دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية
دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

دعاء يبطل العين والحسد ، أدعية التحصين من الحسد والعين، تعد من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون عبر المتصفحات الإلكترونية، حيث ذكر الحسد في القرآن الكريم، وورد في السنة النبوية المطهرة أدعية كثيرة للاستعاذة من الأعين الحاسدة والتحصن من الحسد بصورة عامة، وفي السطور التالية، نوافيكم بما ورد من دعاء يبطل العين والحسد في السنة والأثر.

دعاء يبطل العين والحسد

دعاء يبطل العين والحسد
دعاء يبطل العين والحسد

لابد أن يتيقن المسلم عند ترديد ما سنعرضه من دعاء يبطل العين والحسد ، أن العين والحسد بل والسحر أيضا ، شرور لا تقع إلّا بقضاء وقدر الله سبحانه. فلا يمكن للعين أن تسبق القدر.

لأنه يقينا، لن يصيب العبد إلّا ما كتب الله عليه، و لو اجتمع الإنس والجن على أن يصيبوه بشيءٍ لا يستطيعون أن  يصيبوه إلّا بما قدّره الله تعالى له.

والحسد هو تمنِّي تحوُّل وزوال ما عند الغير من نِعَمٍ وفضلٍ.

وفي هذا الأمر قال الرسول – صلّى الله عليه وسلّم-:

«لو كان شيءٌ سابَق القدرَ لسبقَتْه العَيْنُ»

لكن ذلك لا يمنع أن على المؤمن التحصن بكتاب الله تعالى والدعاء الوارد فيه وكذلك ما جاء عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه، مع إحسان الظن بالله واليقين في الإجابة، ثم الرضا بما قسم الله في كل الأحوال.

شاهد أيضا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

فضل آيات وسور القرآن في التحصن ضد العين والحسد

يهتم المسلمون بمعرفة أفضل دعاء يبطل العين والحسد، لقناعتهم أن الإصابة بالعين والسِّحر حق، حيث أنزل الله تعالى قرآنا في هذا الشأن فيه استعاذة من شرور الحاسدين وذلك في مواضع كثيرة، وتعتبر آيات القرآن من أفضل ما يحصن به المسلم نفسه ضد شرور البشر، فقد قال سبحانه وتعالى في سورة  الإسراء الآية 82:

  •  (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).

أدعية وسور من القرآن تبطل العين والحسد

سورة الفلق واحدة من المعوذتين
سورة الفلق واحدة من المعوذتين

لا يوجد دعاء يبطل العين والحسد أفضل مما جاء في القرآن الكريم والسنة الشريقة، ولعل أشهر سور القرآن الكريم التي تحدثت عن الحسد، هي  سورة الفلق، وهي واحدة من المعوذتين.

وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم  بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ، الناس والفلق، في أعقاب الصلوات للتحصن من الحسد ومن مجمل الشرور.

  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

  •  سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

  •  وقال عقبة بن عامر: أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة .

وأيضا في أذكار الصباح والمساء. وعند النوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  لعقبة: يا عقبة بن عامر،  إلا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن، لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها.. قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.

اقرأ أيضا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة لإبطال العين والحسد

ومن مجموعة الآيات الشهيرة بين المسلمين التي تقرأ لتحصين النفس من العين والحسد ، آية الكرسي ، وخواتيم سورة البقرة وكذلك فاتحة الكتاب، وسورة الكافرون.

سورة الفاتحة:

  • (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

خواتيم سورة البقرة تعتبر ضمن دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم:

  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

سورة الكافرون:

  • (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ).

أدعية التحصين من العين والحسد من السنة النبوية

ويعتبر من أهم ما ورد أيضا من دعاء يبطل العين والحسد، هو ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.

  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق.

  • بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العليمِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ من همزِهِ ونفخِهِ ونفثِهِ.

  •  (أَذْهِبِ البَأسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).

  •  (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).

  •  (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).

  •  (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).

  •  (اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).

شاهد أيضا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

أدعية لفك العين والحسد طويلة ومكتوبة

وضمن موضوعنا دعاء يبطل العين والحسد ، نعرض الأدعية المأثورة لفك العين الحسد طويلة ومكتوبة ومأثورة أيضا، وهي كالتالي:

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله أصبحنا وأمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام، وبسلطان الله المنيع نحتجب، وبأسمائه الحسنى كلها عائذا من شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن أو مس، ومن شر ما يسرح بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يسرح بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

  • أعوذ بالله العلى العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده ومن شر إبليس وجنده ومن شر شياطين الإنس والجن ومن شر كل معلن ومسر ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.

أدعية إبطال العين والحسد مأثورة ومجربة

أدعية إبطال العين والحسد مأثورة ومجربة

ولا يقتصر حديثنا عن دعاء يبطل العين والحسد على ما جاء في القرآن الكريم والسنة المطهرة فقط،  وإنما هناك بعض الصيغ التي دعا بها العلماء والصالحون وهي مأخوذة من معاني القرآن والسنة أيضا ومنها:

  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين.

  • اللهم أخرج كل عين وحسد، اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد .

  • يا رب أخرج كل عين من حيث دخلت، اللهم رد البصر خاسئاً حسيراً، اللهم أذهب حر العين وبردها ووصبها.

  • اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّة.يا كاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين.

  • أعوذ بالله العلى العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم.

اقرأ أيضا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

أدعية الرقية الشرعية من العين والحسد

لا شك أن ترديد كل ما سبق من هو بمثابة رقية شرعية للمصاب بالحسد أو لمن يريد التحصن منه، غير أن هناك رقية شرعية للحسد من  القرآن الكريم ، ويرددها المسلم من باب الأخذ بالأسباب سواء للوقاية من العين ، أو لإبطالها ، وهي عبارة عن قراءة سور الفاتحة و الإخلاص ، والمعوذتين، مع آية الكرسي.

كما أن هناك بعض الأدعية التي وردت فيها لفظة الرقية ومنها:

  • بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد- من شر حاقد إذا حقد- من شر حاسد إذا حسد- من شر ساحر إذا سحر- من شر ناظر إذا نظر- من شر ماكر إذا مكر.

  •  بسم الله أرقيك والله يرعاك والله يشفيك- والله يشفيك والله يبرؤك- والله يجيرك والله يجبرك والله يعيذك- والله يعصمك والله يحفظك.

  •  بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر- من الأمراض والأوهام- من نزغات الشيطان ومن الأسقام- من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك.

  • بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ.

  • بسم الله (ثلاثًا) أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر؛ سبع مراتٍ.

عرضنا في هذا المقال دعاء يبطل العين والحسد، وفضل آيات وسور القرآن في التحصن ضد العين والحسد، كما نقلنا أدعية وسور من القرآن تبطل العين والحسد، وفضل آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة لإبطال العين و الحسد، كذلك مجموعة أدعية التحصين من العين و الحسد من السنة النبوية، بالإضافة إلى أدعية لفك العين و الحسد طويلة ومكتوبة، وأدعية إبطال العين والحسد مأثورة ومجربة، وأخيرا قدمنا مجموعة أدعية الرقية الشرعية من العين و الحسد.