حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية
حكمة عن اليوم الوطني

حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية هي فقرة من الفقرات الرئيسية في الإذاعة المدرسية، وفي هذه الفقرة تُذكر مجموعة من الحكم المميزة عن اليوم الوطني وعن أهمية هذه المناسبة في تاريخ المملكة العربية السعودية الحالية، وعبر هذا المقال سوف نتحدث عن اليوم الوطني السعودي، وسنعرض مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني وفقرة حكمه عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية وفقرات الإذاعة المدرسية كاملة، وسنقدم في الختام أقوال ملوك السعودية في اليوم الوطني السعودي.

اليوم الوطني السعودي

يمكن القول في تعريف اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية بأنّه اليوم الذي ظهر اسم المملكة العربية السعودية فيه لأول مرة في التاريخ، حيث كانت تُسمَّى من قبل باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وكان هذا اليوم في يوم الخميس الموافق ليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 1932م والذي وافق يومها 21 من شهر جمادى الأولى من عام 1351 هـ، وقد تمَّ أيضًا فيه تنصيب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ملكًا على عرش المملكة العربية السعودية، ليكون مؤسسها وأول ملوكها.

وفي هذا العام يحتفل الشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين، والذي سوف يصادف -بإذن الله- يوم الجمعة الموافق ليوم 23 سبتمبر أيلول من عام 2022م والموافق ليوم 27 من شهر صفر من عام 1444هـ، وهو يوم إجازة رسمية في السعودية كلها، ويومٌ تُقام فيه الاحتفالات والأفراح بهذه المناسبة الوطنية المميزة. [1]

حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

شاهد أيضًا: كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

تمهيدًا للدخول في فقرات الإذاعة المدرسية وتحديدًا فقرة حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية نقدم فيما يأتي مقدمة إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية:

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، ونحمد الله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين، اللهم صلّ على سيدنا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الأولين وفي الآخرين، أيها الطلاب الأعزاء: إنّنا اليوم سوف نقدم لكم إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني، هذا اليوم المميز والعظيم والذي له مكانة خاصة في قلب كل مواطن من مواطني المملكة العربية السعودية، لأنّ في هذا اليوم ظهر اسم المملكة العربية السعودية لأول مرة في تاريخ السعودية الحديث، وفي مثل هذا اليوم أسس الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود -رحمه الله تعالى- هذه الدولة العظيمة التي ما زالت تبرهن في كل يوم على قوتها منعتها، وما زالت راياتها خفاقة في سماء المجد، وسوف نقدم لكم طلّابنا الأعزاء فقرة حكمة عن اليوم الوطني وفقرة شعر وفقرة أسئلة وأجوبة وفقرة آيات قرآنية وأحاديث شريفة عن اليوم الوطني.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، توجد الكثير من الحكم المميزة عن الوطن والتي يمكن أن نعرضها في فقرة حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية، وهي حكم تبيّن مدى أهمية الوطن في قلب الإنسان، ومن هذه الحكم ما سيأتي:

  • لا توجد سعادة بالنسبة لي أكثر من حرية موطني.
  • الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
  • تحن الكرام لأوطانها حنين الطيور لأوكارها.
  • لست آسفًا إلا لأنني لا أملك إلا حياة واحدة أضحى بها في سبيل الوطن.
  • جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن.
  • يستروح العليل بنسيم أرضه، كما تستروح الأرض المجدبة بوابل المطر.
  • قدم المرء يجب أن تكون مغروسة في وطنه، أما عيناه فيجب أن تستكشف العالم.

شاهد أيضًا: فقرات حفل اليوم الوطني في المدرسة 1444

آيات قرآنية للاذاعة المدرسية عن اليوم الوطني

لم يتحدّث القرآن الكريم عن الوطن بشكل صريح، ولكنَّه تحدّث عن قصص الأولين الذين أُخرجوا من ديارهم والذين أخبرنا القرآن الكريم عن معاناتهم؛ حيث ذكر صعوبة أن يخرج الإنسان من وطنه، وهي آيات تُؤخذ بمعنى آخر وهو معنى أهمية الوطن ومدى ارتباط الإنسان بالمكان الذي يولد ويعيش فيه، وفيما يأتي سوف نقدم بعض الآيات القرآنية الكريمة عن الوطن للإذاعة المدرسية:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}. [2]
  • قال تعالى في سورة النساء: {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا}. [3]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}. [4]

حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

حديث شريف عن اليوم الوطني للاذاعة المدرسية

لم تذكر السنة النبوية الشريفة الوطن أو اليوم الوطني بشكل صريح، ولكنّ الكثير من الأحاديث أظهرت في معاني متنِها أهمية الوطن بالنسبة لرسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ومنها:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال لمكة المكرمة: “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ”. [5]
  • ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ”. [6]

شاهد أيضًا: هل تعلم عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

شعر عن اليوم الوطني للاذاعة المدرسية

إنّ مناسبة اليوم الوطني هي مناسبة عظيمة لها مكانتها الأدبية أيضًا عند السعوديين، لذا فقد كتب الكثير من الشعراء السعوديين عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز ما كُتب من قصائد عن هذا اليوم قصيدة الشاعر الأمير خالد الفيصل التي قال فيها:

ارفع راسك انت سعودي * * * طيبك جاوز كل حدودي
مالك مثيل(ن) بالدنيا * * * غيرك ينقص وأنت تزودي
فارس و أجدادك فوارس * * * وأصبحت لبيت الله حارس
مغروس بالمجد وغارس * * * في ميدان العز شهودي
علمك غانم وجارك سالم * * * يخشى من هيبتك الظالم
راعي صمله دايم والم * * * سيف وقلب وفعل زنودي
بالعالم ما مثلك مسلم * * * دايم بالفضيله محرم
الخايف بدارك منعم * * * وعن دخيل حماك تذودي
دايم سيفك بيدك سلّه * * * ما تغمد سيفك منذلّه
وحجاجك دايم منفلّه * * * وأنت بنصر الله موعودي
فهد القائد فهد الرائد * * * فهد الصقر الحر الصايد
والعيد بعون الله عايد * * *  يا وطني سعودي

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الوطن السعودي للإذاعة المدرسية

أسئلة وأجوبة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

بعد أن قدمنا هذه الفقرات للإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني السعودي، فيما يأتي فقرة أسئلة وأجوبة عن اليوم للإذاعة المدرسية:

السؤال الجواب
متى يحتفل الشعب السعودي باليوم الوطني في كل عام؟ في يوم 23 من شهر أيلول سبتمبر.
في أي عام تمّ تحويل اسم البلاد من مملكة الحجاز ونجد ملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية؟ في يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.
في أي عام تم اعتماد اليوم الوطني السعودي إجازة رسمية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية؟ في عام 2005م.
من هو الملك السعودي الذي جعل اليوم الوطني إجازة رسمية في البلاد؟ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعودرحمه الله تعالى.
أين تقع المملكة العربية السعودية؟ تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب قارة آسيا، وهي تمثل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.

حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

إلى هنا طلابنا الأعزاء نصل إلى ختام هذه الإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني، ونرجو أن نكون قد وُفّقنا في عرض فقرات هذه الإذاعة المدرسية ونكون قد قدمنا لكم مجموعة مميزة من المعلومات القيّمة عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، وفي النهاية نقول: إن الوطن أيها الطلاب الأعزاء هو من أثمن الأشياء التي يجب أن يحافظ عليها الإنسان ويجب أيضًا أن يبذل قصارى جهده من أجل أن يحمي وطنه، فالوطن أعز من الروح والنفس، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة

أقوال ملوك السعودية في اليوم الوطني

لقد مرّ على المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها عدد من الملوك، أولهم الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة، وبعده كان جميع الملوك من أبنائه وصولًا إلى الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفيما يأتي سوف نذكر أقوال ملوك السعوديَّة في اليوم الوطني السعودي:

  • قال الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله: “على شباب المملكة أن يعلموا كيف قامت هذه الوحدة، فهي مبنيّة على العقـيدة الإسلاميّة، وحدةً عربيّةً إسلاميّةً”.
  • قال الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله: “عاهدت الله وعاهدتكم أن أتّخذ كتاب الله دسـتوراً وأن انتهج الإسلام، فشغلي الشّاغل إقامة الحقّ وإرساء قواعد العدالة وخدمة السعوديين الشرفاء”.
  • قال الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله: “بما أن المؤمِن القويّ خيرٌ من الضعيـف، يجب أن نبني اقتصاداً متيناً كمطلقه السعودي الشريف، نبني فيـه القُدرة لمواجهة تحديات العصر، هي القُدرة التي باتت في مستوى رفيـع من الأداء”.
  • قال الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله: “من يرى نهضتنا العلميّة والعمرانيّة والصحيّة، ويعلم ما كنّا عليه سابقاً، كبلد صحراوي، لا يسعه تصديق يصدق أنّ النهضة المجيدة كانت بهذا الزمن القياسي، كل هذا بفضل الله ومنته، وتمسكنا بالقرآن والسنة النبوية الشريفة”.
  • قال الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله: “يا شـعبنا الكريـم، إنّ الله يعلم أن مكانكم في خافقي أحملكم به دائماً، وإنني أستمدّ منكم العَزم والعَون والقوّة مـن الله ثم منـكم”.
  • قال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله: “إن المواطن السعودي، وكل شبر من تراب الوطن الغالي وطننا محل رعايتي واهـتمامي، المواطنين سواسية لا فرق بينهم والمناطق جميعها سعودية بالنسبة لي، تطلعي هو إشراك الجميع ببناء الوطن والمستقبل”.

بهذه الأقوال نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني ثمَّ قدمنا فقرة حكمة عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية وفقرات الشعر والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف بالإضافة إلى فقرة أسئلة وأجوبة عن اليوم الوطني، وعرضنا في الختام أبرز أقوال ملوك السعودية في اليوم الوطني.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، 17/09/2022
  2. ^ سورة البقرة، الآية 246.
  3. ^ سورة النساء، الآية 66.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 126.
  5. ^ صحيح الجامع، عبد الله بن عباس، الألباني، 5536، صحيح.
  6. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1373، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.