دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة
دعاء القنوت طويل مكتوب

دعاء القنوت طويل مكتوب من الأدعية المشروعة التي سنت عن الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، ولها أجرًا عظيم أكد عليه الفقهاء والأئمة، ولذا حرص النبي على ذكره كل ليلة في صلاة الوتر، وهو أيضا من الأدعية المستجابة، وله العديد من المواضع في صلاة الوتر وصلاة الفجر وفي النوازل، فالدعاء من أعظم العبادات عند الله، فهو الصلة بين العبد وربه الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه، فلك أن تدعوا الله بما تشاء طلبا وطمعا في نيل محبته ورحمته ورضوانه، بنفس ذليلة تفتقر بين يدي الله.

دعاء القنوت طويل مكتوب

في كل المناسبات الدينية وأيام الطاعات يكثر البحث عن دعاء القنوات طويل مكتوب، أو ما يسمى بدعاء الوتر وأيضا صيغة دعاء القنوت طويل مكتوب، وفي المقالة التالية يوضح موقع تصفح مجموعة من أدعية القنوت طويلة، وأيضا مواضع دعاء القنوت طويل ومكتوب وفي أي ركعة يقال، وكيفية صلاة الوتر، وما هي الصيغة التي روت على النبي محمد.

دعاء القنوت طويل مكتوب

معني دعاء القنوت لغة وشرعا

وقبل أن نتطرق لذكر دعاء القنوت طويل مكتوب، نشرح لكم متابعنا معني القنوت لغة وشرعا:

القنوت لغة: هو الإقرار بالعبودية لله تعالي والخشوع، وأيضا قيل أنه الإمساك عن الكلام أو الدعاء في الصلاة، لقوله تعالي “والقانتين والقانتات”، كما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أي الصلوات أفضل، قال طول القنوت.

وفسر أيضا بأنه الطلب والابتهال والطاعة، والرغبة في نيل ما عند الله من الخير الكثير. وهو أيضا السكوت، لقوله تعالي  (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ). وقيل بأنه الطاعة التي لا يأتي معها معصية.

أما دعاء القنوت طويل مكتوب يقصد به شرعا هو الدعاء في ركعة بعينها من صلاة القيام، وأكدت السنة النبوية على أنه يكون في ركعة الوتر بعد القيام من الركوع، وسمي بدعاء القنوت لكون عباد الله يرفعون أكف الدعاء إلى الله قانتين راجين الفرج وإزالة النوازل وتفريج الهموم والكروب.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

مواضع دعاء القنوت

وفي سياق الحديث عن دعاء القنوت طويل ومكتوب، نوضح لكم مواضع دعاء القنوات وأي الأوقات أفضل، إذ يشرع دعاء القنوت سنة في صلاة الوتر طوال أيام العام، لكن اختلف العلماء والأئمة الأربعة حول دعاء القنوت في صلاة الفجر، حيث أقر البعض بأنه ليس بسنة، فيما أجازه البعض الآخر، وجاء فيه ثلاثة أقوال وهي:

  • القول الأول: لا يُسن  دعاء القنوت في صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات وهو ما اتفق عليه الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بن حنبل، فيما يقتصر دعاء القنوت على الوتر فقط، واستند الإمامين إلى روي عن النبي صلي الله عليه وسلم بأنه قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ. كما أفتي الإمام أحمد بن حنبل بأنه يكره ترديد دعاء القنوت في صلاة الصبح.
  • القول الثاني: القنوت مستحبّ بحسب الإمام مالك بن أنس، الذي استند في فتواه على ما رواه الإمام البخاري، بأن النبي ظل يقنت في الفجر حتى فارق الحياة.
  • القول الثالث: القنوت في صلاة الفجر سنة عند الشافعية، وفي حاله تركه عمدًا أو سهوا لا تبطل صلاته، ولكن يتوجب عليه السجود سهوًا.

ولكن رجح الفقهاء بأن القول الأول هو الأقرب، بعدم مشروعية دعاء القنوت في صلاة الفجر إلا في حالة النوازل، وهي “الحروب والابتلاءات”.

دعاء القنوت طويل مكتوب

صيغة دعاء القنوت

والآن نقدم نقدم صيغة دعاء القنوت طويل ومكتوب كما نصت عليه السنة النبوية، وقبل كل شيء نوضح أن هناك عدد من الصيغ لأدعية القنوات، ولكن المتفق عليه ما رواه الحسن بن على عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو:

اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ. وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك. وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ”.

كما رُوِي عن عُروة بن الزبير -رضي الله عنه، فيما يخص صيغة دعاء القنوت

“اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونحفِدُ*، ونرجو رحمتَكَ ربَّنا، ونخافُ عذابَكَ الجِدَّ. إنَّ عذابَكَ لمن عاديتَ مُلحِقٌ).

وكذلك رواية عن عبد الرحمن بن أبزى:

(اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ. نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ. اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ).

اقرأ أيضًا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

وفي إطار تناولنا دعاء القنوت طويل مكتوب ، إليكم أيضا بعض الأدعية المختارة التي تصلح لذكرها في دعاء القنوت وهي:

  • اللهم إنا نسألك من كل خير خزائنه بيدك ونعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك. اللهم إني أعـوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء.

  • يارب إنا نعوذ بك من الفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون وسيء الأسقام. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك من تشاء. وتعِز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. رحمن الدنيا والآخرة تعطيهما من تشاء وتمنعها ممن تشاء.

  • يارب ارحمنا رحمة تـُغـنينا عن رحمة من سواك. اللهم إنا نعوذ بك من الهَم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل. ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من غـَلَبة الدَين وقهر الرجال.

  • اللهم رب السماوات السبع وما أظـلّت ورب الأرضين وما أقـلـّت ورب الشياطين وما أضلـّت. كُـن لنا جار  من شر خـلقـِك أجمعين أن يُـفرط عـلينا أحد منهم أو يطغى عز جارُك وتبارك اسمك.

  • اللهم أسلمنا وجوهـنا إليك وفوّضنا أمورنا إليك وألجأنا ظهورنا إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنـّا بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت.

دعاء القنوت طويل مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الوتر

يطلق البعض على دعاء القنوت دعاء الوتر، نسبة لكون الرأي المرجح لدعاء القنوت في نافلة الوتر،  وهي ركعة تختم بها صلاة الليل وقبلها تصلى صلاة الشفع، وهي سنة مؤكدة عن الجمهور، وواجبة عند الحنفية، ومن دعاء القنوت مكتوب وطويل أو أدعية الوتر المستجابة:

  • اللهم أنت حسنت خَـلقـنا فحسن خُـلقنا وحرم وجوهنا على النار.

  • الحمد لله الذي سوى خلقنـا فعدله وكرم صورة وجـوهنا فأحسنها وجَعَـلنا من المسلمين.

  • اللهم اكـفِـنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلـِك عمن سِواك.

  • اللهم اغفر لموتى المسلمين وارحمهم. يارب عاف  واعـفُ عـنهم وأكرِم نزلهم ووسّـع مُدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبَـرَد. ونقـّهم من الخطايا كما نقـّيت الثوب الأبيض من الدنَس.  اللهم ابدِلهم دارًا خيراً من دارهم وأزواجـاً خيراً من أزواجهم وأدخلهم الجنة وأعـِذهم من عـذاب القـبر ومن عـذاب النار.

  • اللهـم اغـفـر لنا ذنوبنا كـلها دِقـّها وجـلّـها وأولها وآخرها علانيتها وسرها.

  • يارب لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعـده. أهل الثناء والمجد أحق ما قال العـبد وكلُـنا لك عـبد. لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجـد منك الجـد.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

أحكام شرعية متعلقة بالقنوت

وبعد أن انتهينا من ذكر دعاء القنوت طويل مكتوب، نشير إلى أن محل القنوت في الصلاة كان موضع خلاف بين العلماء فمنهم من أفتى بأن القنوت يكون بعد القيام من الركعة الأخيرة في الوتر وقول سمع الله لمن حمده. كما رأي الأمام الشافعي وابن حنبل، فيما ذهب الأمام أبو حنيفة والإمام مالك إلى أن يكون قبل الركوع.

وهناك بعض الأحكام الأخرى المتعلقة بـ دعاء القنوت طويل مكتوب وهي:

  • القنوت جهرا، وفيه أيضا اختلاف بين العلماء، ورأي البعض بعدم استحباب الجهر في دعاء القنوت لقوله تعالي:

ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ.

فيما أجاز البعض الجهر للإمام فقط دون المفرد، بينما ذهب الحنابلة لإجازة الجهر بالقنوت للإمام والمنفرد.

  • رفع اليدَين عند القنوت وذلك إظهاراً للفقر والذل والانكسار إلى الله سبحانه وتعالى.
  • مسح الوجه بعد الانتهاء من القنوت في الصلاة، مثلما كان يفعل النبي عند الانتهاء من الدعاء.
  • الصلاة على النبيّ بعد حمد الله والثناء عليه، وهذا مستحب في كل دعاء.
  • وهناك بعض الآراء التي تشير إلى قضاء دعاء القنوت في حالة تجاهل ذكره أو نسيانه في الصلاة.

اقرأ أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

في الختام قدمنا لكم متابعينا دعاء القنوت طويل مكتوب، ومعني القنوت لغة وشرعا، وكذلك مواضع القنوت ومحله في الصلاة. وصيغة أدعية القنوت كما روت عن النبي والسلف الصالح، وأيضا شرحنا بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بدعاء القنوت طويل مكتوب، نقبل الله دعائكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.