دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب
دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب هو من أشهر الأدعية التي يهتم بها حُجاج بيت الله الحرام والمعتمرون من المسلمين، وذلك من أجل قراءة هذا الدعاء في كل شوط من الأشواط السبعة للطواف، هذه الأشواط التي يؤديها المسلم أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة فالطواف هو ركن أساسي من هذه العبادات، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف الطواف حول الكعبة، وسوف نمر بالتفصيل على دعاء بداية الطواف وأدعية الطواف في كل شوط من أشواط الطواف، كما سوف نمر على دعاء الانتهاء من الطواف بالتفصيل.

ما هو الطواف حول الكعبة

يُعرّف الطوف بأنّه ركن من الأركان الرئيسية للحج والعمرة في الإسلام، وهو أن يطوف المسلم حول الكعبة الشريفة سبعة أشواط كاملة، وأن يضع الكعبة على يساره أثناء الطواف، وأن يبدأ الطواف من عند الحجر الأسود وينتهي عنده في كل شوط من هذه الأشواط السبعة، وجدير بالقول إنّ الطواف عبادة وردت في القرآن الكريم، حيث قال تعالى في سورة البقرة: {إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [1]ومعنى للطائفين في الآية الكريمة أي للذين يطوفون حول البيت العتيق، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

إنّ دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود الثابت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هو أن يقول المسلم: “اللَّهمَّ إيمانًا بكَ، وتصديقًا بكتابِكَ، وسُنَّةِ نَبيِّكَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم” ثم يبدأ الطواف ويُستحب أيضًا التكبير عند البدء بالطواف، وقد قال الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في هذا الدعاء: “ويُستحبّ أن يقول عند استلام الحجر الأسود وعند ابتداء الطواف أيضًا: بِسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم، ويُستحبّ أن يكرِّر هذا الذكر عند محاذاة الحجر الأسود في كل طوفة”.

أمّا في استحباب التكبير فالدليل حديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- الذي قال فيه: “طَافَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالبَيْتِ علَى بَعِيرٍ، كُلَّما أَتَى الرُّكْنَ أَشَارَ إلَيْهِ بشيءٍ كانَ عِنْدَهُ وكَبَّرَ، تَابَعَهُ إبْرَاهِيمُ بنُ طَهْمَانَ، عن خَالِدٍ الحَذَّاءِ” [3] والله تعالى أعلم. [4]

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط

يُستحب أن يكثر المسلم أثناء الطواف من الأدعية الكريمة، فالدعاء هو العبادة كما أخبر الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي سوف نمر على دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط بالتفصيل في كل شوط من هذه الأشواط:

دعاء الطواف الشوط الأول

إنّ الدعاء الذي يمكن أن يقرأه المسلم في الشوط الأول من الطواف هو الدعاء الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، الله أكبر، بسم الله نبدأ هذا الطواف، اللهم وفقنا لما تحب وترضى ويسر لنا طوافنا يا رب العالمين، اللهم اجعلنا من الصالحين واكتب لنا الخير وتقبل منا الطواف حول الكعبة الشريفة يا أرحم الراحمين، اللهم وتقبل منا هذه العمرة أو الحج يا كريم.

دعاء الطواف الشوط الثاني

أمّا الدعاء المستحب في الشوط الثاني من الطواف فهو الدعاء المبارك الآتي:

الحمد لله رب العالمين الذي وفقني لإتمام الشوط الأول من الطواف، ربي تقبل مني ويسّر لي استكمال الأشواط القادمة من هذا الطواف، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك يا رب العالمين، اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين يا أرحم الراحمين.

دعاء الطواف الشوط الثالث

إذا وصل المسلم للشوط الثالث من الطواف فيُستحب أن يقرأ الدعاء المبارك الآتي:

اللهم إني أحمدك وأشكرك وأثني عليك يا كريم أن وفقتني للوصول إلى الشوط الثالث من الطواف، ربي لك الحمد كل الحمد، اللهم وفقني لما تحب وترضى ويسر أمري واشرح صدري يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل مني هذه العبادة واجعلني يا أرحم الراحمين من المقبولين عندك يوم القيامة، آمين يا رب العالمين.

دعاء الطواف الشوط الرابع

أمّا الدعاء الخاص بالشوط الرابع من أشواط الطواف في الحج أو العمرة فهو:

اللهم يا من تهدي الضالين والتائهين، أسألك يا أرحم الراحمين أن توفقني لما تحب وترضى وأن تهدني إلى الصراط المستقيم، اللهم يسر لي أمري يا كريم وافتح لي أبواب الرحمة والمغفرة وأنزل علي سحائب رحمتك يا كريم، اللهم وفقني لإتمام ما تبقى من أشواط الطواف يا رب العالمين.

دعاء الطواف الشوط الخامس

ويُستحب للمسلم أن يقرأ في الشوط الخامس من الطواف الدعاء الكريم الآتي:

اللهم إنه الشوط الخامس من الطواف فوفقني يا رب العالمين إلى الخير ويسر لي أمري واشرح صدري ووفقني للخير والصلاح والهداية، اللهم تقبل مني هذه العمرة أو الحج واجعلني من عبادك المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ويسر لي أمري يا أرحم الراحمين.

دعاء الطواف الشوط السادس

أمّا في الشوط السادس من الطواف فيُستحب أن يقرأ المسلم الدعاء الآتي:

ربي لك الحمد أن وفقتني لإتمام الأشواط السابقة في الطواف، اللهم يسر لي استكمال ما تبقى من أشواط في هذا الطواف يا كريم، واجعلني من المقبولين ومن المحسنين يا أرحم الراحمين، اللهم واكتب لي الخير والسلام والهدى والصلاح، اللهم واجعلني من عبادك الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

دعاء الطواف الشوط السابع

أمّا في الشوط السابع والأخير من الطواف فيُستحب أن يدعو المسلم بالدعاء الآتي:

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن توفقني توفيق الصالحين وأن تكتب لي الخير والهدى والصلاح، اللهم اجعلني من عبادك الذين رضيت عنهم ووفقتهم للهدى والخير، ربي أحمدك أن وفقتني للوصول إلى آخر أشواط هذا الطواف، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين.

شاهد أيضًا: كيفية أداء العمرة والادعية المستحبة

دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم

توجد الكثير من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها أثناء الطواف حول الكعبة سواء في العمرة أو الحج، ومنها أدعية واردة في كتاب حصن المسلم هذا الكتاب الذي يُعدُّ من أشهر كُتب الدعاء بين المسلمين اليوم، ومما ورد فيه:

الدعاء الأول ربي اجعلني من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم وفقني لما تحب وترضى وارض عني وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة يا أرحم الراحمين، اللهم يسر لي أداء هذا الطواف وأنت أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يا ميسر الأمور ويا ميسر كل أمر عسير، ربي وفقني في هذا الطواف وتقبل مني واجعلني من الذين باركت لهم في مالهم ورزقهم واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك أن تهبني لسان صدق وأن تهبني قلبًا نقيًا صافيًا ليس فيه من الشر شيء، اللهم اجعلني من عبادك الراشدين ومن عبادك الصالحين ومن عبادك المرضيين المتقين يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم يا سميع الدعاء يا رب العالمين يا كريم يا عظيم يا حليم، اللهم ارزقني في الآخرة النظر إلى وجهك الكريم، اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل في الأرض إلّا ظلك يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم إني الفقير إليك وأنت الغني عني، اللهم ارزقني من الطيبات وأعني على شر نفسي واكتب لي الخير في كل عمل أقوم به في هذه الحياة، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء أثناء الطواف

يُستحب أن يكثر المسلم أثناء الطواف من الدعاء فيدعو بما تيسر له من الدعاء المبارك الذي لا يخالف شروط الدعاء في الشريعة الإسلامية، ومن هذا الدعاء ما سيأتي في النقاط الآتية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن يا رحيم، أسألك أن تتقبل مني هذا الطواف وأن تتقبل مني هذه العمرة أو هذه الحجة، ربي اجعلني من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يسر لي أمري واغفر لي ذنبي وأكرمني بالرزق الحلال الطيب المبارك فيه من عندك يا رب العالمين، اللهم لا تدع لي همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته يا أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم أعني على شر نفسي وأعني على سيئات نفسي وأعني على وساوس الشيطان الرجيم، اللهم وتقبل مني الدعاء والعبادة والطواف، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أدعوك وأنا أقوم بهذه العبادة المباركة، أدعوك أن تحيني ما كانت الحياة خيرًا لي وأن تميتني ما كان الموت خيرًا لي، اللهم وفقني للعمل الصالح، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تجعلني من الذين أضلهم الشيطان يا أرحم الراحمين.

دعاء الانتهاء من الطواف حول الكعبة

نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إذا انتهى من أداء الطواف حول الكعبة الشريفة:

الدعاء الأول اللهم يا كريم نسألك أن تتقبل منا هذا الطواف وأن تجعله في ميزان حسناتنا، اللهم وفقنا واحفظنا وبارك لنا وأكرمنا بالخير والتقوى والصلاح والهداية يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني اللهم أسألك التوفيق والخير والهدى، اللهم يسر لي أمري ولا تكتبني يوم القيامة من الخاسرين، اللهم اهدني إلى صراطك المستقيم يا أرحم الراحمين يا رب.
الدعاء الثالث اللهم أنت السميع وأنت العليم، ربي تقبل مني هذه العبادة المباركة، اللهم لا تؤاخذني إن نسيت أو أخطأت واغفر لي سائر ذنوبي ما تقدم منها وما تأخر وثبتني على الدين يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم أسألك بعد الانتهاء من هذا الطواف أن ترحمني وأن ترحم والديّ كما ربياني صغيرًا، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح في دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مآلي يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

صور دعاء الطواف حول الكعبة

بعد هذه الأدعية المكتوبة للطواف والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أشواط الطواف السبعة في الحج أو العمرة، نقدم فيما يأتي مجموعة من أجمل صور دعاء الطواف حول الكعبة:

صور دعاء الطواف حول الكعبة
صور دعاء الطواف حول الكعبة
صور دعاء الطواف حول الكعبة
صور دعاء الطواف حول الكعبة

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

دعاء الطواف في الحج والعمرة

إنّ الدعاء في الطواف لا يختلف بين طواف العمرة أو طواف الحج، ويمكن للمسلم أن يدعو في الطواف بما تيسر له من أدعية مباركة مشروعة، ومنها ما يضم الجدول الآتي:

الدعاء الأول اللهم يا رب العباد يا أرحم الراحمين، أسألك أن تتقبل مني هذا الطواف وأن تتقبل مني هذه العمرة أو الحج وأن تجعلني يا أرحم الراحمين يوم القيامة من الصالحين المقبولين يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم وفقني لما تحب وترضى وأعني على شر نفسي واكتب لي من الخير ما يكفيني ويكفي عائلتي وأهلي يا رب العالمين، اللهم يسر لي كلّ أمر عسير واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا الله.
الدعاء الثالث اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وثبت قلبي على الإيمان والإسلام، واجعلني من الراشدين الصالحين المرضيين عندك يوم الحساب يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وأسألك بصفاتك العليا أن ترحمني وأن تجعلني من الصالحين، اللهم يسر لي كل عمل صالح يقربني منك وأبعد عني كل الذنوب والخطايا والآثام يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

أفضل الأدعية للطواف من السنة

لقد وردت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- العديد من الأدعية الكريمة في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأدعية التي يمكن الدعاء بها أثناء الطواف هي الأدعية الكريمة الآتية: [5]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

أدعية الطواف من القرآن الكريم

يمكن للمسلم أثناء الطواف في الأشواط السبعة أن يقرأ الآيات القرآنية التي تحمل معاني الدعاء وأن يدعو بها، ومن أعظم هذه الأدعية ما سيأتي: [6]

  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [7]
  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [8]
  • قال تعالى في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [9]

الدعاء بعد ركعتي الطواف

يمكن للمسلم بعد الانتهاء من أداء ركعتي الطواف أن يدعو الله رب العالمين بالدعاء الكريم الآتي وهو دعاء مُبارك ومشروع بمعانيه العظيمة التي يحملها:

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين.

دعاء بعد الطواف

إذا فرغ المسلم من الطواف فإنه يُستحب له أن يقرأ بالدعاء الكريم الآتي وهو من الأدعية المشروعة المستحبة التي لا تخالف أي شرط من شروط الدعاء الموضوع في الشرع الإسلامي، وهذا الدعاء هو:

  • ربي إنا نحمدك ونشكرك أن وفقتنا للانتهاء من أداء هذا الطواف، اللهم لك الحمد ولك الشكر على توفيقك وهدايتك يا رب العالمين، اللهم يسر لنا كل الخير وأبعد عنا الشر وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم بعد الانتهاء من هذا الطواف أسألك أن تهدني فيمن هديت وأن تبارك لي فيما أعطيت وأن تقني شر ما قضيت يا رب العالمين، اللهم ويسر أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تثبت قلبي على الدين وأنت مقلب القلوب والأبصار، اللهم لا تدع لي في حياتي كلها ذنبًا إلّا غفرته ولا تدع لي همًا إلّا فرجته ولا تدعْ لي دينًا إلّا قضيته وأنت الرحمن الرحيم يا رب.
  • اللهم أسألك التوفيق في كل عمل أقوم به خالصًا لوجهك الكريم وأسألك النجاة يوم الدين وأسألك الجنة في أعلى عليين، والحمد لله رب العالمين في الأولين وفي الآخرين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط pdf

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط بصيغة pdf حيث يمكن من خلال هذا الملف الاطلاع على هذه الأدعية بسهولة كبيرة، فإلى جميع الراغبين بتحميل هذا الملف يمكن ذلك مباشرة “من هنا“.

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط doc

يمكن تحميل ملف دعاء الطواف حول الكعبة الشريفة 7 أشواط بصيغة doc بسهولة وبشكل مباشر “من هنا” وذلك للأشخاص الذين يريدون أن يطلعوا على هذه الأدعية بسهولة أثناء الطواف لقراءتها أو لحفظها.

بهذه الروابط نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف الطواف في الإسلام، وقدمنا فيه أفضل صيغ دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب حيث عرضنا فيه الدعاء الخاص بكل شوط من الأشواط السبعة، ثمَّ مررنا فيه على أدعية بدء الطواف وأدعية أثناء الطواف وبعد الانتهاء من الطواف، وذكرنا مجموعة من أدعية الطواف من السنة النبوية الشريفة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة البقرة، الآية 125.
  2. ^ wikiwand.com، طواف، 05/10/2022
  3. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 1613، صحيح.
  4. ^ dorar.net، سنن الطواف، 05/10/2022
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 05/10/2022
  6. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 05/10/2022
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  8. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  9. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *