دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال
دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال، حيث إنّ الدعاء هو الصلة التي تجمع ما بين العبد وربه، وأخوف ما يخاف الإنسان في حياته على طفله الصغير حين يستيقظ من النوم خائفًا او فزعًا أو حتى حزينًا أو غير ذلك، هذا المقال سيقف مع مجموعة الأدعية التي يمكن من خلالها رفع الأذى والشر عن الأطفال بإذن الله تبارك وتعالى.

الدعاء في الإسلام

الدعاء في الإسلام هو خير عبادة يتقرب بها المسلم إلى ربه سبحانه وتعالى، وما يأتي تعريف للدعاء في الشريعة وأهميته:

تعريف الدعاء

الدعاء: هو النداء والاستغاثة والطلب والخضوع والابتهال لله تعالى، حيث يلتجئ العبد إلى ربه عز وجل ويطلب رعايته وحفظه وعونه وهو يُظهر الافتقار إليه، لحمايته من الهلاك، والحصول على الأمن والاستقرار ورفع الدرجات في الآخرة، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو مخ العبادة وأنه يرد القدر، فحض المؤمنين أن يتضرعوا إلى الله تعالى بقلبٍ نقيٍ وروحٍ مؤمنةٍ ويطلبوا منه عز وجل ما يشاؤون من خيري الدنيا والآخرة.[1]

أهمية الدعاء

للدعاء في الإسلام منزلةٌ عاليةٌ وشأنٌ كبيرٌ، فهو استعانةٌ من الضعيف بالقوي، وهو أعظم العبادات وأنفعها، ويجب أن لا يكون الدعاء عادةً من العادات، بل هو عبادةٌ  من أرقى العبادات، وهو أمان الخائفين وملاذ المضطرين .

وقد بين صلى الله عليه وسلم أهمية الدعاء في قصة الثلاثة الذين دخلوا الى الغار فانحدرت إلى مدخله صخرة من الجبل وسدت عليهم مدخل الغار، فما لبثوا أن دعوا الله تعالى بصالح أعمالهم فكان كلما دعا أحدهم بصالح عمل له انفرجت الصخرة قليلاً حتى جاء دور الثالث فدعا فانفرجت الصخرة انفراجاً كبيراً واستطاعوا أن يخرجوا من الغار جميعاً.

وقد حثنا الله عز وجل على الدعاء فأمرنا به بقوله: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}،[2]والدعاء يرد القلب إلى الله تعالى ويجعل لسان المؤمن ذاكراً له سبحانه، والدعاء هو أكرم عبادة عند الله تعالى وأقوى سبب لحصول المطلوب ودفع المكروه وهو سلاح المؤمن النافع مما نزل ومما لم ينزل، وهو يدفع القدر ويقضي الحاجات.

والدليل على أهمية الدعاء تشريع النبي صلى الله عليه وسلم لنا صلاة الاستخارة والدعاء فيها فهي كلها طلبٌ ودعاءٌ وتضرعٌ لله عز وجل واستخارته والتوجه له بعلمه واستعانته بقدرته والسؤال من فضله العظيم باختيار الأمر الذي هو خير لنا في دنيانا وآخرتنا.

وقد كان الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم وهم أعلم الأمة بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم يلجون بالدعاء والتضرع والاستكانة لله عز وجل وها هو ذا عمر بن الخطاب يستنصر بالدعاء على عدوه حيث كان الدعاء عنده من أعظم جنده وكان يقول لأصحابه لستم تنصرون بكثرةٍ و إنما تنصرون من السماء.

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

لقد خلق الله عز وجل الإنسان على وجه البسيطة وأوكل إليه مهمة بنائها ولن تبنى الأرض إلا من خلال بناء جيلٍ صالحٍ يتمسك بمبادئ الدين القويم وذلك باتباع سنة نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي علم المسلمين الكثير من الأمور صغيرها وكبيرها في الحياة، وأمرهم بتعليم أبنائهم كل ما تعلموه وعرفوه عن سنته، لتكون تربيتهم صالحة ونفوسهم كريمة، ومن ذلك دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال الذي يقال فيه:

  • الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.
  • الحمد لله الذي رد علي روحي وأحياني وحفظني من كل شر يؤذيني.
  • اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.
  • اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر على ذلك.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  • اللهم إني أسالك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأسألك أن تهدني لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك حياةً كلها سرور وأياماً كلها سعادةً ونجاحاً وفلاحاً ونصراً.
  • اللهم اجعل السعادة طريقي والتوفيق رفيقي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

آيات النوم للأطفال

من الآيات التي يُمكن قراءتها عند النوم للأطفال:

  • قال تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[3]

  • قال تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.[4]

  • قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ *وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.[5]

دعاء الاستيقاظ من النوم لأداء الصلاة

إن صلاة الفجر فريضةٌ محببةٌ للمؤمنين، فبها يستفتح المسلم يومه بالتوجه إلى الله عز وجل بجسده وقلبه، وقد سميت سورةٌ في القرآن الكريم بالفجر، ومن الأدعية التي تقال عن الاستيقاظ من أجل الصلاة صباحًا:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيءٍ قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيءٍ علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابةٍ أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراطٍ مستقيم.

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير، اللهم إني أسألك من خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شره وشر ما بعده.

  • اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.

  • اللهم أكرمتني وأحييتني، وتفضلت علي وأيقظتني، لأذكرك وأشكرك وأعبدك، فاغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وأكرمني بجنتك ورحمتك.
  • اللهم إني أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً عظيماً بأن رددت علي روحي وأحييتني بعد أن أمتني ورزقتني من فضلك وفتحت لي أبواب رحمتك.
  • اللهم رضيت بك رباً، وبالإسلام ديناً، وبالقرآن إماماً، وبنبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدَّين وقهر الرجال.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

دعاء قبل النوم

لما يخلد الإنسان المسلم إلى النوم فإنّه لا بدّ من قراءة مجموعة من الأدعية والآيات القرآنية تحصينًا من الشياطين سواء كان بالنسبة للشخص نفسه أو لأطفاله، ومن ذلك:

  • {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[3]

  • {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.[4]

  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ *وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.[5]

  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.[6]

  • {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[7]

  • أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.

  • اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.

  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيءٍ قدير.

  • الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي منّ علي فأفضل.

  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

أذكار الصباح والمساء للأطفال

الطفل أمانة في عنق والديه، ولا بدّ من تنشئته تنشئة صالحة حتى يُكتب ذلك في صحيفة الوالدين، والأذكار هي خير حافظ للمسلم وأطفاله، ومما يمكن قراءته في الصباح والمساء:[8]

  • قراءة آية الكرسي، وسورة الإخلاص، والمعوذتين.

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم أعلم أن الله على كل شيءٍ قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء  علماً اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها إن ربي على صراطٍ مستقيم.

  • أصبحنا وأصبح (في الصباح) أمسينا وأمسى (في المساء) الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

  • رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.

  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

  • اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف سوءاً على نفسي أو أجره إلى مسلم.

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، فأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

أدعية النوم للأطفال

بعد أن ذكرنا دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال لا بدّ من ذكر مجموعة الأدعية التي يقولها الطفل أو يقولها الوالدان للطفل عند النوم وتغيير الصيغة بما يتناسب مع المخاطب عند قراءة الوالدين للأدعية:

  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.

  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، أغنني من الفقر يا كريم.

  • اللهمَّ أنت خلقتَ نفسي وأنت توفَّاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتَها فاحفظها وإن أمَتَّها فاغفر لها، اللهمَّ إني أسألك العافية.

  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخِذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

  • بسم الله وضعتُ جنبي، اللهمَّ اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكَّ رهاني، واجعلني في الندى الأعلى.

  • اللهم اعف عني أنت الرحمن الرحيم رب كل شيء ومليكه، اللهم تولني فأنت الذي تتولى العباد وتول ابني ولا تتركه يا ربي وكن أنت السند له.
  • اللهم إنّ ابني قد أغمض عينيه الآن وكلي أمل يا رحمن أن تكون راضيًا عنه يا رب الرضا والغضب.
  • اللهم ارزقني بر أبنائي وارزق أبنائي بري.
  • اللهم اعف عن ابني وتولّه وكن معه ولا تخيّره بل اختر له أنت رب كل خيار وأنت رب كل أمر.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير

دعاء النوم للاطفال باسمك ربي

اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم نحث أطفالنا على الوضوء قبل النوم ثم الاضطجاع على الشق الأيمن ووضع اليد اليمنى تحت الرأس وترديد دعاء: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، اللهم إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال، وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها لأبنائه عندما يأخذون مواضعهم للنوم، وما هي الآيات القرآنية التي يستعين بها المسلم من أجل تحصين أبنائه من الملمات والهوام والشياطين.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، الذكر والدعاء لغة واصطلاحا، 03/01/2022
  2. ^ البقرة، 186
  3. ^ البقرة، 255
  4. ^ الإخلاص، 1 - 4
  5. ^ الفلق، 1 - 5
  6. ^ الناس، 1 - 6
  7. ^ البقرة، 285 - 286
  8. ^ alukah.net، أذكار الصباح والمساء للأطفال، 03/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *