دعاء الصبر على فراق الميت

دعاء الصبر على فراق الميت
دعاء الصبر على فراق الميت

دعاء الصبر على فراق الميت، حيث إنّ الدعاء هو المعجزة الإلهية التي تتغير من خلالها الأقدار، ويتصل القلب بالله تبارك وتعالى ويكون في ملكوته من خلال الدعاء، والإنسان أحوج ما يكون إلى الصبر عند نزول البلايا والملمات، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال يتم الوقوف فيه مع مجموعة من الأدعية التي تصبر على فراق الميت.

دعاء الصبر على فراق الميت

يلتجئ الإنسان إلى ربه تبارك وتعالى عند نزول الملمات، ومن خير ما يقال في دعاء الصبر على فراق الميت:

  • اللهم إنّه كان بيننا وكنا معه وكانت تفرح قلوبنا لذلك، اللهم فاصطفيته ليكون في جوارك فأسألك أن تلهمنا الصبر والسلوان.
  • اللهم إنّه لا طاقة لنا بالابتعاد عنه ولكنّ مشيئتك كانت أن يواريه التراب، وآية الموت هي التي تحدّيت بها عبادك فأسألك أن تعيننا ولا تتركنا.
  • اللهم إنّ الموت قضاء ولكنّه يا ربي قضاء جليل عظيم، أسألك أن تكون معنا ولا تتركنا وأن تصبر قلوبنا وترحم ضعف نفوسنا يا رب السماوات والأرض وما بينهما.

شاهد أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

أدعية متنوعة للصبر عند الموت

إنّما الصبر عند الصدمة الأولى، ولا بدّ للإنسان من أن يتحمل المصائب التي شاء الله تبارك وتعالى أن تنزل فيه ليرفع درجاته أو يحط من سيئاته، ومن خير ما يقال في دعاء الصبر على فراق الميت:

دعاء الصبر على فراق الأم

الأم هي الرحمة المُهداة من الله سبحانه وتعالى، وهي الأمان من كل خوف وهي الوطن على هذه الأرض، فإذا ماتت فقد الإنسان وطنه ولا معين له إلا الله تبارك وتعالى ولذلك يقول:

  • اللهم إنّها أمي التي شئت أن تكون عندك لا معي، اللهم ارحمها وصبر قلبي على بعدها وفراقها، فدمها يجري في عروقي ولا راحم لي من هذا القضاء سواك.
  • اللهم أنت الذي قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، ها أنا الآن يا ربي أرفع يدي بالدعاء إليك وحدك أن تصبرني على بُعد أمي عني.
  • اللهم إنّ الأم هي الملجأ على هذه الأرض، وهي اليد الناعمة التي تربت على شعر ابنها من دون مقابل، فأسألك أن تجعل يد رحمتك تربت على قلبي فتلهمني الصبر والسلوان.

شاهد أيضاً: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء الصبر عند المصيبة

ينزل القضاء من عند الله تبارك وتعالى معلنًا للإنسان أنّه الحلقة الأضعف في هذا الكون، ولا بدّ من الاستعانة برحمة الله سبحانه حتى يكون معه ويخفف عنه، ومما يقوله:

  • اللهم هذا قضاؤك وهذا أنا، هذا قضاؤك بعظمته وقوته وشدته وهذا أنا بضعفي وقلة حيلتي وانعدام صبري فأسألك يا عظيم المدد.
  • اللهم خفف عني هذا القضاء الذي شئت أن ينزل بي على هيئة مصيبة تكسر أضلاع روحي، اللهم لا تتركني في هذا التيه وحدي ومدني برحمتك.
  • اللهم أنت الآن تنظر إلي وفي كل وقت وحين، اللهم أنت الذي خلقت الضعف فيني وأنت الذي جبلت الكون بهذه القوة، فأسألك أن تمدني بصبر ورحمة من عندك.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء الصبر على الوفاة

الموت هو الصاعقة التي تنزل على نفوس العباد فيعلمون أن لا ملجأ من الله إلا إليه، وأن لا رحمة منزلة إلا من بين يديه، فليتجؤون إليه عند المحن طالبين منه العفو والغفران قائلين:

  • اللهم إن روحي قد ضاقت في هذه الأرض وأنت الذي خلقتها في هذا الاتساع، اللهم إنّ هذا الضيق يكاد يفتك بنفسي فارحم ضعفي وصبرني على فراق أحبابي.
  • اللهم إن نبيك عليه الصلاة والسلام وهو المُبلّغ بوحي من عندك أقر بالألم الذي يكون عند الموت ودمعت عيناه على فراق ابنه إبراهيم، وها أنا اليوم عيوني تفيض بالدموع وقلبي ينفطر بالآلام فأسألك السلوان.
  • اللهم هذا أنا ألتجئ إليك بضعفي وقلة حيلتي وألمي وحزني وكل ما في من الأسقام، أسألك يا ربي ن تعينني على هذه الفاجعة.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء الصبر على الموت من القرآن الكريم

القرآن الكريم نزل من عند الله تبارك وتعالى محكمًا دليلًا للعبد حتى يعيش في هذه الدنيا سليم الروح ومعافى النفس، ومن أبرز الآيات القرآنية التي تحوي على دعاء للصبر على الموت قوله تعالى:

  • {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.[1]
  • {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ * ۞ لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ۚ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.[2]
  • {وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ * وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.[3]
  • {وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا ۚ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ}.[4]

دعاء لأهل المتوفي

إنّ أهل المتوفي هم أحوج النّاس إلى الدعاء عند حلول قارعة الموت، لذلك فمن خير ما يقوله المسلم في الدعاء لهم في ظهر الغيب:

  • اللهم إنّ قلوبهم تذوب الآن حزنًا وكمدًا على الفراق، وأنت الرب العليم الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء فأسألك يا كريم أن تتولى نفوسهم.
  • اللهم الصبر من عندك والألم من عندك والرحمة من عندك وأنت مالك الأمر من قبل ومن بعد فأسألك بمنتهى الرحمة من كتابك أن تنخل الصبر على نفوسهم.
  • اللهم كن معهم كما كنت مع نبيك يونس عليه السلام في بطن الحوت، وامددهم بالسكينة التي أمددت بها نبيك محمد صلى الله عليه وسلم في بطن الغار.

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير للواتس

طريقة الصبر والتعامل مع ابتلاء الموت

الموت هو آية الله على هذه الأرض، ولا بدّ عند نزول تلك الآية من احترامها والتعامل معها بشكل يليق بجلالة منزلها ومقدرها، ويُمكن للمسلم اتباع عدد من الخطوات التي تعينه على ذلك وهي:[5]

  • تذكر أنّ الموت من عند الله تعالى والحياة من عند الله تعالى ولا مُغير لأمره ولا مبدل لكلماته وما على العبد إلا الصبر والسلوان.
  • تذكر أنّ هذه الدنيا هي دار اختبار وليست دار استقرار، وكلنا راحلون وليس الحزن عند الموت وإنما يجب أن يكون الحزن في الآخرة إن لم يقدر الله اللقاء معًا في الجنان.
  • الابتعاد عن الأشخاص السلبيين وعدم الاستماع إلى كلامهم ومحاولة الانفراد مع الأشخاص الإيجابيين.
  • الابتعاد عن الحداد أكثر من ثلاثة أيام والانتباه إلى ضرورة الالتزام بالحزن المعقول وعدم شق الثياب أو التمرد على قضاء الله.
  • التماس الصبر من الله تعالى من خلال الدعاء والتسلي بذكر الآخرة وما للميت المؤمن من نعيم عند ربه.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المقبرة مكتوب

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء الصبر على فراق الميت، وذكرنا ما هي خير الأدعية التي يقولها المسلم عند نزول القضاء وكيف يكون التسلي والصبر عند الموت، وما هي الطريقة المُثلى للتعامل مع هذا القضاء العظيم وغير ذلك مما يتصل بهذه المسألة من أمور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ التوبة، 51
  2. ^ آل عمران، 185 - 186
  3. ^ البقرة، 154 - 157
  4. ^ الأعراف، 126
  5. ^ saaid.net، رسالة إلى من ابتلي بفقد حبيب أو قريب، 05/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.