دعاء الصباح مكتوب للامام علي

دعاء الصباح مكتوب للامام علي
دعاء الصباح مكتوب للامام علي

دعاء الصباح مكتوب للامام علي في الإسلام، وما صحة ذلك الدعاء في الشريعة الإسلامية وما صحة نسبته للإمام علي بن أبي طالب، حيث إنّ المسلم يسعى لأن يبتدئ يومه بمجموعة من الأدعية التي تيسر أمور حياته وتهبه الرزق والأمور الميسرة ومن هو الإمام علي بن أبي طالب وكيف توفي وغير ذلك من المعلومات التي لا بدّ من الوقوف معها وبيانها.

معلومات عن علي بن أبي طالب

هو أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القُرشي ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولد في مكة، ويقال أن أمه فاطمة بنت أسد بن عبد مناف من بني هاشم، ولدته في جوف الكعبة، واختلفت الآراء حول الفترة التي ولد فيها وغالبية الآراء قالت بأنه ولد قبل البعثة بعشر سنوات، وقد كانت له عند النبي صلى الله عليه وسلم مكانة عظيمة، فقد تربّى في حِجْره، ودخل الإسلام وهو في العاشرة من عمره، وكان قريباً إلى قلبه، وزوّجه أحب بناته إليه السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ويعتبر علي رضي الله عنه، أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة.[1]

تآخى النبي صلى الله عليه وسلم معه حينما آخى بين المهاجرين والأنصار بعد الهجرة إلى يثرب، ويعد علي رضي الله عنه من أهل بيت النبيّ عليه الصلاة والسلام الذين أذهب الله عنهم الرجس، وطهّرهم تطهيراً، وقد جمع القرآن مع عددٍ من الصحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.[1]

وأما عن زوجات علي فقد تزوج بعددٍ من النساء يفوق اثنتا عشرة زوجة، ولا يعني ذلك أنّه جمع بينهنّ في الوقت ذاته، فأنجب منهنّ عدداً كبيراً من الأولاد، وأول زوجاته فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم، وأنجبت له: الحسن والحسين، ومُحسن، وزينب الكبرى وأمّ كلثوم.[1]

بُويِع علي كخليفة رابع من الخلفاء الراشدين، في أوائل السنة الخامسة والثلاثين للهجرة؛ حيث أجمع المسلمون مهاجرون وأنصار على اختياره خليفةً للمسلمين، وكانت بيعته بيعة اجتماعٍ ورحمةٍ بالأمّة، وتغيّرت عاصمة الخلافة في عهده بسبب التطورات التي فرضت نفسها في تلك الفترة، فأصبحت الكوفة عاصمة الخلافة الإسلامية ولم تتوسّع الفتوحات الإسلامية في عهد علي رضي الله عنه، واستمرّ تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، ومراعاتها كما كان سابقاً، وسار علي بالناس على نهج عمر بن الخطاب، فتشدّد في مَنح الأُعطيات للولاة بسبب قلة الفتوحات.[1]

شاهد أيضًا: دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

دعاء الصباح مكتوب للامام علي

إنّ دعاء الصباح المكتوب للإمام علي هو أحد الأدعية التي يأتي بها الشيعة، إلا أنّه من الأدعية المنسوبة إليه والتي لا يُعلم عن صحتها شيء وهو:

اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لسان الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلُجه، وأتقن صنع الفَلك الدوّار في مقادير تبرّجه، وشعشع ضياء الشمس بنور تأجّجه. يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته، يا من قرب من خواطر الظّنون، وبَعُد عن ملاحظة العيون، وعلِم بما كان قبل أن يكون، يامن أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى ما منحني به من مِنَنهِ وإحسانه، وكفّ أكفّ السوء عنّي بيده وسلطانه.

صلّ اللّهمّ على الدليل إليك في الليل الأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الأعبل، والثابت القدم على زحالفيها في الزمن الأول وعلى آله الطيبين الأخيار، المصطفَين الأبرار، وافتح اللّهم لنا مصاريع الصباح، بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسنا اللّهم من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللّهم لعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، وأجر اللّهم لهيبتك من أعماقي زفرات الدموع وأدِّب اللّهم نزق الخرق مني بأزمّة القنوع.

اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبي بنور حبك، ضياء لا ينطفئ، وارزقني رزقا دائما، لا ينقطع، وصحة أستخدمها في طاعتك، وأحبني وحبب فيّ خلقك وعبادك، آمين. اللهم ثبت لي يقيني، وارزقني حلالاً يكفيني، اللهم أبعد عني كل شيء يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

إلهي كيف تطرد مسكيناً التجأ إليك من الذنوب هارباً أم كيف تُخيّب مسترشداً، قصد إلى جنابك ساعياً، أم كيف تردّ ظمآن ورد إلى حياضك شارباً، كلاّ وحياضك مترعة في ضنك المحول وبابك مفتوح للطلب والوغول، وأنت غاية السؤُل ونهاية المأمول.

إِلهِي هذِهِ أَزِمَّةُ نَفْسِي عَقَلْتُها بِعِقالِ مَشِيَّتِكَ، وَهذِهِ أَعْباء ذُنُوبِي دَرَأْتُها بِعَفْوِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَهذِهِ أَهْوائِي المُضِلَّةُ وَكَلْتُها إِلى جَنابِ لُطْفِكَ وَرَأفَتِكَ فَاجْعَلِ اللّهُمَّ صَباحِي هذا نازِلا عَلَيَّ بِضِياءِ الهُدى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدِّينِ وَالدُّنْيا، وَمَسائِي جُنَّةً مِنْ كَيْدِ العِدى وَوِقايَةً مِنْ مُرْدِياتِ الهَوى.

إِنَّكَ قادِرٌ عَلى ماتَشاءُ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشاءُ، وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُ، بِيَدِكَ الخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍ قَدِيرٌ، تُولِجُ اللَّيلَ فِي النَّهارِ، وَتُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ، وَتُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ، وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ، وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ، لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ، سُبْحانَكَ، اللّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، مَنْ ذا يَعْرِفُ قَدْرَكَ فَلا يَخافُكَ، وَمَنْ ذا يَعْلَمُ ما أَنْتَ فَلا يَهابُكَ.

دعاء الصباح للرزق

إن الله خلق المخلوقات وكتب لها أرزاقها، وبعد صلاة الفجر توزع الأرزاق، فينبغي أن يتوجه المؤمن إلى ربه ليطلب منه رزقاً وفيراً وخيراً كثيراً، ومن أدعية الصباح للرزق:

  • اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك العظيم، فبارك لي فيه، اللهم إني أسألك خيره وخير ما بعده، وأعوذ بك من شره وشر ما بعده، اللهم لا ترني فيه إلا ما يرضيك، ولا تسمعني إلا ما يرضيك، واجعلني أنطق فيه بما يرضيك، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبا، يسعدني ويرضيك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل هذا الصباح مضيئاً بالهدى والسلام، في الدنيا والآخرة، واصرف عني فيه كيد الأعداء، وارزقني به برزق حلال طيب، فإنك على كل شيء قدير، وإنك بعظمتك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، والخير الوفير، والرزق الكثير، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني برزق من عندك عظيم كبير، اللهم إني أسألك بخير من عندك لا يعد، اللَّهم إني أسألك  من خزائنك الواسعة رزقا حلالا طيبا حسنا يسعدني، ويفرج كرباتي ويسد ديوني برحمتك يا كريم.
  • اللهم اصرف عني كثرة القلق والتفكير، ودبر أموري بأحسن التدبير، وامنحني راحة في القلب والبال، وارزقني الكثير من المال، تغنني به عن السؤال، وتحقق لي به الآمال، وتجعلني استخدمه في خير الاعمال، يا عزيز يا جبار.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

دعاء الصباح كتابة

تعتبر أدعية الصباح والمساء من أهم الأدعية التي يستحسن للمسلم المداومة عليها مع بداية يوم جديد، ونهاية يوم راحل، لما لها من فضل وأجر عظيم جداً، فهي تقي المسلم من اقتراف الذنوب والمعاصي وتبعد عنه المخاطر وتخلصه من حالات اليأس الذي قد تصيبه من جراء الهموم والمشاكل، ومن خير الأدعية التي يمكن أن تقال:

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم اجعل هذا اليوم مملوءاً بالعطاء، مصحوبا بالعافية، مختوماً بالمغفرة واجعل لنا في هذا الصباح حظاً من كل خير تنزله، اللهم ارزقنا فيه من واسع رزقك، وأكرمنا فيه من عطائك وكرمك، يا أكرم الاكرمين وأرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا الصباح متعنا براحة البال، وقبول الأعمال، وكن لنا حافظاً وناصراً وحصنا وساتراً، اللهم إنا نسألك من الرزق حلاله، ومن الصحة أفضلها، ومن العون أكمله، ومن السعادة ما تزيل به عنا هموم الدنيا، ومن الدين ما تبلغنا فيه جنتك ورحمتك، يا كريم.
  • اللهم يا ملاذي، توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، أغثني يا غياث المستغيثين، أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، فارحمني وارزقني والطف بي وتداركني.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

دعاء الصباح مكتوب قصير

المؤمن يصلي الفجر ويذكر ربه ويشكره على نعمه ثم يتوجه إليه بالدعاء، وأكثر ما يطلب العبد من ربه العافية والولد الصالح والرزق الوفير ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا رازق الدود في الحجر الجلمود، ارزقني رزقاً حلالاً ليس له حدود، من واسع كرمك يا ودود.
  • اللهم إني توكلت عليك حق توكلي، فأعطني ولا تحرمني، وعزني ولا تذلني، وارزقني من خزائنك الواسعة.
  • اللهم تولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلي نفسي عجزت، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني، فأعني بفضلك يا الله.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

دعاء الصباح كاملا

من أدعية الصباح المأثورة التي تُقال في الشريعة الإسلامية:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها إن ربي على صراطٍ مستقيم.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال.

  • أصبحنا وأصبح الملك لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر.

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء الصباح لتيسير الامور

إن الصباح هو الشروق والضوء والبداية ليوم جديد على عمل ابن آدم شهيد وعندما يستيقظ المسلم يسلم أمور يومه لرب العباد ويتوكل عليه في كل شيء، طالباً منه تيسير أموره لكل خير، ومما يقال في ذلك:

  • أكرمنا يا الله بهذا الصباح، ورفع لنا ذكرنا، ووضع عنا وزرنا وأصلح أمرنا، وطهر قلبنا، وغفر ذنبنا، ولا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما آتيت عبادك الصالحين، وبارك لنا في ديننا وعمرنا ومالنا وولدنا، واغفر لنا إلى يوم الدين، وأكرمنا بالفردوس الأعلى من الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسال الله في هذا الصباح، أن يطيل في أعمارنا، ويحسن في أعمالنا، وييسر أمورنا، ويجمع بيننا وبين أحبابنا على طاعته، ويكرمنا بمغفرته، إنه مسبب الأسباب، نرجو منه أن يؤتينا الثواب، وأن يرفع عنا العذاب، ويصرف عنا السوء والعقاب، و يدخلنا جنته من أوسع الأبواب.
  • اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى وطغى علي، ورد كل غائب، واشف كل مريض، وفرج هم المهمومين، وكرب المكروبين، ويسر لي كل عسير، واكتب لي في أموري التيسير، يا كريم يا خبير.
  • اللهم في هذا الصباح المبارك، حقق رجائنا، واستجب دعائنا ، ومدنا بعونك، وأكرمنا برحمتك، وافتح علينا أبواب الرزق الحلال، وأكرمنا بالذرية الصالحة، وبالصحة والعافية، ويسر علينا كل أمر عسير، وألهمنا بحسن التدبير، يا ميسر كل عسير.

شاهد أيضاً: دعاء لشخص مسافر تحبه

دعاء الصباح لقضاء الحاجة

لكل إنسان حاجات يتمنى تحقيقها، فيلتجئ إلى الله تعالى ليحققها له، والمرء طوال حياته مفتقراً إلى خالقه ومولاه، للحصول على أمنياته، فيسارع إلى التضرع لخالقه ورازقه بطلب حاجاته، ومما يُدعى لقضاء الحاجة من الله تعالى:

  • ربّ أتوجه إليك في هذا الصباح وأطلب منك العون والمدد، اللهم يا ميسر كل أمر عسير ويا واسع التدبير، ألهمنا الصبر وحسن التفكير، اللهم اقبل دعوتي، واقض حاجتي، وارحم عجزي، واشرح صدري ويسر أمري، و فرج كربي ويسر عسري.
  • اللهم أنت الله لا اله إلا أنت الحي القيوم، مفرج الكربات، ومزيل العثرات، وغافر الزلات، ومسهل الصعب، وماحي الذنب، وقابل التوب، انت تعلم حالي، وغني عن سؤالي، أنت أعلم بحاجتي فاقضها لي يا كريم.
  • أسألك اللهم في هذا الصباح بقدرتك على كل شيء وبجودك وكرمك، وعظمتك ومجدك، أن تجود علي بقضاء حاجتي فإنك على كل شيء قدير، وبقضاء الحوائج جدير، يا رب العالمين يا رجاء كل عظيم، ويا من بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين واقض حوائجنا وحوائج جميع المؤمنين، اللهم آمين.
  • اللهم أنت ملاذي عند الكربات، وملجأي عند الشدائد، وأنت لي في كل شدة ألمت بي، فرج عني كربي، واقض حاجتي، إليك أشكو بثي وحزني، وبك أستعين لتفريج همي، أنت فرجي وكاشف كربتي، وولي نعمتي وقاض حاجتي، فلك الحمد ولك الشكر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم كما أضأت الكون بنور هذا الصباح، أضيء قلبي بنور طاعتك، وارزقني صحة أستخدمها في عبادتك، وأحبني وحبب فيّ خلقك، واصرف شرهم عني، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت أن تقضي حاجتي، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا يأتي صباح الغد إلا وقد حققت أمنياتي، وقضيت حاجاتي، يا قاضي الحاجات ومجيب الدعوات.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للاحبة

أدعية الصباح

إنها أدعية تشرح الصدر، تصرف الشر، وتبشر بالخير، فلا بد للمسلم من مناجاة خالقه عند كل صباح، ومن خير الأدعية التي تقال:

  • سبحانك يا رب الوجود يا إلهنا المعبود اكتب لنا مع بزوغ هذه الشمس خيراً ورزقاً وصحةً وعلماً نافعاً، وحياة هانئة سعيدة، وأكرمنا برضاك ومحبتك وأفض علينا من نعمائك، وأبعد عنا نقمتك يا أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا الصباح أزل عن قلبي أوجاعه، يامن استترت بأنوارك ولاح منك فيض الحب والعطاء، وخرت تحت عرشك آفاق العلياء وسبحت بحمدك الأرض والسماء، اغسل نفسي مما يقلقها، وارزقني من فيض كرمك سعادة لا تنقطع، واشرح صدري ويسر أمري واقبل توبتي ووسع رزقي، يا أجود من سئل ويا أكرم من أعطى.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم مع أصوات العصافير التي تسبح بحمدك أسألك سؤال المساكين، أن تلحقني بالصالحين، وأن لا ترد لي دعاء، ولا تخيب لي رجاء، ولا تسكن جسدي داء، وأن لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي.
  • اللهم إني أسألك صباحا يتجلى فيه لطفك، وتكرمني فيه من رزقك ورحمتك وعافيتك، سر قلوبنا، ونور دروبنا، وألهمنا الخير والعمل الصالح، واصرف عنا الشر والظلم والعدوان، وألهمنا لهمومنا السلوان، يا حنان يا منان.
  • اللهم أسألك في صباحك هذا من الخير كله، وأعوذ بك من السوء والشر كله، وأسألك أن تكرمني حظوظ الدنيا ما تعلم أنه لنا خيرٌ، وارزق قلوبنا الثبات والراحة، واجسادنا الصحة والعافية، وثبتنا على دينك، وارزقنا مزيداً من عبادتك.

شاهد أيضاً: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

كيف توفي علي بن أبي طالب

بشر النبي -صلى الله عليه وسلم- علياً بالشهادة، وقد شارك علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الكثير من الغزوات كغزوة بدر وأحد وحمراء الأسد وبنو النضير والخندق وبنو قريظة وحنين وغيرها ولم ينل الشهادة في أي منها، وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك غير مرة.

وقد نال علي الشهادة على يد ابن ملجم، حيث جلس يراقب موضع خروج علي رضي الله عنه وعندما خرج ذات يوم يوقظ الناس للصلاة وينادي الصلاة الصلاة، ضربه ابن ملجم بالسيف إلى جانب رأسه، فسال دمه الشريف على لحيته، واستُشهِد علي رضي الله عنه ليلة الجمعة في الليلة السابعة عشرة من رمضان من السنة الأربعين للهجرة، وكان عُمره ثلاثاً وستين سنةً.

شاهد أيضاً: دعاء الستر والخوف من الفضيحة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء الصباح مكتوب للامام علي وذكرنا صحة ذلك الدعاء في الشريعة الإسلامية، وما هي خير الأدعية التي يأتي بها المسلم في كل صباح، وما هي أجمل الأدعية التي يقولها المسلم من أجل الرزق وذكرنا بعض المعلومات عن علي بن أبي طالب.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamonline.net، علي بن أبي طالب .. رابع الخلفاء الراشدين ، 18/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *