كلام تحفيزي للدراسة جميل ومميز

كلام تحفيزي للدراسة جميل ومميز
كلام تحفيزي للدراسة

كلام تحفيزي للدراسة جميل ومميز ، فالنفس تحتاج دائمًا إلى مَن يعزز منها ويحفزها على القيام بأعمال خيّرة فاضلة وينبهها إلى طريق الصواب، والدراسة هي من الأعمال التي لا يجب لإنسان أن يتهامل عليها لأنّ طريق العلم محفوف بالصعوبات ومتى استسلم الإنسان لتلك الصعوبات لا بدّ أنّه مهزوم في النهاية، ذلك فإنّ هذا المقال سيُدرج أجمل العبارات التحفيزية للدراسة وأجددها في آنٍ معًا.

كلام تحفيزي للدراسة

من أهم ما يحتاج إليه الطالب في مرحلته الدراسية هو الكلام التحفيزي من أجل الدراسة حتى يتنشط قلب وعقله، ومن ذلك:

كلام تحفيزي للدراسة
  • ادرس حتى تقدر في يومٍ من الأيام على مناقشة النّاس تقدر على تغيير الواقع من خلال القرار السليم الذي يُمكن أن تتسلمه بعد أن تهيئ نفسك علميًا بشكل سليم.
  • إنّ التعليم هو السلاح القوي الذي يجب على الإنسان أن يمتلكه، ولا بد له أن يعمل عليه ليل نهار حتى لا يكون من المنسيين على هذه الأرض.
  • إنّ التعليم هو الخطوة الأولى التي تفتح عقل الإنسان وتخرجه من الظلمات إلى النور، إنّه النعمة التي وهبها الله تعالى لأنبيائه عليهم السلام لكي يناقشوا أقوامهم الكافرين والجاهلين ويعلموهم.
  • العلم هو السلاح الأخطر اليوم على وجه الأرض، الدولة العظمى هي الدولة التي تمتلك العلم، والدولة المنحطّة هي التي ضاع فيه العلم.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية للطالبات للاختبارات 2023

كلام تحفيزي للدراسة قصير

من أجمل ما يُساق من كلام تحفيزي للدراسة في هذا المقام ما يأتي من سطور:

  • الدراسة هي الطريق المعبّد الذي يخرجك من ظلماتك إلى نور الحق واليقين.
  • لا يمكن أن يتغير هذا العالم إلا من خلال رفع العِلم والتعليم وأن يبذل الإنسان قصارى جهده في ذلك.
  • تعلم حتى تكون اليد الحانية على كلّ من هو أدنى منك فما نشر هذا الدين إلا من خلال العلم والتعليم.
  • تعلّم حتى تكون أهلًا لأن تعيش في هذا المجتمع، ولا تكون في يومٍ من الأيام عالة على غيرك من الناس أيها الإنسان.

شاهد أيضًا: كلام عن الاختبارات قصير وجميل 2023

عبارات للدراسة

من العبارات القوية التي تُساق في مجال الدراسة والحثّ عليها وعلى العلم والسعي من أجله ما يأتي:

العبارة الأولى عليكم أن تحرصوا أيها الطلبة الكرام على السعي من أجل النجاح والسعي من أجل تحقيق الذات ونشر العلم في كل مكان في هذه الأرض التي لن تقوم إلا به.
العبارة الثانية العلم هو مرساة النجاة التي يجب أن تتمسكوا بها أيها الطلاب الأعزاء، هو الشمس التي يجب عليكم أن تتمسكوا بخيوطها بدلًا من أن تلعنوا الظلام.
العبارة الثالثة جاهد في دراستك أيها الطالب النجيب، ولنُثبت للعالم كله أن التقدم والدراسة ليست حكرًا على أمة دون غيرها، بل لنكن صفًا واحدًا في سبيل تحقيق غاياتنا بالعلم والتعلم.
العبارة الرابعة لم تنهض أمة إلا من خلال العلم والتعليم، لم تنهض أي أمة إلا من خلال القلم الذي يجب على كل إنسان أن يعطيه حقه وأن يجعله في المكان الذي يستحق.

كلام تحفيزي للدراسة بالانجليزي

من أجمل ما يُقال في كلام تحفيزي للدراسة باللغة الإنجليزية ما يأتي:

  • الكلمة: Study is the door that opens life for the human being. Life on this earth, and without study, only blind and insightful people are unable to do anything and even hinder the progress of other people.
    • الترجمة: الدراسة هي الباب الذي يفتح الحياة للإنسان الحياة على هذه الأرض، ومن دون الدراسة لا يكون إلا أعمى البصر والبصيرة لا يقدر على شيء، بل ويُعيق تقدم غيره من الناس.
  • الكلمة: How can a person be successful without starting his day with study, science and learning, how can he rely on ignorance knowing that God Almighty has sworn by the pen from above the seven heavens.
    • الترجمة: كيف يُمكن للإنسان أن يكون ناجحًا من دون أن يبدأ يومه بالدراسة والعلم والتعلم، كيف له أن يركن إلى الجهل وهو يعلم أنّ الله تعالى قد أقسم بالقلم من فوق سبع سماوات.
  • الكلمة: Success is not created in the hands of man at any point in his life, success must be preceded by a long time in study, research, learning and a sense of responsibility towards school duties.
    • الترجمة: إنّ النجاح لا يُخلق بين يدي الإنسان في لحظة ما من هذا العمر، يجب أن يسبق النجاح وقت طويل في الدراسة والبحث والتعلم والشعور بالمسؤولية تجاه الواجبات الدراسية.
  • الكلمة: You, man, must know that success requires a long time of persistent striving and studying without tiring or boredom. A person can only become a scholar by learning.This is the truth that every son of Adam must realize.
    • الترجمة: عليك أيها الإنسان أن تعرف أن النجاح يحتاج إلى وقت طويل من السعي الحثيث المستمر والدراسة من دون كلل أو ملل لا يمكن أن يصبح الإنسان عالمًا إلا بالتعلم، إنّ هذه هي الحقيقة التي يجب على كل ابن آدم أن يدركها.

كلام تحفيزي للدراسة لصديقتي

من أجمل الكلمات التي يُمكن أن تهديها الفتاة لصديقتها من أجل الدراسة والحث عليها وتحفيزها للمزيد من التعلّم ما يأتي:

كلام تحفيزي للدراسة لصديقتي
  • إنّ جمال المرأة لا يكتمل يا صديقتي إلا بعد أن يتغلغل النور في قلبها وأحشائها، ولا يعلو اسمها إلا إن انخفض صوتها وأثمر عقلها بعلمها.
  • تعلمي أيتها الفتاة حتى يكون صوتك ناقوسًا يدق في هذه الدنيا، فلا يُمكن للمجتمع أن يتقبل شيئًا من امرأة جاهلة، تعلمي حتى تكوني علمًا في هذه الدنيا.
  • “العلم سلاح” هذه هي العبارة التي طرقت سمعنا منذ نعومة أظفارنا، وعلى قِدَمِ تلك العبارة إلا أنّ هذا العلم هو سلاح نعم، ولكنّه سلاح الأقوياء المطالبين بالتغيير وليس سلاحًا للضعفاء أو الجبناء.
  • المرأة عندما تتعلّم فإنّها سوف تُعلِّم أبناءها، وبالتالي سينشأ مجتمع متعلّم قوي، ولكن إن تركت المرأة التعليم فسوف ينشأ أبناؤها جهلاء عالة على المجتمع والأمّة، وبالتالي سيكون هنالك خلل يعيق المجتمع عن التقدم.

كلام تحفيزي للدراسة لصديقتي تويتر

من أحلى ما يمكن قوله من كلام تحفيزي للدراسة لأجل الصديقة ويمكن نشره على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ما يأتي:

  • تعلمي يا صديقتي، تعلمي ولتعلمي أنّ هذا النور لا يطرق قلب الإنسان من دون أن يسعى إليه، وأن عذب الكلام لا يولد على لسان أي من الناس من دون أن يتعلمه، تعلمي فالعلم نور في العقول والصدور.
  • أيتها الفتاة الجميلة في روحها، الراقية في عقلها وقلبها، أجزم أنّ هذا الفهم لن يكمل إلا من خلال المداومة على العلم، فلتتعلمي دائمًا لأنّ الحياة من دون العلم كهف مظلم وكئيب.
  • ادرسي حتى تستطيعي أن تغيري من المجتمع، ادرسي يا صديقتي حتى يكون لك صوت على هذه الأرض.
  • تعلمي يا صديقتي وادرسي، فما عمر الدراسة سوى لمح بالبصر، وغدًا تأتي أيّام الراحة، تعلّمي فمن دون العلم لن يرتقي المجتمع، وما دمنا مصرّين على العلم فسوف يكون لنا شان قريبًا بين الأمم المتقدمة.

عبارات تحفيزية للدراسة والنجاح

النفس تحتاج إلى تحفيز دائم وتنشيط متوالٍ من خلال العبارات اللطيفة والجميلة، ومما ينشط على العلم ويدعو للنجاح من كلام ما يأتي:

العبارة الأولى النجاح هو النقطة التي يطمح كل إنسان أن يصل إليها، لا يُمكن لشيء أن يكون من دون النجاح  في الدراسة ولا يُصنع مجد حقيقي من دون العلم.
العبارة الثانية الدراسة هي الطريقة من أجل الوصول إلى الأحلام، تلك الخيوط البيضاء التي كانت تداعب شعرنا عند النوم فأحدنا يحلم أن يكون طبيبًا والآخر معلمًا والثالث مربيًا.
العبارة الثالثة كيف يُمكن لأي إنسان أن يصنع قصته على جدران هذه الأرض من دون الدراسة، إنّ الدراسة هي عنوان فلاح أي إنسان، وهو السؤال الذي بات أول ما يُقال عند التعارف.
العبارة الرابعة ادرس حتى تستطيع أن تفخر بنفسك أمام المرآة حين تنظر لنفسك، ولتكون مصدر فخرٍ أمام أبنائك، ادرس حتى تكون يدًا طيبة تشعل شمعة لتحرق الظلام الذي بات يغطّي كثيرًا من أرجاء هذا الكون الفسيح.

عبارات تحفيزية للذات من أجل الدراسة

من أجمل العبارات التحفيزية التي يُمكن أن يقولها الشخص لذاته للنجاح والدراسة ما يأتي:

  • على الإنسان أن يعرف دائمًا أنّ خير ما يُقدمه في هذه الحياة هو الدراسة وأن يجتهد لأن يكون في غده أفضل من يومه، هذا ما أحب أن أقوله لنفسي أولًا.
  • إنّ النفس لترغب دائمًا في الركون إلى الكسل وإلى الاستراحة ولكن يا نفسي لن تكوني راكنة إلى الكسل دائمًا لأنّي أرى بك من النجاح ما يُخيل أمامي الآن وكأنه رأي العين.
  • ارتقي يا نفسي إلى النجاح وليكون مقامك بين النجوم، ارتقي ولتكوني في العلاء مثل الزهرة الفواحة التي تنبت في الأرض ويكون ريحها في السماء.
  • لا أظن أن للكسل طريقًا إليك يا نفسي، لا أظنك إلا تُشبهين الشمس لما تشرق على هذه الأرض وستتخذين من الدراسة وسيلة للوصول إلى مقامك الحقيقي بين النجوم.

شاهد أيضًا: عبارات عن التفوق الدراسي

عبارات تحفيزية للدراسة توجيهي

من العبارات التحفيزية من أجل الدراسة والمذاكرة من أجل النجاح في الصف التوجيهي والتفوّق ما يأتي:

عبارات تحفيزية للدراسة توجيهي
  • صديقي الطالب المُجِد، هذا العام الدراسي سيمضي بكل الأحوال، ولن تؤخّره دراستك وكذلك اجتهادك في الدراسة لن يجعل الأيام تمضي سريعًا، فالنجاح على بعد أيام منك فقرر مستقبلك.
  • إن الامتحان يأكل الأيّام التي قبله تباعًا حتى يصل إليك، فإمّا أن تدرس وتحفظ ما عليك وتواجه الامتحان وأنت قويّ فتقهره، وإمّا أن يصل إليك وأنت ضعيف فيلتهمك مع تلك الأيام الخالية.
  • فكّر بفرحتك وأنت ناجح، فكّر بمستقبلك الذي تريده وأنت تخطو نحو الجامعة، فكّر بأصدقائك الذين سيرتدون ثيابًا جديدة وسيدخلون فرعًا جامعيًّا باجتهادهم، فكّر بذلك وأنت تقرأ دروسك وتذاكر.
  • لا تسمح لكتاب مدرسيّ صغير بأن يسبب لك الإحراج والإهانة بين الناس، كن أنت الذي يُحرج الكتب والدروس، وكن أنت الذي يصنع المفاجأة ويحقق النجاح ويرفع رأسه ورأس أهله عاليًا.

عبارات تحفيزية للدراسة مزخرفة

من أجمل العبارات التحفيزية للدراسية المزخرفة ما يأتي:

  • إن ۖ ا̍ڵــ؏ــڵــمۘ ּهــﯟۥ ۛ ּا̍ڶــڔڛۣــٰٱ̍ڵــۃ ا̍ڶــڛۣــٰا̍مۘــﯧْۧــۃ ۖ ا̍ڷــٿــې ̨ٺــڔٺــڦــۑْۧ ̨مۘــ؏ــﮪــٰ̍ا̍ ּا̍ڷــڦــڷــﯜبــ، ̨ﯡٺــطــۑْۧــب بــﮪــٰ̍ا̍ ּا̍ﻷ̍ڂۡــﻼ̍ۙڦــ، ۛ ּڣــۑْۧــٰ̍ا̍ ۛ ּمۘــڔحۡــبــٰ̍ا̍ ۛ ּبــطــﻼ̍ۙبــڼۨــٰ̍ا̍ ۛ ּا̍ﻷ̍ﯡڣــٻۧــٰٱ̍ء ۛ ּڣــېْۧ ۛ ּ؏ــٰٱ̍مۘ ּدڔٰا̍ڛۣــﮯ ̨ڇۚــدٻۧــد ̨ﯟ؏ــٰا̍مۘــڕ ּبــٰا̍ڶــڼۨــچۚــٰٱ̍حۡــٰٱ̍ټ ا̍ڵــگــٽــۑْۧــڕة. ۗ
  • ۛ ּٻۧــڛۣــ؏ــدنۨــٰ̍ا̍ ۖ ٵ̍نۨ ̨نۨــڛۣــٺــڦــبــڷ ּا̍ڵــ؏ــٰٱ̍مۘ ̨ا̍ڸــدڔٰا̍ڛۣــۑْۧ ۛ ּبــڭــٽــېْۧــڕ ּمۘــنۨ ۖ ا̍ڵــحۡــڣــٰٱ̍ۄۃ ۖ ﯟٰا̍ﻻ̍ۙهــٿــمۘــٰا̍مۘــ، ۖ ﻷ̍نۨ ̨ا̍ڵــ؏ــڸــمۘ ̨هــﯣۥ ا̍ڶــطــڕٻۧــڦ ۛ ּا̍ڷــذۑْۧ نۨــڂۡــڕچۚ ۛ ּمۘــنۨ څۡــﻼ̍ۙڶــہ ۖ إڶــﮯ ּمۘــڛۣــٰٱ̍حۡــٰا̍ٺ ؏ــڟــﯧْۧــمۘــۃ ּمۘــنۨ ּا̍ڶــڛۣــ؏ــٰا̍دۃ ̨ۄٰا̍ڶــڛۣــڕۄڕ. ۗ
  • ּڪــٽــۑْۧــڔۃ ּهــې ۖ ا̍ڸــڬــڵــمۭــٰا̍ٺ ا̍ڸــڄۚــمۭــﯧْۧــڵــة، ۄڦــڷــۑْۧــڵــۃ هــېْۧ ּا̍ڵــ؏ــبــٰٱ̍ڕٰا̍ټ ּا̍ڵــٿــېْۧ ̨ٺــڛۜــٿــطــۑْۧــ؏ ۖ ٵ̍نۨ ̨ٺــڝــڣ ּا̍ڵــمۭــڜــٰٱ̍؏ــڔ ا̍ڸــ؏ــڟــېْۧــمۭــۃ ۛ ּا̍ڷــٿــې ٺــٺــڔٰا̍ڦــڝ ڣــې ּا̍ڵــڦــڵــب ּمۭــ؏ ۖ مۭــڼۨــٰا̍ڛۜــبــۃ ּا̍ڷــڼۨــڇۚــٰا̍حۡــ، ۖ ﻷ̍نۨــہ ּٵ̍ڛۜــمۭــۍۧ ּا̍ڶــمۭــڜــٰا̍؏ــڔ ̨ا̍ڷــٺــۑْۧ ۖ ا̍ڂۡــٺــڝــﮪــٰٱ̍ﷲ ̨ﷻ ̨ڶــڶــمۭــٺــڤ ۗ.
  • ۛ ּإنۨ ۛ ּا̍ڵــٿــ؏ــب ּا̍ڶــمۭــٷڦــٺ ۖ ا̍ڸــذې ̨نۨــڛۜــٺــڦــبــڶ ۛ ּبــہ ا̍ڶــ؏ــٰٱ̍مۭ ۛ ּا̍ڸــدڔٰا̍ڛۜــﮯ ۖ ﯡمۭــڛۜــٰٱ̍ڕٰا̍ٺــہ ̨ا̍ڸــمۭــٿــڼۨــۏ؏ــۃ ۖ مۭــٰ̍ا̍ هــﯜۥ ּإﻻ̍ۙ ۛ ּۏمۭــڞــۃ ̨ڝــڠــېْۧــڕة، ̨نۨــڛۜــٺــطــٻۧــ؏ ̨نۨــڛۜــٻۧــٰٱ̍نۨــﮪــٰ̍ا̍ مۭــ؏ ̨نۨــڜــۄۃ ּا̍ڷــڣــڔحۡــۃ ا̍ڸــٺــېْۧ ٺــڛۜــۑْۧــطــڕ ̨؏ــڶــۑْۧــڼۨــٰ̍ا̍ ۛ ּ؏ــڼۨــد ا̍ڷــڼۨــچۚــٰٱ̍حۡــ. ۗ

كلمات تحفيزية للدراسة عن بعد

من الكلمات التي يمكن أن تُقال للتحفيز للدراسة عن بعد ما يأتي:

الكلمة الأولى الدراسة عن بُعد هي هبة اليوم للناس الذين لا يستطيعون القدوم من مسافات بعيدة لحضور الدروس التعليمية، فلتحرص عليها لأنّها نعمة عظيمة لو كانت عند القدماء لوصلوا بها إلى النجوم.
الكلمة الثانية التعلّم عن بعد يجعل الطالب في المغرب يجلس بين يدي معلّمه الذي في المشرق بكل سهولة من دون أن يسافر كل تلك المسافات البعيدة، التعلم عن بعد هبة امتنّ الله -تعالى- بها على عباده فاحرص عليها.
الكلمة الثالثة كان الناس قديمًا إذا سمعوا بعالِم في أقصى الأرض فإنّهم يرحلون إليه ولو كلّفهم ذلك كلّ أموالهم، اليوم مع ميزة التعلّم عن بعد فإنّ الإنسان لا يصرف من ماله سوى دراهم قليلة.
الكلمة الرابعة لو أتيح التعليم عن بعد لكل الناس لصارت المجتمعات الفقيرة قوية وصار الناس الذين يعيشون فيها من كبار العلماء، ولكنّها غير متاحة سوى في بعض البلدان، لذا فاحرص على أن تتعلم وتستفيد من برامج التعليم عن بعد.

أجدد عبارات تحفيزية للدراسة والنجاح مكتوبة

من العبارات التي تشجّع على الدراسة وتحفّز الناس لكي يدرسوا وينجحوا في حياتهم التعليمية ما يأتي:

  • النجاح حلمٌ جميل لا يمكن الوصول إليه من دون خوض غمار الدراسة، كالفارس الذي يريد أن يفتح مدينة من دون أن يخوض الحرب.
  • بلوغ حديقة النجاح لا يكون من دون المرور على شوك الدراسة، مهما يكن من أمر الدراسة فإنّها تصقل العقل وتنشّط الجسم، ولا يبلغ الإنسان ذرا النجاح من دون بلوغ الصعاب.
  • لتحقيق النجاح لا بدّ لك من الدراسة والمثابرة، ولكي تستطيع الدراسة فكّر فقط في الذين ينظرون إليه ويقتدون بك ويعلّقون الآمال عليك، إنّك لن تستطيع بلوغ النجاح من دون أن تبذل الغالي والنفيس في نفسك وجهدك كي تصل إلى مرامك في النهاية.
  • كن من الذين يسعون للنجاح لكي يسعى إليك، والسعي للنجاح لا يكون بالركون إلى الدعة والراحة، بل يكون بالتعب والجهد المستمر لبلوغ ذرا المعالي حيث ينتظر النجاح هناك لكي تأخذه بيدك وتسيران معًا إلى نهاية العمر.

كلمات تشجيع للمذاكرة

من الكلمات التي تشجع الناس على الدراسة والمذاكرة ما يأتي:

كلمات تشجيع للمذاكرة
  • سوف تمضي أيّام المذاكرة بحلوها ومرّها، ولن يبقى منها سوى اللحظات الجميلة ونحن ندرس ونتصفّح الكتب، وحين تأتي النتائج الباهرة سوف ننسى التعب ولا نذكر سوى العلامة العالية بجانب أسمائنا.
  • المذاكرة هي تحضير من أجل الامتحانات، وهي تعكس فهم التلميذ للدرس أثناء شرح المعلّم، في المذاكرة يظهر امتياز بعض التلاميذ على بعض من خلال المراجعة المستمرة للدروس والواجبات.
  • بالمذاكرة يستطيع الطالب أن يفحص مستواه التعليمي، وبالاجتهاد فيها يبلغ الامتياز العلمي ويصبح موضع اهتمام زملائه ومعلميه، فاحرص على الدراسة وكن الأول دائمًا ولا تقبل بأقل من ذلك.
  • بينما أنت الآن تلهو وتلعب هنالك زميل لك في نفس الصف يتعب ويدرس ليصنع مستقبله، فلا ترضَ أن تكون أقلّ منه، واصنع بمستقبلك بيدك وتوكل على الله تعالى، فإنّه لا يضيع تعب الطالب الذي يسعى نحو العلم.

عبارات تشجيعية للاختبارات

من العبارات التي تشجّع التلاميذ على الدراسة من أجل الاختبارات ما يأتي:

  • ادرس عزيزي التلميذ كي تصل للنجاح، فإنّ أيّام الاختبارات ماضية لا محالة، ولكن السعيد من جعل هذه الأيّام أيّام مذاكرة ودراسة وحفظ وتعلّم، وأمّا الذي سيقضي هذه الأيام باللهو فإنّه سيندم لا محالة، ولات ساعة مندم.
  • أيّام الاختبارات من أسعد أيّام التلميذ إذا قضاها في الدراسة، لأنّه سوف يحصّل الدرجات العالية في المذاكرة، وهذه اللحظات سوف تنسيه ساعات الدراسة والجهد المتواصل والسهر حتى أوقات متأخّرة من الليل.
  • في أيّام الاختبارات تمرّ علينا أوقات ضجر وتعب لا نستطيع معها الاستمرار في الدراسة، فخذ نفسًا عميقًا وقسطًا من الراحة استمع فيها لما تحب أو شاهد فيها ما تحب ثمّ عُد للدراسة وضع نصب عينيك النجاح الذي سيسعد أهلك قبل أن يسعدك.
  • إنّك لا تستطيع أن تكون ما تريده في هذه الحياة من دون الدراسة، وأوّل الطريق نحو هذا المستقبل الذي تحلم به هو هذا الاختبار؛ فالعملية التعليمية عملية تراكمية، فما يضيع عليك اليوم سوف تحتاجه غدًا، فإيّاك والتقصير في هذه الاختبارات.

صور كلام تحفيزي للدراسة

من الصور التي يمكن أن يتبادلها الناس من أجل التحفيز للدراسة ما يأتي:

كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسة
كلام تحفيزي للدراسةوإلى هنا يكون قد تم مقال كلام تحفيزي للدراسة جميل ومميز بعد الوقوف على كلام يحفّز التلاميذ لكي يدرسوا ويذاكروا ويجدّوا ويصلوا نحو نهاية الطريق، وكذلك وقف المقال على بعض العبارات الأخرى التي تساعد التلاميذ على الحفظ والمذاكرة لينجحوا في الدراسة وفي حياتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *