دعاء عن المعلم ، اجمل الادعية للمعلم في يوم المعلم

دعاء عن المعلم ، اجمل الادعية للمعلم في يوم المعلم
دعاء عن المعلم

دعاء عن المعلم ذلك الذي أذهب عنا الجهل وحملنا من غياهب الشتات والضياع إلى ضياء العلم والمعرفة، هو الذي أبدل ليلنا صبحًا منيرًا وأذاقنا حلاوة المعرفة حتى بتنا ننهل من علمه ما يسقينا ويروينا وهو الذي زرع الشغف في نفوسنا حتى بتنا نبحث عن العلم لنرقى أكثر فأكثر وهو الذي علّمنا كيف نحب العلم ونكره الضلال والجهل ولا نصدق كل ما نسمع ولا نسلم لكل ما نرى إلا بعد التمحيص والبحث، لذلك الدعاء له هو أقل ما يمكن تقديمه لنوفيه حقه، وسنقدم لكم في هذا المقال دعاء عن المعلم يعينكم على ذلك.

يوم المعلم

يوم المعلم هو اليوم الموافق للخامس من شهر تشرين الأول، وهو يوم يمجد تضحيات بُناة الأجيال ويبارك جهودهم وما بذلوه في سبيل إعلاء شأن المجتمع ورقيِّه، وهو مناسبةٌ سنوية ويومٌ عالميٌّ، يحتفل به ما يزيد عن 100 دولة احتراماً لجهود المعلِّم وسعيه في نشر العلم والمعرفة ودحر الجهل وظلمته ليصنع الأمجاد ويقضي على التَّخلُّف والخرافات، وممّا يستحق الذكر أنَّ هذا اليوم جاء للاحتفال بإبرام الوثيقة الرسمية، أو ما يُعرف بالخطاب المرجعي أو المرجع بين منظمة العمل الدوليّة واليونسكو، وذلك في عام 1966، حيث تناول هذا الخطاب حالة المعلِّمين وشأنهم، ليَتُمَّ أخيراً وفي عام 1994 تعريف يوم 5 أكتوبر كيوم عالمي للمعلِّم والاحتفال به لأول مرة.[1]

دعاء عن المعلم

فضل المعلم على طلابه كفضل الماء على الزرع، فلا نبات من غير ماء ولا علم من غير معلم، وبدون المعلم تعشش الحشائش الضارة على الزرع فتقتله فهو الذي يشذبها فيحمي طلابه من أن تقتلهم وساوس الجهل، وبذلك يكون لزامًا على الطالب الدعاء لمن فضله عليه عميم بعد رب العالمين وسندرج لكم في السطور التالية دعاء عن المعلم أدعية قصيرة للمعلم:

  • اللهم إن معلمي قد فاض عليَّ من علمه ما زادني علمًا وبدد جهلي فأفض عليه من بركاتك ورحماتك ما يسعده ويرضيه وفرج همه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجود والكرم مُنَّ على معلِّمي بالخير الوفير والرزق الغزير واجعله شامة بين الناس بعلمه وأخلاقه واجعل له أثرًا باقيًا بعد وفاته.
  • اللهم يا من آتيت معلمي علمًا وجعلته أهلًا لهذه الأمانة أشهدك أنه ما بخل علينا بشيء من علمه فلا تبخل عليه بمزيد من جودك وفضلك وأغنه بك عن العالمين.

أدعية قصيرة عن المعلمة

يدعو الفؤاد فيصدق في الدعاء لمن كان له في حياته أثرًا طيبًا، ومكانة عظيمة، من دله على الخير، وأرشده إلى الهدى، و هوّن عليه فهم الكثير من الأمور التي لو بذل في فهمها وقتًا وجهدًا وحده لما استطاع إلى ذلك سبيلًا، وفيما يأتي أدعية قصيرة عن المعلمة:

  • يا رب إن معلمتي كانت لي نعم المُرَبِّية والمرشدة، قوَّمَت سلوكي واحتوت طيشي وكمَّلتْ عقلي، فجازها يا رب عني خير الجزاء وأسبغ عليها من النعم ما يجعلها أغنى خَلقِكَ خَلقًا وخُلُقًا.
  • يا رب بارك لي في معلمتي، وهَبْها صحة وعافية، وفرِّج همَّها واشرح صدرها وبارك لها في أولادها، وازرع في طريقها أناسًا طيِّبين مثلها، يعينوها على أمر دينها ودنياها.
  • يا رب يا من أورثتَ معلمتي علمًا وفهمًا، وآتيتها قلبًا حاضرًا وضميرًا حيًّا، فسعت بذلك بين خلقك تعليمًا وتهذيبًا وحبًّا وعطفًا، فكانت من ورثة الأنبياء لقوله صلى الله عليه وسلم: “وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”[2] فلا تحرمها هذا الأجر.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن المعلم للإذاعة المدرسية

دعاء عن المعلم في يوم المعلم

يوم المعلم هو اليوم الذي تكثر فيه التهاني والتبريكات وتحشد الدعوات لمن فضلهم ملأ الأرض وبلغ السموات فكان لا بد من تكريم صنعهم بشتى الأعمال القلبية والملموسة، وسنقدم لكم هنا دعاء عن المعلم في يوم المعلم:

  • اللهم اسق معلمي من أنهار الجنة كما سقاني من علمه ما يرويني، ونوِّر قبره كما أنار ظلمة قلبي وعقلي وهداني من جهالتي، واجعله مباركًا أينما كان.
  • اللهم قد آتيت معلمي من العلم وعلمته من فيض علمك ما جعله منارة لطلابه ومقصدًا لكل طالب علم، كن له وليًّا في الدنيا والآخرة وتوفه مسلمًا وألحقه بالصالحين.
  • اللهم يا من حفظت العلم من الاندثار، ووضعته بين أيدي الأخيار، فاخترت من عبادك من هو أهل له لإيصاله بحق وتبليغه على أكمل وجه، فيا رب لا تحرم من كان أهلًا لهذا أجرَ المجاهدين في سبيلك، فهم يقومون على ثغور العقول كما يقوم الجنود على ثغور البلاد.

أجمل دعاء عن المعلم 2022

مَن أجملَ في معاملتنا وقوّم خطانا ألا يستحق منا كل ألوان الثناء والمديح وكيف لا نلهج بالدعاء له وفضله علينا كبير، وإن أجمل دعاء عن المعلم 2022 بين أيديكم الآن:

  • اللهم أعنا على رد المعروف لمعلمينا فهم لم يبخلوا يومًا علينا كانوا لنا نعم الآباء وصبروا كثيرًا علينا لم يتذمروا منا واحتوونا وأكرمونا فأكرمهم يا رب كما أكرمونا.
  • يا شعلة النور المضيئة يا معلمي ومعلماتي جزاكم الله عنا كل خير ووفقكم لكل خير وأعطاكم من العطايا ما يزيدكم عطاء وحلمًا وقوة وصبرًا وعلمًا.
  • اللهم افتح على قلب معلمي وافتح له كل باب مغلق ويسر أمره واشرح صدره وبارك له علمه وعمله وحياته كلها وزد في عمره مع موفور الصحة والعافية.

شاهد أيضًا: كلمه عن يوم المعلم .. أجمل كلام ليوم المعلم 1444

ادعية عن المعلم المتوفي

بنى فينا كل ما استطاع ورحل تاركًا ورائه قلوبًا تعلقت بحبائل وده ومحبته وأدمنت الدعاء له ترجو أن تتنزل الرحمات على روحه وقبره وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”[3]، وفيما يأتي دعاء عن المعلم المتوفي علَّ الرحمة تغشاه:

  • اللهم اجعل معلمي في زمرة العلماء واحشره مع الأنبياء وأنزل على قبره السكينة والنور والفسحة والسرور واجعل علمه ضياء له في قبره ودليلًا له على الصراط يجاوزه كلمح البصر واجزه عنا خير الجزاء.
  • اللهم ارحم معلمي رحمة عامة واسعة واجعله ممن تدخلهم الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب وآته جزاء الصابرين وأكسه حلة الأتقياء الصادقين إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم أبلغ معلمي مني السلام واجعل دعواتي هذه من نصيبه، تتنزل عليه بالرحمات والبركات واجعل كل ما علمني وأدبني في ميزان حسناته يا رب العالمين.
  • اللهم أنزله منازل الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.. اللهم أنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين.
  • اللهم إن معلمي كان مسلمًا نقيًّا وعالمًا تقيًا، فاغفر له وارحمه و أدخله الجنة وأكسه حلة الرضوان فقد كان من أهل القرآن فأكرمه بأن يكون من أهلك وخاصتك وسامحه وتجاوز عنه، فقد كان حافظًا مرتلًا له.

دعاء عن المعلم المخلص الأمين

وكفاه بذلك شبهًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو الصادق الأمين المحب الودود يخاف علينا من الإنحدار ويرجو لنا الجنة ويفرح بنا إن دخلناها، كفاه بذلك فخرًا أنه حمل رسالة العلم فكان من ورثة الأنبياء وأي مقام أعلى من مقامه فكيف لا ندعو له، وفيما يلي سنعرض لكم دعاء عن المعلم المخلص الأمين:

  • اللهم يا من تحب المحسنين وتجزهم عن إحسانهم كل إحسان اللهم يا شكور يا كريم اجز معلمي عن إخلاصه وأمانته في حمل رسالة العلم ما يدهشه ويسعده ويعينه على المزيد ويثبته على الحق والأخلاق النبيلة.
  • يا رب إن معلمي أعطاني من علمه رحيقًا عذبًا وعسلًا طيبًا سائغًا فشفى به صدري ووسع به مداركي وعلمي وأزال الغشاوة عن قلبي وعقلي فيا رب لا تحرمه أجر الصادقين المخلصين وأكرمه بما أكرمت به الأنبياء والمرسلين واجعله من أوليائك المتقين.
  • رباه إن لمعلمي عليّ فضلًا عظيمًا لا أستطيع رده بحولي وقوتي، فيا رب تركت ذلك لحولك وقوتك، تركت سداده دينه لك، فجازه عني من الجزاء ما يشعرني أني قد رددت حقه، وبارك لي في عمره فقد كان نعم القدوة الصالحة لي.

شاهد أيضًا: اجمل 100 جمله عن يوم المعلم

دعاء عن معلمة القرآن الكريم

معلمة القرآن على أعظم ثغر من ثغور الأمة تقوّم الأخلاق وتهذب النفوس وتصلح الأساس فتسد ثغور، وتزرع فينا حب الله وكلامه وحب رسوله الكريم وتدلنا على الخير وتنهانا عن السوء، فمن أحق منها بالدعاء؟، نقدم لكم دعاء عن معلمة القرآن نرجو أن يتقبل الله منا ومنكم:

  • اللهم اجز عني معلمتي خير الجزاء واجعلها من أئمة هذه الأمة، اللهم أعطها من العطايا ضعف ما أعطتنا وأنزل سكينتك على قلبها، وأكرمها من واسع كرمك.
  • اللهم أكرم معلمتي بلذة النظر إلى وجهك الكريم من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، واجعلها من أهلك وخاصتك واحشرها مع أنبيائك وأصفيائك.
  • اللهم إن معلمتي هي التي دلتني عليك وحببت إلي حفظ كتابك وزرعت معنى محبتك في قلبي فيا من جعل قلبي موصولًا بقلبها ببركة أعظم كتاب فاجعل هذه الصلة توصلنا إلى جنتك وشفاعة نبيك واحشرني معها في فردوسك يا رب العالمين.

 دعاء عن المعلم والمعلمة في يوم المعلم بالصور

فيما يأتي سندرج لكم بعض الصور الرائعة صور دعاء عن المعلم والمعلمة في يوم المعلم التي بإمكانكم نشرها ومشاركتها في مواقع التواصل الإجتماعي:

دعاء عن المعلم

دعاء عن المعلم

دعاء عن المعلم

دعاء عن المعلم

دعاء عن المعلم

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا دعاء عن المعلم تناولنا فيه دعاء عن المعلم أدعية قصيرة للمعلم و أدعية قصيرة عن المعلمة و اجمل دعاء عن المعلم 2022 ، كما أضفنا دعاء عن المعلم المتوفي و دعاء لمعلمة القرآن وغيرها الكثير من الأدعية التي نرجو أن تلقى القبول من الله تعالى والفائدة لكم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ marefa.org، يوم المُعلم، 05/10/2022
  2. ^ صحيح أبي داود، أبو الدرداء،الألباني،3641،صحيح
  3. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة،مسلم،1631،صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *