اذكار رمضان اليومية وأفضل ذكر في شهر رمضان

اذكار رمضان اليومية وأفضل ذكر في شهر رمضان
اذكار رمضان اليومية

اذكار رمضان اليومية ، أفضل ذكر في شهر رمضان، إذ يجب على الإنسان أن يعتني دائمًا بالأذكار التي يقولها المسلم في صلاته وقيامه وفي صباحه ومسائه وكافة وقته، والأذكار دائمًا ما تحصن المسلم وهي واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخير الكلام ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام وبخاصة في مواسم الخير مثل شهر رمضان المبارك، وهذا المقال سيكون ذكرًا لكافة الأذكار الواردة.

اذكار رمضان اليومية

من خير الأذكار التي يُمكن للمسلم أن يقولها في شهر رمضان المبارك وغيره من الأشهر:

  • ذهب الظمأ ، وابتلّت العروق ،وثبت الأجر إن شاء الله.

  • وجَّهت وجهي للذي فَطَر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ،ظلمت نفسي ،واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعها ،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئ الأخلاق، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله بيديك والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

  • بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

أفضل ذكر في شهر رمضان

يبحث المسلم دائمًا عن خير الأذكار ليقولها في يومه وبخاصة في شهر رمضان إذ تتضاعف الحسنات، ومن تلك الأذكار:

  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

  • اللهم باعِد بيني وبين خطاياي كما باعَدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدَّنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من تحتي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، واجعل أمامي نورًا، واجعل خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا.

أذكار الصباح في رمضان

من خير الأذكار التي يُمكن للمسلم أن يقولها في شهر رمضان المبارك فيبدأ نهاره ببركة وييسر:[1]

  • اللهمّ عَافِنِي في بَدَنِي اللهُمَّ عَافِنِي في سَمعِي اللَّهُمَّ عِافِنِي في بصَري لا إلهَ إلا أنتَ، اللَّهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ والفَقْرِ اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ لا إلهَ إلا أَنْتَ.

  • أصبحنا على فطرةِ الإسلامِ وكـلمةِ الإخلاص ودين نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم وملَّةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.

  • اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

أذكار المساء في رمضان

من الأكار العظيمة التي يقولها المسلم في المساء في رمضان:[1]

الذكر الأول  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمدُ وهو على كلَّ شيءٍ قدير.
الذكر الثاني اللهمَّ بكَ أَمْسَينا، وبكَ أَصْبَحنا، وبكَ نحْيا، وبكَ نَموتُ، وإليكَ المصيُر.
الذكر الثالث أمْسَينا وأَمْسى الملكُ لله، والحمدُ لله، ولا إلهَ إلا الله وحدَهُ لا شريكَ له، لهُ الملكُ وله الحمدُ وهو على كلّ شيءٍ قديرٌ، ربِّ أسأَلُك خيرْ ما في هذهِ اللَّيلةِ وخيرَ ما بعدَها، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلةِ وشرِّ ما بعدَها، ربِّ أعوذُ بك مِن الكَسَلِ وسوءِ الكِبَر، ربِّ أعوذُ بكَ مِن عَذابٍ في النَّارِ وعذابٍ في القَبرِ.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

تسابيح شهر رمضان

من تسابيح المسلم التي يقولها في شهر رمضان:

  • يقول بين السجدتين: “اللهم اغفر لي، وارحمني، واجبرني، وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني.

  • دعاء القنوت: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك.

  • اللهمّ عَافِنِي في بَدَنِي، اللهُمَّ عَافِنِي في سَمعِي، اللَّهُمَّ عِافِنِي في بصَري، لا إلهَ إلا أنتَ، اللَّهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ وَالفَقْرِ اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ لا إلهَ إلا أَنْتَ”. ثَلاثاً حِينَ يصْبحُ وثَلاثاً حِينَ يمسِ.

اذكار قبل الإفطار في رمضان

من الأذكار التي يُمكن أن يقولها المسلم قبل أذان المرب في رمضان:[2]

اذكار قبل الإفطار في رمضان
  • اللهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العافَيَةَ في الدُّنيا والآخِرَةِ، اللهمَّ أَسأَلُك العفوَ والعافِيةَ في دِيني ودُنْيايَ، وأَهْلي ومالي، اللهمَّ اسْتُرْ عَوْراتي وآمِن رَوْعاتي، اللهمَّ احفَظْني مِن بين يدَيَّ ومِن خَلْفي، وعَن يميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقي، وأَعوذُ بعَظَمتِكَ أَنْ أُغْتالَ مِن تَحْتي.
  • يا حيُّ يا قيومُ برحمتِكَ أستغيثُ، أصلحْ لي شأنيَ كلَّه، ولا تَكِلْني إلى نفسي طَرفةَ عين.
  • اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا، أو أجره إلى مسلم.

اذكار عند إفطار يوم رمضان

من الأذكار العظيمة التي يقولها المسلم عند الإفطار في شهر رمضان:[2]

  • رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبَّاً، وَبِالْإِسْلاَمِ دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَبِيّاً.

  • اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشَرَكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ.

  • أمسينا على فطرة الإسلام، وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ، حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشرِكِينَ.

اذكار بعد الإفطار في رمضان

من الأذكار التي يحسن بالمسلم أن يقولها بعد الإفطار:

الذكر الأول “قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ * اللهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
الذكر الثاني “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
الذكر الثالث “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

اذكار شهر رمضان

كثيرة هي الأذكار الواردة في السنة النبوية الشريفة والتي يُمكن قولها في أي وقت يشاؤه المسلم، ومن بين ذلك:[3]

  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الأَرْضِ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ، وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ.

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ.

اذكار صلاة التراويح في رمضان

من خير الأذكار التي يطرق بها المسلم باب ربه تبارك وتعالى:

اذكار صلاة التراويح في رمضان
  • اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ.
  • اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ.
  • يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْن.

اذكار صلاة الليل في رمضان

يُستحسن للمسلم أن يذكر ربه تبارك وتعالى بكثير من الأذكار الحسنة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن تلك الأذكار:

  • حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.

  • سبحانَ الله وبحمدِهِ عددَ خلقِهِ ورِضا نفسِهِ وزِنةَ عرشِهِ ومدادَ كلماتِهِ.

  • وجَّهت وجهي للذي فَطَر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ،ظلمت نفسي ،واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعها ،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئ الأخلاق، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله بيديك والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

اذكار رمضان قصيرة

من خير الأذكار التي يقولها المسلم في رمضان وتكون ليست طويلة:

الذكر الأول أستَغفر الله. مائة مرة.
الذكر الثاني سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ. مِائَةَ مَرَّةٍ.
الذكر الثالث حسبي الله ونعم الوكيل. مائة مرة.

اذكار رمضان 2023 منوعة

من الأذكار المنوعة التي يُمكن قولها في شهر رمضان المبارك:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغلبة الرِّجَالِ.

  • اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أو بأحد من خلقك فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ.

  • اللَّهُمَّ مَا أَمسى بِي مِنْ نِعْمَةٍ أو بأحد من خلقك فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ.

  • سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.

اذكار صلاة الفجر في رمضان

من الأذكار الجميلة التي يبدأ بها المسلم يومه من وقت صلاة الفجر:

اذكار صلاة الفجر في رمضان
  • قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ * اللهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.
  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

اذكار يوم الجمعة في رمضان

من خير الأذكار التي يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك وخاصة في يوم الجمعة:

  • اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

  • اللهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العافَيَةَ في الدُّنيا والآخِرَةِ، اللهمَّ أَسأَلُك العفوَ والعافِيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأَهْلي ومالي اللهمَّ اسْتُرْ عَوْراتي وآمِن رَوْعاتي اللهمَّ احفَظْني مِن بين يدَيَّ ومِن خَلْفي وعَن يميني وعن شِمالي، ومِن فَوْقي وأَعوذُ بعَظَمتِكَ أَنْ أُغْتالَ مِن تَحْتي.

  • اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً، واجعل من تحتي نوراً، واجعل من فوقي نوراً وعن يميني نوراً، وعن يساري نورا ًواجعل أمامي نوراً، واجعل خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً،ـ وأعظم لي نوراً.

اذكار جميلة في رمضان

من الأذكار الحسنة الجميلة التي يُمكن للمسلم أن يقولها في رمضان:

الذكر الأول اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
الذكر الثاني بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله ، الحمد لله الحمد لله، الله اكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
الذكر الثالث
اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد، سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدُّك ولا إله غيرك

اذكار رمضان اليومية بالصور

من أذكار رمضان اليومية بالصور:

اذكار رمضان اليومية

اذكار رمضان اليومية

اذكار رمضان اليومية

اذكار رمضان اليومية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اذكار رمضان اليومية ، أفضل ذكر في شهر رمضان وذكرنا أهمّ الأدعية التي يقولها المسلم في هذا الشهر العظيم، وما أحلى العبق الذي يُمكن نثره في رمضان من لسان المسلم وقلبه.

المراجع

  1. ^ alukah.net، الأذكار الصباحية والمسائية، 20/03/2023
  2. ^ islamweb.net، دعاء الصائم عند الإفطار، 20/03/2023
  3. ^ alukah.net، الأذكار في رمضان، 20/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *