دعاء الاختبارات النهائية مكتوب كامل 2023

دعاء الاختبارات النهائية مكتوب كامل 2023
دعاء الاختبارات النهائية

دعاء الاختبارات النهائية مكتوب كامل 2023 الذي يبحث عنه الكثير من التلاميذ وطلاب العلم الذين يرغبون في الاستعانة بالله سبحانه وتعالى ويلجؤون إليه لطلب العون والتوفيق منه في الاختبارات النهائية وليتجاوزها بنجاح، وذلك بعد القيام بما هو مطلوب منهم من دراسة ومتابعة بجد واجتهاد، من خلال مقالنا الآتي سنسرد لكم العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لتجاوز الاختبارات النهائية.

دعاء الاختبارات النهائية مكتوب كامل 2023

يحرص كل طالب علم عند اقتراب موعد الاختبارات النهائية على اللجوء والتوجه لله سبحانه وتعالى والدعاء له لاجتياز اختبار المادة التي سيُختَبر بها، وفيما سيأتي سيتمّ تقديم دعاء الاختبارات النهائية مكتوب كامل 2023:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلًا، اللهم افتح لي فتوح العارفين ووفّقني توفيق الصالحين، اللهم إنّي أستودعك ما تعلّمت وما حفظت وما راجعت وما درست، اللهم ردّه إليّ ردًا جميلًا عند حاجتي إليه، يا رب ذكّرني منه ما نسيت ولا تنسيني إيّاه بفضلك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنّي أستغفرك وأتوب إليك، اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا ربّ السموات والأرض وما بينهما، أسألك يا إلهي بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا، اللهم إنّ الاختبارات النهائية على الأبواب، يا ربّ علّمني ما ينفعني وانفعني بما علّمتني وأنت علّام الغيوب، اللهم إني أسألك أن تشرح لي صدري وأن تيسر لي أمري وأن تحلل عقدةً من لساني، اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا ربّ سهل علي أموري كلّها، ووفقني في امتحاناتي وسهّل لي اختباراتي واجعلني من الناجحين الفائزين والفالحين.
  • اللهم إنّي أسألك بكلّ اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أن تهوّن عليّ رهبة الاختبارات النهائية، وأن تلهمني الإجابة على كل الأسئلة، اللهم إنّي أستودعك ما حفظت فأعدها إلى ذهني وقت الحاجة، اللّهمّ إني درست واجتهدت وعليك توكلت، يسّر أمري ووفقني إلى كلّ خير تحبه وترضاه.

شاهد أيضاً: دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

فضل طلب العلم

الحياة دون طلب العلم مستحيلة، وأسمى ما يُقضى فيه العمر ويُبذل فيه المال، ويُستفرَغ فيه الجهد والوقت هو طلبُ العلم، وبالأخص العلم الشرعي، ومن أسماء الله الحسنى العليم قال الله سبحانه وتعالى:”وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” [1]، وقال تعالى:” إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا” [2]وفي ديننا الإسلامي فضل طلب العلم عظيم جداً، فهو بمنزلة الجهاد في سبيل الله لما فيه من إحياء للدين، وإذلالٌ للشيطان، وإتعاب للنفس وهذا ما وردَ في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ”،[3]ومن فضل طلب العلم في الإسلام أنه طريق نهايته الجنّة بإذن الله سبحانه وتعالى، وهذا ما جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قال:”مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ؛ إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ”[4]، والله أعلم.[5]

فضل الدعاء

الإنسان المسلم ليس له ملجأ في كرباته وما يواجهه من صعاب في حياته إلّا الله سبحانه وتعالى، فالدعاء عبادة نتقرب بها إلى الله جل شأنه، وله ثمار وفوائد عظيمة فبالدعاء تفتح أبواب الرحمة للمؤمن، وبه يقوي نفسه ويتغلب على أهواءه فلا ييأس ولا يضعف، فالدعاء يجعل المسلم يُثابر ويستعين بالله عز وجل على اختباراته وامتحاناته في الحياة وفي طلب العلم وهو امتثال لأوامر الله فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:”وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”، [6]والمسلم الذي يكثر من دعاء الله سبحانه وتعالى سيؤجر على ذلك وسينال ثماره لا محالة إما في الحياة الدنيا وإما في الآخرة، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ : إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه ، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها . قالوا : إذًا نُكثِرُ . قال : اللهُ أكثرُ”، [7] وعلى المسلم أن يلتزم بآداب الدعاء وشروطه، ويدعو الله سبحانه وتعالى وهو موقن بالإجابة. [8]

دعاء الاختبارات النهائية تويتر

فيما يأتي جدول يحتوي على بعض الأدعية التي تُنشر على تويتر:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك أن تثبت لي ما حفظت، وأن تبارك لي في عقلي وذهني، وأن استرجعهم وقت الحاجة، اللهم إنّي بذلت كل طاقتي في الجهد والتعب فأرجو منك التوفيق والسداد لكل صواب.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الخير يا إلهي لا إله إلا أنت، اللهم إني أرجو أن تفتح علي عقلي وإبداعي وأن تزيد من فهمي لسبل العلم، وتجعلني من المنتفعين بالعلم والموفقين في الامتحانات وتيسر لي تجاوز اختباراتي بنجاح وتوفيق يا أرحم الراحمين، آمين.
الدعاء الثالث اللّهم إنّي أسألك التوفيق في الاختبارات النهائية، ففيها سيحدد مصيري وأنت القادر على كل شيء، اللهم إنّي أسألك أن تهدّئ من روعي وأن تذهب عني خوفي، وأن تكتب لي النجاح برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع باسمك اللهم أدخل إلى اختباري وأبدأ إجاباتي، اللهم إني أتوسل إليك قوة الحفظ والحافظة، اللهم ارزقني سرعة الحفظ وحدّة حضور الذهن وصفاءه ونقاءه يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اني ابرأ اليك من حولي وقوتي

دعاء الاختبارات النهائية قصير

عند التوجه للامتحان يشعر الطالب بالتوتر والقلق ومما يخفف عنه ذلك هو اللجوء لله عز وجل والدعاء إليه وفيما يأتي دعاء الاختبارات النهائية قصيرة والتي يمكن للطالب الدعاء بها في الاختبارات:

  • اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الاختبار، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقني نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن والفكر، اللهم ألهمني الصواب في الإجابات كلها، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الأمة يا كريم.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك، وقلبي مليء بخشيتك، وأسراري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبي الله ونعم الوكيل.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، اللهم أصلح لي شأني كله يا أرحم الراحمين، ربّ أنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.

دعاء الاختبارات النهائية للابناء

دعاء الوالدين للأولاد مجاب بإذن الله عز وجل ولذلك يحرص الآباء خلال أوقات الاختبارات النهائية على الدعاء باستمرار لأبنائهم لأنهم يمتلكهم الخوف والقلق على مستقبل أبنائهم وضياع تعبهم، ومن دعاء الاختبارات النهائية للأبناء نذكر ما يأتي:

  • اللهم إنّي أدعوك بكل اسم سميت به نفسك أن تبارك في وقت أولادي، وأن تسدد خطاهم وتوفقهم إلى كل إجابة صحيحة، وأن تبعد عن قلبهم الخوف والتوتر، أسالك يا الله يا كريم أن تكرم أولادي بالنجاح والتخرج بأعلى الدرجات.
  • اللهم ثبت أقدامهم ، اللهم أنزل السكينة فى قلوبهم ، اللهم ذكرهم اذا نسوا ، اللهم علمهم اذا جهلوا.
  • اللهم اجعل الامتحانات برداً وسلاماً على قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم عند السؤال، وألهمهم الإجابة الصحيحة.
  • اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم، اللهم اكتب لهم النجاح في أمور الدنيا وفي الآخرة، اللهم وفق أبناءنا لتحصيل أعلى درجات العلم.
  • اللهم يا رب العالمين ويا أكرم الأكرمين، أسألك باسمك الأعظم أن توفق أولادي في الاختبارات النهائية، وأن ترزقهم فهم النبيين وحفظ المرسلين، اللهم لا تضيّع لهم تعب ووفقهم إلى كلّ ما تحب وترضى.
  • اللهم علم أولادي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا من تجيب دعوة المضطر إذا دعاك، أدعوك أن تجعل التوفيق حليف أبنائي في الاختبارات النهائية، اللهمّ إنّ أبنائي اجتهدوا ودرسوا وأمضىوا من الوقت الكثير طالبين للعلم وكسب الرضى، فلا تحرمهم لذة النجاح وتحقيق الأحلام يا أكرم الأكرمين.
  •  اللهم يسر الامتحانات على أبنائي، اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم، ويسر أمورهم ، واحلل عقدة من ألسنتهم يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضاً: دعاء تفريج الكرب وتيسير الامور

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

فيما يأتي نذكر بعض من الأدعية التي يدعو بها الطالب ويسأل الله سبحانه وتعالى النجاح والتوفيق في الاختبارات النهائية:

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • اللهم إنّي أسألك أن تقبل منّي ما تعلّمت، اللهم بارك لي فيه، وباركني فيه، اللهم اجعل كلّ كلمة وكلّ حرفٍ مما حفظت ودرست محفورٌ في ذاكرتي، اللهم لا تجعلني مغرورًا متفاخرًا اللهم زدني علمًا وعملًا يا كريم، اللهم اجتهدت ومنك التوفيق، ومنك السّداد والصواب، يا رب أسألك أن توفّقني في الامتحانات والاختبارات النهائية التي اقتربت، يا رب أنت تعلم أنّي خائفٌ مرتعدٌ منها، ففيها تحديد مصيري وبيدك مصير كلّ شيء، يا رب اكتب لي الخير واصرف عني الشر، أسألك برحمتك ونور وجهك وعظمتك وجلالك.
  • سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني، اللهم إنّي توكّلت عليك وسلّمت أمري إليك لا ملجأ ولا ملجأ منك إلا إليك اللهم كن لي وليّاً ونصيراً وكن لي معيناً ومجيراً، اللهم أجب دعائي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ اجعل لنا في أنفسنا نوراً، وفي قلوبنا نوراً، وفي سمعنا نوراً، وفي بصرنا نوراًوفى دمنا نوراً، ونوراً من خلفنا، ونوراً من أمامنا، ونوراً عن يميننا، ونوراً عن شمالنا، ونوراً من تحتنا، ونوراً من فوقنا، اللهمّ زدننا نوراً، واجعل لنا نوراً.
  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.

دعاء الاختبارات النهائية لصديقتي

إنّ من أفضل الدعاء للأصدقاء ما يكن في ظهر الغيب فهو خير دليلٍ على المحبَّة الصَّادقة، وفيما يأتي بعض الأدعية للصديق بالتوفيق في الاختبارات النهائية:

  • اللهمَّ إنِّي أسألك أن توفِّق صديقتي لهُداك وأن تجعل عملها في رضاك، اللهمَّ إنَّي أسألك أن توفِّق صديقتي في اختباراتها النهائية وأن تُلهمها الإجابات الصحيحة.
  • اللهمَّ أغنِ صديقتي بالعلم، وزيِّنها بالحلم، وأكرمها بالتقوى، وجمّلها بالعافية، وارزقها التوفيق وحسن الاختيار والقرار.
  • اللهم إني أسألك أن تكتب لصديقتي النجاح والتفوق في الاختبارات النهائية، وأسألك اللهم أن ترشدها إلى الإجابات الصحيحة.
  • اللهم ارزق صديقتي طعم حلاوة النجاح اللهم افرح قلبها بدرجات عالية من حيث لا تحتسب.
  • اللهم اجعله عاماً دراسياً مليئاً بالخير والتوفيق والنجاح على صديقتي.
  • اللهم وفق صديقتي في اختباراتها النهائية وسهل عليها كل صعب ولا تحرمها لذة النجاح، وهب لها من توفيقك ما يبلغها طموحها يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزق صديقتي لذة النجاح وفرحة التفوق وسهل عليها كل عسير، وارزقها اللهم الدرجات العالية، ولا تضيع لها تعباً، وارزقها اللهم مستقبلاً باهراً.
  • اللهم وفق صديقتي في دراستها ولا تحرمها فرحة النجاح يارب وفقها ولا تضيع لها جهداً واجعل لها من كل عسر يسراً.
  • يارب بشر صديقتي بالدرجات العالية في الاختبارات النهائية، وفرّح قلبها بالتفوق، اللهم كن معها وقت النسيان فذكرها وكن معها وقت أسئلة الاختبرات وأعنها على الإجابة، اللهم اشرح صدرها ويسر أمرها واحلل عقدة من لسانها اللهم أنزل السكينة فى قلبها اللهم ذكرها اذا نسيت اللهم اكتب لها النجاح فى الدنيا وفى الاخرة.
  • يارب وفق صديقتي في الاختبارات وسهل عليها ويسر لها كل صعب اللهم افتح عليها فتوح العارفين يارب لا تضيع لها تعب ولا تحرمها لذه النجاح. اللهم اكتب لها النجاح في كل مادة من اختباراتها النهائية اللهم يسر لها ولا تعسر يارب، اللهم لا تدع للحزن مكاناً في قلبها وأسعدها في الدنيا والآخرة يارب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء لصديقتي بالسعادة والتوفيق

دعاء للتخفيف من توتر الاختبارات النهائية

أثناء الاختبارات النهائية يشعر طالب العلم بالقلق والتوتر والخوف وما عليه بعد الدراسة بجد واجتهاد إلّا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه وطلب العون منه، ودعاء الاختبارات النهائية الذي يخلص من التوتر والقلق هو ما يأتي:

اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ خلّصني من هذا القلق وخفف علي ما أصابني من توتر وخوف، وارزقني السّكينة والطّمأنينة يا ربّ العالمين، اللهمّ افتح لي أبواب الخير أينما حللت وأينما ذهبت، وأبعد عنّي الشّر أينما حللت وأينما ذهبت، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء طلب العلم

طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ويرغب كل طالب أن ينجح بتفوق في دراسته ولذلك يقوم بالاجتهاد في الدراسة والتحصيل العلمي ومن ثم التوكل على الله عز وجل والاستعانة بأدعية طلب العلم لكي ينال الطالب التوفيق من ربه، وفيما يأتي نذكر بعض أدعية التي تساعد على طلب العلم:

  • وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
  • اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علماً. اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما علمت، وزدني علماً.
  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي ، فاقبل معِذرتي وتعلم حاجتي وأعطني سؤلي، وتعلم مافي نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور.
  • اللهم اهدني وسدد خطاي في طلب العلم.
  • اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم نور دربي.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش الكريم.
  • اللهمّ ارزقنا العلم النّافع الذي يقربنا مِنك، وينفعنا في حياتنا الدنيا، ويؤنس وحدتنا بها. اللهمّ علّمنا ما جهلنا، وذكّرنا ما نُسينا، وافتح علينا من بركات السماء والأرض، إنك أنت السميع العليم.
  • اللهمّ انفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، وزدنا علمًا وبارك لنا فيه.
  • اللهم افتح لنا أبواب حكمتك، واكتب لنا من رحمتك، وامنن علينا بالحفظ والفهم، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيوم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • اللهمّ نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوّي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق: (وعلمناه من لدنا علماً) ارزقني من لدنك على ما يقربني إليك.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وإفتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدث عن دعاء الاختبارات النهائية مكتوب كامل 2023، وعرضنا بعض من الأدعية التي يدعو بها طلاب العلم ويدعو بها الآباء لأبنائهم، ويدعو بها الأصدقاء لأصدقائهم، راجين بها الله سبحانه وتعالى أن يعينهم ويوفقهم في النجاح والتفوق في الاختبارات النهائية.

المراجع

  1. ^ سورة المائدة، آية 76
  2. ^ سورة النساء، آية 11
  3. ^ صحيح ابن ماجه، أبو هريرة، الألباني، 187، صحيح
  4. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2699، صحيح
  5. ^ alukah.net، فضل طلب العلم، 25/11/2022
  6. ^ سورة غافر، آية 60
  7. ^ صحيح الترغيب، أبو سعيد الخدري، الألباني، 1633، حسن صحيح
  8. ^ islamonline.net، فضائل وثمار الدعاء، 25/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *