اسماء اصابع اليد بالترتيب ومعانيها.. أصل التسمية العربية والإنجليزية

اسماء اصابع اليد بالترتيب ومعانيها.. أصل التسمية العربية والإنجليزية
اسماء اصابع اليد بالترتيب

اسماء اصابع اليد بالترتيب نستعرضها في هذا المقال مع تقديم شرح لمعانيها وأسباب  تسميتها ، وذلك ليمكنكم معرفة اسماء اصابع اليد بالترتيب والتعرف على كافة المعلومات الخاصة بالأصابع التي تعد وسيلة الإنسان للتعرف على الأشياء باللمس وكذلك سبيله للإمساك بما يريد والقيام بالمهام والأنشطة الحياتية .

اسماء اصابع اليد بالترتيب

يود الكثيرون معرفة اسماء اصابع اليد بالترتيب ، حيث تعد الأصابع من الأجزاء المهمة في الجسم التي لا يمكن إغفال دورها وأهميتها أبدا، وللأصابع أطوالا مختلفة عن بعضها البعض، فهي ليست متساوية، وذلك لإتاحة إمكانية القيام  بحركات مختلفة، لأنها إذا كانت بنفس الطول، فلن يمكنها  القيام إلا بحركة واحدة فقط، وفقا لتجارب العلماء.

وسوف نذكر الآن أسماء أصابع اليد الخمس ، ثم نتحدث عن كل منها بالتفصيل في الفقرات التالية ، وهذه الأسماء هي: الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر والخنصر.

تكوين أصابع اليد

قبل شرح معاني اسماء اصابع اليد بالترتيب، نوضح تكوين كف اليد أو الهيكل العظمي لها والذي يضم الأصابع الخمسة.

حيث تتكون اليد من خمسة عظام تسمى المشط، ويضم المشط 14 عظمة تسمى عظام الكتائب او السلاميات Phalanges،  وهي عُقل الأصابع، وتتوزع كالتالي، اثنتان في الإبهام وثلاثة في كل أصبع.

معاني أسماء أصابع اليد بالترتيب

بعد أن تعرفنا على اسماء اصابع اليد بالترتيب من اليسار إلى اليمين، سنتناول الآن شرح معاني هذه الأسماء بترتيب وجودها في اليد.

وفي سياق الحديث عن اسماء اصابع اليد بالترتيب، وجدنا أن مجموعة من الأبحاث أجريت على أصابع اليد، كشفت أن أول الأصابع اكتمالا، هو إصبع البُنصر، يليه الوسطي، والسبابة والخنصر، ثم الإبهام.[1]

اقرأ أيضا: اسماء بنات ماخوذة من الجنة.. أروع أسماء إسلامية رائعة للبنات 2021

والآن، إليكم الشرح بالتفصيل:

معنى اسم إصبع الإبهام

أول اسماء اصابع اليد هو إصبع الإبهام ، ويسمى بالإنجليزية،  thumb، وهذا الإصبع هو أقصر وأعرض الأصابع ، وهو مكون من عقلتين فقط وليس ثلاثة كباقي أصابع اليد .

ويعتبر تسمية الإبهام بهذا الاسم  بمثابة وصف لخصائصه الفيزيائية وطريقة حركته، ويتميز بأنه يتحرك حركة واسعة تمكنه بالاشتراك مع بقية الأصابع من الإمساك بالأشياء.

أما عن تاريخ التسمية ومنشأها، فيعود مصطلح “الإبهام” إلى ما قبل القرن الثاني عشر ، وكما هو شائع، أن هذا الاسم مشتق من مصطلح أوروبي هو Proto-Indo-European ،  ومعناه “الانتفاخ” ، نظرا لطبيعة تكوينه العريضة المنتفخة بعض الشيء.

معنى اسم إصبع الإبهام

معنى اسم إصبع السبابة

بعد إصبع الإبهام ، يأتي في الترتيب إصبع السبابة أو كما يطلقون عليه، إصبع المؤشر، لأنه عادة ما يستخدم للإشارة.

كما يستخدم كذلك عند  التهديد والتحذير، وهو إصبع التشهد في الصلاة، حيث يرفعه المصلي عند قراءة التشهد.

ويتكون من ثلاث عقل عظمية بينها مفاصل للحركة ، ويقال أن تسمية هذا الإصبع بالسبابة، مشتقة من السببية والمقصود بها التوضيح  والتعليل ، فيما يسمى بالإنجليزية Index Finger.

معنى اسم إصبع السبابة

معنى اسم إصبع الوسطى

الإصبع الثالث في اسماء اصابع اليد بالترتيب هو الإصبع الأوسط المسمى الوسطى، وسمي بهذا الاسم لأنه يتوسط الأصابع ويقال له أيضا الإصبع الطويل.

ويعرف  في المصطلحات العلمية باسم digitus medicalis ،  بينما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية  middle Finger.

ومما يذكر أن الإشارة بهذا الإصبع في الثقافة الغربية تعني معنى فاحش.

معنى اسم إصبع الوسطى

معنى اسم إصبع البنصر

الإصبع الرابع في مقالنا عن اسماء اصابع اليد بالترتيب ، هو إصبع البنصر، ويسمى كذلك إصبع الخاتم ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية “Ring finger” ، حيث يفضل الكثيرون ارتداء الخواتم في هذا الإصبع.

وكانت دراسة حديثة أثبتت أن هناك علاقة بين طول اصبع البنصر وبين مستوي هرمون التستيستيرون في الجسم.

ووفقا للدراسة، أن زيادة طول البنصر عند البعض، تعني أنهم يحملون في أجسادهم نسبا مرتفعة من هذا الهرمون  الذي يقي من حالات مرضية كثيرة من بينها ، فيروس كورونا.

معنى اسم إصبع البنصر

معنى اسم إصبع الخنصر

الإصبع الخامس والأصغر في قائمة اسماء اصابع اليد بالترتيب هو الخنصر، ويسمى بالإنجليزية: Little finger ، و يسمى كذلك  Pinkie ، ومعناه الإصبع الصغيرة وقد يكون الأقل استخدامًا في الأصابع الخمسة، وهذا الإصبع له علاقة بعمل القلب وصحته .

وهو مرتبط بمجموعة من العضلات متصلة بكل من الشريان والعصب الزندي ، ويعد العصب الزندي، مسئولا عن الإحساس في هذا الإصبع الصغير و كذلك ضم وفتح الأصابع وأيضا التغذية العصبية للعضلات المحيطة بالأصابع . وقديما، استخدمه الاسكتلنديون للإشارة إلى الشيء الصغير، لقصره وصغر حجمه.

معنى اسم إصبع الخنصر

دلالات طول و قصر الأصابع

بعد استعراض اسماء اصابع اليد بالترتيب، نعرض رؤية لبعض الباحثين توضح كيف يكن الاستدلال على نوع وطبيعة الشخصية من خلال طول الأصابع، فمثلا:

  1. المرأة التي تمتلك اصابع طويلة ، غالبا ما تكون حسنة المظهر وتهتم جدا بأناقتها ، وقد تناسبها أعمال الهندسة.
  2. من يتمتعون بإصبع بنصر أطول من السبابة من الرجال، عادة ما يتميزون بالوسامة والقدرة على كسب الأموال، والميل للمغامرة.
  3. بالنسبة للأشخاص ممن لديهم البنصر طوله اقل من السبابة،  قد يدل ذلك على طبيعة انطوائية تحمل عدم القدرة علي التكيف مع الناس أو تكوين علاقات .
  4. لو كان البنصر والسبابة بنفس الطول فقد يعني ذلك أن الشخصية متواضعة هادئة تميل إلى حب الناس ومساعدتهم.

اقرأ أيضا: اسماء بنات من ثلاث حروف جديدة 2021 نادرة وعربية وأجنبية بالمعاني

صور اسماء اصابع اليد بالترتيب

في ختام ما تم شرحه من أسْماء أصَابع اليد بالترتيب ومعانيها، سوف نضع لكم مجموعة من الصور التوضيحية التي تبين أسْماء أصَابع اليَد بدقة عالية:

صور اسماء اصابع اليد بالترتيب 

اصابع اليد 2

اصابع اليد3

عرض موقع تصفح في هذا المقال اسماء اصابع اليد بالترتيب، وشرح لتكوين أصابع في اليد، ثم توضيح معاني أسماء الأصابع، وهي معنى اسم إصبع الإبهام، و معنى اسم إصبع السبابة، ومعنى اسم إصبع الوسطى، ومعنى اسم إصبع البنصر، ومعنى اسم إصبع الخنصر، ثم معاني ودلالات طول و قصر الأصابع.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أسماء أصابع اليد والرجل، 11/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.