دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا
دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا من الأدعية التي يحتاجها المسلم كثيرًا وبخاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، ففي هذا الشهر تكثر الأكف المرفوعة إلى بارئها سبحانه وتعالى تطلب إليه العفو والمغفرة والخيرات الوفيرة التي وعد الله تعالى بها عباده المؤمنين، وفي هذا المقال هنالك وقفة مع أدعية عدة متنوعة يمكن الدعاء بها في شهر رمضان المبارك وقبيل قدومه مع إضاءة على مسألة الدعاء وأهميته في الإسلام.

أهمية الدعاء في رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات والعتق وتنزيل الرحمات، تتنوع فيه العبادات من صيام وصلاة ودعوات ونحو ذلك، فالمسلم يكثر فيه من الرجاء، ويرفع الأكف راجياً مولاه بالتضرع والدعاء، ولجوء المسلم للدعاء ينبع من حيث كون الدعاء عبادة من العبادات التي تبعث في النفس الطمأنينة والسكينة، فالمسلم يلجأ إلى الدعاء في السراء والضراء، وفي هذا الشهر الفضيل، يكثر الدعاء حيث تكثر جميع العبادات.

ولا بد من اغتنام الفرصة في رمضان، ففيه يتقبل الله عز وجل الدعاء، وتفتح أبواب السماء وأبواب الرحمة وأبواب الجنة في أيامه ولياليه، قال تعالى في شأن الدعاء في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}،[1] وقال كذلك في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[2]

فالدعاء هو تقرب إلى الله في رمضان، وهو محبب إلى الله تعالى وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم، أنه ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء، وتتجلى في الدعاء العبودية لله جل وعلا، والافتقار إليه، ويتجلى ذلك بالحاجة إلى رحمته وحمايته في كل لمحة ونفس، ورمضان شهر تكثر فيه العبادات.

وينبغي للمسلم اغتنام الفرصة في رمضان؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم، بين أن للصائم دعوة لا ترد، وبالذات عند فطره، والدعاء وسيلة تقرب العبد من ربه وتجعل له حظا من لين القلب واستحضاره، حيث أن الصيام يبعث في النفس طيب المشاعر ورقتها.

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

شاهد أيضًا: الرد على رمضان مبارك ، اذا احد قال رمضان مبارك وش ارد

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

شهر رمضان هو شهر الصيام وقراءة القرآن والرحمة والغفران والعتق من النيران، وعند دخوله يستبشر المسلمون ويسعدون بقدوم هذا الزائر الذي سيقيم بينهم ثلاثين يومًا، يملأ أيامهم ولياليهم بالطاعات والصلوات والعبادات، فيستقبلونه بالكثير من الدعوات، وممّا يمكن الدعاء به:

  • اللهم اجعلنا فيه من المرضيين، وإلى ما تحب وترضى من المسارعين، وأكرمنا فيه بالرزق الواسع، وادفع عنا فيه الأسقام، والأوجاع والآلام، وبلغنا يوم القيامة شفاعة خير الأنام.
  • اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، واجعل صيامنا فيه صيام الصائمين، وقيامنا قيام القائمين، ولا تجعلنا فيه من الغافلين، ولا من المحرومين، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنه شهر صلواتك وعباداتك، فوفقني فيه لقراءة الكثير من آياتك، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه نقماتك، واغمرني فيه ببركاتك.
  • الهم أهل علينا هلاله المبارك، ونحن بأحسن حال، وأعنا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم لا تدع لنا في هذا الشهر الكريم ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح، إلا وأكرمتنا بها، يا كريم.
دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا
دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

شاهد أيضًا: الرد على مبارك عليكم الشهر ، اذا احد قال مبارك عليكم الشهر وش ارد

أدعية دخول شهر رمضان

الصيام تطهير لنفس المؤمن، وتنقية لها من أدرانها، ورمضان شهر التقوى والإنابة، فيه يكثر الدعاء، حيث يطلب فيه العبد المدد والعون من ربه سبحانه وتعالى لحوائج الدنيا والآخرة، ومما يمكن الدعاء به ما يأتي:

شاهد أيضًا: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب كامل

من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها رجاء أن يبلّغه الله -تعالى- شهر رمضان هي:

  • اللهم بلغنا رمضان، واقسم لنا فيه من خشيتك، ما تحول به بيننا وبين معاصيك، واصرف مقتك وغضبك عنا، واجعل صيامنا وقيامنا خالصاً لوجهك الكريم، واغسلنا من خطايانا بالماء والثلج والبرد، واجعلنا فيه من عتقائك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنه قدوم شهر الخير والبركة، فأهله علينا باليمن والبركات، واشملنا فيه بالرحمات، اللهم لا تكلنا فيه إلى أنفسنا طرفة عين، ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وكن معنا ووفقنا فيه بكل خير، يا موفق المؤمنين، ويا معطي السائلين.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك، إني قد مددت يدي إليك بالدعاء، فأكرمني برحمتك، وامددني بعونك، وافتح عليّ أبواب رزقك، ومنّ علي بالصحة والعافية، والرزق الحلال والذرية الصالحة، يا أكرم الأكرمين، ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا راحم المساكين، وناصر المظلومين، وولي المؤمنين، اللهم إني أسألك في هذا الشهر الفضيل، غفرانك ورحمتك، ومن الصحة أفضلها، ومن الرزق أوسعه.
  • اللهم في هذا الشهر إنا نستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويرد الدعاء، ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيننا وبين تسير أمورنا، فاغفره لنا يا غفار يا رحيم.

شاهد أيضًاطريقة عمل فانوس رمضان بالزجاج البلاستيك 2022

دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان كتابه

إن جميع المسلمين يطمعون في عفو الله في هذا الشهر الفضيل، ويطلبون منه الرحمة والغفران، فهذا الشهر هو الشهر الذي تفتح فيه أبواب الجنان، وتغلق أبواب النيران، وفيه نزل القرآن على النبي العدنان صلى الله عليه وسلم، ومما يمكن الدعاء به رجاء أن يهلّ الله -تعالى- علينا هذا الشهر الكريم:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان، واكتب لنا فيه تغييراً للأفضل في أنفسنا وأحوالنا، وحقق لنا آمالنا، ولا تجعلنا وجعاً لأحد، أو عبئاً على أحد.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل، لا تحرمنا خيرك بقلة شكرنا، ولا تخذلنا بقلة صبرنا، ولا تحاسبنا بقلة استغفارنا، فأنت الكريم الذي وسعت رحمتك كل شيء.
  • اللهم يامن بيدك ملكوت كل شيء، أسألك في هذا الشهر، أن تصب علينا الرزق صباً، وأن تغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، يا جواد يا كريم.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، أسألك أن تكرمني وأمي وأبي وذريتي وأحبابي، بالعتق من النار، ودخول الجنة مع المصطفين الأخيار، يا كريم يا جبار.
  • اللهم يا كريم أنت الجواد لا تبخل، وأنت الحليم لا تعجل، من ذا الذي أتى إلى بابك فطردته، ومن ذا الذي لاذ بجنابك وما قبلته، اللهم اقبلني من التائبين، واجعلني لك من اللائذين، يا رب العرش العظيم.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء دخول رمضان اللَّهُمَّ أهله علينا بالأمنِ والإيمانِ

إن شهر رمضان المبارك يحمل الكثير من العبر، ففيه يشعر الصائم بجوع الفقراء والمحتاجين وحرمان المحرومين، فيرق قلبه وتزداد رحمته بالآخرين، وهو شهر تصفد فيه الشياطين، وتبتهل إلى الله تعالى أرواح المؤمنين، ومما يمكن الدعاء به رجاء أن يعمّ الأمن والأمان بلاد الإسلام في هذا الشهر:

  • اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والأمن والأمان، اللهم اجعله شهر خير وبركة.
  • اللهم اغفر لنا في هذا الشهر ما مضى من ذنوبنا، وتقبل أعمالنا، واجعلها خالصة لوجهك الكريم، اللهم ما كان من تقصير في صلاتنا وصيامنا وصدقتنا وذكرنا وشكرنا فاغفره لنا، يا غفار يا رحيم.
  • اللهم في شهرك هذا أعنا على أن نكون من عبادك المخلصين، الطائعين الذاكرين الراكعين الساجدين، واجعلنا فيه من التوابين ومن المتطهرين، يا الله يا معين.
  • اللهم إنا نسألك خير هذا الشهر، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، ونسألك خير ليله ونهاره، وأن تكرمنا فيه بأفضل العبادات، وتبديل السيئات بالحسنات، وترفع لنا في جنتك الدرجات.
  • اللهم في هذا الشهر، نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ومن الرزق الحلال، في الذرية والمال.

شاهد أيضًا: تجهيزات شهر رمضان 2022، كيفية الاستعداد لرمضان 1443

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إنه شهر الأجر والعبادات، وشهر استجابة الدعوات، فهو شهر تكثر فيه صلة الأرحام، ويعم الخير فيه والسلام، ويكثر فيه الخير بإخراج الصدقات، حيث أن التصدق من أحب العبادات، فيطعم الغني الفقير، ويعطيه المال الوفير، ويمكن الدعاء رجاء أن يهلّ هذا الشهر على المسلمين من دون أن يفقدوا فيه عزيز:

  • اللهم بلغنا رمضان، لا فاقدين ولا مفقودين، ولا خزايا ولا محرومين، ولا ضالين ولا مضلين، ولا بعيدين ولا معرضين، ولا تجعلنا من بركاته محرومين، ولا عن درب الطاعات فيه تائهين، وأغدق علينا فيه رحماتك يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذا الشهر الفضيل، ألا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا عسراً إلا يسرته، يا ميسر كل عسير، يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الشهر المكرم، أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير العمل، وخير الحياة، وخير الممات، وأن تثبتني وتثقل موازيني، وترفع درجاتي عندك يا كريم، وتجعلني من عبادك الصالحين، المؤمنين القانتين.
  • اللهم مع قدوم رمضان، أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتغفر ذنبي، وتكرمني بالدرجات العلا من الجنة، وتحشرني مع الصديقين والشهداء.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل، أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئه بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء قبل دخول رمضان

إنه شهر ننتظره من العام إلى العام، ونهيئ أنفسنا وبيوتنا وحياتنا لاستقباله، فما أروع أن نستقبله بأدعية نذكرها ونلج بها قبل دخوله، فنذكر فيها كل ما نتمناه، ونسأل فيها مولانا من خيري الدنيا والآخرة، ومما يمكن الدعاء به قبل دخول هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم اغفر لنا ما مضى قبل رمضان، وبارك لنا فيما بقي من شعبان، ولا تخرجنا منه إلا وقد عفوت عنا، ورضيت منا، اللهم اختمه لنا بغفران الذنوب، وستر العيوب، وأكرمنا فيه، وأهلّ رمضان علينا باليمن والخير والبركة.
  • اللهم إنا قد اشتقنا إلى رمضان، فأهله بالخير علينا وعلى أهلنا وأحبتنا في كل مكان، واجعله شهر التوبة والغفران، وشهر الصلاة والقرآن، واجعله شهراً عامراً بالأمن والأمان، يا عظيم يا رحمن.
  • اللهم أيام ويزورنا رمضان، فبلغنا أيامه ولياليه وأنت راض عنا، وأسعد فيه قلوبنا، واصرف فيه همومنا، وبلغنا فيه ليلة القدر وأنت راضٍ عنا، واعف عنا فيها، واجعلنا من صالح أهلها، واشملنا بغفرانك ورحمتك، يا كريم.
  • اللهم سلمنا لرمضان وتسلمه منا متقبلاً، واكتبنا فيه من عتقاء النار، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، اللهم ما مننته علينا فيه فأتممه، وما أنعمت به علينا فلا تسلبه، وما سترته علينا من ذنوبنا فلا تفضحه، برحمتك وعفوك يا عظيم.
  • اللهم بلغنا رمضان، واجعلنا فيه من أهل القرآن، وأعنا فيه على الفرائض والنوافل، اللهم واجعلنا فيه بأحسن حال، وهذب نفوسنا، وطهر قلوبنا، وأعتقنا فيه من النار، يا كريم يا غفار.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء دخول رمضان قصير

من الأدعية القصيرة التي يمكن للإنسان أن يدعو بها:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان.
  • اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم اجعلنا فيه من المقبولين، ولا تجعلنا من المحرومين.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء ليلة القدر.
  • اللهم بارك لنا فيه، واجعله شهر طاعة وبركة.

شاهد أيضًا: دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

دعاء استقبال رمضان

إنه شهر اختاره الله عز وجل لإنزال كتابه العزيز، وجعل فيه الكثير من الخير والبركات، وأمر فيه عباده بالصيام والطاعات، وكتب فيه من الأجور ما لم يكتبه في غيره، ومما يمكن للمسلم الدعاء به من أجل استقبال هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم مع بداية هذا الشهر الكريم ارفع عنا الوباء والغلاء وتسلط الأعداء، واكتب لنا من أجمل الأقدار، واحشرنا يوم القيامة مع المصطفين الأخيار.
  • اللهم يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ ويا معيد، ويا فعال لما تريد، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تبلغنا وأهلنا رمضان، وتجعل لنا فيه من الأجر الكبير، يا عظيم يا قدير، وأن ترزقنا فيه بالخير الوفير، وتبعد عنا كل شر كبير أو صغير.
  • اللهم مع هلال هذا الشهر الفضيل، اغفر لي ولوالدي، ولأصحاب الحقوق علي، وللمسلمين أجمعين، اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، واحفظ لنا أولادنا وأحبتنا، واختم بالصالحات أعمالنا.
  • اللهم إنا نسألك القصد في الفقر والغنى، والإخلاص في الغضب والرضا، والنعيم الذي لا ينفذ، وقرة العين التي لا تنقطع، ونسألك الرضا بالعيش في الحياة، وبرد العيش بعد الممات.
  • اللهم هبت نسائم رمضان، ولنا أحباب بعيدين عنا، فأكرمهم، ولنا أحباب تحت التراب فارحمهم، اللهم اجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن السيئات عفواً وغفرانا.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

ادعيه استقبال شهر رمضان 2022

عاش النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام على حب رمضان، وكانوا يسعون إليه شوقاً، ويطلبونه قبل وقته بستة أشهر، ويبكونه بعد فراقه ستة أشهر أخرى، فهو شهر لا يشبه غيره، ومن الادعية التي يمكن أن يستقبل الناس بها الشهر الفضيل ما يأتي:

  • اللهم اجعل هذا الشهر شفاء لكل مريض، وفرجاً لكل مكروب، وإنصافاً لكل مظلوم، واستجابةً لكل دعاء، وقهراً لكل وباء، ونصراً على الأعداء، يا عظيماً يا سميعاً للدعاء.
  • اللهم إنه شهر القرآن الكريم، فاجعله ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، اللهم اجعل أيامنا فيه نوراً على نور، وأكرمنا فيه بالسعادة والسرور، واغفر لنا فيه فإنك أنت العزيز الغفور.
  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً، والتجأنا إليك في هذا الشهر الكريم، ندعوك ونتوسل إليك، أن تعف عن زلاتنا، وتغفر خطيئاتنا، وتصلح ذرياتنا، وتؤلف بين قلوبنا، وتجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل، بلغ منا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أصدق الصلاة والتسليم، واجزه عنا خير ما جزيت نبياً عن قومه، واجعلنا في هذا الشهر من أصفيائك، وخلّقنا بأخلاق أنبيائك، واجعلنا في لياليه من عتقائك.
  • اللهم اجعل هذا الشهر الكريم فرحة لقلوبنا، ونوراً لدروبنا، وذهاباً لأحزاننا وهمومنا، وبلغنا فيه آمالنا، وامح فيه خطيئاتنا، وامحق فيه ذنوبنا، وأعتق فيه رقابنا، يا كريم يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء أول أيام شهر رمضان

اليوم الأول من رمضان هو يوم انتظره المؤمنون واستبشروا به خيرًا، إنه أول يوم في الصيام بعد انصرام العام، تبدأ فيه لذة الطاعات، وحضور الصلوات، واستجابة الدعوات، ومما يمكن الدعاء به مع دخول أول أيام الشهر الفضيل:

  • اللهم اجعله شهر الغفران، والجود والإحسان، والقبول والإيمان، اللهم اكتب لنا فيه الابتعاد عن المعاصي وهجر السيئات، والتوبة النصوح وتبديل السيئات بالحسنات.
  • اللهم أكرمنا فيه بصفحة جديدة من حياتنا، خالية من الذنوب، مليئة بالحسنات ونقاء القلوب، وصلة الأرحام، وبذل الصدقات، وشفاء الصدور، وارحم فيه أحبابنا الذين ضممتهم القبور، يا رحمن يا غفور.
  • اللهم في أول يوم من رمضان، نسألك أن تجعلنا فيه من عبادك الصالحين، الراضين المرضيين، وأن تعنا على صيام نهاره، وقيام ليله.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك، نسألك أن ترزقنا فيه الخشوع، وقبول الدعاء والخضوع، وتكرمنا عن الذنوب بالرجوع، وتجعلنا فيه خاشعين ذارفين للدموع، وأن تكتبنا فيه من أهل الفردوس الأعلى، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في أول يوم من رمضان، حرم جسدي وجسد أمي وأبي وذريتي وزوجي وإخوتي وأحبابي على النار، وارزقنا الفردوس الأعلى مع عبادك الصالحين والأبرار.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بعد الوقوف على بعض الأدعية المتنوعة التي يمكن الدعاء بها مع دخول شهر رمضان المبارك، وبعد الوقوف أيضًا على أدعية يمكن الدعاء بها مع دخول أول أيام شهر رمضان المبارك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة غافر، الآية: 60
  2. ^ سورة البقرة، الآية: 186

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.