دعاء السفر كتابة واضحة

دعاء السفر كتابة واضحة
دعاء السفر كتابة واضحة

دعاء السفر كتابة واضحة، حيث إنّ الإنسان يعزم دائمًا على الاستعانة بالدعاء والتوسل إلى الله تبارك وتعالى عند السفر، فالسفر هو طريق حُفّ بالمخاطر ولا يتمكن العبد في هذه الحياة الدنيا من التحرك في أي أمر من دون أمر الله، لذلك كان لا بدّ من مقال يتم الوقوف من خلاله مع بضع أدعية خاصة بالسفر، وتفصيل ذلك فيما يأتي.

دعاء السفر كتابة واضحة

السفر قطعة من العذاب، ففيه الكثير من المشقة والتعب، وبالمقابل فيه فرح وسعادة عندما يكون السفر سياحة ونقاهة، ومن خلاله يتم تحصيل الرزق لبعض الناس، وفي كل خطوة من خطواته لا بدّ من الاستعانة بالله، ومما يقال في دعاء السفر كتابة واضحة:

  • اللهم في سفري هذا أسألك فرجاً قريباً، وفرحاً غامراً، وأن تكرمني من كرمك بكل ما يسعدني، وأن تغدق عليّ رزقاً وفيراً حلالاً، أنتفع به، وأن تسعدني بأعلى المراتب في الدنيا والآخرة، يا كريم يا رب.
  • اللهم إني أسألك في طريقي البر والتقوى، والعمل الصالح الذي يرضيك، وأستغفرك من كل ذنب ظلمت به نفسي، وأعوذ بك من شر كل أرض أدخلها، وشر كل دابة فيها، وشر كل شيطان إنسٍ أو جان، وشر الليل والنهار.
  • اللهم في سفري هذا أكرمني بأن أعمل فيه بما يرضيك، وألهمني أن أتقرب فيه من كل ما تحبه، وأنتهي عن كل ما تكرهه، واصرفني عما يبعدني عنك، أو يغضبك علي.
  • اللهم برحمتك احتميت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، فأنت خيرٌ حافظاً، وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم كن لي الصاحب لي في سفري، واجعلني فيه تقياً نقياً، واغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، واجعل طريقي خيراً أينما توجهت، واكتب لي فيه خيراً غامراً، ورزقاً وافراً، وصحبةً طيبة، واغفر لي وارحمني، رحمةً تغنني فيها عن رحمة من سواك.
  • اللهم في سفري هذا، أسألك أن تصرف عني الجبن والبخل، والنفاق والرياء، وأن تكرمني بالمال الحلال، وراحة البال، وترزقني البركة في كل شيء، والزيادة في الدين، والقوه في البدن، وأن تسخر لي الرزق، وتعطنيه من أوسع أبواب كرمك، ولا تشقني في طلبه، يا أكرم الأكرمين، يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كامل مكتوب

دعاء السفر

الله عز وجل هو القدرة والقوة والرحمة، والإنسان هو الضعف والتذلل، فهو لا حول له ولا قوة بدون مولاه جل وعلا، ولا بد لكل ضعيف من قوي يشد عضده فيه، والله هو الملجأ والملاذ لكل مخلوق على وجه الأرض، والدعاء عبادة كريمة عند الله تعالى، أمر عز وجل بها عباده المؤمنين، ووعدهم بالاستجابة، ومن هؤلاء العباد الذين وعدهم تعالى بالاستجابة المسافرين، فقد بين لنا صلى الله عليه وسلم أن دعوة المسافر مستجابة بإذن الله.

لذلك عليه أن يتوجه لربه وخالقه ورازقه بالدعاء وهو في طريقه إلى تلك البلاد التي يقصدها، وأن يطلب العون والرحمة والمغفرة والرزق من ربه طول فترة سفره، وأن يغتنم تلك الفرصة، طالباً من الله تعالى أن يستجيب دعائه، ويكرمه برضاه، ويصرف عنه الهم والغم، ويكفر سيئاته، ويرفع درجاته ومن دعاء السفر كتابة واضحة:

دعاء السفر والحفظ

كل مؤمن يطلب من الله تعالى الستر والحفظ، ويسأله دائماً أن يبعد عنه كل ما يؤذيه أو يزعجه أو يزعزع أمنه، وخصوصاً في طريق السفر حيث تكثر الأخطار، وتتعدد العراقيل والمشاكل، فيتوجه المسافر إلى ربه طالباً منه حفظاً وأماناً قائلًا:

  • اللهم احفظني في طريقي، واحفظ لي بلدي وولدي، ونفسي ومالي، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وأغنني بفضلك عمن سواك، ولا ترني في سفري هذا مكروهاً، وافتح لي أبواب الخير، واصرف عني كل شر.
  • اللهم احفظني في سفري هذا، واكتب لي الخير في حلي وترحالي، واحرسني واحفظني فيه، من كل شر، ومن كل فتنة، واصرف فيه عني شرور عبادك وجميع مخلوقاتك، واجعله في سبيلك، يا أرحم الراحمين.
  • يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، يا رحمن يا رحيم، اجعل طريقي هذا سعادة، وعملي فيه عبادة، واكتب لي فيه الخير والسكينة، وأوصلني إلى وجهتي بالسلامة، وأكرمني من واسع كرمك، يا رحيم.
  • اللهم اني استودعتك نفسي، ومالي، وبلدي التي فارقتها، وأولادي الذين تركتهم فيها، فاحفظ اللهم كل شيء استودعته عندك، اللهم قني من كل ما أخاف منه، واصرف عني شر طوارق الليل والنهار، إلا طارق يطرق بخير.
  • يا فارج الهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، أسألك حفظاً لي، ولديني ومالي وأولادي وكل ما أملك، وأن تيسر طريقي هذا، وتحفظني فيه، من شر نفسي ومن شر كل دابةٍ أنت آخذ بناصيتها، يا حفيظ، يا كريم، يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

دعاء السفر كامل

الدعاء أعظم صلة بين العبد وخالقه، وهو سنة من السنن التي أمرنا صلى الله عليه وسلم، أن نواظب عليها، متيقنين بالإجابة، والمسافر أحوج ما يكون للدعاء، وذلك لطلب الحفظ والتوفيق من الله جل وعلا له في طريقه وسفره، ومما يقال قي دعاء السفر كتابة واضحة:

  • اللهم احفظني في سفري هذا من كل مكروه، وأكرمني فيه، وردني منه إلى أهلي وأحبتي سالماً غانماً، ونور لي دربي، واقسم  لي في طريقي من الخير كله، واصرف عني فيه الشر كله، وأكرمني بالوصول إلى وجهتي، وأعطني سؤلي يا كريم.
  • اللهم إني شددت الرحال للسفر، فاجعل لي في كل خطوةٍ سلامة، وجملني بالحلم والاستقامة، وأكرمني بما ينفعني، واصرف عني ما يضرني، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم إني أسألك خير هذا السفر، وأسألك فيه العفو والعافية، والمعافاة التامة الدائمة، وأعوذ بك فيه من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم يا قيوم السماوات والأرض، أسألك في طريقي هذا، الفتح والنصر والنور والبركة، وأن تحفني بملائكتك، وخير عبادك، وأن تستر عوراتي وتؤمن روعاتي، وتصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم إني أسألك باسمك الذي إذا سئلت به أعطيت أن تجعل سفري هذا جهاداً في سبيلك، وتبارك لي في كل خطوة أخطوها، وتكتب لي فيه كل الخير، وتصرف عني فيه كل شر، وتبعد عن طريقي شياطين الإنس والجن، وتحرسني بعين رعايتك، يا كريم.

دعاء السفر مكتوب قصير

الدعاء من العبادات المحببة إلى الله عز وجل، وعن طريقه تنغرس الثقة بين العبد وخالقه، فهو ملجأ المؤمن في جميع حالاته، وفي السفر هو أنس المسافر، ومما يقال في دعاء السفر كتابة واضحة:

  • اللهم كن عونًا لي على مصاعب السفر.
  • اللهم يسر لي طريقي هذا وهون علي مشقته.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وغدرات الطريق.
  • اللهم إني أسألك خير هذا الطريق وخير ما فيه.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرور الطريق ومن شرور عبادك.

دعاء السفر مكتوب بالتشكيل

الاتكال على الله في كل وقت وحين، والالتجاء إليه ومناجاته من أجمل اللحظات وأسعدها، والمسافر ليس له مُعين وحافظ إلا رب العباد، فهو يدعو له قائلاً:

  • بسمِ اللهِ على نفسي وديني، وأهلي ومالي، اللهمَّ حفني برعايتِك، وانظر لي بعينِ عنايتِكْ، واصرفْ عني وساوسَ الصدرِ وشتاتَ الأمرِ، باسمكَ اللهمَ أبدأُ طريقي، وأنتَ أُنسي ورفيقي، وأعوذُ بكَ من وساوسِ الشيطانِ، ومنْ شرِ النفاثاتِ في العقد، ومنْ شرِ حاسدٍ إذا حسد.
  • اللهمَ في طريقي هذا، اصرفْ عني الأمراضَ والأوهامَ والأسقامَ، وأعذني من شرِ كلِ عينٍ حاسدة، ومن شرِ ما أخافُ وأحاذرُ، ومن شرِ كلِ شيطانٍ مريدٍ، وشرِ كلِ شديدٍ عتيدٍ، ومن شرِ قضاءِ السوءِ، وفتنةِ المحيا والمماتْ.
  • اللهمَ كنْ معي في سفري، واخلفني في حضَري، وإلى غيرِكَ لا تكلني، وعن شرارِ عبادِكَ أبعدني، وشرِ الأخلاقِ جنبني، وعلى مصاعبِ الطريقِ ساعدني، وردني إلى بَلدي وبَيتي وأَهلي، سليماً معافى، فائزاً بكلِ ما تمنتهُ نفسي، وبعفوكَ وغفرانكَ ورحمتكَ، يا كريم.
  • اللهمَ اني أسألكَ أنْ أسافرَ وأعودَ من سفري هذا، وأنا أتمتعُ بتاجِ العافيةِ، وتمامِ الصحةِ، وحسنِ الرضا، ولطفِ السترِ، وصلاحِ العمل، وتحقيقِ الأمل، وأنْ لا أصادفَ فيهِ ما يؤلمني، أو أجدَ فيهِ ما يتعبني، يا جبارُ، يا كريم.
  • اللهمَ اجعلْ سفري هذا، نوراً على نورٍ، ويسرْ لي فيه كلَ الأمور، وضاعفْ لي فيه الحسناتِ والأجور، وابعدْ عني المصائبَ والشرور، وأعذني من شرِ الطريقِ، وشرِ الشيطانِ وشركِهْ، ومنْ شرِ كلِ دابةٍ أنتَ آخذٌ بناصيتها.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء السفر بالطائرة

السفر بالطائرة أسرع وصولاً وأكثر راحةً وأشد أماناً، والإنسان بطبعه يسعى للحصول على كل ذلك في سفره، ولكن كل الطرقات لا تخلو من الأخطار لذلك يجب على المسافر أن يستعين بربه عبر تلك المسافات ويدعوه ويتضرع إليه قائلًا:

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا  له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم إنها مأمورة منك، وناصيتها بيدك، فاحفظها بملائكتك، وأكرمني من خيرها، واصرف عني شرها، ولا ترني فيها كرب أو شدة أو ضيق، وفرج عني وعن جميع المسلمين، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، أسألك رحمتك وحفظك، وأنا بين السماء والأرض، وأن تغفر لي وترحمني، وتحرسني بعين عنايتك في كل خطوة أخطوها، فإنك فارج الهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، يا أكرم الأكرمين، يا رب.
  • اللهم إني أسألك من خير تلك الطائرة، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، يا ربي وخالقي، وفارج الهم والغم عني، إني مكروب وخائف، ففرج عني كل كربٍ وضيقٍ وشدة، يا خير الحافظين، وملاذ المكروبين، يا رب العالمين.
  • اللهم إن كل ما في الوجود خاضع لأمرك، وإن هذه الطائرة هي دابة أنت آخذ بناصيتها، فاحفظها، واحفظ كل من فيها، بملائكتك وحفظك وعينك التي لا تنام، اللهم لا تفتني في طريقي هذا، ولا في سفري وإقامتي، واكتب لي فيه كل خير، وارزقني فيه من حيث لا أحتسب.
  • اللهم إني أستودعك هذه الطائرة، وذلك المكان الذي أنا مسافر إليه، وأعوذ بك أن أضِل أو أُضل، أو أَذِل أو أُذَل، أو أَظلم أو أُظلم، أو أَجهل أو يجهل علي، أو أعتدي أو يُعتدى علي، واغفر لي خطاياي وذنوبي، واستر زلاتي وعيوبي، فإنه لا يستر ولا يغفر إلا أنت.

دعاء الرجوع من السفر

الدعاء من العبادات المنسية عند بعض المسلمين، لذلك يجب التذكير به، فقد أمرنا تعالى بالدعاء والذكر  في كل وقتٍ وحين، ويجب على المسافر أو العائد من السفر أن يدعو الله عز وجل ويطلب منه السلامة، ومما يمكن قوله:

  • الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوِ عنا بعده، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد، اللهم اجعل طريقي هذا ميسراً سهلاً، وأوصلني إلى بلدي آمناً سالماً فرحاً.
  • اللهم في طريق عودتنا، افرش لنا درباً من نور، واجعل وجوهنا دائماً في سرور، واملأ قلوبنا بذكرك يا غفور، وتقبل دعاءنا يا شكور، واجعل لنا الصراط سهلاً للعبور، اللهم أسقط الدنيا من قلوبنا، واجعل التقوى زاد دروبنا، ونور بالقرآن صدورنا، يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم كما حفظتني في طريق ذهابي، فاحفظني في طريق إيابي، واصرف عني كل شر وخوف، فإني أعلم أنه لو اجتمعت الأمة على أن يضروني بشيء، لم يضروني إلا بشيء قد كتبته علي، فإنك الحفيظ والرؤوف الرحيم.
  • اللهم أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحد من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تحفظني في طريق عودتي، كما حفظتني في طريق ذهابي، وأستعيذ بكلماتك التامات من شر ما خلقت وذرأت، ومن شر ما أجد وأحاذر.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

دعاء السفر مكتوب طويل

الدعاء عبادة أمرنا بها الله ورسوله، فهو يحفظ المسلم من الأخطار، ويأت له بالخير، ويحقق له ما يتمناه، ودعاء السفر يحفظ المسلم، ويدرأ عنه ما يمكن أن يصيبه، ومما يمكن أن يقوله:

  • اللهم إني عبدك و ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وإلى غيرك لا تكلني، اللهم إني آمنت بك، وصدقت بنبيك، وأيقنت أنك المعطي والحامي والحفيظ والعليم، فاحفظني واحمني وأعطني من كل خير يا عليم، واصرف عني كل سوء وشر، اللهم إني أسألك خير هذا الطريق، وخير ما فيه، وأعوذ بك من شره، وشر ما فيه، اللهم أجرني فيه من كل شر، واكتب لي فيه كل خير.
  • اللهم إني أستودعك طريقي وأحب أشيائي، اللهم احفظ أسرتي التي تركتها بحفظك وحمايتك، وكن معي وأنا  مسافر في طريقي وحيث أقيم، فإني توكلت عليك، يا خير الحافظين، اللهم اجعل سفري عبادة، وطريقي سعادة، وهيئ لي كل خير، وارزقني كما ترزق الطير، وأعطني ولا تحرمني، وأعني ولا تعن علي، اللهم يسر طريقي، وارحم ضعفي وذلي، ويسر أمري، واشرح صدري، واجعل صبري على تعب السفر حسنات ودرجات في جنات ونهر، عندك يا مليك يا مقتدر، يا ذا الجود والعطاء، ويا ذا المنة والثناء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر قضاء السوء، ومن شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.
  • اللهم ربَّ السماوات السبع وربَّ العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، رحمتك أَرجو فلا تكلني إلى نَفسي طرفة عين، وأصلِح لي شأني كله يا عظيم، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس دونك شيء، يسر لي سفر، وأكرمني فيه، وردني إلى أهلي وبلدي سالمًا يا رب العالمين.
  • اللهم لا إِله إِلا أَنت سبحانك إِني كنت مِن الظالمين، رب إني أستودعك نفسي وأهلي ومالي، اللهم احفظني واحفظهم بحفظك، واصرف عني وعنهم كل مكروه، و آتنا من لدنك رحمةً، وهيئ لنا من أمرنا رشداً، اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك اللهم من زوال نعمتك،  وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

أدعية للمسافر

إن جميع البشر تحت ألطاف الله عز وجل، ولكن المسافر هو شخص يتعرض لأخطارٍ لا يتعرض لها المقيم، لذلك علينا بالتوجه إلى الله عز وجل،  والتضرع إليه، ليحميه من تلك الأخطار، ومما يقال في دعاء السفر كتابة واضحة:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله السميع العليم، اللهم احفظه في سفره، واصرف عنه صديق السوء، وطريق السوء، ومنازل السوء، اللهم أعذه من شر ما خلقت، ومن شياطين الإنس والجان ، ومن شر القضاء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، اللهم أكرمه برحمتك، واصرف عنه غضبك، وتوكل أمره، ولا تكِله إلى نفسه طرفة عينٍ، ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وأصلِح له شأنه كله، اللهم إني استودعته عندك، فاحفظه بحفظك، واصرف عنه كل مكروه وسوء، فأنت خير الحافظين.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اصحبه في طريقه، وكن حارسه ورفيقه، واجعل كلامه ذكراً، وطريقه سهلاً، وجنبه الفتن، ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم في طريقه هذا، أعيذه بكلماتك التامات من شر ما خلقت وبرأت وذرأت، اللهم إني أسألك خير هذا السفر، وخير ما فيه، وأعوذ بك من شره، وشر ما فيه، اللهم أجره من كل شر، واكتب له كل خير، وزوده بالتقوى، واغفر له ذنوبه، ويسر له الخير حيثما كان.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء السفر صحيح مكتوب

من خير ما يدعو به المسلم عند السفر:

  • اللهم أسألك باسمك العظيم، وسلطانك القديم، أن تجعل طريقي راحة وسكينة، وأن لا أجد فيه هماً أو ضيقاً أو سقماً، وأسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأستعيذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أنت المعين فأعني على سفري هذا، واجعلني فيه من الغانمين، ويسر لي طريقي، وأبلغني وجهتي بأمن وسلامة وعافية، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم يسر لي سفري، وهون علي طريقه، وادفع عني مشقته، وارزقني فيه رزقاً حلالاً طيباً، وردني إلى أهلي وأحبتي سالمًا يا رب العالمين، فإنك خير الراحمين، وخير الرازقين، وخير الحافظين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

دعاء السفر للزوج كامل

الأسرة عماد المجتمع، والبذرة التي تتفرع منها أغصان المحبة بين الأفراد، فإذا غاب الزوج، غرقت الزوجة في بحور الحزن والكآبة، وتمنت رجوعه، ودعت له بالخير والبركة، وبالعودة السريعة إليها وإلى بيته وأولاده قائلةً:

  • اللهم إن لي على الطريق مسافراً، فأسألك أن تكون له عوناً وسنداً، وأن تصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، ودنياه التي فيها معاشه، وآخرته التي إليها معاده، وتقسم له كل خير، وتحفظه من كل شر، وتصرف عنه كل ما يقلقه أو يزعجه، اللهم إني أستودعك إياه، فكن معه دائماً وأبداً.
  • اللهم إني أحمدك، وأستعين بك وأسترشدك، وأسألك أن تكون عوناً لزوجي، وأن تعصمه من الزلل، وتحقق له الأمل، وتجبر خاطره، وتسعده وتجمعه بعبادك الصالحين، الذين يخافونك ويحسنون إليه، اللهم أبعده عن كل ما تكرهه، وعن النظر الحرام، والمال الحرام، واجعل أيامه خير وسلام، يا كريم يا الله.
  • يا فارج الهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، إنه زوجي وحبيبي، فأسالك اللهم أن تحفظه وترعاه وتهديه، ومن خيره تعطيه، ومن كل مكروه تنجيه، وأن تسخر له من الأقدار أجملها، ومن الأرزاق أكثرها ومن العلم ما تنفعه به وتنفع عبادك منه.
  • اللهم إنه الزوج والسند، فأكرمه من النعمة تمامها، ومن الصحة دوامها، ومن الرحمة شمولها، ومن العافية أفضلها، ومن العمر أسعده، ومن العيش أرغده، ومن الإحسان أتمه، ومن الإنعام أعمه، ومن الفضل أعذبه، ومن السعادة دوامها، يا كريم.
  • اللهم إن زوجي في غربة، فصبحه بالحسنات، وافرش دربه بالخيرات، وأنزل رزقه كغيث السماوات، وتقبل له كل الدعوات، اللهم إن قلبي منفطر في غيابه، وروحي إليه مشتاقة، فاجمعني به عن قريب، فإنه أغلى حبيب، ورده لبيته وأولاده، يا أكرم الأكرمين، يا رب العالمين.
  • اللهم إنه نعم الزوج، ونعم السند، وإنه البعيد عن عيني، والقريب لقلبي، فاجعل سفره هذا سعادة، وسكينة ورغد عيش، وأدم بيننا المودة والرحمة، من جودك وفضلك، وأكرمه وارزقه رزقاً حلالاً طيباً، يليق بجلالة قدرك، يا قدير، يا عظيم يا الله.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء السفر كتابة واضحة، وذكرنا ما هي خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في هذا المقام، وكيف يكون دعاء المُسافر المبتهل إلى ربه تبارك وتعالى ونحو ذلك من الأمور المتعلقة بموضوع الدعاء في السفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.