دعاء المولد النبوي مكتوب 1445/2023

دعاء المولد النبوي مكتوب 1445/2023
دعاء المولد النبوي مكتوب

دعاء المولد النبوي مكتوب 1445/2023، حيث الدعاء هو مخ العبادة ولا يستقيم أمر المسلم ما لم يرفع كلتا يديه ويدعو ربه بما شاء الله له أن يدعو، الدعاء هو عصب الشريعة الإسلامية وهو الصلة ما بين الله تبارك وتعالى وما بين الإنسان، ولا يختصّ  الدعاء بمناسبة معينة إذ الدعاء وارد في كل وقت وحين، لذلك فإنّ هذا المقال سيذكر بضعًا من الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها في قضاء حاجاته.

المولد النبوي

يطلُّ علينا شهر ربيع الأول ليذكرنا بولادة سيد الخلق النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فيوم المولد أو “ذكرى مولد النبي” هو احتفالٌ يقوم به بعض المسلمين احتفاءً بمولد الرسول الكريم الذي ولد في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام الفيل، وقد وقعت حادثة الفيل في مكة المكرمة حيث أنجى الله أهل مكة والكعبة الشريفة من أبرهة الحبشي، وذلك بحسب آراء أهل العلم من المؤرخين للسيرة النبوية العطرة.

ونرى الدول العربية مهتمةً بالاحتفال بعيد المولد النبوي اهتماماً فائقاً، إذ يعتبر إجازةً رسميةً في معظمها، وتنتشر مظاهر الاحتفال بانتشار أعمال الخير من توزيع الصدقات وإطعام الناس، والقيام بمجالس الذكر والإنشاد الديني، وحلقات العلم المتحدثة عن النبي صلى الله عليه وسلم  وسيرته العطرة.

شاهد أيضًا: قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

دعاء المولد النبوي مكتوب 1445/2023

الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره، لما فيها من الطلب والابتهال و سؤال العبد لربه، وليس للدعاء وقتٌ محددٌ للقيام به، بل إنه يجوز في جميع الأوقات على أن بعضها أفضل من بعض من حيث الاستجابة، مما يعني أن القيام بالذكر والدعاء ليس مرهوناً بيوم المولد النبوي، وإنما هو من العبادات المحبب فعلها في هذا اليوم، ومن جملة الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.

  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

شاهد أيضًا: كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

أجمل الدعاء بمناسبة المولد النبوي

يثاب المرء إذ ما دعا ربه، فالدعاء طلب العبد من ربه وسؤاله، وهو من العبادات التي تقرب العبد لربه وتشعره بمحبته وعظمته، ولا يقتصر الدعاء على يومٍ محددٍ أو ساعةٍ معينةٍ من العام بل هو جائز في كل وقتٍ وحين، ومن جميل الدعاء في يوم المولد النبوي:

  • اللهم إنا نسألك أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا، وأسألك يا ربي مسألة الصالحين في أن تجعل الفردوس الأعلى مسكنًا لنا يا رب العالمين.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا، ولا تتركنا يا ربي في هذه الدنيا لوحدنا فنضيع، اللهم كن معنا في الأمر كله، واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا.
  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد اللهم يا رب العالمين أسألك ألا تكلنا إلى أنفسنا ولا حتى لطرفة عين واحدة، إليك يا ربي نسعى ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، كن معنا يا إلهنا، اللهم أعنا ولا تعن علينا وأنصرنا ولا تنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا وأنصرنا على من بغى علينا.
  • سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، اللهم أسألك أن تكون عيني التي أنظر بها ويدي التي آمر بها، اللهم أسألك أن تلهمني الشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.
  • اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك، اللهم كن لنا عونًا ولا تكن علينا يا رحمن السموات والأرض وما بينهما.

دعاء قصير للمولد النبوي

الدعاء عبادة محببة في كل زمان ومكان وليست حكراً على يوم المولد النبوي بل إن الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه يجعل استجابته مؤكدة، ومن جميل الدعاء في يوم المولد النبوي:

  • ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.

  • •ربّ اغفر لي وتُب عليّ إنك أنت الغفور الرّحيم.

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه.

  • اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.

أدعية المولد النبوي 2023

ومن جميل الدعاء أيضاً:

  • اللهم يا غفور يا رحمن المسترحمين يا أمان الخائفين، اللهم كن معي ولا تكن علي، اللهم باعد بيني وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • كم أرفع يدي إليك الآن وكلي أمل ألا تردهما خائبتين، اللهم اعف عني وتجاوز عن خطيئتي واغفر لي ذنبي.
  • يا ربي إنني في هذه الأيام لا أرفع يدي إلا إليك ولا أدعو سواك، فاللهم عافني ولا تجعل للظالمين إلي سبيل.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن دعاء المولد النبوي مكتوب 1445/2023 وذكرنا ما هي أهم الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة، وما أجمل الأدعية المؤلفة التي يُمكن الدعاء بها والأناشيد التي تُقال في هذا المقام وغير ذلك مما يتصل بهذه المسألة من أقوال العلماء.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org، كتاب مجلة الحقائق، 09/10/2021
  2. ^ books.google.iq، تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في العالم الاسلامي، 09/10/2021
  3. ^ islamweb.net، حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، 09/10/2021
  4. ^ binbaz.org.sa، حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي، 09/10/2021
  5. ^ islamport.com، الكتاب : فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم آل الشيخ، 09/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *