دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب
دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب، حيث إنّ الدعاء هو الصلة التي تكون بين العبد وربه، ويبحث كل مسلم عن أجمل الأدعية حتى يزفها إلى ربه تبارك وتعالى على أجنحة الاستعطاف وطلب العون من الله تبارك وتعالى، في هذا المقال سيتم الوقوف مع مجموعة من الأدعية التي يقولها المسلم عند استقبال شهر رمضان المبارك.

دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

تختلف مظاهر التعبير عن الفرح بقدوم الشهر الكريم ما بين الاحتفالات والمباركات وغيرها، إلا أن الدعاء أبرزها على الإطلاق، وذلك يعود لسمته الدينية في المقام الأول، ولكونه تصريح بما يتمناه المرء عبر طلبه من خالقه الكريم في شهره الكريم المعروف باستجابة الدعاء، ومن جملة ما يقال في دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب:

  • اللهم إنّا نسألك باسمك الرحيم والرحمن، وقد بلغنا رمضان، أن تحسن أخلاقنا، وتهذب نفوسنا، فتجعل ربيع قلوبنا القرآن، وتملأ حياتنا بنور الإيمان، وتجعلنا من أهل البر والإحسان.
  • أسألك اللهم بقدرتك العظيمة، مع بداية شهر الإسلام، أن تجعلنا من النائلين لخيره، المتمتعين بكرمه، الفائزين بجميل ثوابه، فإنك الكريم.
  • يا مجيب ويا سميع مع حلول شهر رمضان أسألك بركةً تقيم في حياتنا، ووفرةً في أرزاقنا، وخيراً في شؤوننا، وسكينةً لقلوبنا، فإنك المعطي.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان ابن باز

ادعية استقبال شهر رمضان

يمتلك شهر رمضان الكريم أهميته الخاصة بين أوقات العام، إذ يعد شهر الإسلام لجمعه بين عدة فضائل كعبادة الصيام المفروضة، ونزول القرآن وغيرها، ليخصه الله عز وجل بذلك بالبركة والكرم، وبما أن الدعاء يُظهر ما في خاطر الإنسان من الأماني، بالإضافة إلى أن شهر رمضان من الأوقات التي يكون فيها الدعاء أرجى للاستجابة، فقد كان العبادة الأكثر تعبيراً عن الفرح بدخول الشهر الكريم وحلوله، ومما يقال في دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب:

دعاء رمضان قصير

الدعاء في شهر الكرم من أبرز العبادات، إذ لا يتحدد لصحته معايير معينة كالزمان والمكان، وإنما يكفي تحقق آداب وشروط الدعاء مع تحري أوقات الاستجابة كشهر رمضان الكريم لضمان تحققه، ومن جملة ما يقال في دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وفرّج همومنا، ويسر أمورنا، فأنت العارف القادر لشؤوننا.
  • اللهم اكتب لنا الخير في أيامه، والبركة في ساعاته.
  • اللهم تقبّل صيامنا وجميل عبادتنا وطاعتنا، واكتب لنا خير الثواب والجزاء.
  • اللهم إنه شهر الغفران فاغفر لنا فيه ما تقدم وما تأخر.

شاهد أيضًا: هل يجوز قول رمضان كريم ابن باز

دعاء قدوم شهر رمضان

ومن جميل الدعاء عند قدوم الشهر المبارك ودخوله وما يقال في دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب:

  • أسألك اللهم مع قدوم شهر رمضان الكريم، راحةً تسكن النفس، وسكينةً تقيم في القلب، وأن تتقبل صيامنا وقيامنا، فإنك الكريم.
  • اللهم قد جاء شهرك المبارك، فاكتب لنا صفحك وعفوك ومغفرتك ورزقك، فإنك العظيم.
  • ومع قدوم شهر رمضان ربي هب لنا نفساً راضيةً مطمئنةً، وتقبل منا عبادتنا، وأعنا على صيامنا وقيامنا.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان 2022.. ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء دخول رمضان مكتوب

ومن أمثلة الأدعية عند استقبال الشهر الكريم وقدومه وما يقال في دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب:

  • اللهم قد هلّ هلال شهرك الكريم.، فأكرمنا بنعمه من الخير والمغفرة والصفح والعفو والرضا.
  • اللهم مع دخول رمضان وحلوله، إني أسألك تقبلاً لطاعتي، وجزاءً مضاعفاً وثواباً كثيراً فإنك المعطي.
  • ومع بداية شهر الغفران اللهم إني أسألك صلاح حالي واستقامتها، وهدوء نفسي وسكينتها، وتقبل طاعتي وصومي.

دعاء رؤية هلال رمضان اللهم أهله علينا باليمن والايمان كامل

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه كان يقول عند رؤية هلال رمضان: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، وكان يقول كذلك: اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما نحب وترضى، ربنا وربك الله.[1]

دعاء النبي في استقبال رمضان

ورد عن الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أنّ: “كان إذا رأى الهلالَ قال : اللهم أَهِلَّه علينا باليُمنِ و الإيمانِ ، و السلامةِ و الإسلامِ ، ربي وربُّك اللهُ”.[2]

بوستات أدعية دخول شهر رمضان 1443

يعبر الناس عن سعادتهم بدخول الشهر الكريم عبر عدة وسائل، ليكون الدعاء أبرزها على الإطلاق؛ إذ يتمنى فيه المرء الخير لنفسه وللآخرين، ومن جميل الدعاء مع دخول شهر الخير:

  • اللهم اجعل رمضان بداية خير وفرح وسرور، وارزقنا فيه السعادة والحبور، وابعد عنا كل الشرور.
  • اللهم قد جاء شهر رمضان حاملاً معه شفاءً لأرواحنا، فاكتب لنا الغفران فيه، والخير في أيامه، والبركة في ساعاته ولياليه.
  • اللهم اكتب لنا مع بداية رمضان، تقبل الطاعات، واستجابة الدعوات، والمن والبركات، وارزقنا نصيباً وافراً من السعادة والمسرات.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

ادعية استقبال رمضان طويلة

ومن جميل الدعاء عند استقبال الشهر الكريم:

  • اللهم قد أتى شهر الصيام لينير ما أحدثته الأشهر بداخلنا طوال العام، فأكرمنا فيه بالخير الكثير والرزق الوفير والأجر الكبير، وابعد عنا كل شر وضر، وارزقنا اليسر في كل أمر.
  • ومع مجيء شهر الصيام، اللهم اكتب لي ولأحبي تقبلاً لصيامنا وقيامنا، ومدنا بجميل رضاك وإعانتك، وأكرمنا بعظيم غفرانك وصفحك، فإنك العظيم.
  • يا واحد يا أحد، ويا رافعاً السماء بلا عماد، أسألك في شهر الصيام والقيام خيراً يسود في حياتي، وبركةً تزين أوقاتي، وعملاً نافعاً صالحاً يعينني بعد مماتي، فإنك الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء ليلة القدر في رمضان

ليلة القدر هي أحد ليالي العشر الأواخر من أيام شهر رمضان المبارك، وتتمتع بالدرجة الرفيعة والمقام المحمود لكونها الليلة التي أنزل الله عزّ وحلّ الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد خصها الله بالذكر في كتابه القويم في سورةٍ قد حملت اسمها، ولذلك يعد الدعاء فيها من أبرز العبادات، ومن ذلك:

  • اللهم إني أسألك بعظيم قدرتك في ليلة القدر، عطاءً لا ينقطع، ورحمةً لا تزول، وغفراناً لا ينتهي، وخيراً لا ينقضي فإنك الكريم.
  • يا سامع الدعاء إني أسألك في ليلة القدر المباركة أن تزيل همومنا وتريح صدورنا وتملأ بالسكينة نفوسنا فإنك القادر.
  • وفي ليلة القدر العظيمة اللهم إني أعوذ بك من وساوس الشيطان وارتكاب الذنوب والآثام، وأسالك العفو والعافية والصفح الجميل.
  • يا رحمن يا رحيم، وبكل أمرٍ عليم، إني أسألك في شهرك الكريم أن تملأ قلبي إيماناً وحباً لدينك القويم، وتصلح حالي وحال جميع التائهين.
  • اللهم مع حلول شهر الصيام أكرمنا بمغفرة الذنب وهدوء القلب واستجابة الطلب وإنارة الدرب.
  • يا ذا الجلال والإكرام إني أسألك في شهر الصيام الخير والبركة والنعمة، وأعوذ بك من الشر والضياع والنقمة.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئه بشهر رمضان المبارك 2022

أجمل دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

ومن أمثلة الدعاء عند استقبال الشهر المبارك من السنة النبوية الشريفة:[3]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب

  • اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.

  • اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي.

    وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب وذكرنا مجموعة من الأدعية الحسنة التي يُمكن استقبال الشهر بها، وما كان دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال، وما الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة والتي تتناسب مع شهر رمضان.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ alukah.net، دعاء رؤية هلال رمضان، 02/04/2022
  2. ^ صحيح الجامع، الألباني، طلحة بن عبيد الله، 4726 ، صحيح
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة، 02/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.