دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445

دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445
دعاء خامس يوم رمضان

دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445، وأدعية من القرآن الكريم والسّنة النبوية الشريفة يمكن الدعاء بها في خامس يوم من رمضان، فقد حثُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسلمين في شهر رمضان على الاجتهاد فيه بالطاعة، ومن هذه الطاعات الدعاء، فلا بدّ للمسلم أن يدعو لنفسه ولأهله ولأصدقائه في هذا الشهر المبارك، لما فيه من الاستجابة بإذن الله، وفي هذا المقال سنبين فضل الدعاء في يوم الخامس من رمضان، وأبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم.

فضل الدعاء في يوم 5 رمضان

يعتبر الدعاء العبادات المستحبة في رمضان، حيثُ إنّ شهر رمضان من أفضل الأشهر وأيامه أكثر خيرًا وفضلًا ففيها يستجاب الدعاء، ويزداد الأجر والثواب، ولكن لا يجوز للمسلم أن يشرع للناس دعاء في يوم معين، أو زمان معين، أو مكان معين، فلم يرد به دليلًا شرعيًا من كتاب الله -تعالى- أو سنة نبيه عليه الصلاة والسلام، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :” لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع ، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء …”، فتخصيص دعاء ليوم معين من رمضان من البدع، فليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، وقد قالت عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالت:”مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”[1]، ولكن يستطيع المسلم أن يدعو بما شاء في كل يوم من أيام الشهر الفضيل، والأفضل الدعاء بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.[2]

دعاء خامس يوم رمضان

إن الدعاء في كل يوم من شهر رمضان الكريم له مكانة كبيرة، فالصائم يقوم بما أمره الله -سبحانه وتعالى- به، وهو الانقياد والاستقامة ليُصبح دعاؤه مستجابًا بإذن الله تعالى، لذا من المفترض أن يكثر المسلم من دعائه لنفسه ولأهله في هذا الشهر الكريم خاصةً، إذ إنّ الله يكرم كل من صام وأخلص، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الخامس من رمضان:

الدعاء الأول اللهم يا واسع الحمد، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم اكتبنا من عبادك السّعداء، النّاجين في الدّنيا يا عزيز يا جبّار، اللهم ارحمني وأجبر كسر قلبي  يا رب العالمين، اللهم لا تجعل الدّنيا كلّ همّنا ولا معقل بحثنا.
الدعاء الثاني اللهم ربّنا وربّ المخلوقات كُلّها، نسألك يا رحمن يا رحيم أن تكتب لنا من الأقدار أحسنها، إنّك أنتَ ربّنا ولا إله لنا إيّاك يا رب، وبارك لنا وأكرمنا وزدنا من الخير لنكون على النّحو الذي ترضاه عنّا يا رب.
الدعاء الثالث اللهم يا واسع المغفرة، نسألك أن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر، اللهم بارك لنا في هذا اليوم واستجب منّا الدّعاء، اللهم ارحمنا وبارك لنا وأكرمنا بما تطيب بها دُنيانا يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم إنّا نسألك في هذا الوقت المبارك من هذا الشهر المبارك أن تجعلني أنا وأهلي من السعداء واغفر لنا ذنوبنا وارحما برحمتك، اللهم احفظنا كما حفظت كتابك الكريم يا من لا تضيع عندك الودائع.
الدعاء الخامس اللهم أدعوك في هذه اليوم المبارك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وشفاء صدري، اللهم وسّع لنا في الدّنيا، ووسّع علينا في الآخرة، اللهم اغفر لي وارحمني واعفو عني إنك أنت العفو الغفور.
الدعاء السادس يا رب العرش العظيم، يا حنان يا منان، أسألك أن تتنزّل علينا بنور الإيمان الذي يملأ قلوبنا، ويقويها على الخير والطاعة، اللهم علّمنا الحكمة والقرآن، اللهم اجعلنا لكتابك من التّالين ولكَ من العاملين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب

إنّ الدعاء في رمضان من أكثر العبادات التي يحرص المُسلم على اغتنامها بكلّ ما تفيض به النّفس، حيث تتعدّد الأدعية التي تُقال في اليوم الخامس من رمضان، فليس هناك دعاء مخصص، حيثُ يستطيع للمسلم أن يدعو بما شاء، وجاءت الأدعية في الصّور الآتية:

  • وفي اليوم الخامس من رمضان أسألك يا كريم أن تكتب لي الخير، اللهم أدخلني الجنة مع المتّقين والأخيار، وسدّد قولي عند السّؤال يا رب.
  • اللهم في اليوم الخامس من رمضان بارك لي في عملي وعمري واجعلني من الصالحين والمرضيّ عنهم في الحياة الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن، أسألك أن تُخرجني من ظلمات الجَهل إلى أنوار المعرفة، اللهم افتح علينا من خيرك يا كريم، اللهم ارزقني من العلم ما أنجو به في الدّنيا يا رب العالمين.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، بارك لنا وارزقنا، اللهم  إني أسألك أن تتنزّل عليَّ بالرّحمات، وأن تُكرمني بمزيد من الطّاعات التي أصل بها إلى جنات النعيم، وأكون برفقة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنّك سميع الدّعاء، لا حول ولا قوة إلّا بك، أسألك يا عزيز يا كريم ن ترزق قلبي الطمأنينة، وتمنحني السّعادة يارب، اللهم اغفر لي واعفو عني وارحمني  برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء خامس يوم من رمضان قصير

إنّ الدّعاء من أعظم العبادات الّتي تقرّب العبد من الله عزّ وجل، فهي تكون سببًا في نيل رضا الله -سبحانه وتعالى- ودخول جنّات النّعيم، ولا يقتصر بالدعاء على شهر رمضان بل ينبغي فعل هذا العمل الصّالح في جميع الأيّام والشّهور، ومن أبرز الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها في اليوم الخامس من رمضان ما يأتي:

  • اللهم أسألك أن تُبلّغني وأهلي ليلة القدر وأن تكتب لي فيها من الخيرات، وأن تغير أحوالي إلى أحسنها يا رب.
  • اللهم يارب العالمين اجعلني من المقبولين، وارزقني من الخير كله، اللهم لا تجعل حاجتي إلى أحد وأنتَ ربّي الكريم.
  • اللهم في اليوم الخامس من شهر رمضان، أسألك أن تُغيّر حالي إلى أفضل، اللهم اصرف عنّي ما يُبعدني عن طاعاتك.
  • اللهم يا مَن لا يُعجزك أمر في السموات ولا في الأرض،  دبر أمري وأصلح لي شاني كُلّه، اللهم يسر عليَّ حياتي يا كريم.
  • اللهم أنتَ الحيّ القيّوم، اللهم أنتّ ربّ المستضعفين، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم تجاوز عن خطاياي التي أثقلت كاهلي يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك

دعاء خامس يوم من رمضان تويتر

إنّ عبادة الدّعاء بشكل عام هي إحدى العبادات المُستحبّة التي ترتقي معها الأرواح في سلالم الدّرجات الإيمانيّة عند الله تعالى، وفيما يأتي بعض صيغ الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعوا بها في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم إنّ شهر رمضان أحد من مواسم الخير التي وعدت بها عبادك يا رب العالمين، اللهم اجعل الرّيان بابنا للجنان، واجمعنا بها بصحبة سيّد الخلق محمّد -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الأوقات المُباركة من أيّام رمضان، ومع تلك السّاعات الطّيبة بذكرك الكريم، أسألك بحقّ أسمائك الحُسنى ألا تريني ضرًا ولا سوء في ديني ولا في دنياي يا كريم.
  • اللهم لكَ الحمد على ما أنعمت بنا من خير، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارزقنا الثّبات على طاعتك، والسّداد في كلّ أمر، أسألك يا رب العالمين عفوك ورحمتك وكرمك الذي لا حدود له يا عزيز يا كريم.
  • اللهم في خامس يوم من شهر رمضان أسألك يا رحمن رحيم، ارزقني الخير وأبعدني عن الشر، اللهم قوّم اعجاج نفسي، ولا تكلني إلى ضعف نفسي وشهواتها طرفة عين يارب.
  • اللهم يا ربّ السموات والأرض، اللهم يا واسع الرّحمة، دبّر لي أموري كُلّها، وارزقني خيرها وخير ما بعدها يا رب، اللهم إنَّك عفوٌ كريم، تُحب العفو، فاعفوا عنّا يا كريم.

أدعية من القرآن يمكن الدعاء بها في خامس يوم من رمضان

فيما يأتي بعض صيغ الأدعية التي وردت في القرآن الكريم ويستحب للمسلم أن يدعوا بهذه الأدعية، وخاصة في الأوقات التي ترجوا فيها إجابة الدعاء، كشهر رمضان المبارك:

  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}[3].
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[4].
  • {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}[5].
  • {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[6].
  • {رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ}[7].
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[8].
  • {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}[9].

شاهد أيضاً: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

أدعية من السنة يمكن الدعاء بها في خامس يوم من رمضان

يشرع للمسلم أن يدعي بأي الأدعية شاء إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى، ولكن لا بدّ للمسلم أن يحرص على المداومة على الأدعية التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وخاصة في شهر رمضان المبارك، وفيما يلي بعض من تلك الأدعية:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”[10].
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّارِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ”[11].
  • “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ”[12].
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسالُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ ومِن خَلْفي، وعن يَميني وعن شِمالي، ومِن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تَحْتي”[13].

أدعية بعد السحور في خامس يوم رمضان  

إنّ الدعاء بعد السحور أي في الثلث الأخير من الليل هو وقت ترجى فيه إجابة الدعاء، حيثُ إنّ الله -عزّ وجل- ينزل إلى السماء الدنيا، نزولاً يليق بجلالته وعظمته ويستجيب لعباده دعائهم، ويغفر لهم ذنوبهم، وفيما يأتي سوف يتم بيان العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في خامس يوم رمضان بعد السحور:

  • اللهم يا قادر على كل شيء، نسألك الصراط المُستقيم، اللهم رحمتَك أرجو؛ فلا تكِلْني إلى نفسي طرفة عينٍ، يارب العالمين لا تُبعدنا عن هذه الدنيا وأنت غاضب عنا، اللهم أنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهم يا رب العالمين ورب العرش العظيم، أسألك يا الله أن تفرِّج عنها همومنا، وأن تقضِ الدَّيْن عنا، وأن تشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، وتفك أسرنا وترضى عنّا يا سميع الدعاء يا الله.
  • اللهم في هذه الساعة من السحر، في هذه الساعة المباركة بارك لنا في رمضان، وتقبل منّا فيه الصيام والقيام، ونسألك بالله أن ترزقنا من الخير والبركة في كلل شيء، وأن تبعد عنا الشر يارب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، نسألك يا عزيز يا غفور قلبًا صادقًا ولسانًا ذاكرًا، ويقينًا وإيمانًا، اللهم أنت الستّير فاسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، واغفر خطايانا يا غفور يارحيم.
  • اللهم يا من أمره بين الكاف والنون، نسألك أن تكتبنا من عتقاء النار يا عزيز يا غفار، اللهم خفف عنا مصابنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا حنان يا منان، واشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل الأدعية في شهر رمضان 2024

يُعتبَر الدّعاء من الطّاعات التي يزداد المُسلم معها من الخير، وقد نوّه الله -عزّ وجل- في كتابه الكريم على قيمة تلك الطّاعة، وعلى استجابة الله لمن دعاه بصدق، ومن أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان، ما يأتي:

  • اللهم يا رحمان السّموات والأرض، أسألك في شهر رمضان المغفرة والقبول، اللهم امحوا تلك الذّنوب والخطايا وتجاوزها يا رب، اللهم قوّني على نفسي، وانصرني على الذّنوب والخطايا.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الكريم، أن تكرمنا في شهرك المبارك بتمام الصيام وكمال القيام، وجنبنا يا الله فيه كلّ الهفوات والآثام، وأسألك يا علام الغيوب من الخير كله، وأعوذ بك من الشر كله.
  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة أشكرك وأحمدك على تمام الصحة والعافية، اللهمّ اغفر لي واعفُ عنّي، ولا تحرمني من الخير في كلّ زمان، وأحسن إلي برحمتك يا ذا القوّة المتين، ويا فعّالًا لما يُريد.
  • اللهم في هذه الأيّام المباركة، اللهم ارحمنا، واغفر لنا، واقض حوائجنا وتولّ أمورنا وفرج همومنا، اللهم زدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، اللهم وارفع عنا البلاء والبلاء وكيد الأعداء.
  • اللهم لا حول ولا قوّة إلّا بك، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك الثّبات عند القدر، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واعفوا عنا يا رحيم، اللهم ارزقنا من خيرك العظيم، وارحمنا واجبر بخواطرنا جبرًا يليق بعظمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان ، ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء خامس يوم رمضان بالصور

فيما يلي بعض الأدعية الجميلة بالصور التي يمكن الدعاء بها في خامس يوم من شهر رمضان المبارك:

دعاء خامس يوم رمضان بالصور

دعاء خامس يوم رمضان بالصور

دعاء خامس يوم رمضان بالصور

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445 ، والذي سلّط الضّوء على فضل الدعاء في اليوم الخامس من رمضان، وقمنا ببيان العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، وأيضًا ذكرنا بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد السحور، ونختم المقال بعرض مجموعة من الأدعية لليوم الخامس من رمضان بالصور، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذه الأدعية وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 1718 ،صحيح.
  2. ^ islamqa.info، حكم تخصيص كل يوم من رمضان بدعاء معين.، 14/03/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 147
  5. ^ سورة غافر، الآية 7
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286
  7. ^ سورة آل عمران ، الآية 193
  8. ^ سورة الأحقاف، الآية 15
  9. ^ سورة غافر، الآية 8
  10. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2720، صحيح.
  11. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1377، صحيح.
  12. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 598 ، صحيح.
  13. ^ الفتوحات الربانية، عبدالله بن عمر، ابن حجر العسقلاني، 3/109 ، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *