أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان، الحج هوالركن الخامس من أركان الإسلام، وهوأحد الفرائض العظيمة لمن استطاع إليه سبيلا، وقد ورد في القرآن الكريم سورةٌ عظيمةٌ سميت بسورة الحج، وعلى كل مؤمن ومسلم أداء هذه الفريضة إن ملك القدرة الجسدية والمادية، ويكون الحج في شهر ذي الحجة من كل عام، وللحج مناسك لا بد لكل حاج أن يتقيد بها حتى يكون حجه صحيحًا ومأجورًا، وأهم هذه النسك وهذه الأيام هويوم عرفة العظيم، يوم وقوف الحجاج على ذلك الجبل المسمى بعرفة، وفي مقالنا هذا سنذكر لكم الأدعية المباركة التي يرددها المسلمون في ذلك اليوم العظيم.

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

يوم عرفة من أعظم أيام الله كلها، بها يتضرع المؤمنون لربهم يرجون التوبة والرحمة والقبول، وسندرج لكم في ما يأتي أعظم الأدعية التي تقال في هذا اليوم المبارك وهو دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان:

  • سبحانك اللهم وبحمدك وأصلي وأسلم على رسولك صلى الله عليه وسلم، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصينا، ومن طاعتك ما تبلغنا به الجنة، ومن اليقين ما تهون علينا به مصائب الدنيا.
  • اللهم متعنا بأسماعنا وأقواتنا وأبصارنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا، لا تجعل مصيبتنا في ديننا، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، اللهم انصرنا على من عادانا وارزقنا قبل الموت توبة وهداية، ولحظة الموت رحمةً وراحة، وبعد الموت إكرامًا ومغفرةً ونعيمًا.
  • اللهم ارزق بناتنا أزواجًا صالحين،  وارزق أبناءنا زوجات صالحات، اجعل أبناءنا وبناتنا بنا بررة، كما كنا بارين بآبائنا وأمهاتنا، ونجهم وإيانا من كل المهالك يا رب العالمين.
  • يا رب عدت إلى رحابك تائبًا مستسلمًا مستمسكًا بعراك، مالي وأبواب الملوك وأنت من خلق الملوك وقسم الأملاك، وبحثت عن سر السعادة جاهدًا، فوجدت هذا السر تقواك، فليرضى عني الناس أوفليسخطوا، أنا لم أعد أسعى لغير رضاك.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفردا للحاج وغير الحاج

دعاء يوم عرفة للإمام الحسين

دعاء للإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه في يوم عرفة وقت الحج نورده لكم في السطور الآتية:

  • اللهم اجعلني أخشاك كأني أراك، وأسعدني بتقواك، ول تشقني بمعصيتك، وبارك لي في قدرك، حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت.
  • اللهم اجعل غناي في نفسي، واليقين في قلبي، والإخلاص في عملي، والنور في بصري، والبصيرة في ديني، ومتعني بجوارحي.
  • اللهم انصرني على من ظلمني وأرني فيه ثأري ومأربي، وأقر بذلك عيني، الهم اكشف كربتي، واستر عورتي، واغفر لي خطيئتي واخسأ شيطاني وفك رهاني واجعل لي الدرجات العليا في الآخرة والأولى.
  • الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، ولا كصنعه صانع، وهوالجواد الواسع، فطر أجناس البدائع، لا تخفى عليه الطلائع، ولا تضيع عنده الودائع.

اجمل الأدعية يوم عرفة

في هذه اللحظات العظيم، عند الوقوف في هذا الموقف العظيم، تلهج الألسنة وتتضرع القلوب لبارئها وتصدح الحناجر بأصدق الأدعية وأجملها والتي سنذكر منها الآتي:

  • اللهم إن تماديت فاغفر لي فإني بشر، وإن غفرت فأجزل، فإنك الله، اللهم إني أسألك من النعمة تمامها ومن الصحة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش أرغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ومن الإنعام أعمه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أنفعه، اللهم كن لنا ولا تكن علينا، اللهم اختم بالسعادة آجالنا وحقق بالزيادة  آمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، ومن علينا بإصلاح عيوبنا، واجعل التقوى زادنا، وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكلنا.
  • اللهم ثبتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا بالدنيا من موجبات الندامة يوم القيامة، وخفف عنا ثقل الأوزار، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفنا واصرف عنا شر الأشرار، وأعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأولادنا وعشيرتنا من عذاب القبر وعذاب النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اللهم أنت ثقتي في كل كرب، ورجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمرٍ نزل بي ثقة وعدة، كم من هم يضعف فيه الفؤاد، وتقل فيه الحيلة، ويخذل فيها الصديق ويشمت فيه العدو، فلا أملك من أمري به إلا رجاؤك ورحمتك.

شاهد أيضًا: دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة

اروع دعاء في يوم عرفة

يحرص المؤمنون في هذا اليوم العظيم المبارك على كثرة الدعاء والمناجاة والتقرب من الله بكلمات صادقةٍ نابعةٍ من أعماق القلب، وسنذكر لكم في ما يأتي بعض أصدق الأدعية وأجملها:

  • اللهم لا تخيبني وأنا أرجوك ولا تعذبني أنا أدعوك، الحمد لله على طول الإمهال، وحسن التبعة، وإساغة الريق، وتأخر الشدائد، والحمد لله على حلمه بعد علمه، وعلى عفوه بعد قدرته، والحمد لله الذي لا يودى قتيله، ولا يفيء سؤله، ولا يرد رسوله.
  • يا رب كيف أمتنع بالذنب عن الدعاء، ولا أراك تمتنع مع الذنب عن العطاء، فإن غفرت فخير راحم، وإن عذبت فغير ظالم.
  • إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، وقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز لساحة رحمتك ونعمتك.
  • اللهم إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، ربنا اجعلنا لك ذكارين شكارين، إليك أواهين منيبين، ربنا تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وثبت حجتنا وأجب دعوتنا واسلل سخائم قلوبنا، وعافنا واعف عنا، اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون فيشكرون.

دعاء الصحابة في يوم عرفة

وهواليوم العظيم الذي كثر الحديث عن فضله على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت في هذا السياق بعض الأدعية عن الصحابة الكرام في هذا اليوم، كالذي ورد عن ابن مسعود وابن عمر وغيرهم وسنذكر من تلك الأدعية ما يأتي:

  • “سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير، اللهم اهدنا في من بالهدى وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى، اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرت بالدعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك ولا تكذب عهدك، اللهم ما أحببت من خير فحببه لنا، وما كرهت من شيء فكرهه إلينا وجنبنا إياه، ولا تنزع منا الإسلام بعد إذ أعطيتنا إياه”.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء

دعاء يوم عرفة مستجاب بإذن الله

في ما يلي من السطور بعض الأدعية المستجابة إن شاء الله والتي يستحب الدعاء بها في عرفة لعلها تكون ساعة إجابة:

  • إلهي كيف أفرح وقد عصيتك وكيف لا أفرح وقد عرفتك وكيف أدعوك وأنا خاطئ، وكيف لا أدعوك وأنت تجيب، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد كله، وإليك يرجع الأمر كله، لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا مريضًا إلا شفيته ولا همًا إلا فرجته ولا عيبًا إلا أصلحته ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجةً لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاحٌ إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا واسع الفضل والرحمة تولى أمرنا وأصلح حالنا وأحسن خلاصنا وكن لنا وليًا ومعينا وظهيرًا ونصيرًا، انصرنا بما تنصر به أولياءك واستعملنا  في ما تجعل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليك يا رب العالمين.

دعاء الصائم يوم عرفة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل صيام يوم عرفة وأن فيه كفارة سنتين، السنة الماضية والسنة القادمة، وفي هذا اليوم يصوم المسلمون لوجه الله ويتقربون إليه بأصدق الأدعية التي منها:

  • الهم أصلح لنا ديننا الذي هوعصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا،  وأصلح لنا  آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت لنا راحة لنا من كل شر.
  • اللهم إنا نعوذ من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتكن وبك منك لا نحصي ثناءً أنت كما أثنيت على نفسك، يا رحمن الدنيا والآخرة وارضَ عنا، اللهم اجعلنا ممن يأتيك يوم القيامة بقلبٍ سليم منيب، نسألك يا ربنا يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدًا بفيض من بحر جودك، تطيب به حياتنا ونسألك حنانً من لدنك تطمئن به قلوبنا.
  • يا رب، انقطع الرجاء إلا منك، وأغلقت الأبواب إلا بابك، فلا تكلني إلى أحد سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عينٍ أوأقل من ذلك.

دعاء جامع مأثور عن النبي يوم عرفة

ورد عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم الكثير من الأدعية المباركة والطيبة التي هي أجمل ما يدعوبه المرء ربه، ومن هذه الأدعية التي وردت عنه صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة ما يأتي:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له وهوالعلي القدير.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك يا رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر وشتات الأمر.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء من الريح، اللهم يا من أنعمت علينا بهذا اليوم المبارك وجعلته خير الأيام، أنعم اللهم علينا بفضلك ورحمتك وعطاياك وتوفيقك، يا من فديت عبدك اسماعيل بكبشٍ عظيم اهدنا اللهم واحفظنا من كل شر ومصيبة وباعد بيننا وبين المصائب والهموم كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك، أوأنزلته في كتابك أوعلمته أحدًا من خلقك، أواستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة ، فضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء للوالدين والأبناء في يوم عرفة

يطيب في هذا اليوم العظيم أن يكثر المرء الدعاء لأبنائه وأبويه وأهله، وفي ما يأتي بعض أجمل الأدعية لهم والتي يستحب الدعاء بها في يوم عرفة:

  • اللهم ارحم والداي فوق التراب وتحت التراب وعند الحساب، برحمتك يا رحيم يا تواب.
  • اللهم احفظ لي أبنائي، ووفقهم توفيق الصالحين، واهدهم سواء السبيل إليك يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، احفظ لي اهلي من كل شر، وارحمهم برحمتك، وعافهم بعافيتك، ولا تكلهم في أمر دينهم ودنياهم إلا لوجهك الكريم، يا عظيم لكل عظيم.

دعاء للميت يوم عرفة

رحم الله موتى المسلمين وجعل الجنة دارهم في الآخرة، أجمل الأدعية للميت في يوم عرفة ندرجها لكم أيها الأحبة في السطور الآتية:

  • اللهم ارحم “فلان” فإنه في ذمتك، لائذ بقربك، مستمسكٌ بعفوك ورحمتك، يرجوفضلك ونعمتك يا أكرم الأكرمين، اللهم إنه فقيرٌ إلى رحمتك، وإنك غني عن عذابه.
  • اللهم اجعله قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، برحمتك يا عزيز يا غفار، سبحانك من للضعيف سواك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

شاهد أيضًا: هل من الجائز قول آمين بعد الدعاء أو بعد سورة الفاتحة 

أدعية الرزق في يوم عرفة

في يوم عرفة يطلب المرء من ربه ما يشاء، فالله سبحانه قاضِ الحوائج وميسر الأمور، وفي ما يأتي باقةٌ من أدعية طلب الرزق ممن لا تنفد خزائنه سبحانه:

  • اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر ليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأعنا على الفقر.
  • اللهم يا من لا يرد سائلًا، ولا يخيب للعبد وسائلًا، إنا بسطنا إليك أكف الضراعة، بأن تردنا إلى دينك ردًا جميلًا، اللهم وسع رزقي، واقضِ حاجتي، وأزل همي، ويسر أمري، وهبني من خزائنك التي لا تنفد، واجعل حوائجي بين يديك وحدك يا أكرم الأكرمين.

دعاء تفريج الهم يوم عرفة

يطيب في يوم عرفة المبارك أن يكثر العبد من الدعاء، وأن يتضرع لله طالبًا منه جلاء الهموم والأحزان وذهاب الغم والأثقال التي تجثوعلى قلب كل إنسان، ومن أطيب الأدعية ما يأتي:

  • اللهم يا مفرج الهم ويا كاشف الغم، يا مثبت القلوب ويا غافر الذنوب، اغفر زلتي، وارحم غفلتي، وآنس وحشتي، وارفق بحالي، إليك مآلي، ولك سؤالي، يا من أنت أعلم بي من نفسي، وأقرب إلي من حبل الوريد.
  • ربنا لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفتيه، ولا مسافرًا إلا بالسلامة إلى أهله رددته، ولا حاجة لنا بك إلا قضيتها على الوجه الذي يرضيك.
  • اللهم اجعل جمعنا هذا جمعًا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقًا معصوما، ولا تجعل منا شقيًا ولا مطرودًا ولا محرومًا، يا أرحم الراحمين، إليك أشكوضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم لا تكلني لغيرك طرفة عينٍ أوأقل من ذلك.

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

دعاء يوم عرفة قصير

أدعية قصيرة ومختصرة تقال في يوم عرفة المبارك ولعل الإجابة من الله قريبة، إليكم في السطور الآتية بعض الدعاء القصير:

  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم ردني إلى دينك ردًا جميلا، واجعل لي إلى رحمتك سبيلا، واحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ولك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي يا من إليك أشكوهمي وضعفي وذلي، إلهي بك أعوذ ببعضي وكلي، إلهي اجعل القرآن ربيع قلبي، وتوفيقك وعطفك ظلي.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم عبر موقع تصفح مقالنا أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان، وأتينا على ذكر أفضل الدعاء وأجمله مما ورد عن النبي الكريم والصحابة والصالحين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، نسأل الله العظيم  لنا ولكم الأجر والثواب والسلام عليكم ورحمة الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *