دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر والخوف من الفضيحة
دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر والخوف من الفضيحة، حيث دائمًا ما يبحث الإنسان عن أدعية يستر من خلالها نفسه من الآخرين، فالله تعالى يغفر الذنوب مهما كانت ولكنّ النّاس لا يغفرون، لذلك فإنّ الستر هو حجاب يضعه الله على العبد المسلم حتى تكون ذنوبه بينه وبين ربه فلا يكشف عنه ذلك الحجاب إلا ما ندر حين مجاهرته وإصراره، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال يتم الوقوف فيه مع أدعية للستر وما يأتي سيكون ذلك.

الدعاء في الإسلام وأهميته

الدعاء من أعظم أنواع العبادات حيث إنه خضوع لله تعالى، وامتثال لأوامره جل وعلا، فهو جل في علاه قد أمر المؤمنين به في جميع أحوالهم، سرائهم وضرائهم، أفراحهم وأتراحهم، سرهم وعلانيتهم، والدعاء هو أكرم عبادةٍ عند الله تعالى وعن طريقه تتحقق الثقة به عز وجل، وأما تعريفه وأهميته:

تعريف الدعاء في الإسلام

الدعاء هو توجه العبد إلى ربه للاستعانة والاستغاثة به، وطلب المدد والمعونة منه، مع إظهار التذلل والانكسار  وذلك لتيسير أموره في الدنيا ولتغيير حاله أو حال عزيز عليه، أو شفائه أو شفاء عزيز عليه، ولا يكتفي المسلم بذلك بل يستزيد من عطاء الله إلى آخرته فيطلب المغفرة والجنة ورضوان الله تعالى، والعتق من النار، والعبد دائماً واثقٌ بتدبير الله تعالى له وبأن اختيار الله هو خيرٌ من اختياره لنفسه، وذلك لعلمه عز وجل  بمصالح عباده،  فهو القادر وحده على إرضائهم وطمأنينتهم، وإبعاد الحزن والهمّ عنهم.[1]

أهمية الدعاء في الإسلام

المسلم واثقٌ بتدبير الله تعالى لكافة أموره، وهو يسلم أموره دائماً وأبداً لخالقه ومولاه، ويتوكل عليه ولكن بعد الأخذ بالأسباب، حتى لا يصبح ذلك تواكلاً، و للدعاء أهمية كبرى فهو قمة الأخذ بالأسباب في حياة المسلم، حيث يستعين بربه جل وعلا في جميع نواحي حياته، فمن الاستشعار بالقرب من الله تعالى، إلى فتح أبواب الخير للعبد، إلى تكفير الذنوب والخطايا، إلى دفع البلاء والمكروه عن الداعي، وقد أمرنا تعالى بالدعاء في قوله: {وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.[2]

وهو أنفع دواءٍ لجميع العلل، وبابٌ من أبواب التعبد، ودليل توفيقٍ، لأن الله تعالى إذا أحب العبد وفقه لذكره، والدعاء يرد القلب إلى الله فيحصل به نوعٌ من أنواع الذكر الذي يجري على لسان الإنسان، وقد بين الله تعالى لنا أنه يذكر عبده إن ذكره في غير موضوع من مواضع كتابه الكريم.

وقد بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن التوفيق للدعاء هو دليل الإجابة، فقد كان يقول: إني لا أحمل همّ الإجابة، بل همّ الدعاء، لأني إذا أُلهمت الدعاء فإن الإجابة معه، والدعاء يرد القدر، فالدعاء والقدر يتصارعان في السماء.

والدعاء طريقةٌ لكسب الحسنات ما لم يدع المسلم بإثمٍ أو قطيعة رحم، فالمسلم يدعو ويرجو الإجابة للحصول على ما تمنى، وإن لم يرد الله تعالى استجابة ذلك الدعاء، فإنه سيدفع السوء عن الداعي بدلاً من ذلك، أو يدخر له تلك الدعوة لحياته الآخرة، فيبدلها له بحسناتٍ تفرحه وتسعده وتدخله جنة ربه.

اقرأ أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء الستر والخوف من الفضيحة

إن الإنسان طُبع على الغفلة والزلات، وليس من مخلوقٍ عُصِم من ذلك إلا الأنبياء، والجميع يخاف الفضيحة ويطلب من المولى عز وجل الستر في الدنيا والآخرة، والمسلم الحق ملتزمٌ دائماً بالدعاء فهو يدعو قائلاً:

  • اللهم استرني فوق الأرض، واسترني تحت الأرض، واسترني واغفر لي يوم العرض، يا عظيم، يا كريم، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واصرف عني كيد من أراد بي فضيحةً، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أسألك الستر في الدنيا والآخرة، اللهم استر زلاتي، واستر عوراتي، واجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم أنت الغفار وأنت الستار،  استرني بسترك الذي لا ينكشف، واصرف عنا شر عبادك من الجن والإنس.
  • اللهم اصرف عنا حسد الحاسدين، وألسنة الحاقدين، وكيد الكائدين يا رب العالمين.
  • اللهم يا أجود من سُئل ويا أوسع من أعطى أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض أن تسترني في الدنيا والآخرة، يا ستار يا رب.

دعاء الستر والفرج

الفرج طلب كل مؤمنٍ مكروب، وانكشاف الستر يخشاه الجميع ويتضرع المؤمن إلى الله تعالى بأن يستره في الدنيا والآخرة قائلاً:

  • اللهم فرج عنا ما أهمنا وأغمنا، ولا تكلنا الى أحدٍ غيرك واصرف عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم أنت حسبي ومقصودي، ورضاك أملي ومطلوبي، اللهم يا غفور يا رحيم، تُطاع فتَشكر، وتُعصى فتَغفر، اللهم إنك أنت الرؤوف بعبادك، ارأف بنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •   اللهم إني أعوذ بك من نوازل البلاء، ومن الضراء والبأساء، ومن درك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم ارزقني عفوك، وشكرك، وذكرك، واصرف عني كربات الدهر وعوائق الأمور، واسترني فيما أسررت وما أعلنت، وكن لي عوناً على نوائب الدهر، واغفر زلاتي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، وإنه لا كاشف للضر إلا أنت، اللهم اجعل الخير رفيقي، والتوفيق دربي وصديقي.
  • اللهم إني  عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اصرف عني الهم والحزن، وأجرني من عقابك، ومن شر عبادك.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

يعيش العالم الآن في زمان كثرت فيه الفتن، وانتهكت فيه الحرمات، وانتشر الفساد فيه، والمرأة هي محور تلك الفتن، فتنوها بخلع الحجاب، وإظهار المفاتن، فلا بد لكل امرأة تخاف الله تعالى وتخشى غضبه من أن تكثر من الدعاء لعفتها وسترها ومن تلك الأدعية التي تعين على سترها:

  • اللهم إني أُحسن الظن بك يا رحمن يا رحيم، اللهم لا تشمت بي عدواً ولا حاسداً ولا قريباً ولا بعيداً، اللهم استر نسائي ونساء المسلمين، واصرف عنهم شر الشيطان وشركه.
  • اللهم إن أعداء هذا الدين يكيدون لنساء المسلمين، ويريدون إغوائهن وإبعادهن عن شريعتك، فاحفظهن بحفظك، ورد كيد الكائدين عنهن يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إن بنات المسلمين ونساءهن أمانه في أعناق كل مسلم، فاحفظ عوراتهن واصرف عنهن شياطين الإنس والجن، واحفظهن بحفظك من كل من أراد بهن سوءاً، يا خير الحافظين.
  • اللهم إني أسألك ستراً لبناتي، وبنات أحبابي، وبنات إخواني وأخواتي، وبنات المسلمين جميعاً، ستراً جميلاً لا ينكشف، فلا تفضحهن بين خلقك، واستر عليهن في الدنيا والآخرة، اللهم احفظهن من شر محدثات الأمور، ومن شر عبادك يا كريم.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنبٍ يورث الندامة،  ويرد الدعاء، ومن كل نعمةٍ أنعمتها علي فلم أشكرك عليها، ومن الذنوب التي لا يطّلع عليها غيرك، ومن كل ذنبٍ تبت منه ثم عدت إليه، اللهم إن حلمك وكرمك وسع كل ذنوب خلقك، فاغفر لي وارحمني ولا تكلني إلى نفسي.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

دعاء الستر والتوبة

كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، فالإنسان خُلق ضعيفاً يخطئ فيندم، ويرجو من الله دائماً ستر عيوبه وأخطائه، ومع كل خطأ يرتكبه لا بد له من التوبة التي تطهر المؤمن من أدرانه، وتقربه إلى الله تعالى، وتمحو عنه ذنوبه، وتبلغه رضوان ربه عز وجل، وتبشره بسعادة الدارين، فيدعو قائلاً:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم استرني بسترك الجميل، وأخرج حب المعاصي من قلبي، وأجرني من خزي الدنيا والآخرة، واجعل في قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي ذريتي نوراً، يا رب السماوات والأرض.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم اهدني لأحسن الأخلاق فانه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها فإنه لا يصرف سيئها إلا أنت، فأنت غفار الذنوب، وستار العيوب.
  • اللهم أنت الحفيظ، وأنت الشهيد، وأنت الستار، وأنت الغفار، اللهم إني قد أخطأت وأذنبت بحق نفسي وحقك، فاغفر لي ما أسررت وما أعلنت، واسترني أمام خلقك يا عظيم.
  • اللهم انصرني على من عاداني، فأنت الملك الحق الناصر، اللهم إن نواصينا بيدك، وقلوبنا بين إصبعين من أصابعك، فأصلح حالنا واستر عيوبنا يا عظيم.
  • اللهم إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم نجني من الغم، كما نجيت يونس من بطن الحوت، اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي،  ففرج عني ما أهمني وأغمني، وتداركني برحمةٍ من عندك يا عظيم.

أدعية الستر

إن الستر هو غطاءٌ بين العبد وربه، والله تعالى يستر أخطاء ومعاصٍ للعبد لا يعلمها إلا هو، ومن أشد الابتلاءات الخوف من الفضيحة وانكشاف أمر العبد المخطئ بين الناس، ويتجه العبد بالدعاء إلى الله عز وجل لستر عيوبه وزلاته فيقول:

دعاء ستر مستجاب بإذن الله

من خير الأدعية التي يستر بها العبد المسلم:

  • اللهم يا فارج الهموم، ويا مفرج الكروب، ويا من تقول للشيء كن فيكون، إني أسألك رحمةً من عندك، وستراً لي في سري وعلانيتي، وغفراناً لزلاتي ومعصيتي.
  • اللهم نجني من نوازل بلائك، ومن زوال نعمك، ومن فجاءة نقمتك، وأسألك الغنيمة من كل بر،  والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة، والنجاة من النار، وألا يهتك أحدٌ من خلقك ستري، أو يتوكل أمري.
  • اللهم لا إله إلا أنت العظيم الحليم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، لا إله إلا أنت رب السماوات السبع ورب الأرض وما بينهما رب العرش الكريم، أزل عني ما أهمني وأغمني، واسترني في الدنيا والآخرة، ولا تفضحني يوم ألقاك يا كريم.
  • اللهم خلقتني ورزقتني وأكرمتني، وأعطيتني نعماً لا تعد ولا تحصى، اللهم اسدل علي خيام سترك، واسترني بين خلقك في الدنيا، واسترني يوم العرض عليك في الآخرة، ولا تكلني إلى نفسي أو إلى بشرٍ مثلي، اللهم امكر لي ولا تمكر بي، واحفظني بحفظك يا عظيم.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء الستر والزواج

الزواج عفةٌ وستر، وقد أمر الله تعالى الرجال والنساء من المؤمنين بغض البصر وحفظ الفرج وكف الشهوات، ويكون ذلك كله بالزواج والابتعاد عن الحرام، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم الشباب على الزواج، وأمرهم بالصيام إن لم يستطيعوا ذلك، خوفاً عليهم من ارتكاب المعاصي والمحرمات وحفاظاً على تماسك المجتمع وأمر ولاة الأمور بتزويج فتياتهم إن جاءهم من يرضون دينه وخلقه، لذلك يدعو المسلم لنفسه ولجميع بنات وشباب المسلمين بأدعية تعفهم وترزقهم بالزواج الصالح ومنها:

  • اللهم أكرمني بالزوجة الصالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي، وأكرمني بالذرية الصالحة، والحياه الهانئة، والعمر المديد والسعيد يا رب.
  • اللهم إني قد قل صبري، وضعفت حيلتي، فارحم ضعفي ويسر أمر زواجي،  وعفني عن الحرام، ووفقني وأسعدني في حياتي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم وفقني في زواجي، واسترني بسترك الذي لا ينكشف، واجعلني وزوجي من الصالحين، وعفه بي وعفني به، وارزقنا عيشةً هنيةً، وذريةً صالحةً يا كريم.
  • اللهم وفقني وزوجي واكتب لنا حياةً سعيدةً هانئةً هادئةً، وارزقنا من أوسع أبواب رزقك الذي لا ينضب، اللهم اجعلني قرة عينٍ لها واجعلها قرة عين لي، اللهم اجعلني أطيعك فيها وتطيعني فيك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أدخلني مدخل صدقٍ، وأخرجني مخرج صدقٍ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، وحبب إلي الإيمان وزينه في قلبي وكره إلي الكفر والفسوق والعصيان،  اللهم اجعلني من المهتدين ولا تجعلني من الضالين المضلين، وأكرمني بزوجٍ صالحٍ وذريةٍ صالحةٍ يا عظيم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إنه دعاء ذي النون، دعاك به ففرجت عنه ظلمات ثلاث الليل والبحر وبطن الحوت، وها أنا ذا أدعوك به وأسألك أن تكرمني بزوجٍ يخافك، يرضى عني ويسعدني ويكون لي عوناً وسنداً على نوائب الدهر، توليه أمري فيصونني ويعفني ويثلج صدري بأقواله وأفعاله.
  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة، الراكعة الساجدة، العابدة الزاهدة، التي تعينني على طاعتك، وتنصحني إن هممت بمعصيك، اللهم اجبر خاطري بها، وبشرني بحبها، وأكرمني منها بذريةٍ صالحةٍ، اللهم لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء الستر وتفريج الهم

إن الدعاء واللجوء إلى الله تعالى يحل أصعب المشكلات، ويفرج كل همٍ وكربة، وينقل الإنسان من ظلمات الغم إلى نور الفرج، ومن ضيق الحياة إلى سعة العيش الكريم، مع الستر والعون إن شاء الله، ولكن ذلك يتطلب صبراً وجهداً ولجاً بالدعاء ومن أجمل الأدعية:

  • اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنَّا الدَّيْنَ وأغننا من الفقر وفرج عنا ما أهمنا وأغمنا.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قدير،  رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما،  ارحمني رحمةً تغننى بها عن رحمة من سواك.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، وأبدل همي وحزني وكربي فرحاً وسروراً، واستر عيوبي واغفر ذنوبي واجعلني من عبادك الصالحين الطائعين المؤمنين، الذين يخافونك ويرجون عفوك.
  • اللهم يا فارج كل مكروب، ويا ملاذ كل مهموم، فرج عنا كل كربٍ وضيقٍ وشدة، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت ربنا وخالقنا وساترنا ورافع الهم والغم عنا، كن لنا ولا تكن علينا يا عظيم.
  • يا قاضي الحاجات، ويا فارج الكربات، ويا مجيب الدعوات، يا عاطي السائلين، وغياث المستغيثين، ويا رب العالمين، اغفر لي واسترني، واكتم سري ولا تفضحني، وخذ بيدي إلى النجاة من الهم والغم والآثام، واشرح صدري، ويسر أمري، واهدني لصالح الأعمال، فإنه لا يهدي لصالحها إلا أنت.

دعاء الستر من المرض

المرض ألمٌ وتعبٌ وعذاب، والإنسان يتمنى دائماً أن يكون سليماً ومعافى، فإذا مسه السوء أصبح ضعيفاً متألماً يعيش في ضيقٍ وكرب، ولا بد من الالتجاء إلى المولى عز وجل لرفع ذلك البلاء حتى قبل حدوثه، تحصيناً للإنسان من عواقبه، ويكون ذلك بالأدعية المحصنة واللجوء إليه عز وجل ومن ذلك:

  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي،  واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني إلى طبيبٍ يداويني.
  • رب إني مسني الضر وأنت أرحم  الراحمين.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الأكوان والملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا البلاء والوباء وشماتة الأعداء، برحمتك يا رحمن يا عظيم.
  • اللهم ربنا ورب كل شيء، اصرف عنا الغلاء والوباء و شماتة الأعداء، بقدرتك يا لطيف يا خبير، يا عالماً بحالنا عليك اتكالنا يا الله.
  • اللهم رب الناس، اذهب البأس، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، ولا دواء إلا دوائك، اللهم إني قد أخذت بأسباب الشفاء، وتناولت الدواء، فأسألك شفاءً لا يغادر سقماً، وألبسني ثوب الصحة والعافية، بقدرتك يا عظيم.

دعاء الستر من الزنا

أمر الله تعالى عباده بالزواج ليحصنهم ويبعدهم عن الشهوة الحرام، ويعفهم عن الزنا، حيث إنه والعياذ بالله  معصيةٌ وكبيرةٌ من الكبائر، عقوبتها عظيمةٌ عند الله جل وعلا، والمؤمن يستر نفسه بالزواج، وإن لم يستطع يدعو ربه من الوقوع في إثم الزنا، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علي مصائب الدنيا.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنبٍ أذنبته أو هممت به،  أورثني ندامة، أو صرفني عن ذكرك، أو حبس الرزق عني، اللهم اغفره لي، واقبل توبتي منه، واصرفه عني ولا تعيدني إليه، بفضلك وجودك يا عظيم.
  • اللهم إني أستغفرك من الذنوب والمعاصي التي مرت على خاطري ولم يعلمها إلا أنت، ولا ينجني منها أحدٌ سواك، ولا ينقذني من عقابها إلا عفوك، ولا يسترها علي إلا سترك، فاغفرها لي، واسترها علي يا ستار.
  • اللهم اغفر لي الذنب الذي نطقه لساني، أو سمعته أذني، أو نظرت إليه عيني، أو ذهبت إليه رجلي، أو لمسته يدي، اللهم اجعلني من أهل التوبة والمغفرة،
  • اللهم اصرف عني الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وإن أردت بقومٍ فتنةً فاقبضني إليك غير مفتون،  واصرف عني شياطين الإنس والجن، وطوارق الليل والنهار إلا طارقٌ يطرق بخير.

شاهد أيضًا: دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

دعاء الستر قصير متنوع

مما يمكن قوله في دعاء الستر والخوف من الفضيحة:

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته،  ولا هماً إلا فرجته،  ولا حاجةً هي لك رضاً ولي فيها  فلاح، إلا  وحققتها لي يا رب العالمين.

  • اللهم استرني ولا تفضحني، استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، واغفر لي يوم العرض، وكن لي ولا تكن علي، واجعل حياتي صلاحاً وفلاحاً،  وأصلح لي ديني وخلقي.

  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

فضل دعاء الستر

الستر من النعم التي أنعم الله تعالى علينا بها، والله حَيِيٌّ سِتِّير، يُحب الحياء والستر، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بستر عورات المسلمين، فمَن سَتَرَ مُسلمًا في الدُّنيا، ستره الله في الدُّنيا والآخرة.

والأدعية تقوي الإيمان وتقي من البلاء، وأدعية الستر  تقي من الفضائح والمحن وتفرج الهم والغم، والستر خلق الأنبياء، يطلبه كل مسلم، ويدعو به لنفسه ولذريته وللمسلمين والمسلمات.

اقرأ أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

آيات من القرآن الكريم للستر

وردت في الكتاب الكريم آيات عديدة ذكر فيها الستر ومنها:

  • قال تعالى: {وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ}.[3]
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}.[4]
  • قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.[5]

شروط استجابة الدعاء

إنّ من شروط استجابة الدعاء:

  • افتتاح الدعاء بذكر الله، والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم.
  • حسن الظن بالله تعالى، فإن أحسن الداعي الظن أعطاه عز وجل فوق ما تمنى.
  • الابتعاد عن الشرك والدعاء لغير الله، وهو من أعظم شروط الاستجابة.
  • الإخلاص في الدعاء وحضور القلب والخشوع لله تعالى.
  • الابتعاد عن الحرام في المأكل والمشرب والملبس وكافة شؤون الحياة.
  • تجنب الدعاء بالإثم أو قطيعة الأرحام، أو الدعاء بمعصية أو رفع الصوت كثيراً.
  • ترك فرض أو أمرٍ إلهي بحجة الانشغال بالدعاء.
  • العزم بالدعاء وتكراره والإلحاح فيه والتضرع لله تعالى بأدبٍ وتذلل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء الستر والخوف من الفضيحة، وذكرنا هي أحسن الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في هذا المقام، وما هي شروط استجابة الدعاء في الإسلام وما تعريفه حسب اتفاق أئمة أهل العلم والفقه وغير ذلك مما يتصل بهذه المسألة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، الدعاء معناه وأهميته وأسباب استجابته، 09/01/2022
  2. ^ غافر، 60
  3. ^ فصلت، 22
  4. ^ الحجرات، 12
  5. ^ النور، 19

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *