دعاء العمرة عند الميقات

دعاء العمرة عند الميقات
دعاء العمرة عند الميقات

دعاء العمرة عند الميقات هو من الأدعية المهمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند الميقات للعمرة، وهو دعاء يهتم به الكثير من المسلمين الراغبين بأداء مناسك العمرة من أجل معرفته وقراءته في الميقات الخاص بهم، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن ميقات الحرم في الإسلام وسنمر على دعاء العمرة عند الميقات ودعاء نية العمرة عند الميقات، وسنلقي الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية التي يُستحب أن يكثر منها المسلم أثناء العمرة.

ما هي العمرة في الإسلام

تُعرَّف العمرة في الشرع الإسلامي بأنّها عبادة من أعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم في حياته، وهي عبارة عن مجموعة من المناسك الخاصة التي يؤديها في مكة المكرمة أثناء زيارته للمسجد الحرام والحرم المكي، مثل الطواف حول الكعبة الشريفة والسعي بين الصفا والمروة والحلق وغير ذلك، أمّا في اللغة فالعمرة هي اسم من المصدر اعتمار، وهي القصد والزيارة، وجدير بالقول إنّ أهل العلم اختلفوا في حكم العمرة في الإسلام، فمنهم من قال إنها واجبة ومنهم من قال إنّها سنة، وفيما يأتي نوضح دلائل القولين: [1]

  • العمرة واجبة: وهو قول أتباع المذهب الحنبلي والشافعي، واستدلوا على وجوبها بما سيأتي:
    • قال تعالى في سورة البقرة: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. [2]
  • العمرة سنة: وهو قول أتباع المذهب المالكي والحنفي، واستدلوا في هذا القول حديث النبي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: “سَألَ رَجُلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنِ الصلاةِ والزَّكاةِ والحَجِّ، أواجِبٌ هو؟ قال: نَعم، فسألَه عنِ العُمرةِ، أواجِبةٌ هي؟ قال: لا، وأنْ تَعتَمِرَ خَيرٌ لكَ” [3] وهو حديث ضعيف، والله أعلم.

دعاء العمرة عند الميقات

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

ما هو ميقات الحرم

يُعرّف ميقات الحرم بأنّه المكان الذي تم تحديده من قبل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لجميع المسلمين الذين يريدون الحج أو العمرة، وجدير بالقول إنّ المواقيت الموجودة هي: ميقات ذا الحليفة والجحفة وقرن المنازل ويلملم، وقد وردت هذه المواقيت بالاسم في الحديث النبوي الشريف الذي رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- حيث قال فيه: “وَقَّتَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِ أهْلِهِنَّ لِمَن كانَ يُرِيدُ الحَجَّ والعُمْرَةَ، فمَن كانَ دُونَهُنَّ، فَمُهَلُّهُ مِن أهْلِهِ، وكَذاكَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ يُهِلُّونَ مِنْها” [4]والله تعالى أعلم. [5]

دعاء نية العمرة عند الميقات

إن وصل المسلم إلى الميقات الخاص به، يُستحب أن يدعو بما تيسر له من الأدعية التي ينوي فيها أداء مناسك العمرة، ومن أعظم الأدعية ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود، ربي إني نويت أداء مناسك هذه العمرة، فوفقني واحفظني ويسر أمري واشرح لي صدري، وأغنني بفضلك عمن سواك يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا ذا الجلال والإكرام، ربي احفظني ويسر أمري ووفقني لأداء هذه العمرة كاملة غير ناقصة وآتني أجرها كاملًا يا رحمن يا رحيم.
  • الدعاء الثالث: ربي يا كريم يا عظي يا حليم، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر لي أداء هذه العمرة، اللهم وفقني للخير والصلاح والهداية وأكرمني بأداء مناسك هذه العمرة كاملة بغير نقصان يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الرابع: ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعلني من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم إني نويت أداء مناسك العمرة فوفقني وأعطني القوة والصحة والعافية والهمة العالية يا رب العالمين.

دعاء العمرة عند الميقات

يعرض الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية المباركة التي يُستحب أن يكثر منها المسلم عند الميقات في العمرة، وهي أدعية تتضمن نية أداء هذه العبادة العظيمة:

دعاء العمرة عند الميقات اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم إني نويت أداء هذه العمرة فوفقني يا أرحم الراحمين لهذا الفضل العظيم واكتبها لي مضاعفة الأجر والثواب يا كريم.
دعاء عند الميقات في العمرة مكتوب اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، اجعل هذا الميقات مباركًا علي وعلى سائر المسلمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى وأكرمنا بإكمال مناسك العمرة واجعلها سببًا في مغفرة سائر ذنبي يا أكرم الأكرمين.
دعاء نية العمرة عند الميقات اللهم إن هذا الميقات هو بداية هذه العمرة، فوفقني يا الله للخير الصلاح والهداية والعمل الصالح، اللهم واجعلني من المرضيين ومن الذين رضيت عنهم فأرضيتهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا كريم.
دعاء العمرة عند الميقات مستجاب ربي يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم إني نويت أداء مناسك هذه العمرة كاملة فوفقني يا كريم وأعني يا رحيم وبارك لي يا عظيم، اللهم اكفني شر نفسي واكفني شر الشيطان الرجيم.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس

بعد ما ورد من دعاء العمرة عند الميقات نقدم فيما يأتي أفضل صيغ دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس، وهو من الأدعية الكريمة المستحبة عندما ينوي المسلم أداء العمرة:

  • اللهم يا كريم يا رب العالمين إني نويت أن أؤدي مناسك العمرة في هذه الأيام الكريمة فيسرها لي وتقبل مني يا أرحم الراحمين واجعل هذه العمرة سببًا في مغفرة جميع ذنوبي السابقة واللاحقة.
  • ربي إني نويت أداء العمرة فيسر لي أمري ولا تعسر يا كريم، اللهم لا مرد لقضائك فإن حبسني حابس عن أدائها فأنا بقضائك راض يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن حبسني عن أداء هذه العمرة حابس فمحلي في المكان الذي حبستني فيه يا أرحم الراحمين، اللهم ولكني أسألك بأسمائك الحسنى أن توفقني للخير ولأداء مناسبك هذه العمرة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم وفقني ويسر لي أمري ولا تعسر لي أداء هذه العمرة فإني نويت وأنت أعلم بالنوايا، اللهم أسألك بأسمائك الحسنى التوفيق والهداية.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

دعاء لبيك اللهم عمرة

يُعدُّ دعاء لبيك اللهم عمرة من أشهر الأدعية التي يتم الدعاء بها في العمرة، ومن أعظم صيغ هذا الدعاء ما سيعرض الجدول الآتي:

دعاء لبيك اللهم عمرة
  • لبيك اللهم عمرة، اللهم يسر يا كريم، اللهم وفقني للانتهاء من هذه العمرة على خير وصلاح وهداية يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني لأعمل صالحًا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، اللهم وفقني لأداء كامل مناسك العمرة يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنك أنت العلي القدير وبالإجابة يا رب العالمين جدير، لبيك اللهم عمرة، لبيك عمرة، فوفقني يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
  • اللهم إني أسألك التوفيق والهداية والصلاح، اللهم يسر لي أمري يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك في هذه الأيام الكريمة، ووفقني لإتمام مناسك هذه العمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك.

دعاء العمرة عند الميقات

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء العمرة من السنة الشريفة

إنّ الأدعية التي وردت في الأحاديث الصحيحة من السنة النبوية الشريفة كثيرة، وهي أحاديث يمكن الدعاء بها في العمرة بإذن الله رب العالمين، ومنها: [6]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

شاهد أيضًا:  دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

آيات قرآنية عن العمرة

لقد وردت العمرة في القرآن الكريم في غير موضع واحد، وهذا دليل على عظمة هذه العبادة التي أفتى علماء المسلمين بوجوبها على عامة المسلمين المقتدرين، وفيما يأتي نذكر بعض الآيات القرآنية التي ذُكرت فيها العمرة في كتاب الله عز وجل:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}. [7]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. [2]

بهذه الأدعية المباركة والكريمة نختم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن العمرة وحكمها ومررنا على تعريف ميقات الحرم، ثمَّ ألقينا الضوء على دعاء العمرة عند الميقات وقدمنا مجموعة من الأدعية الكريمة التي يُستحب الدعاء بها في العمرة وفي الحرم وأثناء نية العمرة في الإسلام.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، عمر، 27/09/2022
  2. ^ سورة البقرة، الآية 196.
  3. ^ تخريج سنن الدارقطني، جابر بن عبد الله، شعيب الأرناؤوط، 2724، ضعيف.
  4. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 1526، صحيح.
  5. ^ wikiwand.com، ميقات الحرم، 27/09/2022
  6. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 27/09/2022
  7. ^ سورة البقرة، الآية 158.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *