دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب

دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب
دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب

دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب هو من أعظم الأدعية التي يهتم بها المسلمون الراغبون بأداء مناسك الحج أو العمرة في الأماكن المقدسة، وذلك لأنّ السعي بين الصفا والمروة هو ركن أساسي يقوم به المعتمرون والحجاج جميعًا، ومن الأعمال العظيمة التي يمكن أن يقوم بها المسلم أثناء السعي هو الدعاء، ومن خلال هذا المقال سوف نقدّم تعريفًا للسعي بين الصفا والمروة، وسنلقي الضوء على دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب وأعظم أدعية السعي التي يمكن الدعاء بها من السنة النبوية الشريفة.

ما هو السعي بين الصفا والمروة

يُعرَّف السعي بين الصفا والمروة بأنّه ركن أساسي من أركان الحج والعمرة، وهو أنّ يسعى المسلم بين جبل الصفا وجبل المروة في مكة المكرمة سبعة أشواط كاملة، وجدير بالقول إنّ بداية السعي بين الصفا والمروة كانت في زمن نبي الله إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، حيث كانت زوجته هاجر أم إسماعيل تقوم بالسعي بين الجبلين بحثًا عن الماء لابنها إسماعيل، حتَّى ألهمها الله تعالى أن تجد الماء في مكان ماء زمزم حاليًا، فشربت من الماء وأرضعت ابنها النبي إسماعيل عليه الصلاة والسلام، ولمّا شرع الله تعالى للمسلمين الحج والعمرة جعل السعي بين الصفا والمروة ركنًا أساسيًا من أركان هذه العبادات، والله تعالى أعلم. [1]

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب

يُقدّم موقع إسلام الويب المختص بالفتاوى والأحكام الإسلامية الكثير من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم الدعاء بها أثناء القيام بالسعي بين الصفا والمروة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

الدعاء الأول اللهم يا سميع الدعاء يا رب العالمين، نسألك في بداية هذا السعي أن تكرمنا باستكمال السعي إلى آخره ونسألك أن تتقبل منا هذا السعي بين الصفا والمروة، يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك أن تتقبل مني وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن توفقني يا رب العالمين، اللهم تقبل مني هذه الحجة أو العمرة واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك وأنت مجيب السؤال والدعاء أن تجعل سعيي بين الصفا والمروة متقبلًا عندك يا رب العالمين، اللهم وفقني لما تحب وترضى، آمين يا رب العالمين .
الدعاء الرابع ربي يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا ذا العرش المجيد، إني أسألك وأعوذ بك وأستغفرك من كل ذنب، اللهم اكتب لي الخير والصلاح والهدى والعفو والعافية، واجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء السعي بين الصفا والمروة بالأشواط

يُستحب للمسلم أثناء القيام بالسعي بين الصفا والمروة أن يكثر من الدعاء، وذلك لأنّ الدعاء هو العبادة كما أخبر الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي دعاء خاص لكلّ شوط من أشواط السعي بين الصفا والمروة:

  • دعاء الشوط الأول من السعي: إنّ دعاء الشوط الأول من السعي هو:
    • اللهم أكرمني بالقوة والعافية لأختم هذا السعي بقدرتك يا رب العالمين، اللهم تقبل مني عملي هذا واجعلني عندك من المقبولين المرضيين يا ذا الجلال والإكرام.
    • اللهم إني أسألك الرضى والغنى والعفاف والتقى، اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم وفقني لما تحب وترضى يا ذا الجلال واجعلني من الذين يكملون هذا السعي وقد تقبلت منهم هذه العبادة العظيمة يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الثاني من السعي: أمّا أعظم دعاء في الشوط الثاني من السعي بين الصفا والمروة فهو:
    • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، نسألك أن تجعل سعينا هذا مشكورًا ومباركًا، اللهم تقبل منا هذا العمل واجعله خالصًا لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
    • اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول، أسألك أن توفقني لإتمام هذا السعي كاملًا وأنت القوي ذو العرش العظيم يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الثالث من السعي: أمّا دعاء الشوط الثالث من السعي فهو:
    • اللهم في ثالث الأشواط من السعي بين الصفا والمروة أسألك أن تحشرني يوم القيامة مع عبدك ونبيك مجمد صلَّى الله عليه وسلّم، وأن تجعله شفيعًا لي يا رب العالمين.
    • اللهم يسر لي المسير على الصراط المستقيم يوم القيامة يوم الحسرة والندامة، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته يا كريم.
  • دعاء الشوط الرابع من السعي: يُستحب في الشوط الرابع من السعي أن يدعو المسلم بالدعاء الآتي:
    • ربي إني توجهت إليك وتوكلت عليك، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وأصلح لي شأني كله يا رب العالمين.
    • اللهم أعني على قضاء حوائج الدنيا بالكتمان، ويسر لي أمري واغفر لي ذنبي واجعلني يا ذا الجلال والإكرام من المقبولين عندك، آمين يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الخامس من السعي: أمّا أشهر دعاء يُستحب أن يدعو به المسلم في الشوط الخامس من السعي بين الصفا والمروة فهو:
    • اللهم في هذا الشوط الخامس من السعي بين الصفا والمروة، اللهم يسر لي كل أمر عسير، وأعني على قضاء حوائجي يا رب العالمين، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام.
    • اللهم أسألك أن تتقبل مني هذا السعي وأن تجعلني من الذين رضيت عنهم فتقبلت منهم هذا العمل الصالح يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط السادس من السعي: أمّا الدعاء المُستحب في الشوط السادس من أشواط السعي بين الصفا والمروة فهو:
    • ربي أعني على شر نفسي وأعني على مساعدة المساكين وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين يا ذا الجلال والإكرام.
    • اللهم تقبل مني وأعني على إتمام أشواط السعي كاملة وتقبل مني هذه العبادة خالصة لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
  • دعاء الشوط السابع من السعي: أمّا الدعاء المبارك في الشوط الأخير من أشواط السعي بين الصفا والمروة فهو:
    • ربي إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يسر لي كل أمر عسير واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم وفقني لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام.
    • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك، اللهم وفقني ويسر أمري واشرح صدري واحلل عقدة من لساني واحفظني يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

إنّ دعاء الصفا والمروة من شعائر الله هو من أشهر وأكثر الأدعية التي يبحث ويهتم بها المسلمون الراغبون بأداء مناسك العمرة أو الحج، وفي الجدول الآتي نقدم نص هذا الدعاء الكريم:

الدعاء الأول اللهم إني أتوجه إليك في هذا المكان الطاهر، في الصفا والمروة، اللهم تقبل مني هذا العمل الذي أقوم به واجعلني من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم في هذه الشعائر المقدسة أسألك أن تكرمني بحبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربي إلى حبك يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم اغفر لي ذنبي وارحمني وتجاوز عن أخطائي يا رب العالمين، اللهم اغسلني من الذنوب والآثام والخطايا ونقني كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا كريم.
الدعاء الرابع ربي إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النيران، اللهم أعوذ بك من علم وعمل لا ينفع، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم إني أسألك في هذا المكان الطاهر من هذه البقعة الطاهرة المقدسة من الأرض أن تؤتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأن تقني عذاب النيران يا سميع يا غفور يا ودود.

شاهد أيضًا: دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

دعاء السعي حصن المسلم

يُعدُّ كتاب حصن المسلم من أشهر كتب الأذكار والأدعية الإسلامية، ألّف هذا الكتاب سعيد بن علي بن وهف القحطاني، ويتضمن الكثير من الأدعية الكريمة الواردة في صحيح السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي سوف نذكر نص دعاء السعي بين الصفا والمروة الوارد في هذا الكتاب: [2]

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت>

فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

أدعية السعي بين الصفا والمروة من السنة النبوية

وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المباركة والتي يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء السعي بين الصفا والمروة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [2]

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

صور دعاء السعي بين الصفا والمروة

بعد ما ورد من دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من صور دعاء السعي بين الصفا والمروة:

صور دعاء السعي بين الصفا والمروة
صور دعاء السعي بين الصفا والمروة
صور دعاء السعي بين الصفا والمروة
صور دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة pdf

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على ملف pdf يضم الملف كل الأدعية الخاصة بالسعي بين الصفا والمروة في العمرة أو الحج، فإلى جميع الراغبين بالحصول عليه يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

دعاء السعي بين الصفا والمروة doc

كما يمكن تحميل ملف doc يضم مجموعة مميزة من الادعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها أثناء السعي بين الصفا والمروة بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على ما هو السعي بين الصفا والمروة، ثمّ مررنا على دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب وألقينا فيه الضوء على أبرز أدعية السعي بين الصفا والمروة حصن المسلم بالإضافة إلى صور دعاء السعي بين الصفا والمروة وقدمنا في الختام روابط تحميل دعاء السعي بين الصفا والمروة بصيغة doc وصيغة pdf.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، الصفا والمروة، 13/11/2022
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 13/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *