملكة العربية السعودية من الشعر العذب وساهم في تطوير الشعر وإحيائه من خلال المشاركة في إنشاء المؤسسات وتنظيم المسابقات التي تهتم بالشعر وتسعى إلى إحيائه.
شرح قصيدة في سحابه على متن التمني
إن قصيدة في سحابه على متن التمني من أشهر القصائد التي كتبها الشاعر الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود والتي تحدث فيها سرعة مرور العمر وضياع الشباب ويتحسر على الأيام التي مرت من عمره، وقد ذاع صيت هذه القصيدة وغناها المطرب المشهور محمد عبده، ويقول الشاعر فيها:
- في سحابه على متن التمني شفت عمري خيال في سحابه
يا ذهابه تعدى ما ارجهني كن عامه نهار يا ذهابه
من غدا به ربيع العمر مني حسبي الله على وقت غدا به
يبدأ الشاعر قصيدته بالحديث عن العمر الذي ضاع منه داخلاً في موضوع القصيدة الأساسي دون مقدمات، ويتحسر على الأيام التي مضت من عمره ويقول: إنه رأى عمره واقفاً فوق سحابة عالية في السماء وتلك السحابة تبتعد عنه وهي سحابة أمنياته التي تبتعد عنه كلما تقدم به العمر، وأن هذا العمر الذي هو فوق تلك السحابة جرى سريعاً وكأنه مر كله في يوم واحد، وأنه في الوقت الذي وصل فيه الشاعر إلى ربيع العمر لم يشعر إلا وقد غدر به الزمان وهرب منه العمر.
- التوى به رجا قلب يوني ويل قلب تعلق والتوى به
في شبابه حبس نشواه عني ما تهيا لذيذه في شبابه
ذا صوابه عقب ما هو طعني لو نسيته يذكرني صوابه
من هقابه يخيب كل ظني واعذاب الخفوق اللي هقابه
يكمل الشاعر قصيدته عن العمر الذي مرّ سريعاً دون أن يدرك منه من طيب العيش ورغده ما كان يحلم به، فيقول: إن قلبي قد التوى وتأذى من رجاء هذا العمر الذي لم يتأثر بألم قلبي والتوائه وذهب عني مسرعاً وترك قلبي يتعذب في الويل، ففي سن الشباب وعندما كنت بقوتي وأريد الاستمتاع بالحياة ولي رغبة في العيش حبس هذا الزمان ملذاته عني والآن بعد أن تقدم بي العمر يعرض لي الملذات التي لم أعد راغباً بها بعدما تقدمت بالسن وبدأت الأمراض تعصف بي، وهذا هو حال العمر معي عندما رغبت بالحياة طعن بي وكأنه كان كالقاتل الذي يفقد صوابه، ولو أني نسيت هذا العمر وزهدت به لكان هذا العمر لم يفقد صوابه ويطعن بي، فقد أخفقت كل توقعاتي التي توقعتها فيه وخابت كل الآمال التي عقدتها عليه.
- رد بابه زماني وامتحني يوم ثور عجاجه رد بابه
يا ربابه على المسحوب وني من قصيدي بكى قوس الربابه
ذا صوابه عقب ما هو طعني لو نسيته يذكرني صوابه
يكمل الشاعر واصفاً حظه السيء وعمره الذي ضاع منه فقول: إن هذا العمر قد امتحنني وأغلق أبواب السعادة في وجهي وعندما ثارت رياح الفرح والفرج والسعادة أغلق أبواب السعادة في وجهي وردني خائباً، ثم نادى صوت الربابة وهي آلة موسيقية يعزف عليها بالسحب على وترها ولها صوت حزين، يستخدمها العرب ويعزفون عليها مع صوت القصائد والعتابات والمواويل، فبالرغم من حزن صوت الربابة إلا أن صوت قصائد الشاعر هو أكثر حزناً منها، وهذا هو حال العمر معي عندما رغبت بالحياة طعن بي وكأنه كان كالقاتل الذي يفقد صوابه، ولو أني نسيت هذا العمر وزهدت به لكان هذا العمر لم يفقد صوابه ويطعن بي.
الصور الفنية في القصيدة
إن قصيدة سحابه على متن التمني قصيدة نبطية مكتوبة باللهجة البدوية الخليجية وهي للشاعر الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وعلى الرغم من أنها من الشعر النبطي إلا أنها تحوي من الصور الفنية والتعابير الأدبية ما يجعلها من القصائد المميزة، وفيما يأتي ندرج لكم بعض الصور الفنية والأدبية التي استخرجناها من هذه القصيدة:
- في سحابه على متن التمني * شفت عمري خيال في سحابه: شبه الشاعر عمره بالشيء الذي يمكن رؤيته، ذكر المشبه وهو العمر وحذف المشبه به وهو الشيء المرئي وترك شيئاً من صفاته يدل عليه وهو إمكانية رؤيته.
- يا ذهابه تعدى ما ارجهني* كن عامه نهار يا ذهابه: وصف عمره وكل السنين التي عاشها بأنها يوم واحد، وهي كناية عن انقضاء العمر بسرعة.
- من غدا به ربيع العمر مني * حسبي الله على وقت غدا به: المقصود من ربيع العمر هو مرحلة الشباب، شبه الشاعر مرحلة الشباب بفصل الربيع.
- ذا صوابه عقب ما هو طعني * لو نسيته يذكرني صوابه: شبه الشاعر العمر بالإنسان الذي يطعن، استعارة مكنية حيث ذكر الشاعر المشبه وهو العمر وحذف المشبه به وهو الإنسان وذكر الصفة التي تدل عليه وهي الطعن.
- يا ربابه على المسحوب وني * من قصيدي بكى قوس الربابه: شبه قوس الربابة بالرجل الذي يبكي، ذكر المشبه وهو القوس وحذف المشبه به وهو الرجل الذي يبكي وأبقى على شيء من صفاته يدل عليه وهو البكاء.
شرح المفردات الصعبة في القصيدة
بالرغم من أن قصيدة في سحابه على متن التمني من القصائد النبطية المكتوبة باللغة المحكية والتي يفهمها أكثر الناس، وهي أيضاً من القصائد التي غناها المطرب محمد عبده، لذلك فهي قريبة من الناس ومعانيها معروفة بالنسبة لهم إلا أن بعض المفردات قد تكون غريبة على اللذين لا يعرفون اللهجات الخليجية لذلك سندرج لكم آتياً شرحاً لبعض المفردات الصعبة في هذه القصيدة.
- متن التمني: المتن هو الظهر، وفيها يشبه العمر بالرجل الذي يجلس على ظهر السحابة.
- ارجهني: وهي كلمة من جزئين، أرجه أي أرجوه و نّي أي أنا، والمقصود بها ما أتمناه أنا.
- التوى: من الالتواء أي انحنى وتغير شكله، والمقصود فيه بالقصيدة هو القلب كناية عن شدة العذاب الذي لحق به.
- نشواه: من النشوة وهي الطرب الذي يحدث للمرء عند زوال غمة أو حدوث نعمة أو شم رائحة طيبة.
- ثور: مصدر الفعل ثار، والمقود بها عندما يثور العبار ليحدث عاصفة.
- عجاجه: وهو موجات من الغبار يحركها الهواء.
- وني: من الأنين، أي إصدار صوت النواح من شدة الألم.
- ربابة: الربابة وهي آلة موسيقية يعزف عليها بالسحب على وترها ولها صوت حزين، يستخدمها العرب ويعزفون عليها مع صوت القصائد والعتابات والمواويل.
- غدا: أي ذهب في وقت الغدوة، والغُدْوة، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس وغُدْوَةُ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت والغداة كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
شرح قصيدة في سحابه على متن التمني pdf
إن القصائد النبطية من أنواع القصائد التي ذاع صيتها ولاقت انتشاراً واسعاً بين الناس فهذه القصائد مكتوبة باللهجة الشعبية المحكية بين الناس لذلك فهي أقرب إلى أذهانهم وأدنى إلى قلوبهم، كما تحظى هذه القصائد بنصيبها من المناهج المدرسية، لذلك كثيراً ما يطلب إلى الطلاب واجبات تتعلق بشرح القصائد الشعرية، ومن الناس من يسمع أغنية سحابه على متن التمني للمطرب محمد عبده ويرغب في معرفة المعاني التي تحمله هذه القصيدة، وأياً كان هدفكم من الاطلاع على شرح القصيدة فإننا سنترك لكم في هذه الفقرة شرح قصيدة في سحابه على متن التمني بصيغة pdf يمكنكم تحميله “من هنا“.
مقالات قد تهمك
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن شرح قصيدة في سحابه على متن التمني والصور الفنية فيها التي كتبها الشاعر الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود وغناها المغني الخليجي المعروف محمد عبده، وقد ثم شرحنا لكم في هذا المقال كل بيت من أبياتها، واستخرجنا بعض الصور الفنية والأدبية منها وتعرفنا على معاني بعض المفردات الصعبة فيها، ثم أدرجنا لكم في نهاية مقالنا شرح لأبيات هذه القصيدة بصيغة pdf.
التعليقات