اقرب الكواكب للشمس بالترتيب.. 8 كواكب تعرف عليها

اقرب الكواكب للشمس بالترتيب.. 8 كواكب تعرف عليها
اقرب الكواكب للشمس بالترتيب.. 8 كواكب تعرف عليها

اقرب الكواكب للشمس بالترتيب في النظام الشمسي سنوضحها في هذا المقال، إذ تعتبر من الموضوعات الهامة التي يبحث عنها الكثيرون ممن يهتمون بمعرفة ترتيب الكواكب وخصائصها ومدى قربها أو بعدها عن الشمس، حيث تقدر المسافة بين الشمس وآخر كواكب المجموعة الشمسية، بـ 3 مليار ميل، ولبيان كافة التفاصيل يمكنكم متابعة القراءة والتعرف على اقرب الكواكب للشمس بالترتيب.

اقرب الكواكب للشمس بالترتيب

مع التقدم العلمي أصبح بإمكاننا معرفة اقرب الكواكب للشمس بالترتيب في المجموعة الشمسية التي تتكون من ثمانية كواكب، نعيش على واحد منها هو كوكب الأرض.

ويأتي ترتيب الكواكب في  النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية وفقا لقربها من الشمس كالآتي؛ كوكب عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس وأخيرا كوكب نبتون.

وفي الفقرات التالية، سنوضح تحديدا المسافة بين الشمس وكل كوكب على حدا  وكم تساوي بالوحدة الفلكية  Astronomical unit، والتي يرمز لها بالرمز AU،  وتساوي الوحدة منها 93 مليون ميل ، وتعادل المسافة بين الأرض والشمس .

تقسيم كواكب المجموعة الشمسية

تقسيم كواكب المجموعة الشمسية
تقسيم كواكب المجموعة الشمسية

قبل الحديث عن اقرب الكواكب للشمس بالترتيب، تجدر الإشارة إلى أن كواكب المجموعة الشمسية تنقسم حسب طبيعة تكوينها وكذلك قربها وبعدها من الشمس  إلى مجموعتين .

هاتان المجموعتان هما:

  • كواكب داخلية: وتتميز بأنها كواكب ذات طبيعة  تكوين أرضية من حيث احتوائها على سطح صخري
    ومعادن  وهم أربعة كواكب تعتبر الأقرب إلى الشمس، وهي:عطارد والزهرة والأرض والمريخ.
  • كواكب خارجية: التي تتكون من غازات ، وتضم هذه المجموعة الشمسية  4 كواكب كلها بعيدة عن الشمس ، ذات كتلة كبيرة.

وهي: المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

ما هي اقرب الكواكب للشمس بالترتيب

إن الطريقة الأكثر انتشارًا هي حساب بعد الكواكب عن الشمس، ومن خلال اعتماد تلك الطريقة، يتم توضيح اقرب الكواكب للشمس بالترتيب مع ذكر بعض الخصائص عن كل كوكب كما في الآتي:[1]

كوكب عطارد Mercury

يعد اقرب الكواكب للشمس بالترتيب هو كوكب عطارد ويسمى بالإنجليزية Mercury،  ويعتبر أصغر كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم، إذ تبلغ مساحة سطحه: 74,797,000 كم2، فيما يبلغ نصف قطره: 2439.5 كم.

ويقارب عطارد القمر التابع لكوكب الأرض في الحجم او يزيد عنه قليلا. وتقدر المسافة بينه وبين الشمس بحوالي حوالي 57.91 مليون كم.

ويتميز سطحه بأنه صخري تملؤه الفوهات والحفر، ذي لون رمادي غامق، أما الغلاف الجوي لعطارد فيتكون من الأكسجين، الهيدروجين، الهيليوم والصوديوم، والبوتاسيوم.

فيما تتراوح الحرارة فيه ما بين -173 إلى 427 درجة مئوية، وهو ما يعادل -279 إلى 801 درجة فهرنهايتية.

ولا توجد أقمار تابعة لهذا الكوكب ، أما عن طول اليوم في عطارد فيعادل 59 يومًا أرضيًا، وهي المدة التي يستغرقها في دورانه حول نفسه، بينما يدور حول الشمس مرة كل  87.97 يومًا أرضيًا ، وهو طول السنة الخاصة به .

كوكب الزهرة Venus

ثاني اقرب الكواكب للشمس بالترتيب هو كوكب الزهرة Venus ، ويبعد عن الشمس حوالي 108 مليون كيلومتر.

ويقترب في حجمه ومساحته وكذلك كثافته، مع كوكب الأرض لذلك يطلق عليهما التوأمين، ويتميز كوكب الزهرة بوجود غلاف جوي سميك و يَعكس سطحه اللامع  70% من أشعة الشمس الساقطة عليه، لذلك فهو الأعلى في درجة الحرارة بين كواكب المجموعة الشمسية ، إذ تبلغ درجة الحرارة فيه 471 درجة مئوية نهارا. كما أن ثلثا الكوكب عبارة عن براكين غالبيتها نشطة، أما الغلاف الجوي للكوكب فيتكون من ثاني أكسيد الكربون وحمض الكبريتيك.

ويدور كوكب الزهرة في الاتجاه المعاكس لدورته المدارية حول الشمس، لذلك، فلا يشهد الكوكب شروق أو غروب للشمس.

أما عن طول اليوم على كوكب الزهرة، فيعادل 117 يوم على كوكب الأرض، ولا توجد أية أي أقمار تابعة للزهرة.

كوكب الأرض Earth

كوكب الأرض Earth
كوكب الأرض Earth

كوكب الأرض Earth ، هو ثالث اقرب الكواكب للشمس بالترتيب ، إذ يبعد عن الشمس حوالي 149 مليون كيلومتر،

وهو معروف بكوكب الحياة لأنه الكوكب العامر بالسكان والمخلوقات لتوفر سُبل الحياة على سطحه .

ويندرج ضمن قائمة الكواكب كبيرة الحجم ، وهو الخامس في الحجم  بعد المشترى، ونبتون، زحل، أورانوس. أما حجم الأرض بالنسبة للشمس فهو 108:1 حيث يبلغ قطر الأرض نحو 12,742 كم.

تدور الأرض حول الشمس دورة كاملة تكتمل خلال 365.25 يومًا، وتدور حول نفسها مرة كل 24 ساعة.

تتراوح درجة الحرارة على كوكب الأرض ما بين -89 و70 درجة مئوية،  حيث تم قياسها من قبل العلماء في منطقة أنتاركتيكا التي سجلت أقل درجة حرارة، فيما سجلت صحراء لوط في إيران أعلى درجة حرارة. أما متوسط درجات الحرارة على سطح الأرض فهو 14.9 درجة مئوية.

كوكب المريخ Mars

الكوكب الرابع في اقرب الكواكب للشمس بالترتيب في المجموعة الشمسية، هو كوكب المريخ Mars، وتفصله عن الشمس مسافة 227.9 مليون كيلومتر.

ويقدر اليوم على كوكب المريخ بـ 24.6 ساعة على كوكب الأرض،  بينما عدد أيام السنة الكاملة على كوكب المريخ هي 669.6 يوم.

كما يصل متوسط درجة الحرارة على كوكب المريخ إلى -60 درجة مئوية، وفي الشتاء يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى -125 درجة مئوية.

ويلقب المريخ  بالكوكب الأحمر لان لونه مائل إلى الاحمرار بسبب وجود نسبة كبيرة من غبار أكسيد الحديد الثلاثي على سطحه . ومن الممكن رؤية المريخ من الأرض بالعين المجردة، حيث يبلغ قطر المريخ حوالي 6792 كم (4220 ميل).

ويضم كوكب المريخ أعلى قمة جبل بركاني في المجموعة الشمسية، وتسمى  أوليمبس مونز، ويتبعه قمران أحدهما يسمّى فوبوس Phobos، والآخر ديموس Deimos، وهما صغيران وغير منتظمي الشكل.

وتوجد نسب بسيطة من المياه عليه ، ما يعتبره  العلماء دليلا على احتمال وجود حياة سابقة على سطحه.

اقرأ أيضا: ترتيب الأشهر الميلادية وعدد أيامها ومعانيها

كوكب المشتري Jupiter

كوكب المشترى أو Jupiter، هو خامس اقرب الكواكب للشمس بالترتيب في المجموعة الشمسية،  إذ يبعد عن الشمس مسافة 778 مليون كيلومتر، ويعد أكبر كواكب المجموعة حجما، ويمكن رؤيته في سماء كوكب الأرض في كثير من الليالي .

يسمى المشترى بأوروبا الكواكب، أما عن متوسط درجة الحرارة على سطح المشترى،  فهو صفر درجة مئوية، واكتشف العلماء وجود مصدر للمياه الدافئة تحت قشوره الجلدية، ما يجعلهم يتجهون إلى إمكانية وجود حياة على سطحه.

ويتكون الغلاف الجوي للمشتري من الهيدروجين، و الهيليوم ، ويتميز الكوكب بأن له من الأقمار التابعة 79 قمرًا وأشهرها 4 أقمار اكتشفها العالم جاليليو جاليلي ، وهذه الأقمار هي أوروبا، وكاليستو، و آيو ، وغانيميد.

والكوكب ذو شكل كروي مفلطح من الجانبين، ويتمتع كوكب المشتري بأقوى مجال مغناطيسي بين كواكب المجموعة الشمسية، كما يمتلك ضغطًا داخليًا مرتفعًا يتسبب في انبعاث حرارة من داخله.

كوكب زحل Saturn

كوكب زحل “Saturn ” هو الكوكب السادس في اقرب الكواكب للشمس بالترتيب في النظام الشمسي، ويبعد عن الشمس مسافة 1437 مليون كيلومتر.

ويقال أنه سمي زُحَل لارتفاعه في السماء، أما عن الاسم اللاتيني Saturn  فهو إله الزراعة والحصاد عند الرومان.

ويعتبر زحل ثاني أكبر كوكب  بعد المشتري، في المجموعة الشمسية.

ويعتبرضمن الكواكب الغازية، ويتكون الغلاف الجوي له من خليط غازات ، النسبة الأكبر فيها هو غاز الهيدروجين ، كما يحتوي كميات قليلة من غازات النيتروجين والميثان و الهيليوم.

أيضا يتميز الغلاف الجوي لزحل بوجود بلورات الأمونيا الثلجية التي تصل درجة حرارتها إلى -400 درجة مئوية.

أما عن متوسط درجة حرارة الكوكب فهو  -285 درجة فهرنهايت.

ويصل قطره إلى 120 ألف كيلو متر ، وهو ما يعادل عشرة أضعاف قطر الأرض، بينما يفوق  في كتلته، كتلة الأرض بـ 95 ضعفا.

ويتبع كوكب زحل 60 قمرًا، تدور حوله في مئات الحلقات المعقدة التي تظهر بصورة جميلة وواضحة في صور الكوكب ويمكن رؤيتها بالتليسكوب،  وتحتوي عدد كبير من الكتل الجليدية.

أهم الكواكب وأكبرها قمر تيتان،  الذي يحتوي غلافه الجوي على غازات الميثان وغاز النيتروجين .

كوكب أورانوس Uranus

الآن نتناول بالشرح كافة المعلومات الهامة عن كوكب أورانوس Uranus، وهو الكوكب السابع من حيث اقرب الكواكب للشمس بالترتيب ضمن كواكب المجموعة الشمسية، حيث يبعد 2.9 مليار كيلومتر، عن الشمس.

ويعد ثالث كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم، حيث يبلغ حجمه 4 أضعاف حجم كوكب الأرض، وهو الرابع في الكتلة. وقد سمي على اسم  إله عند اليونانيين.

وتم اكتشافه عام 1781م بواسطة العالم ويليام هيرشل الذي شاهده عبر التلسكوب، ومن أكثر ما يميزه،  أنه يحيط به حلقات مثل كوكب زحل يبلغ عددها 13 .ويتبع أورانوس 27 قمرًا ، تدور حوله باتجاه عقارب الساعة ، وله محور دوران مائل .

ويتكون الكوكب من سحب غازية من غازات الميثان والأمونيا، بالإضافة إلى الماء، أما عن درجة حرارة غلافه  فتبلغ -224.2 درجة مئوية. ويعادل اليوم في أورانوس حوالي 17 ساعة.

كوكب نبتون Neptune

كوكب نبتون Neptune،  هو الكوكب الثامن في النظام الشمسي في سياق الحديث عن اقرب الكواكب للشمس بالترتيب.

ويعتبر كوكب نبتون أبعد الكواكب الثمانية عن الشمس، إذ تفصله عنها مسافة 4.5 مليار كيلومتر ، وسمي على اسم إله الماء عند الإغريق، ويسمى كذلك  بالكوكب الأزرق نظرا لتمتعه بهذا اللون.

تبلغ كتلته 17 مرة كتلة الأرض، وتكتمل دورته حول الشمس مرة كل 164.8 سنة، أما عن اليوم الواحد لكوكب نبتون فيستغرق  16 ساعة أرضية،

ويصنف كوكب نبتون على أنه كوكب جليدي إذ يتكون من صخور وثلج، ويبلغ متوسط درجات حرارته -200 درجة مئوية، كما أنه من الكواكب التي تشهد مرور رياح قوية.

ويتكون غلاف نبتون الجوي من غازي الهيدروجين والميثان ، ويحيط بكوكب نبتون 14 قمرًا يدورون في خمسة حلقات رئيسة .

وتمكن العلماء من الوصول إليه بالفعل في عام 1989م من خلال مركبة فضائية اسمها فييرجر 2، بينما تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846. عبر المعادلات والتوقعات الرياضية.

اقرأ أيضا: خريطة دول الخليج العربي صماء.. مساحة و حدود الدول العربية الـ7

لماذا خرج بلوتو من المجموعة الشمسية

لماذا خرج بلوتو من المجموعة الشمسية
لماذا خرج بلوتو من المجموعة الشمسية

وقبل أن نختتم مقالنا عن اقرب الكواكب للشمس بالترتيب، تجدر الإشارة إلى أنه حتى عام 2006 كان عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة ، ثم استبعد علماء الفلك الكوكب التاسع بلوتو الذي سبق اكتشافه عام 1930.[2]

جرى ذلك لاعتباره غير مستوفي للشروط اللازمة لتصنيفه ضمن الكواكب والتي وضعها الاتحاد الفلكي الدولي IAU .

وهذه الشروط هي:

  •  لابد أن يكون في مدار حول الشمس.
  • يجب أن يكون له كتلة تميل للاستدارة في شكلها تكفي لتحمُّل التوازن الهيدروستاتيكي.
  • ثم أن يكون طريق مداره ممهدا.

ولأن كتلة بلوتو تعتبر صغيرة جدا، كما ان مداره مختلف عن مدارات الكواكب الثمانية بالمجموعة ، اعتبره العلماء  ضمن مجموعة أجسام أخرى تدور حول الشمس تسمى حزام كويبر، وليست كواكب.

عرضنا في هذا المقال اقرب الكواكب للشمس بالترتيب، وتحدثنا عن تقسيم كواكب المجموعة الشمسية، ثم تناولنا شرح  الكواكب بالتفصيل، وهي، كوكب عطارد الأقرب للشمس، ثم المسافة بين كوكب الزهرة والشمس، وعرفنا بعد كوكب الأرض عن الشمس، وكذلك أين كوكب المريخ من الشمس، ثم أوضحنا ترتيب كوكب زحل في النظام الشمسي، وبعد كوكب أورانوس عن الشمس،  وأيضا المسافة بين  نبتون و الشمس، وأخيرنا عرضنا سبب خروج بلوتو من المجموعة الشمسية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ solarsystem.nasa.gov، NASA Solar System Exploration ، 09/09/2021
  2. ^ britannica.com، Why Is Pluto No Longer a Planet? ، 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.