أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد ؟ 6 مراحل للتأسيس

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد ؟ 6 مراحل للتأسيس
أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد ؟ 6 مراحل للتأسيس

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد من؟ ومتي كان إقراره بهذا الشكل النهائي وماهي مراحل تطويره ومن هو مصمم العلم السعودي، وما هي دلالات العلم السعودية ورمزيته ؟، مجموعة من أهم الأسئلة التي تخص التاريخ السعودي ودائما يبحث عنها الكثيرين لمعرفة كافة التفاصيل التي تخص راية المملكة العربية السعودية الحاملة لعبارة التوحيد الشامخة والتي لم تنكس منذ 3 قرون منذ عهد الدولة السعودية الأولى، كما تنفرد بمزايا تختلف عن باقي رايات العالم. كما لها قدسية كبيرة ومكانة وتقدير في نفوس أبناء الشعب السعودي. 

وفي المقالة التالية يجيب موقع تصفح عن استفسار أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد من وكافة التساؤلات المتعلقة بالعلم السعودي. 

نبذة على المملكة العربية السعودية 

وقبل الإجابة على سؤال أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد من، لابد أن نقدم نبذة مختصرة عن المملكة العربية السعودية وتاريخ إنشائها. إذ يرجع تاريخ المملكة العربية السعودية إلى 23 سبتمبر عام 1932 والتي أعلن تأسيسيها الملك عبد العزيز آل سعود بعدما استطاع أن يوحد قبائل شبه الجزيرة العربية المتناحرة والمتفرقة. كما تم تغيير اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية. 

ومنذ ذلك التاريخ اعتبر يوم 23 سبتمبر من كل عام يومأ وطنياً. ومنذ قرابة 16 عاما يتم الاحتفال وإعطاء العاملين في هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر للاحتفال. وقبل أيام قليلة احتفلت المملكة العربية السعودي باليوم الوطني السعودي 91 تحت شعار “هي لنا دار” بفعاليات ضخمة زينت كل شبر في أرض وسماء المملكة. 

كما تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية جغرافيا نحو 2.149.6901 كيلو متر مربع، وعاصمتها مدينة الرياض ومنذ إنشاء المملكة العربية السعودي الحديثة حكمها 7 ملوك. أولهم المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود وآخرهم الملك سلمان ونظام الحكم بها ملكي. أما عدد سكان المملكة فوفقا للإحصائيات الرسمية فإن عدد سكان السعودية نحو 35,013,414 نسمة، وهو ما يمثل  0.45% من إجمالي عدد سكان العالم. 

علم المملكة العربية السعودية 

أما ما يخص الإجابة عن أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد،  نوضح إلى أن العلم السعودية هو راية المملكة الرسمية التي ترفع في المحافل العامة المحلية والعالمية. كما يعد رمزًا للدولة والملك، وهذا الرمز له دلالة عظيمة وكبيرة وطنياً ودينياً. كما له قدسية كبيرة في قلوب السعوديين الذين تهفوا قلوبهم بالحب لراية التوحيد الخضراء التي ترفرف عالية. 

وللعلم السعودي أيضا قواعد للتعامل معه فهو لا ينكس أبدًا حتى في أوقات الحوادث والكوارث. وغير مسموح أيضا الجلوس عليه. 

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد
أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد

اقرأ أيضًا: كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية وحدودها

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد 

ووفقا للوثائق الرسمية فإنه أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز ولكن إقراره بهذا الشكل مر برحلة طويلة لسنوات ومراحل وحقب تاريخية بها تضحيات وأمجاد صنعها أبطال متجذرة من تاريخ تأسيس المملكة السعودية في منتصف القرن الـ 18 سنذكرها بالتفصيل بداية من أول راية للمملكة والتي جاءت بتصميم أخضر به هلال يتوسطه حتى الشكل الذي هو عليه الآن. يذكر أن العلم السعودي لم يتغير كثيراً منذ عام 1938 وحتى الآن. 

علم السعودية القديم 

المرحلة الأولى لتصميم العلم السعودي كانت راية خضراء يتوسطها هلال أبيض. وتم في عهد الدولة السعودية الأولى التي كانت يطلق عليها إمارة الدرعية وظل هذا العلم عنوان لها لمدة 68 عاما أي ما بين عام 1750 حتى 1818م. وهذا العلم تم ربطه بالحركة السلفية المعتمدة من العائلة الملكية آل سعود. بعد اقتناعها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وإتباعها المذهب السلفي. [1]

علم السعودية القديم 

المرحلة الثانية من شكل العلم السعودي كانت مع بداية رحلة الملك عبد العزيز آل سعود الذي أزال الهلال واستبدله بعبارة التوحيد “لا إله إلا الله.. محمد رسول الله”. وتميز شكل العلم وقتها بكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. وهو علم إمارة نجد وظل قرابة 19 عاما منذ عام 1902 حتى 1921م. 

المرحلة الثانية من شكل العلم السعودي

ولم يكن تغيير العلم في هذه المرحلة مجرد فكرة شخصية للملك عبد العزيز. ولكنها جاءت منطلقة من عمق الدولة السعودية. إذ كشفت الوثائق التاريخية عن ارتباط أئمة السعودية بالراية الجديدة المكتوب عليها عبارة التوحيد. 

وفي إطار تناولنا تساؤل أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد، نذكر أن المرحلة الثالثة لتغيير العلم السعودي كانت في عام 1921 أي قبل إعلان إقامة مملكة الحجاز ونجدة وملحقاتها. إذ تم تغيير شكل العلم بإفراد مساحة أكبر لعبارة الشهادة على الجزء الأخضر. وتم إضافة السيف الأبيض تحت عبارة التوحيد ونقل الجزء الأبيض الطولي إلى يمين العلم. 

المرحلة الثالثة لتغيير العلم السعودي

اقرأ أيضًا: موضوع عن افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

أهم مراحل تغيير شكل العلم السعودي 

أما المرحلة الرابعة لتغيير شكل العلم السعودي الذي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد الملك فيصل فشهدت بعض التغييرات على شكل العلم السعودي. إذ تم إزالة السيف وأصبحت خلفية العلم الخضراء محاطة باللون الأبيض من جميع الجهات وفي الوسط عبارة التوحيد مكتوبة باللون الأبيض. ورفعت هذه الراية لنحو 8 سنوات منذ عام 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز.  

المرحلة الرابعة لتغيير شكل العلم السعودي

وأشارت الوثائق أنه في عام 1344هـ –  1926م، أسس الملك عبد العزيز آل سعود هيئة التأسيس والتي كان من بين مهامها وضع شكل للعلم والعملة السعودية. وكان ذلك في حفل البيعة في مكة المكرمة. 

المرحلة الخامسة لتغيير شكل العلم السعودي

وفي إطار تناولنا استفسار أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد من، جاءت المرحلة الخامسة في تغيير شكل العلم السعودي من أهم المراحل تطور تصميم العلم السعودي وتمت في عام ، 1932 حتى 1973م بعد مرحلة التأسيس، إذ أعيد السيف إلى العلم وكتب تحت عبارة التوحيد المخطوطة باللون الأبيض وتكون نهايته مع نهاية العبارة على خلفية خضراء كاملة. 

المرحلة الخامسة لتغيير شكل العلم السعودي

يذكر أنه في 4 ذو الحجة 1355هـ – 1937 وافق الملك السعودي على القرار رقم (354) م، مقاس العلم السعودي الجديد والذي ورد في خطاب وزارة الخارجية. 

وجاءت مقاسات العلم في ذلك الوقت “150 سم طولاً” و “100 سم عرضاً”. كما أجاز القادة قبول هدايا تبادل الأعلام بين الدول كنوع من التعارف والمجاملة. 

الشكل الأخير للعلم السعودي 

والمرحلة السادسة والأخيرة في تغيير شكل العلم السعودي هي ما تجيب على تساؤل أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد من. حيث أنه بعد وفاة الملك عبد العزيز آل سعود المؤسس، واصل الاهتمام بالعلم السعودي في عهد أبنائه الملوك ففي يوم 2 صفر 1393هـ الموافق 1973م، أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود القرار رقم 101 المكون من 22 مادة بإدخال بعض التعديلات على شكل العلم السعودي. 

الشكل الأخير للعلم السعودي 

وفي يوم 10 جمادى الأولى 1398هـ  الموافق 1978م، أقر مجلس الوزراء السعودي اللائحة التنظيمية لنظام العلم وفق القرار رقم (422) المكون من 7 مواد.  

وأيضا في يوم 10 ربيع الأول 1407هـ، الموافق 1987م، اعتمدت وزارة الداخلية السعودية المواصفات القياسية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس للعلم الوطني، وفق القرار رقم 7. 

مصمم الشكل الأخير للعلم السعودي 

وبعد أن انتهينا من الإجابة على تساؤل أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد يتساءل البعض عن من هو مصمم العلم السعودي، فوفقا للوثائق التاريخية فإن حافظ وهبة ” مصري الجنسية” مستشار الملك عبد العزيز آل سعود والذي كان له دورًا سياسيا في نهضة المملكة العربية السعودية ارتبط اسمه دائما بالعلم السعودي لكونه مصمم العلم في بداية تأسيس المملكة. 

وفي عام 1973 تم تغيير شكل العلم على يد حافظ وهبه الذي صممه من قبل. وقام بإدخال بعض التعديلات البسيطة على العلم ومقاساته. وأيضا عبارة التوحيد والسيف الأبيض الذي تم تغيير بدايته ونهايته، حتى أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها نحو السارية. ويدل تغيير موضع العلم السعودي على انتهاء مرحلة القتال. كما يشير إلى القوة والمنعة. 

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021

 تصميم العلم السعودي   

وفيما يخص مواصفات الراية السعودية الرسمية التي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد فيصل بن عبد العزيز فجاءت على النحو التالي:  

  • العلم مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله. 
  • لون العلم أخضر من السارية إلى نهاية العَلَم. وهو اللون الذي اختاره قائد الحركة السلفية محمد عبد الوهاب تتوسطه عبارة الشهادة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوبة بخط الثلث بعدما كانت مكتوبة بخط نجدي. 
  • تحت عبارة التوحيد وموازي لها يوجد سيف مسلول عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم. 
  • كما ترسم عبارة التوحيد والسيف باللون الأبيض بشكل واضح من الجانبين. 

 وتكون مساحة رسم الشهادة والسيف على النحو التالي:  

  • الطول: مساحة طول الجانب الأيمن والأيسر من العَلـَم.   
  • العرض: مساحة عرض الجانب الأدنى والأعلى من العَلَم.   
  •  السيف يرسم بطول بلغ 3 أرباع طول رسم الشهادة. كما يكون على مسافة مُتساوية من الجانبين. 

واستلهم العلم السعودي بشكله الأخير من الراية التي كان يحملها حكام آل سعود. أثناء توسعهم لنشر الدعوة الإسلامية في الدولة السعودية الأولى وكانت من الخز والإبرسيم أجود أنواع الحرير.  

دلالات العلم السعودي   

 وللعلم السعودي الذي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد فيصل بن عبد العزيز العديد من الدلالات العظيمة. فهو ليس مجرد لغة صماء أو قطعة قماش موضوعة في أعلى سارية من الخشب، بل هو يعد رمزاً عظيماً لوطن يجسد تاريخ وعقيدة أمة ويشعر أي مسلم بالفخر والانتماء، وأهم ما يميز العلم السعودي هو امتلاكه وجهتين متعاكستين وذلك بهدف قراءة الشَّهادة بشكلها الصَّحيح. 

وأهم دلالات العلم السعودي هي:  

  • يدل العلم السعودي على الهوية الإسلامية المعبرة عن الحجاز. مثلما كانت تعرف من قبل التاريخية لأرض الحجاز. ووفقا للمؤرخين يحمل العلم في خفاياه سرد أحداث وحقب تاريخية عظيمة مرتبطة ارتبطا وثيقا بمرحلة التأسيس وما سبقها من تطورات رسمت حدود وشكلها الذي نعرفه اليوم. 
  • أما ألوان العلم السعودي فكل لون له  دلالة وهي: 
  1.  اللون الأخضر يرمز إلى الإسلام. 
  2. اللون الأبيض يشير إلى النقاء والصفاء والسلام. 
  • السيف رمز للاعتزاز لكونه جاء من التراث. ويعبر عن القوة والصرامة في تحقيق العدل. وأخلاق الفروسية التي يتصف بها المواطن العربي. 
  • عبارة التوحيد ترمز إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في كافة أركان الدولة وقوانينها. وأيضا تعبر عن وحدانية الله. وتؤكد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين. 

اقرأ أيضًا: ماهي مقومات المملكة العربية السعودية.. 7 مميزات تعرف عليها

استخدام العلم السعودي 

وأيضا للعلم السعودي الذي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد فيصل بن عبد العزيز قدسية خاصة ومعايير في استخدامه تميزه عن غيره من الأعلام الرسمية للدولة بسبب عبارة التوحيد وهي: 

  • يمنع أن استخدام العلم السعودي على الملابس.  
  • في المناسبات الرياضية وغيرها من المناسبات تم الاستعاضة عنه بشعار.  
  • لا يمكن تنكيس العلم السعودي أو العَلَم الخاص بجلالة الملك أو أي عَلَم سعوديّ آخر يحمل عبارة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” أو آية قُرآنية كما يمنع إنزاله إلى نصف السارية في حالات الكوارث أو الحداد المعبرة عن موقف الدولة. 
  • يحظر ملامسته للأرض أو الماء النجس أو الدخول به أماكن غير طاهرة وأيضا الجلوس عليه. 
  • يُرفع العَلَم الوطني داخل المملكة في العطلات الرسمية والأعياد على جميع مباني المملكة بين شروق الشمس وغروبِها. 

يشار إلى أنه المملكة العربية السعودية رفضت خطط الاتحاد الدولي بجلوس الجماهير على الأعلام في كأس العالم 2022. 

شعار المملكة العربية السعودية 

وبخلاف علم السعودية الذي أقر بشكله الأخير في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز. فإن السعودية اتخذت شعارًا رسميا آخر بخلاف العلم. وشعار السعودية عبارة عن سيفين متقاطعين تعلوهما نخلة. 

ويتم العمل بالشعار السعودي أوائل العقد الخامس من القرن الماضي. وللشعار السعودي أيضا دلالة وهي: 

  • السيفيين المتقاطعين يشيران إلى القوة والصرامة والتضحية والكفاح. 
  • النخلة ترمز إلى الحيوية والخير والنماء وأيضا إلى النخيل والتمور التي تشتهر بها السعودية. 
أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد
أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد

يذكر أن شعار السعودية السيفين والنخلة يطبع على العملة الرسمية “الريال السعودي” وأيضا الطوابع. 

الأعلام والرايات الملكية 

وبخلاف العلم السعودي الرسمي الملكي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد فيصل بن عبد العزيز هناك عدد من الأعلام والرايات تم إصدارها بموجب القرار رقم 50 في عام 1356هـ من مجلس الشورى. بشأن تخصيص علم جلالة الملك وعلم ولي العهد والعلم الداخلي والعلم الخارجي وأيضا علم الجيش والعلم البحري الملكي وبالإضافة إلى العلم البحري التجاري. 

وفي عام 1973م اعتمد أيضا الملك فيصل بن عبد العزيز العلمين الحاليين للملك وولي العهد بالتصميم التالي:  

  • علم الملك: يُطابق العلم الوطني في أوصافِه. لكن تم وضع شعار المملكة ” السيفين المتقاطعين تعلوهما نخلة” في الناحية الدنيا المجاورة لعمود العلم. وتم نسج الشعار من خيوط مذهبة. 

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد

  • علم ولي العهد: يُطابق العلم الوطني في أوصافِه، لكن تم وضع شعار المملكة ” السيفين المتقاطعين تعلوهما نخلة” في الناحية الدنيا المجاورة لعمود العلم. وتم نسج الشعار من خيوط الفضة. 
  • أما العلم المدني يتم استخدامه في التجارة البحرية ويرفع على المراكب في البحر. وهو راية خضراء بداخلها العلم الرسمي السعودي ويحد العلم شريط أبيض. 

أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد

قوانين التعامل مع العلم السعودي  

ووضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من القواعد والقوانين لضبط رفع العلم السعودي الرسمي. فيما يتعلق برفع العلم الأجنبي على المباني والسفارات والقنصليات الأجنبية وأيضا الهيئات الدولية والإقليمية والأمم المتحدة. [2]

يذكر أنه لا يجوز رفع العلم الأجنبي في السعودية إلا في الأعياد والمناسبات الرسمية الخاصة بالقنصلية. ولكن وفق بعض الشروط وهي:  

  • يشترط الحصول على موافقة سابقة من وزارة الداخلية. 
  • أن يكون العَلَم الأجنبي متناسب مع مقاس العلم الوطني ومصحوبا معه. 
  • أن يكون للعلم الوطني مكان الشرف إذ رفع مع العلم الأجنبي بحسب ما جاء في المادة الرابعة من هذا النِظام.   
  • في حالة لم يكن بجانب العَلَم الوطني إلا عَلَم واحد أجنبي فيتم رفع العلم السعودي على يمين المبنى أي على يسار الشخص الواقف قبالته.  
  • في حال كان يرفع العلم الوطني السعودي مع مجموعة من الأعلام فيرفع العلم في الوسط إذ كان عدد الأعلام فرديا. وإذ كان عدد الأعلام زوجيا يرفع في الوسط ناحية اليمين. 
  • كما أنه لا يجوز رفع أي من الأعلام الأجنبية أعلى من العلم الوطني.  كما يجب أن تكون سارية العلم السعودي في وسط المبني. 

الأصول المتعلقة برفع العلم الوطني السعودي

 وبخلاف قوانين رفع العلم على المباني والسفارات الأجنبية الذي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد فيصل هناك بعض الأصول أيضا لرفع العلم السعودي وهي:  

  • في الحفلات والمؤتمرات: يمكن رفع العلم السعودي على جدران قاعة الحفل أو المؤتمر. ويتم تعليقه أفقيا بحيث يكون على مستوى أعلى من الحاضرين.  
  • يشترط رفع العلم الوطني السعودي على مدار اليوم على كل سفينة تجارية أو حربية أجنبية أثناء تواجدها داخل المياه الإقليمية السعودية. 
  • يمنع استخدام العَلَم الوطني السعودي كعلامة تجارية أو لأغراض الدعاية التِجارية. 
  • يمنع أيضا رفع العَلَم السعودي باهت اللون أو في حالة سيئة، وفي حالة أصبح العلم السعودي في حالة لا تصلح للاستخدام بسبب القدم، يتم حرقه من قبل الجهة المختصة ويستبدل بآخر. 

كما يتم مراعاة الأحكام التي تحكم الأسبقية في ترتيب العلم وهي:

  • الجامعة العربية: يتم وضع العلم السعودي وفق تسلسل الحروف الهجائية المعمول بها في الجامعة.
  • الدول الأجنبية: يتم ترتيب العلم السعودي وفق الحروف الهجائية المعمول بها في هيئة الأُمم المتحدة. 

وفي الختام قدمنا لكم متابعي موقع تصفح كافة تفاصيل الإجابة على تساؤلكم أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد من. ثم تناولنا تصميم العلم السعودية وأشرنا إلى جنسية مصمم العلم السعودي. ومراحله تطوير العلم الذي أُقِر الشكل الأخير للعلم السعودي في عهد فيصل منذ المملكة العربية السعودية الأولى. وأيضا ماهي الأعلام والرايات الملكية. ثم تناولنا قواعد وأصول التعامل مع العلم السعودية محليا وعربيا ودوليا.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ ar.wikipedia.org، علم السعودية، 29/09/2021
  2. ^ laws.boe.gov.sa، نظام العلم للمملكة العربية السعودية، 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.