دعاء المطر لمن تحب ، دعاء المطر مستجاب

دعاء المطر لمن تحب ، دعاء المطر مستجاب
دعاء المطر لمن تحب

دعاء المطر لمن تحب ، دعاء المطر مستجاب يمكن أن يدعو به المسلم في أوقات نزول المطر وهي أوقات مباركة، ويرغب كثير من الزوار بالحصول على هذه الأدعية من أجل مشاركتها الأصدقاء إمَّا على مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسالها عبر رسائل نصية مختلفة، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن فضل الدعاء عند نزول المطر، وسوف يتم إدراج دعاء المطر لمن تحب بالإضافة إلى دعاء المطر للرزق وغير ذلك من الأدعية المتعلقة.

فضل الدعاء عند نزول المطر

يأخذ الدعاء مكانة عظيمة في الإسلام، كما أنَّه عند نزول المطر يكون أقرب للاستجابة، لأنَّ أبواب السماء تكون مفتوحة والدعوة لا تردُّ عند نزول المطر كما وردَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “”ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ”،[1] وعن فضل الدعاء أيضًا يقول الله تعالى في كتابه العزيز: “إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”،[2] وهذا ما يدفع كثير من المسلمين إلى التوجه إلى الله تعالى بالدعاء وقت نزول المطر، طمعًا في الإجابة المحققة.[3]

شاهد أيضًا: حديث شريف عن الشتاء ، سنن النبي في فصل الشتاء

دعاء المطر لمن تحب

إنَّ أجمل ما يقدمه الشخص لمن يحبه دعوة صادقة عند نزول المطر، لأنَّ الدعاء وقت نزول المطر مستجاب ولا يرد كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبحث كثير من الزوار عن أدعية يرسلها للشخص الذي يحبه على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، وسوف يتم إدراج مجموعة أدعية المطر لم تحب فيما يأتي:

  • أسأل الله تعالى أن يحفظكَ بحفظه وأن يجعلك من عباده الصالحين، وأن يرزقك علمًا نافعًا وعملًا صالحًا متقبلًا، وأن يكون راضيًا عنك، وأن يجمعني بكَ على خير إن شاء الله ببركة هذه الأمطار الغزيرة.
  • ربنا إنَّك تعلم ما في قلبي، اللهمَّ احفظ لي من أحبُّ، ولا ترني فيهم بأسًا، اللهمَّ لا تبعد عني من أحب، واجعلنا من عبادك الصالحين الطيبين الطاهرين المخلصين، واحفظنا بحفظ يا كريم.
  • اللهمَّ أدخل الفرح والسرور إلى قلبه كما أنزلت هذا المطر وأدخلت السرور والفرح إلى قلوب المسلمين، اللهمَّ اجمعني به على خير وعلى ما يرضيك، ولا تحزنه، واجعله من عبادك الصالحين.
  • اللهم يسر له طريقه ونوِّر دربه وأبعد عنه كلَّ شر، اللهمَّ اغسله برحمتك ومغفرتك كما غسلت بهذه الأمطار البلاد، واجعل هذه الأمطار خيرًا وبركة علينا وعليه وعلى جميع الملسلمين.
  • ربنا أبعد عنه السوء واحفظه بحفظك، اللهمَّ اغفر له وعافه واعف عنه، اللهمَّ أكرمه بكرمك وارحمه برحمتك، واجمعنا على ما تحب وترضى وكن لنا معينًا وحفيظًا با رب العالمين.

دعاء المطر مستجاب

ثبتَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّ الدعوة تحت المطر لا تردُّ كما سبق، ولم يخصص رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءً مخصصًا مستجابًا عند نزول المطر، وإنَّما كل دعاء يدعو به المسلم بالخير والبركة ولا يكون الدعاء بقطيعة رحم أو ما شابه فإنَّه يكون مستجابًا بإذن الله تعالى، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أدعية مستجابة عند نزول المطر:

  • اللهمَّ إنَّك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، وارزقنا الخير كله وأبعد عنا الشر كله، واجعل هذه السقيا رحمةً ولا تجعلها عذابًا يا الله.
  • اللهمَّ آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، واجعل أيامنا كلها خيرًا، وبارك لنا فيما أعطيتنا ورزقتنا وأنزلت علينا من السماء يا ذا الفضل والجود والكرم.
  • اللهمَّ إنَّا نستعين بكَ ونستهديك ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، اغفر لنا ووفقنا لما تحب وترضى، وبارك لنا فيما رزقتنا، واجعل هذه الأمطار خيرًا وبركة على جميع بلاد المسلمين يا رب العالمين.
  • نسألك يا صاحب الفضل العظيم أن توفقنا لما تحب وترضى، اللهمَّ اجعل هذه الأمطار سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب، صيبًا نافعًا يا رب العالمين، اللهمَّ أنزل علينا من بركات السماء وأخرج لنا من بركات الأرض يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج

دعاء النبي عند نزول المطر

ثبتَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه كان يدعو ببعض الأدعية عند نزول المطر، ويستحبُّ للمسلم أن يدعو بها اقتداء بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله عند نزول المطر، وفيا يأتي أدعية النبي عند نزول المطر:

  • رحمة، كان صلى الله عليه وسلم يقول هذه الكلمة عند نزول المطر، وقد ورد في الحديث عن السيدة عائشة أم المؤمنين: “أنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ الرِّيحِ وَالْغَيْمِ، عُرِفَ ذلكَ في وَجْهِهِ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذَا مَطَرَتْ سُرَّ به، وَذَهَبَ عنْه ذلكَ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: إنِّي خَشِيتُ أَنْ يَكونَ عَذَابًا سُلِّطَ علَى أُمَّتِي، ويقولُ، إذَا رَأَى المَطَرَ: رَحْمَةٌ”.[4]
  • اللهمَّ صيبًا هنيئًا أو اللهم صيبًا نافعًا، كان رسول الله يدعو بهذا الدعاء عند سقوط المطر، وفي الحديث عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”.[5]
  • اللهمَّ حوالينا ولا علينا، اللهمَّ على الآكام والجبال، والآجامِ والظراب، والأودية ومنابت الشجر، وقد كان يدعو النبيُّ بهذا الدعاء حين يشتد المطر ويُخشى ضرره، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “بيْنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَسْقِيَنَا، فَتَغَيَّمَتِ السَّمَاءُ ومُطِرْنَا، حتَّى ما كَادَ الرَّجُلُ يَصِلُ إلى مَنْزِلِهِ، فَلَمْ تَزَلْ تُمْطَرُ إلى الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ، فَقَامَ ذلكَ الرَّجُلُ أوْ غَيْرُهُ، فَقالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَصْرِفَهُ عَنَّا فقَدْ غَرِقْنَا. فَقالَ: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا فَجَعَلَ السَّحَابُ يَتَقَطَّعُ حَوْلَ المَدِينَةِ، ولَا يُمْطِرُ أهْلَ المَدِينَةِ”.[6]

دعاء المطر للرزق

يرغب بعض المسلمين باغتنام فرصة هطول المطر، حيث أنَّ الدعاء في هذا الوقت لا يردُّ كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنَّ موضوع الرزق يشغل بال كثير من الناس في ظل بعض الظروف الصعبة، وفيما يأتي مجموعة أدعية المطر للرزق :

  • اللهمَّ يا واسع العطاء يا سامع الدعاء، ارزقنا رزقًا حلالًا واسعًا عظيمًا لا نسأل بعده أحدًا يا كريم، اللهم ارزقنا من خيرات السماء وارزقنا من بركات الأرض، واجعلنا من عبادك الصالحين الشاكرين في السراء والضراء يا كريم.
  • اللهمَّ إنَّك قلت ادعوني استجب لكم، وها نحن ندعوك يا رب العالمين، أن ترزقنا رزقًا واسعًا عظيمًا حلالًا، وألا تحرمنا من فضلك ولا تحرمنا من جودك ولا تحرمنا من عطائك، اللهمَّ اقض عنا الدين ووفقنا لما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذا النار، نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • ربنا ارزقنا رزقًا واسعًا، وآتنا من عطائك الذي لا ينفد، ووفقنا لما تحب وترضى، اللهمَّ اغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مسلمين، واجعلنا من عبادك الصالحين الصادقين، ولا تخزنا يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

دعاء المطر لمن تحب تويتر

يعدُّ موقع تويتر أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، ويعدُّ واحدًا من أكثر هذه المواقع استخدامًا، وينشر كثير من الناس تغريدات وكلمات وعبارات مختلفة على صفحاتهم الشخصية في تويتر، والأفضل أن ينشر المسلم دعاء المطر لم يحب على تويتر وينال الأجر والثواب بذلك، وفيما يأتي سيتم إدراج دعاء المطر لمن تحب تويتر:

  • اللهمَّ احفظ أحبتي بحفظك، ووفقهم لما تحب وترضى واجعلهم من عبادك الصالحين.
  • أسألك يا الله أن تحفظ لي من أحب، وألا تجعله من الخاسرين ولا من النادمين، ووفقه لما تحبه وترضاه، واجمعني معه يا كريم.
  • اللهمَّ إنَّ لنا أحبةً أنت أعلم بهم، اغفر لهم وارحمهم ووفقهم لما تحب وترضى، اللهمَّ أدخلهم الجنة بغير حساب مع الأنبياء والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • يا الله يا الله يا ذا الجلال والإكرام، احفظ من أحب ولا تُرني فيهم بأسًا ولا تُحزني فيهم يا كريم، اللهمَّ أدخل الفرح إلى قلوبهم واغسل وجوههم بالفرح كما غسلت هذه الأرض بأمطار الخير يا رب العالمين.

دعاء المطر لعائلتي

إنَّ عائلة الإنسان هي أغلى ما يملك، ولا شكَّ أنَّها أحق بالدعاء من غيرها وخصوصًا عند نزول المطر، لأنَّ الدعاء عند نزول المطر لا يردُّ، ويجب على الإنسان أن لا ينسى عائلته من الدعاء، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج مجموعة أدعية المطر للعائلة:

  • أسألك يا رب العالمين أن تحفظ لي عائلتي وأن تجعلهم من الصالحين، اللهمَّ أدخلهم الجنة بغير حساب مع الذين أنعمت عليهم، اكتب لهم في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا ووفقنا لما تحب وترضى، اللهمَّ في هذا الساعات المباركة أسألك أن تحفظ لي عائلتي وأن توفقهم لما تحبه وترضاه، وأن تجعلهم من عبادك المقربين، اللهمَّ أبعد عنهم كل شرٍّ يا رب.
  • وفقنا يا ربنا لما تحب وترضى، اللهمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين، اللهمَّ خذ بنواصينا إلى البر والتقوى ويسر لنا أمورنا ولا تعسرها، احفظ لي أسرتي وأهلي وأحبتي واجعلهم في حفظك، وأدخلهم يوم القيامة في جنات النعيم.
  • يا الله يا الله يا رب العالمين، اغفر لي ولوالدي ولإخوتي ولجميع أفراد عائلتي، اللهمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين المقربين، واجعل هذه الأمطار خيرًا علينا وعليهم وعلى جميع المسلمين.

شاهد أيضًا: كلام عن الشتاء والنار ، عبارات جميلة عن الشتاء والنار

دعاء المطر قصير

كثير من الأشخاص يرغب بالحصول على أدعية قصيرة عن المطر من أجل سهولة نشرها وإعادة كتابتها، أو من أجل إرسالها لأحد الأصدقاء أو الأحبة، ولا بدَّ أن يكون الدعاء شاملًا حتى لو كان قصيرًا، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج مجموعة أدعية قصيرة عن المطر:

  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وبارك لنا في أمطارنا وفي أرزاقنا، وأخرج لنا من بركات الأرض يا كريم.
  • اللهمَّ كن لنا معينًا وحفيظًا، اللهمَّ اجعل هذه الأمطار خيرًا وبركة على جميع المسلمين يا رب العالمين.
  • وفقنا لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام، واجعل هذه السقيا سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب يا رحيم.
  • نسألك باسمك الأعظم أن تغفر لنا وتوفقنا وتجعل هذه الأمطار أمطار خير وبركة تغسل بها ذنوبنا يا كريم.
  • اللهمَّ إنَّك تعلم بأحوالنا، اغفر لنا ووفقنا لما تحب وترضى، وبارك لنا فيما أعطيتنا وفيما رزقتنا وفيما وهبتنا.

أدعية متنوعة عند نزول المطر

قد يرغب بعض الناس بالتوجه إلى الله تعالى ببعض الأدعية المتنوعة عند نزول المطر طمعًا في الإجابة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أدعية متنوعة عند المطر:

  • اللهمَّ أسألك في هذه الأوقات المباركة التي تكرم بها عبادك بالمطر، أن تكرمنا جميعًا بالرحمة والمغفرة، وأن تعفو عنا وأن توفقنا لما تحب وترضى، وأن تجعل خير أيامنا خواتيمها، وأن ترزقنا رزقًا حلالًا طيبًا يا رب العالمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهمَّ خذ بنواصينا إلى البر والتقوى ويسر لنا أمورنا، واجعل هذه الأمطار أمطار خير وبركة ورزق وفير لجميع المسلمين، ولا تجعلها أمطار عذاب ونقمة يا كريم.
  • نسألك أن ترزقنا في هذه الساعة رضاك، أنت وعدتنا بالإجابة، وعلينا الدعاء، وها نحن ندعوك يا كريم، ارزقنا من خزائنك التي لا تنفد، واغننا بفضلك عمن سواك، وارحمنا بحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء.
  • يا من ملأ نوره أرجاء عرشه يا الله يا ذا الجلال والإكرام، آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك، وبارك لنا فيما أنزلت علينا من أمطار، واغسل بها ذنوبنا جميعًا يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: شعر عن الحب والشتاء ، شعر عن الشتاء للحبيب

عبارات عن المطر للحبيب

إنَّ أنسب وقت لتبادل العبارات من من نحب هو عند نزول المطر، إذ تعد هذه الأوقات من أجمل الأوقات الرومانسية التي تحرك المشاعر وتثير الأحاسيس، وفيما يأتي سيتم إدراج عبارات عن المطر للحبيب:

  • مثلما يهطل هذا المطر، يهطل الشوق في قلبي لرؤيتك، أرجو ألا يطول غيابك وأن تسقي عيني برؤيتك مثلما يسقي هذا المطر جميع الأرض.
  • أحبك بعدد قطرات المطر التي تنهمل على هذه الأرض، وكلما تساقط المطر ازداد حبي لكَ أيها الحبيب.
  • ليس أجمل من تساقط المطر إلا تساقط المطر ونحن بقرب من نحب.
  • في كل قطرة مطر تنساب كلمة أحبك، أسأل الله تعالى أن تكون هذه الأمطار خيرًا وأن نبقى معًا إلى الأبد.

أجمل كلام عن المطر والحب

قبل الختام لا بدَ من إدراج بعض كلمات المطر والحب التي يمكن مشاركتها على الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسالها إلى أحد الأصدقاء أو الأحبة، وفيما يأتي أجمل كلام عن الحب والمطر:

  • مثلما يغسل المطر الأشجار والنباتات والشوارع، تغسل كلمات الحب روحي، فتنطلق محلقةً في الفضاء مثل طير صغير.
  • الحب أن يتساقط المطر وأنا أنظر إلى عينيك الجميلتين، وأنت تسمعني أجمل كلام.
  • يبعث المطر مشاعر الحب في النفوس، ويحيي الآمال كل عام، بعد أشهر من الجفاف والجفاء.
  • يعشق الناس المطر لأنه يذكرهم بالأحبة دائمًا، ولأنه يغسل همومهم ومتاعبهم.

دعاء المطر لمن تحب بالصور

كثير من الناس يفضِّل إرسال الأدعية إلى الحبيب عند نزول المطر مكتوبة على الصور، إذ تعبِّر الصور بشكل أكبر عن المشاعر والكلمات المكتوبة عليها، كما أنَّ الصورة تجذب الشخص لقراءة الكلمات المكتوبة عليها، ويكسب المسلم أجرًا بذلك إن شاء الله تعالى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج دعاء المطر للحبيب مكتوب بالصور:

دعاء المطر لمن تحب

دعاء المطر لمن تحب

دعاء المطر لمن تحب

في ختام مقال دعاء المطر لمن تحب .. دعاء المطر مستجاب تعرفنا على فضل الدعاء عند نزول المطر كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تمَّ إدراج مجموعة أدعية عن المطر للحبيب، بالإضافة إلى دعاء المطر للحبيب بالصور، وتعرفنا على دعاء رسول الله عند نزول المطر وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع، سهل بن سعد الساعدي، الألباني، 3078، حسن
  2. ^ سورة البقرة، الآية 186
  3. ^ alukah.net، الأدعية والأعمال التي يستحب فعلها عند نزول المطر، 17/01/2023
  4. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 899، صحيح
  5. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 1032، صحيح
  6. ^ صحيح البخاري، أنس بن مالك، البخاري، 6342، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *