دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله
دعاء الخروج من المنزل كامل

دعاء الخروج من المنزل كامل من الأدعية التي يجب على المسلم الالتزام بها وترديدها بشكل يومي عند الخروج من المنزل سواء لشراء أغراض البيت ومتطلباته، أو للعمل أو زيارات التراحم للأهل والأصدقاء والجيران،  لما لها من دور في تحصين النفس، كما للدعاء دورًا عظيما في إزالة الهموم وتفريج الكروب والعثرات، ولهذا لابد من الاقتداء بسنة النبي صلي الله عليه وسلم في تعاملاته اليومية ومع الناس.

ولما لدعاء الخروج من المنزل فضل عظيم، وخير لنا، فهو يحمي العبد المسلم من الضرر بالتوكل على الله، فلا يظلم ولا يظلم، يقدم موقع تصفح أدعية الخروج من المنزل، كما وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في سطور المقالة التالية.

 دعاء الخروج من المنزل كامل

دعاء الخروج من المنزل كامل

وفي سياق الحديث عن دعاء الخروج من المنزل كامل، يرغب العبد المسلم في كل مرة خروج من المنزل، أن تيسر معاملاته وتقضي حوائجه. ولذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم دائما بالتحصن بـ دعاء الخروج من المنزل كامل، وأذكار الصباح والمساء. والتي تقي من كافة المشاكل والمتاعب التي يتعرض لها، ونظرًا لكثرة البحث عن دعاء الخروج من المنزل كامل والتي ورد عنه أحاديث متنوعة عن النبي محمد، نسردها لكم في السطور التالية.

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما خرج من بيته قط إلا ورفع طرفه إلى السماء كما روت أم المؤمنين أم سلمة داعيا:

(بسم الله توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي) حديث صحيح رواه أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجة .

وفي رواية أخرى للحديث رواها أبي داود:

( أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ) وكذا الباقي بلفظ التوحيد .

دعاء الخروج من المنزل بصيغة الجمع

فيما روى الترمذي دعاء الخروج من المنزل بصيغة الجمع إذ قال النبي:

(اللهم أعوذ بك من أن نزل ، وكذلك نضل ونظلم ونجهل ) بلفظ الجمع.

وفي رواية غيره: (كان إذا خرج من بيته قال كما ذكرناه) والله أعلم وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال يعني إذا خرج من بيته : (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. يقال له : كفيت ووقيت وهديت ، وتنحى عنه الشيطان .

قال الترمذي : حديث حسن. زاد أبو داود في روايته (فيقول) يعني الشيطان لشيطان آخر (كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي). كما أنه قد روي في كتابي ابن ماجة وابن السني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال: ( بسم الله ، التكلان على الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ).

دعاء الخروج من المنزل كامل

دعاء الـخروج من المنزل مكتوب

وبعد أن ذكرنا دعاء الخروج من المنزل كامل بروياته المختلفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، نقدم لكم أيضا مجوعة مختارة من الأدعية تصلح أيضا لذكرها أثناء الخروج من المنزل وهي:

  • اللهمَّ إني أسألك خيرَ المولج وخيرَ المخرَج، بسمِ الله ولجنا وبسمِ الله خرجنا، وعلى الله ربِّنا توكَّلنا، ثم ليُسلِّمْ على أهلِه. قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “يا بني، إذا دخلتَ على أهلِك فسلِّم، يكن بركةً عليك وعلى أهلِ بيتِك”.

  •  بِسمِ اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُّوةَ إِلَّا بِاللَّهِ، وحسبي الله ونعم الوكيل. لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

  •  أَعوذ باللهِ العَظيـم وبوجهِـهِ الكَرِيـم وَسُلطـانه القديـم من الشيطانِ الرجـيم، بِسـمِ الله، وَالصلاةُ وَالسلامُ عَلى رَسولِ الله، اللهُـم افتح لي أَبوابَ رَحمَتـِك.

  • إذا خرج أحدهم من البيت، فليقل: “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين فلان”. اللهم إني استودعك (فلان)، فرده إلي سالمًا يارب العالمين، إنك على ما تشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أدعية الخروج من البيت قصيرة

وبعد أن تناولنا دعاء الخروج من المنزل كامل، ودعاء الخروج من المنزل مكتوب. نقدم  الآن أدعية الخروج من المنزل قصيرة ومستجابة بإذن الله.

  • اللهم توكلت عليك، لا إله إلا أنت، يا رب العالمين.

  • يارب أنت ربي، عليك توكلت، وإليك المصير.

  •  اللهم ردني إلى أهلي سالمًا غانمًا، وارزقني الخير يا أرحم الراحمين.

  • بسم الله، التكلان على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • بسم الله خرجنا، وبسم الله دخلنا، وعليه توكلنا.

  • اللهم توكلت عليك، فاقدر لي من خير الدنيا، وارزقني يا رب العالمين.

أدعية الخروج من المنزل كاملة

وبإمكانكم اللجوء إلى الله بالدعاء للأهل والأبناء عند الخروج في صحبة طيبة من البيت، بما يحلو لك من أدعية التحصين والحفظ والتوكل على الله، مثل هذه الأدعية:

  • اللهم وكلت لك أمري، فاكتب لي ولأسرتي الخير والعافية، واحفظنا بحفظك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني استودعتك أهلي وأسرتي ومالي يا من لا تضيع ودائعه، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين يا خير الحافظين.
  •  الله لا إله إلا هو الحي القيوم، برحمتك استغيث، اللهم إني أعوذ بك من مهالك الدنيا وشرها، فاقدر الخير لي يا رب العالمين، إنك على ما تشاء قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.

  •  اللهم إني أسألك خير الخروج من البيت، وخير العودة إليه، أنت مولانا، فاحفظنا يا رب العالمين. بسم الله الحافظ، توكلت على الله، واعتصمت بالله، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، وإليه المصير.

  •  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم عليك توكلنا، وبك آمنا، أنت مولانا، لا إله إلا أنت. الله لا إله إلا هو الحي القيوم، الله ارزقنا الخير، وارزقنا السلامة والبركة.. اللهم آمين يا رب العالمين.

فضل أدعية الخروج من البيت

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على قول دعاء الخروج من المنزل، ولم يتركه قط، فهذا يدل على أهميته الكبرى وفضله العظيم، ولذا نذكر لكم متابعينا أهمية تلك الأدعية.

  • أولا: التوكل على الله والاعتماد عليه وتفويض أمره كله له، مما يعطيه خير ذلك.
  • ثانيا: الوقاية من الشيطان بتحقيق المحاسن كلها كما قال أنس بن مالك رضى الله عنه.
  • ثالثا: حماية المسلم من الوقوع في الضلال وارتكاب المعاصي والزلل، والجهل والظلم تجاه الآخرين.
  • رابعا: حماية المسلم أيضا من الوقوع في أي منها.
  • خامسا: نيل الكفاية والوقاية من خالق الكون والتوفيق.
  • سادسا: نيل الثواب والأجر من الله عز وجل في الأخرة.

وختاما قدمنا لكم في هذه المقالة دعاء الخروج من المنزل كامل كما ورد عن النبي  صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة، وأيضا أدعية الخروج لحفظ النفس والأسرة والأولاد مستجابة وقصيرة. كما شرحنا أهمية وفضل ذكر الله عند ترك المنزل وثوابه في الدنيا والآخرة، نفعنا الله بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.