دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض
دعاء للميت عند نزول المطر

دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض هو من الأدعية الكريمة التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين، خاصة مع دخول فصل الشتاء، وذلك لأنّ الدعاء أثناء هطول المطر هو من الأدعية المباركة التي حث عليها الشرع الإسلامي، والدعاء للميت هو العمل الوحيد الذي ينفعه بعد وفاته كما أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال سوف نتحدث أولًا عن فضل الدعاء عند نزول المطر، ثمّ سوف نلقي الضوء على مجموعة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها للميت أثناء نزول المطر وسنقدم صور دعاء للميت عند نزول المطر.

فضل الدعاء عند نزول المطر

إنّ الدعاء أثناء نزول المطر هو من أفضل أوقات الدعاء التي دعا الشرع الإسلامي المسلمين على الدعاء فيها، والأدلة على فضل الدعاء أثناء نزول المطر كثيرة، ومنها: [1]

  • عن سهل بن سعد الساعدي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَر”. [2]
  • قال المناوي في كتابه فيض القدير:(ثنتان ما) في رواية لا (تردان الدعاء عند النداء) يعني الأذان للصلاة (وتحت المطر) أي دعاء من هو تحت المطر لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة لاسيما أول قطر السنة والكلام في دعاء متوفر الشروط والأركان والآداب”.

دعاء للميت عند نزول المطر

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة من صيغ الأدعية المباركة للميت عند نزول المطر، وذلك لأنّ الدعاء عند نزول المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله رب العالمين:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك في هذا اللحظة الكريمة، اللحظة التي يهطل فيها خيرك على الناس أجمعين، ربي أسألك أن ترحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة من عندك، اللهم كن معه في الآخرة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم في وقت نزول الأمطار المباركة من عندك يا مغيث، نسألك أن تنزل الرحمة والمغفرة على قبر الميت فلان بن فلان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أكرمه وأكرم نزله ووسع مدخله يا رب يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم إن المتوفى قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فكن له ناصرًا معينًا يوم الحساب، اللهم اجعل الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم شفيعًا له يوم القيامة وأنت الرحمن الرحيم.
الدعاء الرابع ربنا ورب كل شيء، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم واجعل أمواتنا وأموات المسلمين يا رب العالمين في أحسن منزلة يوم القيامة، ربي ارحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة في هذا اليوم وفي هذا الوقت المبارك، واجعل هذا المطر النازل علينا مطر رحمة وغيث لا مطر عذاب وعقاب، اللهم صيبًا نافعًا يا رب العالمين.
الدعاء الخامس ربي يا ذا الجلال والإكرام، يا سميعًا فوق كل سميع ويا كريمًا فوق كل كريم، ربي نسألك وأنت أكرم مسؤول أن ترحم أمواتنا جميعًا، وأن تعاملهم بما أنت أهله وألّا تعاملهم بما هم له أهل وأنت أهل الرحمة والمغفرة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت عند نزول المطر تويتر

يهتم الكثير من رواد موقع تويتر بنشر أجمل الأدعية للميت أثناء نزول المطر، وذلك بسبب فضل الدعاء في الوقت الذي ينزل فيه المطر، وفيما يأتي صيغ دعاء للميت وقت نزول المطر تويتر:

  • الدعاء الأول: ربنا ورب كل شيء نسألك في هذه الأوقات الكريمة، في هذا الوقت الذي يتساقط فيه المطر على عبادك أن ترحم المتوفى فلان بن فلان وأن تنزله في خير منزلة، وأن تجمعه يوم القيامة في الجنات العليا مع الأنبياء والصالحين والمرسلين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، يا أرحم الراحمين، اللهم ارحم المتوفى رحمة واسعة واجعله من الذين رضيت عنه فأرضيتهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: ربّ إنّ فلان بن فلان قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فارحمه ولا تعذبه، اللهم ارحمه فإنك به راحم ولا تعذبه فإنك عليه قادر، والطف به يوم الحساب يا لطيف يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم أعن المتوفي فلان بن فلان على سؤال الملكين، اللهم يسر له الحساب يوم الحساب واجعله يا رب العالمين من الذين يعبرون الصراط المستقيم دون معاناة ولا ألم وأنت الرحمن الرحيم.
  • الدعاء الخامس: اللهم ربنا ورب كل شيء، اللهم إنا نسألك بجودك وكرمك وعطفك أن ترحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة، وأن تيسر له الحساب وأن تجعله في الجنات العليا من الجنة يا سميع يا عليم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في المطر قصير

دعاء للميت وقت نزول المطر

نقدم فيما يأتي نص دعاء عند نزول المطر للميت وهو من الأدعية المشروعة والتي يُستحب أن يكثر منها المسلم عند نزول المطر في دعائه للأموات من المسلمين أجمعين:

اللهم إن أبواب رحمتك مفتوحةٌ لجميع خلقك، ما أغلقتها بوجه أحدٍ من عبادك، فافتحها له من أوسعها، واغفر له وأكرمه من كرمك، إنه بشرٌ أخطأ وأصاب، وأطاع وعصى، وأساء وأحسن، فتجاوز اللهم عن سيئاته وزلاته، وكافئه عن أعماله وحسناته، اللهم آمنه من عذابك، واصرف عنه عقابك، برحمتك يا أرحم الراحمين، وبارك له في حسناته، وتجاوز عن سيئاته، وأعطه سؤله، وأكرمه كما أكرمت عبادك الصالحين، وحط عنه خطاياه وارفع له في درجاته.

اللهم افتح لفقيدنا أبواب رحمتك ومغفرتك، وأبواب جنتك، وأكرمه من واسع كرمك، بإحسانٍ تهديه إليه، ورحمةٍ تكتبها عليه، يا خير المحسنين، ويا رحمن يا رحيم، يا غافر الذنب وقابل التوب، ويا مجيب الدعوات، وكاشف الكربات، يا الله، اللهم يا رحمن يا رحيم، ارحم الراحل عنا والقادم إليك، وأجره من كربات يوم القيامة، واجعل قبره نوراً وعاقبته سروراً، وبارك اللهم له في أعماله الصالحة، وأبدل سيئاته حسنات، يا أرحم الراحمين، اللهم يا أجود من جاد، وخير من أعطى، جد عليه بكرمك الذي لا حدود له، وأكرمه بالصفح والمغفرة، واغسله من خطاياه بالماء والثلج والبرد.

شاهد أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

دعاء المطر للميت أبي

لقد تحدثت السنة النبوية الشريفة عن فضل الدعاء للأب الميت، فليس من عمل ينفع الإنسان بعد موته إلّا علم ينتفع به وصدقة جارية وولد صالح يدعو له، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث: “إذا مات العبدُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له” [3]وفي الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة من الأدعية للأب الميت عند المطر:

الدعاء الأول اللهم في هذا الوقت المبارك، وقت نزول المطر، أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل أبي من أهل الجنة، ربي ارحمه فإنك به راحم ولا تعذبه فإنك عليه قادر يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا حنان يا منان، أسألك وأنت أعلم بالسؤال، ربي أنزل السكينة والرحمة على قبر أبي، اللهم إنه عبدك وابن عبدك، ناصيته بيدك، ماض به حكمك، عدل به قضاؤك، فارحمه يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا رحمن يا رحيم، ارحم أبي رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم أعنه على وقفة المحشر يوم الحساب، ويسر له الحساب ويمن له الكتاب يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إن أبي قد صار الآن في ذمتك وحبل جوارك، ربي ارحمه ولا تعذبه واجعله من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة، واحشره يا رب العالمين مع الأولياء والصالحين يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الخامس ربي ارحم أبي وأحسن نزل أبي وأكرم أبي واجعل أبي من المغفورين لهم يوم القيامة يوم العرض عليك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في المطر

دعاء المطر للميت جدي

نعرض في النقاط الآتية مجموعة مباركة من الأدعية للميت جدي أثناء نزول المطر، وذلك لما للدعاء في ساعة نزول المطر من فضل وثواب عظيم:

  • الدعاء الأول: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، اللهم يسر حساب جدي واجعله يوم القيامة من المقبولين عندك، واجعله من الذين قلت عنهم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • الدعاء الثاني: ربنا ورب كل شيء، نسألك وأنت القادر على كل شيء اللهم اغفر لجدي الحبيب ما تقدم من ذنبه، واجعله يا رب العالمين من الذين رضيت عنه وغفرت لهم وجعلته من المقبولين.
  • الدعاء الثالث: ربي إني أسألك أن ترحم جدي وأن تغفر له وأن تجعله عندك من المقبولين اللهم أكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، ربنا ورب كل شيء، اللهم اغفر ذنوبنا واجعلنا من المقبولين عندك وأعن جدي على الحساب يوم الحساب، اللهم إنه من الصالحين فأكرمه يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الخامس: ربي إن جدي الحبيب قد صار في ذمتك، فأحسن إليه واغفر له وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين، اللهم يسر له الحساب واجعله من أصحاب اليمين يا رب العالمين.

دعاء لاخي الميت وقت المطر

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي أو الميت في وقت نزول المطر:

اللهم ارحم أخي واغفر له وعوضه شبابه في الجنة اللهم افرش قبره من فراش الجنة، و نور له قبره بنورك يا نور السموات والأرض، اللهم ارحم أخي رحمة الأبرار واسكنه فسيح الجنان وأظله في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم ارحم أخي وأبدله داراً خيراً من داره وجازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً، اللهم ارحم عزيزاً غالياً فارق بجسده دنيانا ولم تفارق روحه الطاهرة قلوبنا، اللهم ارحم أخي واغفر له بقدر اشتياقنا له، اللهم اغفر له وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه إنك خير الراحمين، اللهم ارحم أخي، اللهم عافه واعفو عنه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله.

اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيرا من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النّار، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.

دعاء المطر للميت والمريض

إنّ من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان للميت أو المريض هي الدعاء له في وقت المطر، لأنّ وقت المطر هو من الأوقات المباركة التي يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله رب العالمين، وفي الجدول مجموعة من صيغ الأدعية في وقت المطر للميت والمريض:
دعاء المطر للميت والمريض
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين نسألك أن ترحم الميت فلان وأن تشفي المرضى أجمعين في هذا الوقت المبارك وقت نزول المطر، ربي كن معهم ولا تكن عليهم يا كريم.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، أكرم المريض بالشفاء العاجل يا رب العالمين، اللهم وارحم جميع موتى المسلمين، يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين يا رب العالمين، وأعنا على دوام الذكر والشكر يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك، وقت نزول المطر نسألك أن تنزل السكينة والرحمة على قبور من توفيتهم من المسلمين، وأن تنزل الشفاء العاجل من عندك على قلوب المرضى والمتعبين، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.

قبور موتانا دعاء المطر للميت

إنّ دعاء قبور موتانا من أشهر الأدعية للميت أثناء نزول المطر، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم املأ قبور موتانا بالنور والفسحة وأنزل عليهم سكينة تجعلهم مطمئنين، اللهم أنزل الراحة والهدوء على قبور موتانا وأرفع عنها الورع والفزع والخوف برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم أروي قبور موتانا بالمطر وإن كانوا محسنين زد من حسناتهم وإن كانوا مسيئين فأغفر لهم ذنوبهم وبدل لهم سيئاتهم حسنات، اللهم اجعل قبور موتانا روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبور موتانا جزء من الجنة ليناموا هنيئين فيه إلى يوم العرض عليك، اللهم اجعل على يمين موتانا نورًا حتى ينام مطمئنًا إلى يوم يبعثون فيه، اللهم اجعل قبره جزء من الجنة يعيش فيه منعمًا حتى يأتي يوم القيامة، اللهم افرش قبره من فراش الجنة وعوضه عن الدنيا وما فيها كأنه لم يرَ شقاء أبدًا، اللهم بدل سيئاته حسنات واغفر له واعف عنه أنت القادر على كل شيء.

صور دعاء للميت عند نزول المطر

بعد ما ورد من أدعية كريمة ومباركة للميت أثناء نزول المطر، نقدم فيما يأتي مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية الميت أثناء نزول المطر:

صور دعاء للميت عند نزول المطر

صور دعاء للميت عند نزول المطر

صور دعاء للميت عند نزول المطر

صور دعاء للميت عند نزول المطر

بهذه الأدعية نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على فضل الدعاء أثناء المطر، ثمّ ألقينا فيه الضوء على دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية للميت وقت المطر، ودعاء لأخي الميت أثناء المطر وصور دعاء للميت عند نزول المطر.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، الدعاء عند نزول المطر، 14/12/2022
  2. ^ صحيح الجامع، سهل بن سعد الساعدي، الألباني، 3078، حسن.
  3. ^ صحيح الأدب المفرد، أبو هريرة، الألباني، 29، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *