من هم اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم
اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم هو ما سوف يتحدث عنه هذا المقال، حيث يهتمّ الكثير من المسلمين بالتعرّف على أسماء أعمام رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والذين هم أبناء عبد المطلب جد النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأخوة والده عبد الله بن عبد المطلب الذي توفي قبل أن تلد آمنة بنت وهب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على نسب الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، وسوف نمر بالتفصيل على أسماء أعمامه وعماته وأخواله وخالاته.

 نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

قبل الخوض في الحديث عن اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم لا بدّ من القول إنّ النبي محمد هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب -واسمه شيبة- بن هاشم -واسمه عمرو- بن عبد مناف -واسمه المغيرة- بن قصي -واسمه زيد- بن كـلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر -واسمه قيس- وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة -واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أمّا نسب أمه فهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أمّا أمها فهي برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلام بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. [1]

اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم
اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

شاهد أيضًا: تاريخ ولادة الرسول ووفاته بالميلادي

كم عدد أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

إنّ عدد أعمام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هو ثلاثة عشر عمًا، منهم الكثير قد أسلموا بعد بعثته صلَّى الله عليه وسلّم، ومنهم من مات على دين آبائه مشركًا، ولعلّ أشهر أعمامه هو عمه أبو طالب الذي كفل النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعد وفاة جده أبي طالب، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم جميعًا. [2]

شاهد أيضًا: متى توفيت أم الرسول وكم كان عمره

اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

يبلغ عدد اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم وهم أبناء جده عبد المطلب المعروف في التاريخ بشيبة الحمد، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على أسماء أعمام الرسول ونبذة عن كل واحد منهم: [2]

  • أبو طالب بن عبد المطلب: وهو الذي كفل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعد وفاة جده عبد المطلب، وهو والد علي بن أبي طالب وجعفر بن أبي طالب الصحابيين المعروفين، وجدير بالقول إنّ أتباع الطائفة الشيعية يرون أنّ أبا طالب مات مسلمًا، بينما يرى أهل السنة والجماعة أنّ أبا طالب مات ولم يسلم.
  • حمزة بن عبد المطلب: وهو صحابي جليل من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وهو أخو الرسول بالرضاعة، وقد مات على يد وحشي الذي قتله قبل أن يسلم.
  • العباس بن عبد المطلب: وهو أيضًا من صحابة الرسول صلَّى الله عليه وسلّم، وكان متزوجًا بأخت زوجة رسول الله، أي أنّه كان عديل الرسول صلَّى الله عليه وسلّم، وقد ورد عن المؤرخين أنّ العباس ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بثلاثة أعوام.
  • العوام بن عبد المطلب: ورد اسمه في بعض كتب المؤرخين، وقيل إنّ أمه هي هالة بنت وهيب.
  • ضرار بن عبد المطلب: وهو ابن نتيلة بنت جناب، وكان يُعرف بأبي عمرو، وقيل في كتب التاريخ أنّه ولد قبل عام الفيل بعشر سنوات كاملة، ومات قبل بعثة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ورد عن ابن الجوزي أنّه قال: “صفار بدلا من ضرار، كذا أثبتها المحقق، وهو خطأ لعله من الناسخ أو من المحقق نفسه”، أي أنّ الراجح أنّ اسمه صفار وليس ضرار.
  • قثم بن عبد المطلب: وهو ابن صفية بنت جندب بن حجير، وقال آخرون أنّ أمه هي نتيلة بنت جناب، وذكر بعض المؤرخين أنّ قثم لا وجود له، وهو شخصية تاريخية غير صحيحة في الواقع، قال السيد جعفر مرتضى العاملي: “أما قثم فلا وجود له أصلًا، حسبما ذكره البعض”.
  • الزبير بن عبد المطلب: كان الزبير سيد بني هاشم في حرب الفجار، وذكر المؤرخون أنّه توفي قبل بعثة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ومن أولاده عبد الله بن الزبير وهو صحابي معروف من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
  • الحارث بن عبد المطلب: وهو أكبر أعمام رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وكان يُكنّى بأبي عبد المطلب، وكان الحارث قد شهد مع أبيه عبد المطلب حفر بئر زمزم، وتقول المصادر إنّه مات قبل البعثة النبوية الشريفة.
  • الغيداق بن عبد المطلب: وهذا لقبه وليس اسمه، فلم يُعرف اسمه،حيث قال المؤرخون إنّه نوفل وقيل إنه مصعب، ولكنّه لُقّب بالغيداق لأنّه كان كريمًا سخيًا، حتّى قيل إنّه أكرم أهل قريش، وقد توفي قبل بعثة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
  • حجل بن عبد المطلب: ذكر المؤرخون أنّ اسمه حجل وليس جحل، وقال آخرون إنّ اسمه المغيرة، وكان يُكنّى بأبي قُرة.
  • المقوم بن عبد المطلب: ما ورد عن المقوم أنّه شقيق حمزة، وأنّه مات قبل البعثة النبوية الشريفة.
  • أبو لهب بن عبد المطلب: واسمه الحقيقي عبد العُزّى، وكان من أشد الرجال عداء للدين الإسلامي، وكان من أكثر الناس الذي كذبوا رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وفيه نزلت سورة المسد، فقد ذُكر في القرآن الكريم في قول الله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ}. [3]
  • عبد الكعبة بن عبد المطلب: وهو من أعمام الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- بحسب المصادر التاريخية، ولكنّه مات قبل الإسلام ومات ولم يكن له ولد.

شاهد أيضًا: في اي عام ميلادي ولد الرسول صلى الله عليه وسلم

عمات الرسول صلى الله عليه وسلم

أمّا عمات رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، فسوف نوضح كل ما ورد عنهنّ في المصادر التاريخية من خلال هذا الجدول: [4]

أُم حكيم بنت عبد المطّلب اسمها البيضاء بنت عبد المطلب، وهي زوجة كُرَيْزُ بِن رَبِيعة بن حَبِيب، وأولادها من كريز هم: عامر وطلحة وأروى وأم طلحة، وذكرت المصادر أنّها ماتت قبل الإسلام.
عاتكة بنت عبد المطلب تزوجت عاتكة بأي أمية بن المغيرة قبل الإسلام، وولدت له عبد الله وزهيرًا وقريبة، وقد اختلف أهل العلم في إسلامها، فمنهم من قال أسلمت ومنهم من قال إنّها ماتت ولم تسلم، ويرى العديد من المؤرخين إن عاتكة بنت عبد المطلب هي والدة أم المؤمنين أم سلمة زوجة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
برة بنت عبد المطلب وهي زوجة عبد الأسد بن هلال بن عبد الله، وله أنجبت أبا سلمة، وقيل إنّها ماتت ولم تدرك البعثة النبوية الشريفة.
أميمة بنت عبد المطلب هي والدة أم المؤمنين زينب بنت جحش، وقد اختلف أهل العلم في إسلامها، فمنهم من قال إنها أسلمت، ومنهم من قال إنها ماتت ولم تسلم.
أروى بنت عبد المطلب لم يتفق العلماء في إسلام عمة النبي أروى بنت عبد المطلب، فمنهم من قال إنّ التي أسلمت من عمات النبي هي صفية فقط، ومنهم من قال إنّ من أسلم من عمات النبي هنّ صفية وأروى، قال ابن سعد: “ثم أسلمت أروى بنت عبد المطلب بمكة وهاجرت إِلَى الْمَدِينَةِ”.
صفية بنت عبد المطلب هي صحابية جليلة وشاعرة من شاعرات الجاهلية والإسلام، وهي أم الزبير بن العوام، أسلمت صفية بنت عبد المطلب وهاجرت من مكة إلى المدينة، وتوفيت في زمن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث كانت وفاتها في عام 20 للهجرة وكانت تبلغ من العمر 73 عامًا، ودُفنت في مقبرة البقيع مقبرة الصحابة المعروفة.

اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الرسول واسمائهم من الذكور والإناث.. تعرف عليهم

أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد الحديث عن اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم جدير بالقول إنّه لم يكن لرسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- إلّا خال واحد فقط وهو أخ أمّهِ آمنة بنت وهب واسمه عبد يغوث بن وهب، ولكنّ بني زهرة يرون أنفسم أخوال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- لأنّ أمه كانت منهم.

قال الحافظ بن حبان رحمه الله تعالى في كتاب السيرة النبوية: “وأم رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم- آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، ولم يكن لها أخ -فيكون خالًا للنبي صلَّى الله عليه وسلًّم- إلا عبد يغوث بن وهب، ولكن بنو زهرة يقولون: إنهم أخوال رسول صلَّى الله عليه وسلَّم، لأن آمنة أم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كانت منهم”. [5]

خالات الرسول صلى الله عليه وسلم

في ختام الحديث عن اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم جدير بالقول إنّ خالات رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هنّ خالات أمه آمنة بنت وهب، وهنّ: فاختة بنت عمرو الزهرية وهذا ما ذكره الحافظ ابن حجر في كتابه الإصابة، حين قال: “فاختة بنت عمرو الزهرية خالة النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم”، وله خالة ثانية وهي الفريعة بنت وهب الزهرية وهذا ما ورد في كتاب الثقات لابن حبان وكتاب أسد الغابة وكتاب الإصابة لابن حجر. [5]

اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على نسب رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وقدمنا فيه معلومات مفصلة عن من هم اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم وتحدثنا أيضًا عن عمات رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم وأخواله وخالاته بحسب ما ورد في المصادر التاريخية الإسلامية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، محمد، 07/10/2022
  2. ^ marefa.org، أعمام الرسول، 07/10/2022
  3. ^ سورة المسد، الآية 1 - 5.
  4. ^ wikiwand.com، أعمام وعمات النبي محمد، 07/10/2022
  5. ^ islamqa.info، أعمام النبي صلى الله عليه وسلم ، وأخواله ، وخالاته .، 07/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *