دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب
دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب، فرمضان هو شهر الدعاء وشهر التقرب من الله تبارك وتعالى، فلا يفتأ المسلم يتقرب إلى ربه بالدعاء حتى يغمره بالعطايا، في هذا المقال سيتم الوقوف مع مجموعة من الأدعية الخاصة بشهر رمضان المبارك التي يُمكن قولها في التراويح أو حتى في قيام الليل في الثلث الأخير من الليل، وما يأتي تفصيل لذلك.

دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

من خير الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في صلاة التراويح:

شاهد أيضًا: دعاء للميت اول يوم رمضان 2022 ، ادعية للمتوفي في أول أيام رمضان 1443

دعاء التراويح ماهر المعيقلي

لم يتم الوقوف بشكل واضح على دعاء خاص بالتراويح لماهر المعيقلي، لكن مما يُدعى به في التراويح:

“اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكَّلنا، وإليك أنبنا… اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وأعلنَّا، وما أنت أعلم به منَّا، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر لا إله إلا أنت… اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، وتولنا في من توليت، وبارك لنا في ما أعطيت، واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنَّك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النَّار مصيرنا، واجعل اللهم الجنة هي دارنا، وقرارنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنَّا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النَّار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم أنزل علينا رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها أمرنا، وتحفظ بها غائبنا، وترفع بها شاهدنا، وتبيض بها وجوهنا.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

دعاء التراويح السديس مكتوب

لم يُذكر دعاء خاص بالسديس لصلاة التراويح، لكن من أدعيته التي يقولها:[1]

اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً. اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا. اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار!

اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لما تحب وترضى، اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام! ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم!

اللهم وفقنا في ليلتنا هذه إلى ما تحب وترضى، وفي كل أعمالنا، يا حي يا قيوم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، وعند ختمه من الفائزين. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين، فأصبح من النادمين، وفي الآخرة من الخاسرين، إلهنا، قد حضرنا ختم كتابك، ولُذْنا بجنابك، فلا تطردنا عن بابك، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك.

دعاء التراويح الحذيفي مكتوب

لم يذكر دعاء خاص بالتراويح للحذيفي، لكن مما ورد من دعائه:

اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أو علمته أحداً من خلقك، نسألك اللهم أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا،

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا، ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة. اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، اللهم ارزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا آناء الليل وأطراف النهار، يا رب العالمين! اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده. اللهم اجعله شاهداً لنا، واجعله شفيعاً، يا رب العالمين!

اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك وإلى جنات النعيم، ولا تجعلنا ممن اتبعه القرآن فزُجَّ في قفاه إلى النار. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا رب العالمين!

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان 2022.. ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء التراويح ياسر الدوسري مكتوب

كثيرة هي الأدعية التي يقولها ياسر الدوسري، ولعل من أبرزها:

اللهم اجعل تضرعنا إليك، واعتمادنا عليك، واحتياجنا إليك، اللهم احفظنا من شر الناس وطهر قلوبنا من الأدناس، ربما ما عبدناك حق العبادة، وما شكرناك حق الشكر، عاملنا اللهم أنت برحمتك وعفوك واجعل عواقب أمورنا في خير أنت الذي يجير ولا يجار عليه.

اللهم اقض ديوننا، وحسن أخلاقنا، وطهر سرائرنا يا أكرم الأكرمين، ندعوك فاستجب لنا ونستغفرك فاغفر لنا ونسألك فأعطنا فأنت الذي لا يعز عليه شيئًا في الأرض ولا في السماء، اللهم اختم علينا شهر رمضان ونحن مجبورين، مقبولين، ولنا حظ من رضاك علينا، وأدم علينا طاعتك في كل الأيام.

اللهم استجب منا صالح الدعوات، ووفقنا للصالحات، ونجنا يوم العبور على الصراط، وتقبل منا يا أرحم الراحمين صالح الدعوات، اللهم إنا لا نخاف غيرك ولا نرجو سواك، فاغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

دعاء صلاة التراويح من الحرم المكي

من الأدعية التي قيلت في الحرم المكي:

“اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفرجك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعد ونحمد، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد والشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

لك الحمد على نعمك العظام وآلائك الجسام ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقرآن، اللهم اجعلنا ممن يصومونه ويقيموه إيمانًا واحتسابًا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار يا عزيز يا غفار، اللهم اجعله شهر عزًا وتمكين ونصرةً للإسلام والمسلمين اللهم جمع فيه صفوفهم ووحد كلمتهم وادرأ عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم ارحم أحبةً لم يبلغوا الشهر الكريم اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم وأكرم نزلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

أفضل دعاء يقال بعد صلاة التراويح

الدعاء في شهر رمضان له شعور يختلف عن باقي الصلوات النوافل التي يؤديها العبد في باقي الأيام حيث هي مظنة الاستجابة من الله تعالى والقبول، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد صلاة التراويح ما يأتي:

  • اللهم إليك نعبد ولك نصلي ونركع ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إن عذابنا بالكفار ملحق.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا ورضنا وارضَ عنا وانصرنا ولا تنصر من بغى علينا.
  • اللهم نسألك في هذه الأيام المباركة أن تقبل توبتنا وتغسل حوبتنا وتجيب دعوتنا بفضل جودك وكرمك.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليك وأحسن اللهم عاقبتنا في أمرَي الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًادعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء الانتهاء من صلاة التراويح

يستحب الدعاء بعد الانتهاء من كل صلاة وبعد صلاة التراويح كذلك يستحب الدعاء كونها صلاة مثل باقي الصلوات، ويزداد تأكيد الدعاء لفضيلة شهر رمضان؛ إذ إنّ المرء يسأل ما شاء من حاجاته الدينية والدنيوية ويدعو لإخوانه وأهله وأحبابه، ومما يمكن الدعاء به عند الانتهاء من صلاة التراويح:

  • الله إنا نسألك يا الله يا حي ويا قيوم إيماناً لا يرتد ونعيماً لا ينفذ وقرة عين لا تنقطع ومرافقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  • اللهم يا عالماً بحالنا ولا يخفى عليك سؤالنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم ارفع عنا الغلاء والبلاء والوباء والأسقام والأمراض وتسلط الأعداء.
  • اللهم تقبل منا صيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا وسلمنا لرمضان وتسلمه منا وقد غفرت لنا.
  • اللهم أعنا على صيام شهر رمضان وقيامه وتلاوة قرآنك وغض البصر وحفظ اللسان.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء آخر ركعة في صلاة التراويح

صلاة التراويح من أجمل الصلوات التي تصلى في شهر رمضان المبارك حيث التجليات والرحمات التي تنزل بها وخاصة عند الدعاء، فينبغي الإكثار من الدعاء فيها، ومما يمكن الدعاء به بعد آخر ركعة من صلاة التراويح:

  • اللهم أبعد عنا المعاصي والآثام والذنوب والأسقام وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم وشفاعة رسولك الكريم.
  • اللهم اكتبنا في هذا الشهر الفضيل من عتقاء شهر رمضان واجعلنا ممن غفرت ذنوبهم وسترت عيوبهم.
  • اللهم اهدنا فيمن واجعلنا من عبادك الصالحين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم لك الحمد وأنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد وأنت نور السماوات والأرض ومن فيهن.
  • اللهم اغفر لنا ما قدما وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إنك حق ووعدك حق والجنة حق والنار حق فأكرمنا بجنتك وأجرنا من نارك.

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح واجبة

دعاء صلاة التراويح في رمضان

في شهر رمضان المبارك تمتلئ المساجد بالمصلين الراغبين في صلاة التراويح جماعة؛ لما فيها من عظيم الأجر والثواب وللتقرب إلى الله بالدعاء وكسب رضاه، ولأنّ الدعاء فيها من فضائلها، ومما يمكن الدعاء به بعد صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك ولا تخزنا يوم القيامة.
  • اللهم يمن كتابنا ويسر حسابنا وأحسن عاقبتنا وأمورنا دنيانا وآخرتنا بفضل جودك وإحسانك علينا.
  • اللهم نسألك في شهر رمضان أن تحسن وقوفنا بين يديك وأن تكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى إيمان توفنا نلقاك يا ربنا وأنت راض عنا.
  • اللهم أقسم لنا من خشيك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم إنا نسألك في شهرك شهر رمضان المعظم الذي قلت الصوم لي وأنا أجز به أن تعطينا من خير ما أعطيت به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.

شاهد أيضاً: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

دعاء بعد صلاة التراويح والوتر

بعد صلاة التراويح وصلاة الوتر يمكن أن يتوجه الإنسان بقلبه إلى الله عز وجل بالدعاء ليقضي الله له حاجته ومسألته، وأن ييسر له في كل أموره، ومما يمكن الدعاء به بعد التراويح والوتر ما يأتي:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا بر ويا رحيم ويا عفو ويا غفور نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم
  • اللهم نسألك في شهر رمضان أن تفرج هم المهمومين وكربة المكروبين واقض الدين عنا وعن كل المدينين.
  • اللهم نعوذ برضاك من سخطك ومعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم نسألك مخافتك ونرجو رحمتك ونسألك محبتك والشوق إليك ورضاك عنا يوم العرض عليك.

شاهد أيضاً: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

أدعية رمضان من السنة

ورد في السنة النبوية الشريفة كثير من الأدعية، وفي شهر رمضان المبارك يُستحب للمؤمن أن يُكثر من الدعاء فيها، ومن تلك الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة ما يأتي:

  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ”.[2]
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ”.[3]
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ”.[4]
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.[5]
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلني إلى نفسي طرفَةَ عينٍ وأصلِح لي شأني كلَّهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ”.[6]
  • “اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا”.[7]

شاهد أيضاً: هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات

أجمل دعاء ليلة القدر مستجاب

إنّ في الدهر نفحات على المؤمن أن يتعرض لها كما قال صلى الله عليه وسلم، ومن هذه النفحات التي أكرم الله بها امّة الإسلام في شهر رمضان المبارك هي ليلة القدر؛ إذ أن الدعاء فيها خير وأفضل من الدعاء في باقي الأيام لما فيها من الخصوصية من الله تعالى، ومما يمكن الدعاء به في هذه الليلة المباركة ما يأتي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة من ليلة القدر أن ترفع ذكرنا وتضع وزرنا ونسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ومرافقة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  • اللهم نسألك في هذه الله أن تصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ودنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي هي معادنا.
  • اللهم نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك الغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم ببركة ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر لا تخرجنا منها وإلا وقد أعتقت رقابنا من النار ورقاب أهلينا وكتبتنا عندك من الفائزين.

شاهد أيضاً: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء صلاة التراويح في المنزل

يتعذر على بعض الأشخاص الذهاب للمسجد لأداء صلاة التراويح فيها لعذر أو لسبب خاص جعله يؤدي صلاة التراويح في المنزل، ولا ضير في ذلك، ويمكن له أن يدعو بعد صلاة التراويح في منزله بما يأتي:

  • اللهم نسألك ان تطهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وأن تصلح لنا أمرنا صغيرها وكبيرها ما علمنا منها ومالم نعلم.
  • اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
  • اللهم نسألك من خير ما قسمت لنا في هذا الشهر الفضيل من خير ورزق وعافية، ونعوذ بك مما أنزلت فيه من سوء وبلاء أن تصرفه عنا.
  • اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا واهدنا ويسر الهدى إلينا وعافنا واعفُ عنا.
  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا.
  • ربنا اشرح لنا صدورنا ويسر لنا أمورنا واحلل عقدة من لساننا يفقهوا قولنا واجعل لنا وزيرًا من أهلنا.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء ختم التراويح

لقد أكرم الله تعالى هذه الأمة بنفحات إيمانية في شهر رمضان المبارك، وحث عباده فيه على الدعاء بعد الصلوات ومنها صلاة التراويح، ومما يمكن أن يدعو به المسلم عقب انتهائه من صلاة التراويح ما يأتي:

  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا بما حفظت به عبادك الصالحين وتوفنا على الإيمان.
  • اللهم أغننا بحلال عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم نسألك بأن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا وأحزاننا علمنا منه ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا.
  • ربنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت نستغرك ونتوب إليك.
  • اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وبطن ونعوذ بك من فتنة القبر ومن فتنة المسيح الدجال.

شاهد أيضاً: دعاء الستر والخوف من الفضيحة

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب بعد الوقوف على جملة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في أيّام رمضان ولياليه، إضافة للمرور على عدد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية المباركة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، التفريغ النصي الكامل، 12/04/2022
  2. ^ صحيح الجامع، جابر بن سمرة، الألباني، 1277، حديث صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6377، حديث صحيح.
  4. ^ صحيح البخاري، أنس بن مالك، البخاري، 6367، حديث صحيح.
  5. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، البخاري، 2720، حديث صحيح.
  6. ^ الأحكام الصغرى، أبو بكرة نفيع بن الحارث، عبد الحق الإشبيلي، 898، حديث صحيح الإسناد.
  7. ^ صحيح ابن حبان، عبد الله بن مسعود، ابن حبان، 972، أخرج ابن حبان هذا الحديث في صحيحه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.