دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن والسنة.. 6 أدعية للزوجين

دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن والسنة.. 6 أدعية للزوجين
دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن والسنة مستجاب

دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من الموضوعات التي تشهد بحثا مستمرا من المقبلين على الزواج في إطار حرصهم على أن تكون بداية حياتهم الزوجية على أسس دينية وأملا في جني السعادة من الزّواج وتكوين أسرة سعيدة صالحة، في السطور التالية ننشر مجموعة من أدعية الزواج الواردة في القرآن الكريم والسنة، وكذلك المأثورة منها.

دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف

ننشر في أولى فقرات مقالنا أشهر دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف، ويمكن للزّوج أن يدعو به جهرا أو سرا عند إتيان زوجته فيقول:

 (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا).

دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من السنة النبوية

من دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف أن يسأل الله خير زوجته، ويدعو أن تكون زوجة صالحة له، ومنه ما روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قال:

“(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ)”

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا).

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن الكريم

دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن الكريم

وقد جاء ذكر الزواج في آيات كثيرة في القرآن الكريم ، وللزوج أن يردد منها ما شاء، ومنها:

  • اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى:  (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ). 33 النور

كما يمكن للزوج أن يتوسل إلى الله بشكره أن رزقه الزوجة وجعل بينهما المودة والرحمة والسكن، كما جاء في الآية الكريمة:

  • (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). الروم – الآية 21

كما يمكن الدعاء بما جاء في الآية الكريمة 74، في سورة الفرقان:

  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”

وأيضا:

  • “هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا” [الأعراف 189].

أدعية للزوجين ليلة الزفاف مكتوبة

ومن بين الأدعية المأثورة والتي يمكن أن يرددها الزوج، والتي تصلح لكلا الزوجين، ما يلي:

  • اللهم اغفر ذنبي واحصن فرجي، وطهر قلبي.

  • اللهم  اجعله خيرا لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصيرًا.

  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.

  • يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.

  •  اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجي بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء الزوجة لزوجها قبل الدخول في ليلة الزفاف

دعاء الزوجة لزوجها قبل الدخول في ليلة الزفاف

وكما أن دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف يعد من الأمور المشروعة والمستحبة، يشرع أيضا للزّوجة قبل دخول زوجها عليها ليلة الزفاف أن تدعو له ولنفسها بالستر والسعادة، ومن صيغ الدعاء المأثورة :

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني مع زوجي على الحب والمحبة والإخلاص وتجمعني معه بما تحب وترضى في الدنيا وفي الأخرة يا رب يا من بيده الأمر بين الكاف والنون وإذا ارت شيء أن تقول له بإذنك وبجلالتك كن فيكون ارزقني الحياة الراضية ونعيم المعيشة والذرية الصالحة التي تقر بها عيني وعين زوجي وعين أهلي وكل ما يهمه أمري يا حي يا قيوم يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.

ومن الأدعية أيضا:

يا رب اجعله لي الزوج الصالح الذي يعينني على شكرك وحسن عبادتك ولا تحرمني سترك وترزقني منه الذرية الصالحة والطيبة.

ومن الدعاء:

اللهم استرني ولا تفضحني وارزقني ولا تحرمني وحصني وعفني في الدنيا والآخرة واكفني اللهم بحلالك عن حرامك وأغنني يا رب العالمين بفضلك عمن سواء أنت قادر على كل شيء.

دعاء الزوج قبل الزواج

بجانب تعرف الزوج على دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف، فإن ترديد الأدعية المأثورة قبل موعد الزواج من شأنه أن يبعث الطمأنينة في نفس الزوج، ويزيل عنه الرهبة، ويدفع عنه العين والحسد  ومن هذه الأدعية:

  • «اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، وأَسألُك عَزيمةَ الرُّشدِ، وأَسألُك شُكرَ نِعمتِك، وحُسْنَ عِبادتِك، وأَسألُك قَلْبًا سليمًا، ولِسانًا صادِقًا، وأَستغفِرُك لِما تَعلَمُ، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَمُ».

  • «اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجال».

  • « اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».

  •  رب أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني من زوجتي بالذرية الصالحة والطيبة.

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيها اجمعني مع من تحب وترضى في الدنيا والآخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشئ كن فيكون.

اقرأ أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

كيفية صلاة ركعتين قبل دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف

صلاة ركعتين قبل دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف

وقبل أن يأتي الزوج زوجته ، ويهم بترديد دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف ، من المستحب ان يصلي الزوجان ركعتين كسائر الصلوات، في جماعة، وتكون الزّوجة خلف زوجها، وفيها  يدعو كلا منهما للآخر أن يكون زوجا صالحا له.

الجدير بالذكر ان العلماء أجازوا الجهر بالقراءة والإسرار بها في صلاة ركعتين في ليلة الزفاف ، فيما قال بعضهم أنه إذا كانت الصلاة في الليل فالأولى فيها الجهر بالقراءة ، وإن كانت بالنهار فيفضل أن تكون القراءة سرا .

وعلى الرغم من أن الصلاة قبل الدخول على الزوجة لم ترد في سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، إلا أنها من فضائل الأعمال وقد روى عن أبي سعيد أنّه قال:

(تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ)

عرض موقع تصفح كل ما يحتاج إليه المقبلون على الزواج من دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف، ومنه دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من السنة النبوية والقرآن الكريم، وأيضا، مجموعة أدعية للزوجين ليلة الزفاف مكتوبة.

كما نقلنا دعاء الزوجة لزوجها قبل الدخول في ليلة الزفاف، ودعاء الزوج قبل الزواج، وأخيرا أوضحنا كيفية صلاة ركعتين قبل دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.