دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب، حيث إنّ الدعاء يرد القضاء وهو القوة التي تدافع القدر، ودائمًا ما يسأل المسلم ربه تبارك وتعالى أن يهبه الخير من الأمور في الدنيا والآخرة، وما هي خير الأدعية التي يقولها المسلم لما تشتد به المصائب وتعصف به رياح الحياة، وما هي سنن الدعاء وآدابه في الإسلام ونحو ذلك.

الدعاء

هو مناجاة الخالق والتوجه إليه عز وجل بالطلب، والتضرع إليه وطلب المنفعة وكشف الضر عن الداعي، وهو دواء نافع، وعدو للبلاء، يمنع نزوله أو يرفعه، والدعاء نوعان دعاء العبادة ودعاء المسألة، ولكنهما متلازمان، لأن كل دعاء عبادة سواء كان دعاء للمسألة أو للعبادة، لا ينفك أحدهما عن الآخر، فكل دعاء عبادة مستلزمٌ لدعاء المسألة.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل شخص من نصيبي

دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

انتشر بين العوام وعلى بعض صفحات التواصل الاجتماعي، وبين الأوساط الاجتماعية دعاء نُسب لجبريل عليه السلام، على أنه حديث شريف تلفظ به النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه حين يتلفظ به المرء تقضى حوائجه الصعبة، وذلك لما لجبريل عليه السلام من مكانة عالية عند الله تعالى، وقيل إنه من أفضل الأدعية التي من خلالها تقضى حوائج الإنسان ودعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب هو:

“سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المصوّر الرّحيم سبحانك. أنت الله لا إله إلّا أنت السّميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت البصير الصّادق. سبحانك أنت الله لا إله الله إلّا أنت الواسع اللطيف.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر.

كذلك سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الغفور الغفّار سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المبين المنير، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الرّبّ الحافظ. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّهيد المتعال”.

وهذا الحديث  -أي حديث دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب- هو كلام مكذوب ولا يجوز نشره بين الناس، لأنه حديث مكذوب ومرفوض، ولا يؤخذ به وذلك لعدم وجوده بين الأحاديث الصحيحة ولا حتى الضعيفة منها.

شاهد أيضاً: دعاء الصلح بين الزوجين

ما أهمية دعاء قضاء الحاجة؟

لكل إنسان حاجات وحاجات يتمنى أن تتحقق، ومصائب يخاف أن تقع، فيلتجئ إلى الله تعالى ليحقق له ما يتمنى، ويبعد عنه ما يخشى منه، والمرء دائماً يفتقر إلى ذي القوة والجبروت في الحياة حلوها ومرها، من حيث رفع الضيق والمشقة، أو الحصول على أمنياته وسعادته.[1]

فيسارع إلى التضرع لخالقه ورازقه بطلب الحاجة التي يريدها، أو إزالة هم واقع عليه، وكمان أخبرنا الله تعالى فإنه قريب يجيب دعوه الداعي إذا دعاه، فكل مسلم يتوجه إلى الله تعالى بالدعاء مستيقنا بالإجابة، والدعاء هو مخ العبادة، وهو الذي يرد القضاء.[1]

شاهد أيضاً: دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن والسنة.. 6 أدعية للزوجين

دعاء لقضاء الحوائج سريع الإجابة

إن الله تعالى يحب العبد الذي يلح ويلج بالدعاء إليه في جميع حالاته، لذا فإن المسلم يدعو عند حاجته ويطلبها من الله جل وعلا بكل خضوع وتذلل، ومن الأدعية التي يقولها المسلم ويرجو الإجابة من خلالها لله تبارك وتعالى:

  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حاجتي وأجب دعوتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا عليم فوق كل عليم، ويا قدير فوق كل قادر، أنت أعلم بما فيه الخير لي، فقدر لي الخير ثم رضني به يا كريم.
  • اللهم أنت ملاذي، وإليك معادي، وأنت أعلم بحالي، وتعلم سؤالي، فيسر أمري ودلني على الخير، فأنا لا أعلم ما أفعل، فكن أنت قائدي ومسير أموري.
  • اللهم إني فوضت أمري إليك، وتبرأت من حولي وقوتي، والتجأت إلى حولك وقوتك، فاكفني شر عبادك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إن الخير منك، والشر من صنع يدينا، فاعفُ عنا واغفر لنا وسامحنا، واصرف عنا الشر، فإنه لا يصرف الشر إلا أنت.
  • اللهم إنك المنفس عن كل مكروب، والمفرج عن كل محزون، اللهم فرج همومنا ونفس كروبنا، يا من أمره بين الكاف والنون، يا من يقول للشيء كن فيكون.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

دعاء جبريل عليه السلام للرزق

تداول الناس أدعيه نسبوها إلى جبريل عليه السلام، ولكن جبريل بريء منها، وهو لم ينزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- بأي دعاء يستجلب به الإنسان الرزق، وإنما كل مسلم يتوجه إلى الله بما يهديه من كلام واستغفار وطلب، ويرجو منه عز وجل أن يزيد رزقه من خيره الوفير، وعطاءاته التي لا تنضب، ومن الأدعية التي يقولها المسلم ويطلب العون من الله تعالى بها:

  • اللهم يا رافع السماء، وناصب الجبال، ومنزل البركات، يا فاطر السماوات والأرض أسألك رزقا حلالا طيبا حسنا، من واسع كرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك مسألة المساكين، الفقراء البائسين، يا خير من سئل، ويا خير من أعطى، اللهم أسألك أن تكن بي رؤوفاً ورحيماً وهادياً ورازقاً، يا رزاق يا عليم.
  • اللهم رب السماوات ورب العرش العظيم، إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان بعيدا فقربه، يا ميسر كل عسير، ويا مقرب كل بعيد.
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا من رحمتك سبقت غضبك، وعفوك سبق سخطك، اللهم إني أسألك بعزك وملكك ونورك، أن ترزقني وتقضي عني ديني، يا عظيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا أكرم الأكرمين، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني رزقًا واسعاً حلالًا طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، ويا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا غياث المستغيثين، ارزقني رزقا واسعا حلالا من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، واصرف عني الغلاء والوباء وشماتة الأعداء.

شاهد أيضاً: دعاء لشخص مسافر تحبه

دعاء جبريل عليه السلام للشفاء

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء علمه إياه جبريل عليه السلام، لطلب الشفاء من مرض أو من وباء، وإنما نسمعه من العوام، وهو أحاديث موضوعه ليس لها أساس من الصحة، وكل مؤمن ومسلم يطلب من الله تعالى العافية والشفاء من البلاء، بأدعية يلهمه الله تعالى بها كأن يدعو:

  • اللهم يا شافي يا معافي، لا شفاء إلا شفاءك ولا دواء إلا دواءك، اللهم إنا نأخذ بالأسباب ونتوكل عليك بالشفاء، فإنك أنت الشافي وأنت المعافي.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا مسهل الشديد، وملين الحديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، واشفهم شفاءً لا يغادر سقما يا رب العالمين، بقدرتك وعظمتك يا كريم.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، لا حول ولا قوة إلا بك، باسمك أستعين، وبرحمتك أستغيث، وإذا مرضت فأنت تشفين، اشفني يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني مسّني الضر وأنت أرحم الرّاحمين، اللهم أنت رب الناس، فأذهب البأس، واشف أنت الشافي، اشفني شفاءً لا يغادر سقماً، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير.
  • اللهم لا إله إلا أنت الحليم الكريم، لا إله إلا أنت العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير، اللهم بقدرتك وقوتك وبركاتك، اشفني وعافني واعف عني يا صارف البلاء ومبعد الشقاء.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا رحمن يا رحيم، ويا كاشف البلاء ومبعد الضر والشقاء، اكتب لنا من الأمراض الشفاء، واصرف البلاء والوباء، اللهم لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا يغادر سقما.
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للاحبة

دعاء جبريل مكتوب حول العرش

إن جبريل -عليه السلام- لم يذكر للنبي -صلى الله عليه وسلم- أي دعاء كتب حول العرش وإن كل ما يذكره الناس بهذا الخصوص هو منكر وموضوع، وليس له أصل في السنة ولم يرد في أي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وباب الدعاء والابتهال واسع ويجوز للمسلم أن يدعو بما شاء وفي أي وقت شاء، وأن يلتزم الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأدعية التي ثبت ورودها عنه عليه الصلاة والسلام:

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

  • اللهم رب السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابةٍ أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

شاهد أيضاً: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

آداب وسنن الدعاء

إن الدعاء هو اتصال بين العبد والله جل وعلا، لذلك يجب أن يلتزم العبد بالأدب والأخلاق، والتحلي بالصفات التي تقربه من الله تعالى أثناء مناجاته، ومن الآداب التي يستحب الالتزام بها عند الدعاء:[2]

  • الإخلاص لله تبارك وتعالى: وذلك بأن يتوجه المؤمن لله بقلبه المفعم بالإيمان وجميع جوارحه.
  • حمد الله: البدء بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك.
  • الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة: فكلما تيقن من الإجابة كلما اقترب من مولاه وتيسر أمره وتحقق طلبه.
  • الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال: إن الله يحب أن يسمع صوت عبده المؤمن فيؤخر الإجابة أحياناً ليسمع مناجاة ذلك العبد له.
  • حضور القلب في الدعاء: إن الله لا يسمع من قلب غافل لاه، فيجب على الداعي أن يكون قلبه معلق بالله تعالى، وممتلئ بحب خالقه.
  • الدعاء في الرخاء والشدة: أكد الله تبارك وتعالى أنه يكون مع عبده في الشدة، إذا كان عبده يلتجئ إليه في رخاءه وشدته.
  • اللجوء بالسؤال إلى الله وحده: إن الله تعالى قريب يجيب دعاء الداعي، فلا يجب أن يلتجئ العبد ويتوسل إلى خالقه عن طريق عبد من عباده أو ولي من أوليائه الصالحين أو أنبيائه المرسلين.
  • عدم الدعاء على الأهل، والمال، والولد، والنفس: التزام الدعاء بالخير دائماً على أولئك والابتعاد عن الدعاء بالشر لهم.
  • خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر: فالعبد هنا يتكلم مع خالقه ومن أشكال التزام الأدب من المتكلم الصوت الخافت المسموع.
  • الاعتراف بالذنوب: الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
  • عدم تكلف السجع في الدعاء: كلما كان الدعاء بلا تكلف كلما كانت الإجابة أقرب.
  • التضرع والخشوع والرغبة والرهبة: حيث إن هذه الصفات تجعل العبد أقرب لخالقه ومبدعه.
  • رد المظالم مع التوبة: إن الله لا يقبل الدعاء من إنسان ظالم أو آكل للحرام.
  • استقبال القبلة: يستحب استقبال القبلة عند الدعاء.
  • الابتعاد عن الاعتداء أثناء الدعاء: فالتزام الخير في الدعاء هو المستجاب أما تمني الشر للغير فهو اعتداء وحسد وغل والله تعالى حرم ذلك، رفع الأيدي في الدعاء، والوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
  • البدء بالدعاء للنفس قبل الغير: فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك.
  • تحري الحلال في المطعم والمشرب والملبس: فإن الله تعالى لا يقبل الدعاء من آكل الحرام.
  • الابتعاد عن الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم: يجب أن يكون الدعاء بالخير والبركة والسعادة والهناء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليس بالشر والإثم والمنكر.
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

شاهد أيضاً: دعاء الستر والخوف من الفضيحة

شروط قبول الدعاء

إن الله تعالى أمر عباده بالدعاء، ووعدهم بالإجابة، ونتطرق هنا إلى بعض شروط قبول الدعاء إن شاء الله عز وجل:

  • افتتاح الدعاء بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم، والختم بذلك.
  • رفع اليدين للتقرب من المولى عز وجل.
  • عدم التردد في الدعاء، بل العزم على الله تعالى والإلحاح عليه.
  • تحري أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل، ووقت إفطار الصائم، وبين الأذان والإقامة.
  • أكل الحلال، والابتعاد عن المحرمات.
  • البدء بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وحضور القلب وحسن الظن بالله تعالى.
  • التوسل إلى الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، وبالعمل الصالح للداعي.
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب
دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب وذكرنا صحة ذلك الدعاء إضافة إلى مجموعة الأدعية التي يأتي بها المسلم عند الحاجة، وما هي سنن الدعاء في الشريعة الإسلامية وآدابه ونحو ذلك من الأمور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ ar.islamway.net، أهمية الدعاء في الشدة والرخاء ، 17/07/2022
  2. ^ alukah.net، من سنن وآداب الدعاء، 17/07/2022
  3. ^ islamweb.net، شروط الدعاء وأسباب الإجابة وموانعها، 17/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.