دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة، يبتلي الله عباده المؤمنين لحكمةٍ لا يعلمها إلّا هو، وفي هذا البلاء خيرٌ للمؤمن فإمّا أن يكون تكفيراً لذنوبه أو زيادةً في حسناته ورفعاً لدرجاته، كما أنّ الله سبحانه وتعالى يحب من عبده أن يدعوه ويتضرع إليه ويسأله من فضله، لذلك فإن حلّت بنا أيّ مشكلةٍ صغيرةً كانت أو كبيرةً فليس لنا ملجأ ولا منجى إلا إلى الله تعالى، وللذين يبحثون عن أدعية يدعون بها الله تعالى في أوقات المشاكل والأزمات سندرج لهم مقالاً عن دعاء الخروج من مشكلة صعبة.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

عندما يقع المؤمن في مصيبةٍ ما فإنه يعلم علم اليقين أن هذه المصيبة لم تكن لتصيبه لولا أن كتبها الله له وقدّرها عليه، ويعلم أيضاً أنه لن يكشف عنه هذه المصيبة إلا الله سبحانه وتعالى، لذلك يبحث الكثير من الناس عن دعاء الخروج من مشكلة صعبة وفي هذه الفقرة سندرج بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها عندما نقع في مشكلةٍ صعبة:

  • اللهم يا مهّون الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، اللهم فرّج همّي ويسر أمري وأخرجني من مصيبتي أنت وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم يا سامع النجوى يا كاشف الضرّ والبلوى، اكشف عنّا ما أهمنّا وما أغمنّا من نوائب الدهر واجعل لنا فرجاً قريباً برحمتك يا واسع الكرم.
  • ربِّ مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم أخرجني من هذه المصيبة برحمتك، وهيّء لي من أمري رشداً.
  • ربِّ اجعل لي من أمري مخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ادفع عنّي البلاء والوباء اللهم أخرجني من هذه المصيبة لا يخرجني منها إلا أنت، اللهم أجرني في مصيبتي وجعلني فيها من الصابرين المحتسبين.

شاهد أيضاً: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء تفريج الهم

كثيرة هي الهموم التي تعصف بحياة الإنسان اليوم فتؤرق قلبه وتشغل عقله وتضيق صدره، ولن يزيل هذا الهم ويجليه عن صدورنا إلا ربنا سبحانه وتعالى لذلك فإننا ندعو إلى الله بقلبٍ صادق أن يزيل عنا الهم ويكشف عنا الغم وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء يمكن أن ندعو به على نية تفريج الهم:

  • اللهم فرّجْ هم المهمومين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين واشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتاهم يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال، اللهم اكشف عنا ما أهمنّا وأغمّنا أنت ولينا ومولانا فنعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، أنت رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما نسألك أن تكف عنا ما أهمنا وأغمنا وأن ترحمنا برحمتك لا إله إلا أنت.
  • اللهم فرج عني ما أهمني وأغمني، اللهم يسر أمري واحلل عسري واهدني سبل الرشاد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم اجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن عسر يسراً ومن كل فاحشة ستراً وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لحل المشاكل بين الزوجين

ومن المشاكل التي تعصف في حياة الإنسان وتعكر صفوها هي المشاكل التي تقع بين المرء وزوجه فينقلب الحب إلى شحناء ويتحول الاحترام إلى خصام وعندما يصل الأمر إلى هذه الدرجة يبحث كلا الزوجين عن دعاء لحل المشاكل التي بينهما وعودة المحبة والألفة بينهما وندرج لكم آتياً أدعية يمكن أن ندعو لكي يصرف الله عنا مشاكلنا مع أزواجنا:

  • اللهم يا من خلقت لنا من أنفسنا أزواجاً لنسكن إليها وجعلت بيننا مودةً ورحمةً، أدم بيننا المودة والرحمة وانزع من صدورنا الغلّ والبغض والكبر واجمع بيننا بالإحسان يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنت الذي قلت ادعوني استجب لكم، اللهم اقبل رجائي وأجب دعائي واجمع بيني وبين زوجي بالمودة والمحبة وأزل الخلاف الذي بيننا برحمتك واجعلنا زوجين متاحبّين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء أسألك أن تطفئ نار الفتنة التي نشبت بيني وبين زوجتي، اللهم أصلح أحوالنا وأنزل السكينة على قلوبنا واجعل الطمأنينة في صدورنا واجمع بيننا بالود يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب السائلين ويا رجاء القاصدين ويا مجيب دعوة المضطرين أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد أن تصلح الخلاف بيني وبين زوجتي وأن تهدي قلوبنا وأن تجعل لنا من أمرنا يسراً.

شاهد أيضاً: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

أحاديث نبوية لتفريج الهموم

لم يترك الإسلام باباً من أبواب الخير إلا فتحه ولم يترك من داءٍ إلا وترك له دواء، وإن كان الداء هو الهمّ ففي أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي يمكننا أن ندعو بها لكي يفرّج الله عنّا ما أهمّنا وما أغمّنا، وسندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا أحاديث نبوية لتفريج الهموم:

  • عن سعد بن أبي وقاس رضي الله عنه عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له”.[1]

  • وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: ” ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدُك ، و ابنُ عبدِك ، و ابنُ أَمَتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، و نورَ صدري ، و جلاءَ حزني ، و ذَهابَ همِّي ، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه ، و أبدلَه مكانَه فرجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها ؟ فقال بلى ، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها”.[2]

  • وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: ” يا أبا أُمامَةَ ! ما لِي أراكَ جالِسًا في المسجِدِ في غَيرِ وقتِ صَلاةٍ ؟ قال : هُمومٌ لَزِمَتْنِي ، ودُيونٌ يا رسولَ اللهِ ! فقال : أفَلا أُعَلِّمُكَ كلامًا إذا قُلتَهُ أذْهَبَ اللهُ عزَّ وجَلَّ هَمَّكَ وقَضَى عنكَ دَيْنَكَ ؟ . فقال : بَلَى يا رسولَ اللهِ ! قال : قُلْ إذا أصْبَحتَ وإذا أمْسيتَ : ( اللهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من الهَمِّ والحُزْنِ ، وأَعوذُ بِكَ من العَجْزِ والكَسَلِ ، وأَعوذُ بِكَ من البُخْلِ والجُبنِ ، وأَعوذُ بِكَ من غَلَبةِ الدَّينِ وقَهْرِ الرِّجالِ ) . قال : فَقُلتُ ذلِكَ ، فأذْهَبَ اللهُ هَمِّي ، وقَضَى عنِّي دَيْنِي “.[3]

آيات من القرآن الكريم لدفع الضر

وخير ما يداوي به المرء نفسه ويجلي همومه ويشرح به صدره هو كلام ربّ العالمين الذي لا تطمئن القلوب إلا بذكره ولا تطيب الحياة إلا بعبادته ولا تطيب الجنّة إلا برؤيته، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي يمكننا أن نتلوها على نيّة الفرج والتيسير وكشف الضر ودفع البلاء وتفريج الهم والغمّ، وندرج لكم آتياً بعضاً من هذه الآيات:

  • “قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ.”[4]

  • “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.”[5]

  • “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ”.[6]

  • “وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ”.[7]

  • “وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.[8]

  • “مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.[9]

  • “وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ”.[10]

شاهد أيضاً: دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الخروج من المصائب

ما أكثر المصائب التي نواجهها في حياتنا اليومية وما أشد تأثيرها على قلب الإنسان لذلك يجب أن يكون في هذا القلب اليقين الكافي بأن الابتلاء من الله وأنه لن يدفع هذا البلاء إلا الله، والموفقون من أهل الهدى والصلاح يدعون ربهم في كل مصيبة صغيرة كانت أو كبيرة ويسألون الله أن ينجيهم منها، وللذين يبحثون عن دعاء الخروج من المصائب سندرج لهم هذه الفقرة بعضاً من هذه الأدعية فيما يأتي:

  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا مأوى المضطرين، ويا كاشف كرب المكروبين، اللهم أخرجني من هذه المصيبة يا رب العالمين أنت أعلم بي وبحالي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى جميعها، ما علمنا منها وما لم نعلم، وأسألك باسمك العظيم الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الذي دعيت به أجبت وإذا سؤلت به أعطيت أن تخرجني من مصيبتي وأن تجعل لي من هذه المصيبة مخرجاً يا رب العالمين.
  • اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، يا أرحم الراحمينَ ارحمْني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك، اللهم فرّج عني الهم واكشف عنّي الغمّ واهدني سبل الخلاص من مصيبتي يا علاّم الغيوب.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، لا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنّة هي دارنا وقرارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا من لا يرحمنا

صور دعاء الخروج من مشكلة صعبة

وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا صور دعاء الخروج من مشكلة صعبة تجدونها فيما يأتي:

دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة
دعاء الخروج من مشكلة صعبة

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء لحل المشاكل في العمل

ومن المشاكل التي تعصف بالإنسان أيضاً وتشغل باله هي المشاكل التي تحدث في العمل كأن يقع في مشاكل مع زملاء العمل أو مشاكل تتعلق بصعوبات العمل أو ما شابه ذلك، ويمكن للإنسان أن يدعو لله بأن يفرج عنه هموم العمل ويدفع عنه مصائبه، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم دعاء لحل المشاكل في العمل:

  • اللهم إني أسألك برحمتك الواسعة وفضلك العظيم أن تيسر لي أموري في عملي وأن تحلّ لي كل مشاكلي وأن تجنبني فيه الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنوب اللهم اصرف عنّي مصائبه واكفني شروره واجعلني فيه من الراضين المرضيين يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك السلامة والنجاة في عملي، اللهم ارزقني خيره واكفني شرّه وشرّ مصائبه، اللهم اكفني فيه بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم إني مسني الضر في عملي وقد ضاق صدري واحترت في أمري، وليس لي سواك ألجأ إليه، فارحمني برحمتك وفرج همّي واجعل لي من أمري يسراً، لا فارج للهمّ إلا أنت، لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم يسر لي في عملي كل خير، واصرف عنّي فيه كل شر، وجنبني المشاكل والمصائب وارفع غضبك عنّي يا أرحم الراحمين.

دعاء النجاة من الخطر

وقد يتعرّض الإنسان في هذه الحياة إلى أنواع عديدة من المخاطر كالسفر وركوب الجو أو البحر، والخوف من حادث سير أو حريق أو ما شابه ذلك، وعندما يشعر الإنسان بالخطر يدرك أن المنجى الوحيد هو بيد الله لذلك يدعو الإنسان إلى ربّه في وقت الخطر وفي السطور الآتية تجدون دعاء النجاة من الخطر:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أعوذ بك من كلّ خطر وأعوذ بك من كلّ مصيبة وأعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهمّ سلّمْ، ربيّ نجني برحمتك يا من يجيب المضطر إذا دعاء أجب دعائي ونجّني من هذه المصيبة يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يا من أجاب يونس وهو الظلمات في بطن الحوت، ونجاه برحمته، أسألك أن تنجيني من هذا الموقف وأن تردّني إلى أهلي سالماً يا الله.
  • يا خفي الألطاف نجّنا مما نخاف، اللهم يسّر لنا طريقنا وهوّن علينا سفرنا واكتب لنا السلامة ونجّنا مما قد يعترضنا من فتنٍ وأخطار ونوائب برحمتك أنت وليّ ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضاً: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء النجاة من الظالمين

وأيضاً من المصائب العظيمة التي قد يتعرّض إليها الإنسان في حياته أن يسلّط عليه الله عباده الظالمين، فيصيبه بعض الضرر منهم بإذن الله تعالى وإرادته، وعندما يُسلط الظالمون على العبد المؤمن، فإنه يرفع يديه إلى السماء ويخلص من قلبه بالدعاء ويسأل ربّه الكريم أن ينجيه وأن يكف عنه أيدي الظالمين، وفي هذه الفقرة ندرج لكم دعاء النجاة من الظالمين:

  • اللهم انصرنا وانصر عبادك المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم ردّ عنا كيد الكائدين، وكفّ عنّا أيدي الظالمين، وانصرنا على من عادانا، اللهم كن لنا عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً وأميناً، اللهم عليك بأعدائنا يا من لا يُعجزه شيءٌ في السماوات أو الأرض.
  • الله كن لنا ولا تكن علينا اللهم ارحمنا برحمتك ونجّنا من عبادك الظالمين، اللهم لا تجعل لهم من سلطانٍ علينا يا قويّ يا عزيز.
  • اللهم أكرمنا ولا تهنّا، أعطنا ولا تحرمنا، آثرنا ولا تؤثر علينا وارضنا وارض عنّا برحمتك يا أرحم الراحمين، نسألك عيشة الأبرار وصحبة الاخيار ونعوذ بك من كيد الفجار ومن فتنة القبر ومن عذاب النار برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم فارج الهمّ كاشف الغمّ مجيب دعوة المضطرين، انصرنا على من ظلمنا وردّ لن حقنا ممن اعتدى علينا اللهم ردّ عنا ظلم الظالمين وافتراء المفترين وأعين الحاسدين وكيد الكائدين يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي واولادي في العام الجديد

ادعية لدفع البلاء مكتوبة

وقد يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المكتوبة لدفع البلاء وإزالة الهم وكشف الغم لكي يكون بإمكانهم نسخها وإرسالها ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك سندرج لكم في السطور الآتية ندرج لكم ادعية لدفع البلاء مكتوبة:

  • “اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل”.

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن خيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما استعاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.”

  • “يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عمري آخره، وخير أيامي يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير”.

  • “اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفيّ الظاهر.”

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للاحبة

دعاء الوقاية والسلامة من المشاكل

إنّ أفضل طرق العلاج من الأمراض هي الوقاية منها قبل حدوثها، وأفضل طرق الوقاية من المصائب والابتلاءات هي الوقاية منها بالدعاء بالعافية والسلامة والحفظ والأمان، والكثير من الناس الذين يبحثون عن دعاء الخروج من مشكلة صعبة يبحثون أيضاً عن دعاء الوقاية والسلامة من المشاكل والتي سندرجها لكم فيما يأتي:

  • اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إنّا نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا، ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بعظمتك أن نغْتَالَ من تحتنا.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وحسن الختام والوفاة على الإيمان، اللهم فرّج همومنا ويسر أمورنا ولا تسلط علينا من عبادك الظالمين من لا يخافك ولا يرحمنا واجعل لنا من لدنك وليّاً واجعل لنا من لدنك نصيراً.
  • اللهم ارحم ضعفنا وتولّ أمرنا وانصرنا على من عادانا وآذانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل بأسنا فيما بيننا ولا تجعل لعبادك الظالمين من سلطانٍ علينا أنت وليّنا ومولانا عليك توكلنا وإليك المصير.
  • اللهم إنّا نسألك السلامة من كل إثم والغنيمة من كل برّ والنجاة من كل مصيبة والفرج واليسر لكل عسر، اللهم أرسل علينا الرحمة قبل البلاء والدواء قبل الداء يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته واستهداك فهديته واستنصرك فنصرته واستغاثك فأغثته ولجأ إليك فآويته وتوكل عليك فكفيته واستغفرك فغفرت له.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان دعاء الخروج من مشكلة صعبة فقد أدرجنا لكم في هذا المقال أدعيةً عديدةً ومتنوعة يمكننا أن ندعو بها ونسأل الله بها أن يدفع عنّا البلاء والوباء ويخرجنا من المشاكل ويصرف عنا المصائب، وفي ختام مقالنا نسأل الله لنا ولكم السلامة والأمن والأمان والفرج واليسر.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح الترمذي، سعد بن أبي وقاص، الألباني، 3505 ، صحيح
  2. ^ السلسلة الصحيحة، عبدالله بن مسعود، الألباني، 199، صحيح
  3. ^ ضعيف الترغيب، أبو سعيد الخدري، الألباني،1141، ضعيف
  4. ^ سورة التوبة ، الآية 51
  5. ^ سورة يونس، الآية 107
  6. ^ سورة الأنعام، الآية 17-18
  7. ^ سورة هود، الآية 6
  8. ^ سورة العنكبوت، الآية 60
  9. ^ سورة فاطر، الآية 2
  10. ^ سورة الزمر، الآية 32

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.