دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، حيث يحاول المسلم الفوز برضا الله عز وجل للفوز بجنان الخلد من خلال التزامه بأوامر وتعاليم الإسلام ويسعى جاهداً للابتعاد عن النواهي والمحرمات، لكن ضعف النفس البشرية ووساوس الشيطان الرجيم تجعله يقبل أحياناً على الذنب والمعصية، ثم يعود تائباً منيباً إلى الله عز وجل يتضرع إليه بالدعاء ليغفر له ذنوبه ويتجاوز عن سيئاته، هذا المقال سيذكر بعضًا من الأدعية الخاصة بذلك.

تعريف الذنب

وقد عرف العلماء الذنب في اللغة على أنه: مفرد ذنوب وتجمع ذنوب على ذنوبات، ويقال الذنب هو: الإثم وارتكاب المعصية أو الجرم، والذنب أيضاً هو ما يقترفه العبد بحق ربه من ترك الواجبات وهو ما تضر فيه نفسك مثل ترك الصلاة والصوم والزكاة والحج وارتكاب المحرمات فيسمى الفاعل مذنباً.

أنواع الذنوب

إنّ الذنوب ليست كلها في كفة واحدة في ميزان الله تبارك وتعالى، وقد قسم علماء أهل السنة والجماعة أنواع الذنوب إلى ثلاثة أقسام هي:

الذنب الذي لا يغفر

إنّ الذنب الذي لا يغفره الله تبارك وتعالى هو الإشراك به والموت على ذلك الذنب من دون التوبة منه، قال تعالى في سورة البقرة: {وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ * خَالِدِينَ فِيهَا ۖ لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ}.[1]

كبائر الذنوب

إنّ كبائر الذنوب هي النوع الثاني من أنواع الذنوب وتُعرف هذه الذنوب بالموبقات، وقد ذكرت في الحديث النبوي الشريف وهي: “اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ”.[2]

صغائر الذنوب

وتعرف صغائر الذنوب على أنّها الأمور المحرمة التي يرتكبها المسلم في حياته مثل النظر إلى الحرام، وهذا النوع من الذنوب يغفره الله تبارك وتعالى بتوبة العبد المسلم واستغفاره، وليست التوبة المخصوصة من ذلك الذنب بعينه مطلوبة، بل يُمكن أن يغفر الله تبارك وتعالى ذلك الذنب من خلال الاستغفار اليومي أو نحوه.[3]

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

مكفرات الذنوب

لابد من التعرف على مكفرات الذنوب للإسراع إليها حين يذنب العبد، ومن بين تلك المكفرات:

  • التوبة والاستغفار، حيث إنّ المسلم الذي يُسارع بالتوبة إلى الله تبارك وتعالى يغفره له سبحانه ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.
  • صوم كل من يوم عرفة ويوم عاشوراء فصوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم عاشوراء يكفر السنة الماضية.
  • المداومة على قراءة سورة الملك حيث إنّها تساعد على تكفير الذنوب بإذن الله تبارك وتعالى.
  • العمرة والحج، حيث إنّ العبد يعود بعدهما بإذن من الله تبارك وتعالى كيوم ولدته أمه.
  • الاستغفار في الثلث الأخير من الليل.
  • المرض والبلاء، حيث يصيب الله تبارك وتعالى الإنسان بمختلف أنواع البلاء ليكفر ذنبه ويرفع من درجاته.

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

يمر المسلم بلحظات ضعف ويأس من كثرة الذنوب والمعاصي حتى يظن أن الله عز وجل لن يقبل توبته، لكن الحقيقة أن الله أكرم وأرحم بعباده فهو يغفر ذنوب التائب، ومما يمكن قوله في دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر:[4]

  • لا إِلهَ إِلَّا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ له ، له المُلكُ ، ولَه الحمدُ ، وهُو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

  • تُكبِّرُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ وتحمَدُه ثلاثًا وثلاثينَ وتسبِّحُه ثلاثًا وثلاثينَ وتختِمُها بلا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملكُ ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ.

  • سبحانَ اللهِ وبحمدِه مائةَ مرةٍ.

  • مَن سبَّحَ في دُبُرِ صلاةِ الغداةِ ، مائةَ تسبيحةٍ وهلَّلَ مائةَ تَهليلةٍ غُفِرَت لهُ ذنوبُهُ ولَو كانَت مثلَ زَبدِ البَحرِ.

دعاء قصير يغفر الذنوب

لا بد للعبد أن يستغفر ربه فيتوب ويتضرع إليه أن يغفر له ذنبه ويتقبل توبته، ولابد من الدعاء والإنابة إلى الله بقلب سليم حتى يفوز العبد برضا الله عز وجل، ومما يمكن قوله في دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر:

  • اللهم يا غافر الذنب وقابل التوب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم ما عصيناك كفراً ولا إشراكاً وإنما كانت ذنوبنا من ضعف أنفسنا فتب علينا يا كريم واغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر وما علمنا وما لم نعلم.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي سرها وجهرها وما علمت منها وما لم أعلم، اللهم إنّك أنت التواب الرحيم ذو القوة المتين.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

أدعية الاستغفار والتوبة

الحمد لله الذي جعل لنا الدعاء متاحاً في كل وقت وحين وسمح لنا الوقوف بين يديه بعد كل ذنب ومعصية، فالله لا يقفل بابه في وجه العبد مهما بلغت ذنوبه، والدعاء أول ما يجب على المسلم فعله عند التوبة من الذنب فيلجأ إلى الله عز وجل طالباً منه المغفرة والقبول، ومن ذلك:

  • لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحكيم الكريم، لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إنّك قلت عن نفسك التواب الرحيم، اللهم أنت وحدك مَن يغفر الذنوب جميعًا فلا تبعدني عنك.
  • اللهم إنّي أنا العبد الضعيف الذي جُبل على الخطأ والتسرع والنسيان، اللهم اغفر لي سري وجهري واغفر لي ذنبي وتجاوز عن خطيئتي يا رب العالمين.

دعاء يغفر الذنب المتكرر

يتوب المسلم من ذنبه ويكون صادقاً بين يدي ربه فيجزم أنه لن يعود للذنب لكن ما يلبث أن تزل قدمه فيعاود نفس المعصية ويقبل مرة ثانية على نفس الذنب، ورغم ذلك فإن الله يقبل من العبد التوبة مرات ومرات ويعلم صدق النوايا وعدم الإصرار على الذنب، لذا علينا في كل مرة نكرر فيها الذنب ذاته أن نرفع الأكف للباري فندعوه أن يغفر لنا ويتوب علينا، ومما يمكن قوله في دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر:

  • اللهم إني أقف الآن بين يديك وأنا كلي أمل بأن تغفر لي ذنبي الذي كررته ليس عنادًا ولا إصرارًا وإنما ضعف مني يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي الذي أذنبته فوق أرضك وأنت على علمٍ بي وبه وأمهلتني، اللهم اغفر لي من ذنوبي ما أسررت وما أعلنت وما أنت يا ربي أعلم به مني.
  • اللهم إنّي الآن بين يديك لم أقدم يومًا على المجاهرة بذنب قد سترته علي، اللهم كما سترته عليّ برحمة منك  اغفره لي يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

دعاء يغفر الذنوب كلها

علينا حين نلجأ إلى الله ندعوه ليغفر ذنوبنا جميعها كبائرها وصغائرها، ما خفي منها وما ظهر، ومن خير الأدعية التي يمكن قولها من أجل الغفران والرحمة:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها صغيرها وجلها، اللهم اجعلنا من المغفور ذنبهم والمقبول دعاؤهم واجعلنا للمتقين إماماً.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا إلى حبك وأتمم فضلك علينا بمحو ذنوبنا وتقبل توبتنا.
  • اللهم نعلم أن أنين التائبين أحب إليك من كبر الطائعين وها نحن نقف على بابك متضرعين معترفين بما اقترفناه من ذنوب وموقنين أنك رب كريم تغفر لمن تشاء من عبادك، فاجعلنا اللهم ممن عفوت عنهم وغفرت لهم يا أرحم الراحمين.

دعاء يغفر الذنوب لو كانت مثل زبد البحر قبل النوم

حين تكثر ذنوبك وتشعر بثقلها على كاهلك عليك بهذا الدعاء قبل النوم فالله يغفرها لك ولو كانت مثل زبد البحر بإذنه وحده سبحانه:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • اللهم أضع الآن جنبي على فراشي وأنا لا أملك من الدنيا إلا هذه البقعة التي ألقي بجسدي عليها من الأرض، فلو أخذتني فأنا العبد الفقير الذي يرجو عفوك ورحمتك.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، اللهم أحطني برعايتك واعف عني وتولني ولا تتركني يا ربي في هذه الدنيا أضيع بين جنبيها، اللهم اغفر وارحم وتجاوز عمّا تعلم إنّك أنت الأعز الأكرم.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل

تكثر أحيانا ذنوبنا حتى نظن جهلاً منا أنها لن تغفر، لكن الله جل في علاه أرسل نبيه رحمة لنا ليعلمنا كيف ندعوه وكيف نتضرع إليه وماذا نقول عند الحاجة وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء يغفر الذنوب ولو كانت بعدد حبات الرمل حيث قال: “ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ تقولُها إذا أويتَ إلى فراشِكَ فإن مِتَّ من ليلتِكَ متَّ على الفطرةِ وإن أصبحتَ أصبحتَ وقد أصَبتَ خيرًا تقولُ: اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ قالَ البراءُ: فقلتُ: وبرسولِكَ الَّذي أرسلتَ قالَ: فطعنَ بيدِهِ في صَدري ثمَّ قالَ: ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ”.[5]

دعاء بسيط قبل النوم يغفر الذنوب كلها

مهما بلغت الذنوب فإنها أمام عظمة الله تصغر، الدعاء والتوبة النصوح هي ما يحتاجها العبد التائب حتى يتقبله الله ويغفر له، ومن خير ما يمكن أن يقال في دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر:

  • اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم، اللهم يا حنّان يا منّان يا عظيم العطاء يا رب الأرض والسماء، أسألك وحدك وأستغيث بك وحدك أن تغفر لي كل ذنبي دقّه وجلّه.
  • اللهم لا تعاملنا بما نحن له أهل وعاملنا بما أنت له أهل فأنت أهل الجود والكرم فاغفر ذنوبنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم تقبل توبتنا وارحم ضعفنا وتجاوز عن سيئاتنا واغفر لنا جميع ذنوبنا يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

سيد الاستغفار

وللاستغفار أدعية وصياغات عديدة لكن أجملها وأعظمها هو سيد الاستغفار وهو: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

اغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر

يُمكنك أيها المسلم الذي اختصّه الله من بين ملايين على وجه هذه الأرض بنعمة الإسلام أن تستغفر الله وتتوب إليه، ومن خير الأدعية التي تعين على ذلك:

  • اللهم اغفر لي ذنوبي ما أسررت منها وما أعلنت، اللهم لا تتركني في هذه الدنيا لوحدي أتخبط بين جدرانها المأساوية، اللهم تولني في رعايتك.
  • اللهم إنّ هذا جهدي في الدعاء، جهدي في أن أطرق بابك ليلًا نهارًا أسألك وحدك أن تغفر لي كل ذنوبي ولا أستغيث إلا بك.
  • اللهم إنّ هذه الدنيا خضراء فاتنة نغتر بها بشتى أنواع الفتن، اللهم اعف عنا ولا تتركنا نضيع فيها يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

التخلص من ذنوب الخلوات

إنّ ذنوب الخلوات هي أكثر الذنوب التي يعاني منها المسلم دائمًا، ولعل من أبرز الطرق التي تعين على التخلص منها:

  • استشعار مراقبة الله تعالى، وأن يكون المسلم على يقين من نظر الله إليه فيستحيي من الذنب.
  • أن يُغادر المكان الذي تتسنى فيه المعصية.
  • الابتعاد عن رفاق السوء الذين يزينون المعاصي فيأخذون دور شياطين الإنس.
  • إشغال النفس بالطاعات والذكر وتطوير المهارات الشخصية، فنفسك إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، وذكرنا ما هي خير الأدعية التي يستعين بها المسلم في حياته من أجل العفو والصفح والتوبة، وأتينا على ذكر بعض الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة البقرة، 161 - 162
  2. ^ البخاري، صحيح البخاري، أبو هريرة، 6857، صحيح
  3. ^ alukah.net، أنواع الذنوب ومكفراتها، 05/01/2022
  4. ^ dorar.net، غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر، 05/01/2022
  5. ^ الترمذي، سنن الترمذي، البراء بن عازب، 3394 ، حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.