ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية
ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية إحدى صفحات السيرة النبوية الشريفة والتي ما يزال المسلمون يتدارسونها في كل مكان في العالم الإسلامي، ويسير المسلمون على نهج النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك يسعون دائمًا لتعلم السيرة النبوية بكل تفاصيلها، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن البعثة النبوية الشريفة إضافة إلى ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية.

ما هي البعثة النبوية

في بداية مقال ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية سنتعرف على معنى البعثة؛ حيث يشير مصطلح البعثة النبوية في الإسلام إلى تبليغ النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم رسالة الإسلام من الله سبحانه وتعالى عن طريق الوحي جبريل عليه

السلام، وقد بلغه جبريل ضرورة بدء الدعوة الإسلامية إلى الله تعالى ونشر رسالة التوحيد في الأرض، وهدم الكفر والشرك، وأصل الكلمة اللغوية يعني الإرسال، ومنه جاءت كلمة البعثة النبوية.

شاهد أيضًا: تاريخ ولادة الرسول ووفاته بالميلادي

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

مرَّت بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدة مراحل، وقد كانت في بداية الأمر دعوة سرية ثمَّ تحولت إلى دعوة جهرية، قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم هو وصحابته إلى المدينة المنورة، وفيما يأتي ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية بالمراحل:[1]

مقدمات النبوة

بدأت آثار النبوة وبعض العلامات التي تقدمت البعثة تظهر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك قبل البعثة بنحو ستة أشهر، ومن أبرز تلك العلامات والآثار الرؤيا الصادقة، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا إلا تتحقق مثلما رآها، في هذه الفترة بدأ رسول الله يعتزل الناس في غار حراء.

نزول الوحي جبريل عليه السلام

كان نزول جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء أول خطوة في مسيرة البعثة النبوية، وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم آنذاك 40 سنة وستة أشهر، وقال له جبريل في أول لقاء: اقرأ، فقال النبي: ما أنا بقارئ، وكررها عليه ثلاث مرات، ثمَّ تلا جبريل عليه السلام الآيات الكريمة التي كانت أول ما نزل من كتاب الله تعالى فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}. [2]

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السيدة خديجة خائفًا بسبب ما رآه في الغار، فقالت له السيدة خديجة رضي الله عنها: “كلا والله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكَلَّ، وتُعين على نوائب الدهر”.

وأخذته إلى ورقة بن نوفل، فقال له ورقة بن نوفل أنَّ هذا هو الناموس الذي نزل على موسى عليه السلام، وأخبره أن الله تعالى أرسله نبيًا، ولكن الوحي تأخر بعد ذلك قترة من الزمن، فحزن النبي صلى الله عليه وسلم لذلك.

بعد انقطاع الوحي فترة من الزمن رآى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام يجلس على كرسي بين السماء والأرض، وبشره بالنبوة في ذلك الوقت، فخاف النبي أيضًا وعاد إلى السيدة خديجة وهو يقول: زملوني زملوني، فأنزل الله عليه بسبب تلك الحادثة قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ} [3]وكانت هذه الآيات بمثابة تكليف عظيم من الله تعالى للنبي لدعوة البشر جميعًا إلى رسالة الإسلام والتوحيد.

الدعوة السرية

كانت السيدة خديجة أول شخص يؤمن برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثمَّ أسلم علي بن أبي طالب ثم زيد بن حارثة وبعده عثمان بن عفان، وكانت بداية الدعوة في مكة المكرمة، وفي هذه المرحلة ساعدت السيدة خديجة النبي كثيرًا وساندته بمالها وحسبها وكلماتها التي كانت تشد عزيمته بها، واقتصرت هذه المرحلة على المقربين على النبي صلى الله عليه وسلم.

وكان يأخذهم إلى دار الأرقم حتى يعلمهم القرآن الكريم، وكان يخبرهم بما أنزله الله تعالى عليه، وكانت الدعوة في هذه المرحلة في غاية السرية خشية أن يقع مكروه على أحد من المسلمين، وبلغ عدد الذين أسلموا مع النبي صلى الله عليه وسلم فس هذه المرحلة نحو 40 رجلًا وامرأة واحدة، فكانوا قليل مستضعفين، واستمرت الدعوة السرية قرابة ثلاث سنوات، كانت الغاية منها نشر الإسلام بين الناس دون تعريض المسلمين للخطر وحتى لا يتم القضاء عليهم.

الدعوة الجهرية

بعد ثلاث سنوات من الدعوة السرية جاء الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم ليجهر بالدعوة، وفي ذلك الوقت كان صعبًا على المشركين القضاء على المسلمين لأنهم من قبائل مختلفة ومنهم من أشراف تلك القبائل، فقال له تعالى في كتابه العزيز: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} حيث أمره أن يدعو عشيرته كنوع من التدرج، وعند ذلك دعا قومه إلى جبل الصفا ونادى عليهم كما ورد في الحديث ليخبرهم بنبوته، وقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عباس أنه قال:

“أرَأَيْتَكُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ خَيْلًا بالوَادِي تُرِيدُ أنْ تُغِيرَ علَيْكُم، أكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قالوا: نَعَمْ، ما جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إلَّا صِدْقًا، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لكَ سَائِرَ اليَومِ، ألِهذا جَمَعْتَنَا؟ فَنَزَلَتْ: “تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ وتَبَّ ما أغْنَى عنْه مَالُهُ وما كَسَبَ”، [4]ووقف معه بعد ذلك عمه أبو طالب وسانده في دعوته وحماه من كفار قريش، ولم يكن مسموحًا للمسلمين في هذه المرحلة المواجهة مع الكفار، وبقيت الحال كذلك حتى هاجر المسلمون إلى المدينة المنورة.

شاهد أيضًا: في اي عام ميلادي ولد الرسول صلى الله عليه وسلم

سبب بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم

في سياق مقال ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية سنعرف سبب بعثة النبي، فقد أرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من ظلمات الجهل والشرك والكفر إلى نور العلم والإيمان والتوحيد،

وكان الشرك والكفر قد انتشر في الأرض، وأراد الله تعالى أن يهدي العباد إلى ما فيه خير لهم في دنياهم وآخرتهم، فبعثَ محمدًا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق الإسلام حتى يظهره على الدين كله سبحانه وتعالى.

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

متى بعث النبي صلى الله عليه وسلم وكم كان عمره

بعث النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمره 40 عامًا، وقد أشارت بعض الروايات إلى أنَّ عمره كان 40 سنة وستة أشهر بدقة، وكان ذلك تقريبًا في عام 610م، ويوافق حسب التقويم الهجري سنة 13 قبل الهجرة، وذلك حسب أرجح الأقوال والأرقام التي وردت في كتب السيرة النبوية الشريفة.

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الرسول واسمائهم من الذكور والإناث.. تعرف عليهم

اين بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقد بعِثَ النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وتحديدًا في غار حراء حيث نزل عليه جبريل عليه السلام وبلغه رسالة الدعوة الإسلامية أول مرة، وفي ذلك الوقت عرفت النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه اختيرَ للقيام بهذه المهمة العظيمة التي كلفه بها المولى جل وعلا.

شاهد أيضًا: من صور تواضع النبي صلى الله عليه وسلم في مجلسه

ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم pdf

يبحث كثيرون عن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ملخص بصيغة ملف pdf، وذلك من أجل الاحتفاظ بها على الهاتف المحمول أو الحاسوب وما إلى هنالك من أجهزة، من أجل استخدامها أو طباعتها، ويمكن الحصول على ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية pdf من خلال الرابط “من هنا“.

في نهاية مقال ملخص بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية عرفنا مفهوم البعثة النبوية الشريفة، كما تعرفنا على معلومات عن البعثة النبوية، ومعلومات عن الدعوة السرية ومعلومات عن الدعوة الجهرية في بداية الإسلام وعرفنا تفاصيل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، تاريخ البعثة النبوية، 06/10/2022
  2. ^ سورة العلق، آية 1-5
  3. ^ سورة المدثر، آية 1-3
  4. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري 4770، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *