أدعية العمرة كاملة pdf

أدعية العمرة كاملة pdf
أدعية العمرة كاملة pdf

أدعية العمرة كاملة pdf هو الموضوع الّذي سيتمّ عرضه في هذا المقال، فالعمرة من العبادات والواجبات العظيمة التي شرّعها الله سبحانه وتعالى للمسلمين، ولقد حثّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أداء العمرة ولو مرّةً واحدةً في العمر لمن استطاع إليها سبيلًا، ويهتمّ هذا المقال بعرض الأدعية الحسنة التي يمكن للمسلم الدعاء بها في العمرة مكتوبة وعلى شكل ملفات قابلة للتحميل.

أدعية العمرة كاملة مكتوبة

إنّ الدعاء هو من أفضل العبادات وأجلها وأكثرها قربةً من الله عز وجل، ولعلّ الدعاء عند الكعبة المشرفة في الأوقات المباركة كالعمرة والحج من أفضل أوقات استجابة الدعاء، وقبل تقديم أدعية العمرة كاملة pdf لا بدّ من تقديم هذه الأدعية المكتوبة فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهمّ ربّ هذا البيت العتيق أسألك أن تهب لي غفرانك ورضاك ورحمتك، اللهمّ ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلني من أحبّ عبادك إليك، آمين.
الدعاء الثاني اللهمّ إنّي أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليّا أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر لي عيوبي، وأن تهديني إلى الصّراط المستقيم وأن تجعلني من عبادك الصّالحين يا ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين.
الدعاء الثالث اللهمّ لك الحمد والشّكر على ما أنعمته علينا، اللهمّ منّ علينا بالغفران وفي الدّنيا والآخرة، وتب علينا يا ربّ وهب لنا من فضلك أنت ذو الفضل العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

أدعية العمرة كاملة pdf

تعرف العمرة في اللغة على أنّها الزيارة والقصد، وأما في الشّرع الحنيف فهي الزيارة المخصوصة لبيت الله الحرام بنيّة وقصد تعبّد الله تبارك وتعالى من خلال أداء المناسك الّتي تُفتتح بالإحرام وتُختم بالحلق أو التقصير، وفي حكمها اختلف أهل العلم فقيل بأنّها واجبةٌ على المسلمين مرّة في العمر كما الحج، وقيل بأنّها سنّة ٌمؤكّدة من قام بها فله الأجر ومن تركها فلا حرج عليه بإذن الله، وإنّ من المستحبّات للمسلم في العمرة الدّعاء، لذا إليكم نقدّم ملفًا يحوي نسخةً من أدعية العمرة كاملة pdf، ويمكن تحميل هذا الملف من خلال الضغط على الرابط “هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

كتاب أدعية العمرة pdf

إنّ العمرة من العبادات العظيمة التي يكسب بها المؤمن الفضل والأجر العظيم من عند الله تبارك وتعالى، وقد ذكرت السنة النّبويّة المباركة العديد من الأحاديث التي تبيّن فضلها وأهميّتها، وإنّ من سنن العمرة التي سنّها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم للمسلمين الإكثار من الدّعاء والذّكر أثناء أداء مناسك العمرة، فيستحب للمسلم أن يكثر من ذكر الله تعالى والدّعاء، ونضع بين أيديكم نسخة من كتاب أدعية العمرة كاملة pdf، حيث يمكن تحميل هذا الملف لمشاركته أو حفظه أو طباعته من خلال الرّابط “هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء العمرة عند الميقات

أدعية العمرة doc

الدّعاء في العمرة مستجابٌ بإذن الله تعالى، ويستحبّ للمسلم أثناء أداء مناسك العمرة أن يكثر من الدّعاء، وعليه أن يتخيّر أفضل الأدعية وأعظمها من السّنة المباركة أو من غيرها من الأدعية الحسنة التي تخلو من الإثم والقطيعة والاعتداء على حدود الله تعالى، وإنّ الدّعاء مستجابٌ بإذن الله تعالى، وبعد تقديم أدعية العمرة كاملة pdf قد يبحث البعض عن نسخة من هذا الملف بصيغة الـ docx ، ولتحميل أدعية العمرة كاملة على شكل ملف doc يرجى النقر على الرّابط “هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf

أدعية الطواف كاملة

سنعرض فيما يأتي الأدعية الحسنة التي يصحّ للمسلم الدّعاء بها أثناء الطّواف، حيث أنّ القرآن الكريم والسّنة النّبويّة المباركة لم يخصصا أدعية للطواف أو السعي أو غيرهما، لذا يجوز للمسلم الدّعاء بما شاء من الأدعية الحسنة، والأدعية هي:[1]

  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا شهادة في سبيلك، اكتب لنا أحسن موتة وأطيبها عندك، اجعلنا نحب لقاءك ونستعد له، ارزقنا أحسن عمل نختم به عمرنا، هون علينا السكرات، ألهمنا النطق بالشهادة عند خروج الروح، وأحضرنا ملائكة الرحمة بالبشرى بالجنة عند الموت.
  • اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.
  • اللهم يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ، يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ، يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم لأداء العمرة .. أفضل الأدعية في الحرم المكي

دعاء العمرة للنساء

ما من دعاءٍ في العمرة مخصصٌ للنساء دون الرّجال أو الرجال دون النساء، ويستحبّ للمسلم الإكثار من الدّعاء الخيّر الجميل، والإكثار من ذكر الله تعالى بما يشاء من الذّكر والأدعية، ونقدم بعض الأدعية الحسنة للعمرة في الآتي:

ادعية العمرة للنساء
  • اللهم برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين، وارحم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات، أنت الرّحمن الرّحيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تهديني وتصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأن تختر لي الخير الّذي ينفعني في ديني ودنياي، آمين.
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد نسألك أن تؤتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وأن تقنا عذاب القبر وعذاب النار في الآخرة يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لي واكتبني مع الصالحين، آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

أدعية السعي في العمرة

إليكم نقدم بعضًا من الأدعية والأذكار التي يجوز للمسلم والمسلمة الدّعاء بها أثناء السعي بين الصفا والمروة في العمرة، وهي:

  • اللهمّ يا من أجاب نوحًا حين ناداه، ويا من كشف الضرّ عن أيّوب في بلواه، أسألك أن تكشف الضرّ عني، وأن تجيب دعائي يا ربّ العالمين، اللهم اشفني وعافني من كلّ ضرٍّ مسني، أنت الشّافي المعافي.
  • اللهمّ أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك رضاك والجنة يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخر، واجعل لي من رحمتك نصيبًا في الدّنيا والآخرة، آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك التقوى والهدى والعفاف، وأن تجعلني من عبادك الصالحين يا ربّ العالمين، اللهمّ ارزقني الرزق الطيب الحلال، واكتب لي السعادة في الدّنيا والآخرة، لا إله إلّا أنت سبحانك.

شاهد أيضًا: هل الدعاء في العمرة مستجاب 

دعاء الذهاب للعمرة كامل

نقدّم فيما سيأتي دعاء الذهاب إلى العمرة كامل، حيث يستحب للمسلم الدّعاء عند الذهاب للعمرة وأثناء أداء مناسكها، والدّعاء هو:

الدعاء الأول اللهمّ إني توكلت عليك ونويت الذهاب للعمرة، فيسّر لي طريقي يا ربّ العالمين، واحفظني في طريق السفر بعينك التي لا تنام أنت خير الحافظين، فوّضت أمري إليك فاحمني بحماك، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
الدعاء الثاني لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ خرجت في طريقي هذا بنيّة الاعتمار فيسّر عليّ ولا تعسّر، واكتب لي الأجر بكلّ خطوةٍ أخطوها، واحفظني يا ربّ واحمني من كلّ شرٍ وكلّ سوءٍ وضر، آمين.
الدعاء الثالث بسم الله خرجنا وبسم ولجنا وعلى ربّنا توكلّنا، اللهمّ سخر لنا طريقنا هذا كلّ خيرٍ وأبعدنا عن كلّ سوءٍ وشرٍّ يا ربّ العالمين، اللهمّ ارزقنا أن نبلغ بيتك الحرام سالمين غانمين، أنت على ما تشاء قدير، آمين.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء المعتمرين في العمرة

بعد تقديم أدعية العمرة كاملة pdf قد يبحث البعض عن المزيد من الأدعية للمعتمرين في العمرة من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يأتي:[2]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

شاهد أيضًا: أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

أدعية السعي في العمرة مكتوبة pdf

السعي من المناسك والأركان الأساسيّة في العمرة، وهو ثالث الأركان التي يجب على المسلم أداؤها، ومن السنّة أن يدعو المسلم أثناء السعي بما دعا به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كما يجوز له أن يدعو بما شاء من الدّعاء الخيّر، وقد ذكرت في الأحاديث المباركة العديد من الأدعية العظيمة التي يمكن الدّعاء بها في السعي، و”هنا” رابط تحميل أدعية السعي في العمرة مكتوبة في ملف pdf.

شاهد أيضًا: دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب

أدعية العمرة بالصور

سيتمّ في الآتي إدراج عدّة صورٍ تحمل أفضل وأجمل الأدعية للعمرة مكتوبة بعد تقديم أدعية العمرة كاملة pdf، ويمكن تحميل هذه الصور لمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي:

أدعية العمرة بالصور
أدعية العمرة بالصور
أدعية العمرة بالصور
أدعيـة العمـرة بالصور

بهذه الصور نختتم مقالنا الذي حمل عنوان أدعية العمرة كاملة pdf والذي ذكرنا فيه العديد من الأدعية الحسنة للدّعاء بها أثناء أداء مناسك العمرة، إلى جانب إدراج العديد من الروابط لتحميل نسخٍ من أدعية العمرة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية مختارة، 12/11/2022
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 12/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *