ايش هو الهالوين

ايش هو الهالوين
ايش هو الهالوين

ايش هو الهالوين من الأسئلة التي تشغل بال كثيرين قبل نهاية كل عام ميلادي، حيث تشير هذه الكلمة إلى أحد الأعياد الشهيرة والتي أصبحت من الثقافة الشعبية في عدد كبير من دول العالم، وتجري في عيد الهالوين كثير من الطقوس والمراسم الغريبة، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن عيد الهالوين ونعرف ما هو الهالوين الذي يحتفل به في نهاية شهر أكتوبر؟ إضافة إلى التعرف على حكم الهالوين في الإسلام وسنعرف الى ماذا يرمز عيد الهالوين وغير ذلك.

ايش هو الهالوين

يتميز عيد الهالوين كونه أحد الأعياد التي أخذت صفة عالمية في العصر الحديث، فقد أصبح من الأعياد الشعبية والتي تقام فيه العديد من الطقوس والمراسم والفعاليات والمظاهر الغريبة، وهو أحد الأعياد الغربية ويجري عادةً في عشية يوم 31 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من كل عام، وهو يوم عيد جميع القديسين في المعتقدات المسيحية الغربية، ورغم أنَّ العيدين مختلفان ولا يرتبطان ببعضهما في الأصل، ولكن تمَّ الجمع فيما بينهما في الوقت الحالي، وتحتفل العديد من الدول بهذا اليوم ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وأيرلندا وكندا والمملكة المتحدة وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: ماهو عيد الهالوين وكيف نشأ

كيف بدأ الهالوين

بدأ الاحتفال بعيد الهالوين في قارة أوروبا وتحديدًا في أيرلندا عند السلتيين أو الكلتيين الذين نشأت حضارتهم قبل الميلاد بنحو ألف سنة تقريبًا، حيث كان يتم الاحتفال فيه بيوم الحصاد، إذ كان الناس يعتقدون أنَّ الأرواح تنتشر في نهاية موسم الحصاد، ويخشون أن تؤذي محاصيلهم، وصادف الاحتفال بهذا اليوم تاريخ عيد القديسين في الثقافة المسيحية الغربية.

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين اسلام ويب

الى ماذا يرمز عيد الهالوين

يرمز الاحتفال بعيد الهالوين إلى الاحتفال بعيد الحصاد قديمًا في الثقافة الكلتية أو القلطية، كما يرمز إلى استذكار الموتى في عشية عيد القديسين، حيث أن كلمة هالووين تعني عشية أو ليلة القديسين حرفيًا، ومأخوذة من عبارة: Hallows’ Even أو Hallows’ Evening، باللغة الإنجليزية، ورغم ذلك فقد سيطرت الثقافة الأمريكية على هذا العيد وانتشرت نسخة الاحتفال بالهالوين في الولايات المتحدة الأمريكية في جميع دول العالم.

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

أسباب الاحتفال بعيد الهالوين

توجد أسباب كثيرة أدت إلى الاحتفال بعيد الهالوين في كثير من دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم أسباب الاحتفال بعيد الهالوين:

  • إنَّ الأفكار التي جلبها معهم المهاجرون من إيرلندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الأسباب التي أدت إلى الاحتفال بعيد الهالوين، حيث كان هؤلاء المهاجرون يحتفلون في بلادهم ونقلوا معهم تلك الأعياد ودخلت عليها طقوس وعادات السكان الآخرين.
  • من أجل الاحتفال بعيد نهاية الحصاد، حيث كان الناس يحتفلون بذلك من أجل حماية محاصيلهم، إذ كانوا يعتقدون أن الأرواح الشريرة سوف تفسد محاصيلهم، ويحتفلون بقدوم فصل الشتاء.
  • من أجل طرد الأرواح الشريرة والتي تنتشر في الشوارع في ليلة عيد الهالوين حسب معتقدات الكثيرين، ولذلك تجرى مراسم عيد الهالوين من أجل طرد تلك الأرواح وتجنب التعرض لشرورها.
  • حماية للناس من الوحوش والتي يعتقد بعض الناس أنها تظهر وقد تتعرض للناس بالأذى، ولذلك يتم ارتداء أقنعة وملابس مخيفة لطردها، وكل هذا خرافات وأساطير لا أصل لها.

شاهد أيضًا: ما معنى الهالوين بالعربي

رموز الاحتفال بعيد الهالوين

توجد العديد من الرموز التي اتخذَت لعيد الهالوين، وأصبحت من الرموز الأساسية لهذا العيد، ومعظم هذه الرموز عبارة عن رموز مخيفة ومرعبة، وقد شاع استخدامها بكثرة في العصر الحديث مع إجراء بعض التعديلات عليها وعلى استخدامها، وأنتجت الشركات الصناعية هذه الرموز كنوع من التجارة، من أجل الاستفادة من عيد الهالوين تجاريًا، وفيما يأتي سيتم الحديث عن رموز الهالوين بالتفصيل:

يقطين عيد الهالوين

إنَّ فوانيس يقطين عيد الهالوين تعدُّ من أشهر رموز عيد الهالوين على الإطلاق، ويرجع استخدام هذا الرمز إلى العصور القديمة في منطقة أيرلندا، عندما كان السلتيون أو القلطيون ينحتون من ثمرة اللفت أشكال وجوه مخيفة ومرعبة، حيث لم تكن ثمرة اليقطين متوفرة في أيرلندا آنذاك، وأثناء الليل يشعل الناس النار داخل تلك الثمار حتى تظهر مخيفة لإبعاد تلك الأرواح الشريرة التي قد تأتي في نهاية موسم الحصاد وتريد أن تفسد عليهم مواسمهم، وعندما انتقل المهاجرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية صاروا يستخدمون اليقطين عوضًا عن اللفت.

قصة عيد الهالوين

خفاش عيد الهالوين

يعود رمز خفاش عيد الهالوين إلى تقاليد غربية قديمة، إذ كان يعتقد كثير من الناس أن الخفافيش لها قدرة على أكل جميع الحشرات التي تتجمع حول النار التي يتم إشعالها في ليلة عيد الهالوين، وذلك من أجل إخافة وطرد الأرواح التي تنتشر في ذلك الوقت وتريد أن تلحق الشر بالناس، كما يعتقد البعض أن الخفافيش مرتبطة بتحولها إلى مصاصي دماء وغير ذلك من أساطير وخرافات وقصص خرافية لا أصل لها.

قصة عيد الهالوين

ساحرة عيد الهالوين

شاع استخدام رمز ساحرة الهالوين منذ القدم وحتى الوقت الحالي، وتجسد تلك الساحرة الأنثى القوية الخارقة لقدرات الطبيعة، حيث يمكنها القيام بالعديد من الأمور العجيبة والغريبة والمخيفة، وتكون معها عادةً مكنسة خشبية قديمة والتي يمكنها الطيران عليها والتحليق بها أيضًا.

قصة عيد الهالوين

قطة عيد الهالوين

إنَّ قطة عيد الهالوين السوداء من أكثر الرموز شيوعًا في عيد الهالوين، وترجع جذورها إلى أساطير العصور القديمة، حيث كان سائدًا في ذلك الوقت أنَّ أرواح البشر قادرة على التحول إلى قطط سوداء، ولهذا السبب كانت القطة السوداء ذات أهمية كبيرة في عيد الهالوين، كما يعتقد البعض أنَّ القطط السوداء عبارة عن سحرة قد تحولت إلى قطط، ولذلك ارتبطت القطط السوداء بالسحرة أيضًا، فقد كان الساحر  ترافقه دائمًا قطة سوداء تساعده في عمله.

قصة عيد الهالوين

شبح الهالوين

يستخدم رمز الشبح في عيد الهالوين منذ القدَم، ويحرص معظم الناس على استخدامه في ليلة عيد الهالوين، إذ يعتقد كثير من الناس أنَّ أرواح الموتى في ليلة الهالوين تتجول في شوارع المدن على هيئة أشباح مخيفة من أجل زيارة الأحباب في الأماكن المهجورة والمسكونة، ولذلك يتم ارتداء مثل تلك الأزياء أو نشر أشكال تشبه الأشباح من أجل طرد الأرواح الشريرة.

قصة عيد الهالوين

فزاعة الهالوين

يستخدم رمز الفزاعة في كثير من الثقافات حول العالم وهذا يرجع إلى العصور القديمة، وكانت في معظم الأحيان توضع عليها جماجم حيوانات وفي يوم الاحتفال يتم حرقها كاملة من أجل تخويف الأرواح الشريرة وطردها عن المكان، حيث أن تلك الأرواح الشريرة تحاول إيذاء الناس لذلك يتم تخويفها حسب اعتقادهم، وأما في الوقت الحالي فإنَّ رمز فزاعة عيد الهالوين يدلُّ على موسم الخير والحصاد وبداية فصل الشتاء، وقد أصبحت الفزاعة تستخدم كرمز في غير هذه الأعياد مثل عيد الشكر لارتباطها بموسم الحصاد أيضًا.

قصة عيد الهالوين

الروايات المرعبة والمخيفة في الهالوين

إنَّ تناقل الروايات والحكايات المرعبة والمخيفة من رموز الهالوين، وهي قصص خيالية التي تتحدث عن الأشباح والأموات والوحوش والأرواح الشريرة، ومعظم تلك القصص تدور حول مغامرات الأرواح الشريرة وحكايات الأشباح لاعتقادهم بأنها تظهر في تلك الليلة، ويتم نشر الرعب والهلع والخوف من أجل تخويف الأرواح الشريرة.

قصة عيد الهالوين

العناكب والدماء في الهالوين

إنَّ فكرة العناكب والدماء في الهالوين إلى تجسيد الموت والحياة في الثقافات الغربية القديمة، وتشير إلى أنَّ الإنسان يعاني ويتألم ويخاف من فكرة الموت كثيرًا، كما تشير إلى مصامي الدماء الذين تسيل منهم الدماء، وهي أحد الرموز القديمة في يوم عيد الهالوين، حيث أن العنكبوت ينسج القدر حسب اعتقادهم، كما ارتبط غالبًا بالأشرار والسحرة والأشرار.

قصة عيد الهالوين

الهياكل العظيمة في الهالوين

تعدُّ رموز الجماجم والهياكل العظيمة من الرموز الشائعة جدًا في احتفالات عيد الهالوين، إذ تدلُّ إلى فكرة الموت، ولا سيما أنَّ يوم الهالوين هو إجازة للأموات حيث ينهضون فيه من قبورهم ويتحررون من أجل زيارة عالم الأحياء، فتخرج أرواحهم لرؤية الأحباب في الأماكن القديمة والمظلمة والمهجورة، ويتم ارتداء الهيكل العظمي لمشاركة تلك الأوراح في إجازتها السنوية في عالم البرزخ.

قصة عيد الهالوين

حكم الهالوين في الإسلام

لقد ذهب كثير من علماء المسلمين إلى أنَّ الاحتفال في عيد الهالوين حرام ولا يجوز على الإطلاق، حيث أنه واحد من أحد أعياد المشركين والكفار، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تقليد الكفار والاحتفال بأعيادهم ومشاركتهم معتقداتهم، ويمثل عيد الهالوين جانب من معتقدات أديانهم الباطلة لذلك لا يجوز الاحتفال به، كما لا يجوز ارتداء ملابس غريبة وتنكرية في هذا اليوم، حتى لا يكون ذلك مشاركة لهم في معتقداتهم، وقد ورد في الحديث الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر”،[2] وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “بُعثتُ بين يديْ الساعةِ بالسيفِ حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريكً له وجعلَ رِزقي تحتَ ظلِ رُمْحي وجعلَ الذلةَ والصغارَ على من خالفَ أمري ومن تشبه بقومٍ فهو منهمْ”،[3] وفي ذلك نهي عن التشبه بالكفار حتى لا يحشر المسلم معهم والعياذ بالله.

شاهد أيضًا: هل عيد الهالوين حرام

متى يبدأ عيد الهالوين 2022

كما في كل عام من المقرر أن تبدأ طقوس يوم عيد الهالوين بدءًا من مساء يوم الأحد الموافق لتاريخ 30 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من عام 2022م، حيث يتمّ الاحتفال بعيد الهالوين في عشية عيد جميع القديسين والذي يوافق يوم الإثنين هذا العام في تاريخ 31 من شهر أكتوبر / تشرين الأول، وتستمر طقوس ومظاهر الاحتفال بعيد الهالوين طوال هذه الليلة وما بعدها، على الرغم من أنَّ كثير من الدول صارت تحتفل في عيد الهالوين في غير هذا التاريخ، ولا تتقيد بليلة 31 من شهر أكتوبر.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالهالوين في الشريعة الإسلامية

متى ينتهي الهالوين 2022

ينتهي عيد الهالوين في كثير من الدول حول العالم في صبيحة يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 1 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني من عام 2022م، وفي بعض الدول يستمر عيد الهالوين عدة أيام، يستمر حتى نهاية يوم الأربعاء من تاريخ 2 من شهر نوفمبر من عام 2022م، كما تختلف طقوس الاحتفال بعيد الهالوين من دولة إلى أخرى، حيث تتم إضاءة الشموع في بعض الدول تخليدًا للموتى كما في بلجيكا، وفي دول أخرى تقام حفلات تنكرية ضخمة كما في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وغيرها.

فعاليات الاحتفال بالهالوين

تُقَام الكثير من الفعاليات والطقوس خلال عيد الهالوين، وتختلف هذه المظاهر من دولة إلى أخرى، حيث تؤثر عادات ومعتقدات كل بلد في عيد الهالوين في الوقت الحالي بعد أن أصبح من المناسبات الشعبية في العالم، وفيما يأتي أهم فعاليات ومظاهر الاحتفال بعيد الهالوين:

  • ارتداء أزياء الهالوين والتنكر بملابس غريبة ومخيفة وأقنعة مرعبة، وذلك حسب اعتقادهم من أجل طرد الأرواح الشريرة في ليلة عيد الميلاد.
  • تزيين الشوارع والمنازل والساحات بالأضواء وفوانيس يقطين الهالوين المنحوت على أشكال وجوه مخيفة.
  • تزيين المنازل بأشكال مرعبة ومخيفة وعليها آثار دماء مزيفة وغير ذلك، من الأمور المرعبة والمخيفة مثل الجماجم والهياكل العظيمة وغير ذلك.
  • صناعة الخفافيش والأشباح والعناكب من الورق والبلاستيك، وصارت تباع هذه الأشياء في الأسواق بشكل كبير، من أجل تعليقها أو على شكل أقنعة وأزياء من أجل ارتدائها.
  • زيارة المقابر في الليل وإشعال النيران والاجتماع حولها بطقوس احتفالية مرعبة ومخيفة.
  • ارتداء الأطفال أزياء مخيفة ومرعبة، ويقومون بزيارة البيوت والمنازل وقرع الأبواب على الناس من أجل إخافتهم على سبيل المزاح، و تخييرهم بين خدعة أم حلوى، ويأخذون الحلوى والهدايا.

في نهاية مقال ايش هو الهالوين تعرفنا على عيد الهالوين وعرفنا أنه أحد الأعياد الغربية والذي تحتفل به معظم دول العالم في نهاية شهر أكتوبر من كل عام شمسي، وعرفنا ما هو حكم الاحتفال بعيد الهالوين وإلى ماذا يرمز عيد الهالوين وعرفنا رموز عيد الهالوين وطقوس عيد الهالوين وغير ذلك من التفاصيل المتعلقة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، هالووين، 30/10/2022
  2. ^ اقتضاء الصراط المستقيم، أنس بن مالك، ابن تيمية، 485، إسناده صحيح على شرط مسلم
  3. ^ تخريج المسند لشاكر، عبد الله بن عمر، أحمد شاكر، 122، إسناده صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *