دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة
دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة، حيث يسعى المسلم دئمًا إلى تثبيت حفظه من خلال سؤال الله تبارك وتعالى ذلك، فالذاكرة في يد رب العالمين والحفظ والتوفيق والتثبيت في يده وحده، لذلك كان لا بدّ من مقال يتم فيه ذكر مجموعة من الأدعية الخاصة بذلك والتي تعين على الوصول إلى النجاح.

دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

الدعاء اتصالٌ بين العبد ومولاه عز وجل، واستعانةٌ واستغاثةٌ وطلب مددٍ منه تعالى، وهو أحد أبواب التعبد والذكر، وأفضل وسيلة تقرب العبد من ربه، وقد أمر تعالى عباده بالدعاء في كل حالٍ من أحوالهم، رخائهم وشدتهم، سرائهم وضرائهم، وهو عبادةٌ مكرمةٌ عند الله عز وجل، وعن طريقه يتحقق للإنسان ما يتمنى، ومن خير الأدعية التي يقولها المسلم قبل المذاكرة وبعد المذاكرة:

دعاء قبل المذاكرة

الطلاب يكدون ويجتهدون، ويدرسون طوال العام، لكي يحققوا النجاح والتفوق، ولكنهم عند الاختبارات يرتبكون ويخافون من نتيجة تلك المذكرات، لذلك فهم يتوجهون إلى خالقهم ورازقهم بالدعاء قبل البدء بالدراسة، والأخذ بالأسباب، ومن الأدعية التي تساعد الطلاب على التحصيل والدراسة والفهم:

  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، أخرجني من الضيق إلى أوسع الطريق،  يا قاضي الحاجات،  في هذه الساعة لا تخيب لي رجاء، ولا ترد لي دعاء، وأكرمني بفرج الهم، وبشرني بكل ما يعينني على الحفظ والفهم، اللهم وكلتك أمري فلا تخذلني، وافتح لي أبواب رحمتك، وأيدني بنصرك، وأكرمني من واسع فضلك، يا مجيب الدعوات يا الله.
  • اللهم يا مدبر الأمور، أخرجني من حولي وقوتي، إلى حولك وقوتك، وأكرمني بالنجاح والفلاح، وأرح قلبي ونفسي، وأبعد عني كل ما يزعجني ويؤذيني،  اللهم ذكرني بكل ما نسيت، وحفني بحفظك ورعايتك، وأعطني ولا تمنعني، وارزقني ولا تحرمني، وكن لي خير سند، واكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم يا عظيم يا كريم، يا نور السماوات والأرض، يا رحمن يا رحيم، ارحمني ونور بصيرتي، واجعل لي من كل ضيقٍ مخرجاً، ومن كل همٍ فرجاً، اللهم إني أسألك من كل خير،  وأعوذ بك من كل شر، أفض علي من واسع عطائك، ومن عظيم كرمك، وكن لي خير ناصرٍ، وخير معطٍ.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، ويا من أمره بين الكاف والنون،  وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون، إني قد طلبت عونك فأكرمني به، وطلبت فتحك فاغمرني به، اللهم يا مجيب السائلين، يا راحم المساكين، ويا خير معين، فرج همي وغمي، واشرح صدري ويسر أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تفتح بصيرتي، وتكرمني من فضلك وجودك العظيم، وتنور صدري وطريقي، وتجعل التوفيق رفيقي.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

دعاء بعد المذاكرة

يستنفذ الطالب قواه عند الانتهاء من المذاكرة، ويشعر بأنه متعبٌ إلى حد الإنهاك، ويعرف حق المعرفة أنه عند الامتحان،  يُكرم المرء أو يُهان، لذلك وبعد كل ذلك العناء يلتجئ إلى ربه بالدعاء:

  • اللهم إني قد أخذت بالأسباب، وتفانيت في مذاكرة الكتاب، والتجأت إليك يا رب الأرباب، فأعطني ولا تحرمني، وأكرمني ولا تهني، وأخرجني من الكرب والحزن، وارزقني أفضل الدرجات، اللهم يا من لا يرد سائلاً، ولا يخيب للعبد وسائلاً، إني قد بسطت إليك أكف الضراعة، متوسلة إليك بالصلاة على صاحب الوسيلة والشفاعة، أن تجعلني من الناجحين،  ومن المتفوقين، ومن عبادك الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم رد عني كل شدةٍ وضيق، ولا تخيب بك رجائي، وأكرمني بإجابة دعائي، اللهم إني استودعتك حلماً يتمناه قلبي، ويشغل به تفكيري، فقربه إلي، واجعلني أبكي فرحاً من تحقيقه.
  • اللهم إني أسألك فرجاً قريباً، و شكراً كثيراً، وذكراً طويلاً، اللهم هب لي من خير ما وهبته لعبادك الصالحين، واجعل لي نوراً في حياتي، اللهم إني وقفت بباب السائلين فأكرمني، واجعلني من المتفوقين، وبلغني أعلى الدرجات، وارحمني بتحقيق الأمنيات، وعوضني عن كل حزنٍ سكن روحي، و كل ألمٍ سكن قلبي، برحمةٍ وفرحٍ وسعادةٍ، يا خير من سُئل، وخير من أعطى.
  • اللهم إني فقيرٌ إليك، ضعيفٌ من دونك، فافتح لي أبواب البركة والتيسير، والفلاح والنجاح، وأعني على الدراسة والتحصيل، وكن معي في كل لحظة، ووفقني لما تحب وترضى، اللهم نجح مقصودي، وأكرمني بمطلوبي، واجعل كل كلمة أدرسها أو أكتبها خالصةً لوجهك الكريم، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنك تعلم أني بذلت كل ما استطعت من جهدي، فأسالك باسمك الفتاح، أن تشرح لي صدري، وتيسر لي أمري، وتلهمني الصواب في كل جواب، وأسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، وأن تبلغني أعلى المراتب،  اللهم إني توكلت عليك،  وسلمت أمري إليك، فإنه لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من الاختبار

أدعية لتسهيل الفهم

التهيئة للامتحان ليست بسهلةٍ، وإنما هي تشغل بال كل طالب، وتجعله مهموماً من كثرة الواجبات، وخائفاً من الرسوب، أو قلة تحصيل الدرجات، وكل ذلك يقلل من تركيز الطالب، ويبطئ الفهم عنده، ويلجأ الطلاب إلى الأدعية التي تهدئ من قلقهم وخوفهم من نسيان المعلومات، وتعينهم على التركيز والصواب في الإجابات، ومن بعض ما يقال:

دعاء يقال عند تعسر الإجابة

إن التيسير في الأمور كرمٌ من الله تعالى، وفي بعض الأحيان تتعسر الإجابة على الطالب، فيدعو ربه مناجيا، متذللاً بقوله:

  • اللهم يا فارج الهم، وكاشف الغم، أسألك من فضلك العظيم، أن تكرمني بسرعة الفهم، وجودة الحفظ، وترزقني توقّد العقل، و صفاء الذهن، وتجعلني ممن دعاك فأجبت دعاءه، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت، أن تقضي حاجتي، وتبعدني عن كل ما يشتتني.
  • اللهم إني أسألك النيل من كل أمرٍ فيه علمٌ ونجاح، ومن كل مقصدٍ فيه خيرٌ وفلاح، وأسألك فهم النبيين، وفصاحة المرسلين، وتقوى الملائكة المقربين، وأن تعلّمني كما علمت موسى، وتفهِّمني كما فهمت سليمان، وتؤتني الحكمة كما آتيت لقمان، اللهم بارك لي في وقتي، ويسر حفظي وفهمي، واصرف عني الشتات والنسيان.
  • اللهم إني أسألك أن تجبرني جبراً يتعجب منه أهل الأرض والسماء، وتوفقني، وتهديني، وترشدني، وتعينني، وتنفعني بما علمتني، اللهم إنك تعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وبارك لي في عملي وعلمي، وتدبر فكري وأمري، إني أستغفرك وأتوب إليك، وألتجئ لقوتك وأتوكل عليك، بلغني أعلى المراتب في الدنيا والآخرة، واجعل علمي هذا في سبيلك، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا.
  • اللهم يا حنان، يا منان، يا ذا الجود والإحسان، من اعتز بك ما ذل، ومن اتكل عليك ما ضل، ارزقني السداد في المذاكرة والفهم، وآتني حظي من النجاح والعلم،  وسخر لي من عبادك من يعيني عليه، واجبر بخاطري، وارزقني توفيقاً من عندك.
  • اللهم أكرمني بكرمك، وذكرني ما تعلمته وذاكرته، بقدرتك يا قادر يا عليم، افتح علي فتوح العارفين، يا رب العالمين، وارزقني الإجابة الصحيحة، ونجحني وهون عليّ الامتحان، وأسعدني بالنتيجة، وكن لي عوناً وسند، يا واحداً يا أحد، يا فرد يا صمد، يا معطي السائلين، وملاذ الحائرين.

اقرأ أيضًادعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

دعاء يقال عند نسيان الإجابة

الطالب يطمح دائماً إلى أفضل الدرجات، وإلى تخطي عقبات الامتحانات، وهو يطلب من خالقه ورازقه، أن يكرمه بإجاباتٍ صحيحة، ولكنه بشر، فهو يسهو وينسى، فيلتجئ إلى مولاه عند النسيان قائلاً:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً،  وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً، اللهم إني أستودعك ما حفظت، فذكرني منه ما نسيت، وأكرمني، وافتح علي فتوح العارفين، وأثمر لي علمي وعملي، وبارك لي في وقتي، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، فأجب دعائي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من لا يرد سائله، ولا يخيب للعبد وسائله، اللهم يا جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي، اللهم سهل عليّ امتحاني، وذكرني ما نسيته يا كريم، يا من بيدك الأمر كله، والخير كله، أخرجني من ظلمات الوهن، وأكرمني بنور الفهم، والسهولة في الأسئلة، والسداد في الإجابات، والصلاح والتوفيق، والتركيز في التذكر، والبعد عن المشتتات، والتيسير والسكينة.
  • اللهم باسمك الفتاح افتح علي فتوح العارفين، وانقلني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، أستغيث برحمتك، وأستعين بفضلك، يا من لا حول ولا قوة إلا بك، انشر عليّ من خزائن رحمتك، وذكرني من العلم ما نسيت، وأسعفني بدعمٍ من ملائكتك، واصرف عني شياطين الإنس والجن برحمتك، يا حنان ويا منان، يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم يا رزاق ارزقني فهماً للسؤال، وإلهاماً بالصواب من عندك في كل جواب، واجعل النجاح رفيق دربي، ويسر لي أمري ولا تعسره عليّ، وارزقني التوفيق والهداية، والرشد والعناية، يا هادي ويا عزيز، ويا ملاذ الخائفين، وغياث المستغيثين، اجعل عاقبة امتحاني نوراً، ونتيجتي سروراً، يا قدير، يا رحيم.
  • اللهم يا منزل الكتاب، ويا مجري السحاب، ويا مسبب الأسباب، ارزقني علماً وفهماً،  بعدد قطرات المطر، وحبات الرمال، وعدد الأسماك في البحار، وعدد الصخور في الجبال، وهوّن علي كل صعب، وأكرمني بتذكر ما حفظته وفهمته، واجعل لي من كل همٍ فرجاً، ومن كل ضيقٍ مخرجاً.

دعاء يقال عند بداية الإجابة

الطالب يخاف من الوقوع في الخطأ، والتباس الإجابات عليه، لذلك وعند البدء في كل إجابة لا بد من الدعاء بقوله:

  • اللهم إني أعوذ بك أن أَضِل أو أُضَل، أو أَزِل أو أُزَل، أو أَظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل عليّ، أعوذ بك من شرود الذهن،  وشتات القلب، وأسألك أن تيسر ولا تعسر علي، فإن العسير عليك يسير، اللهم باسمك بدأت، ولتوفيقك طلبت، ولحولك وقوتك التجأت، بارك لي فيما درست، وأكرمني وارفع درجاتي، واجعلني أبذل كل طاقاتي، لأسترجع معلوماتي، وأزف إلى أهلي وأحبابي تفوقي وشهاداتي، يا غياث المستغيثين، اجعلني لك من الحامدين الشاكرين، وأكرمني بمراتب الفائزين، يا رب العالمين.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، إني ألتجئ إليك، وأطلب المعونة والمدد منك، وأسألك خير الإجابة، اللهم أعد لي معلوماتي، ولا تذرني في متاهاتي، وأعنّي ولا تُعن علي، إنك على كل شيءٍ قدير، وافتح عليّ أبواب جودك، وخزائن رحمتك، يا قدير يا رحيم.
  • اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، تقبل مني هذا العلم، واجعله في صحيفة حسناتي، واجعل كل ما أتعلمه نافعاً لي، ولأمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واجعلني متواضعاً لك، ولجميع المسلمين، ولا تجعلني من المغرورين المتكبرين، واجعلني ممن دعاك فأجبته، وتذلل إليك فرحمته.
  • اللهم إني أستودعك ما تعلمت ودرست، وما قرأت وحفظت، وأسألك باسمك الفتاح،  وباسمك الرحمن، أن تفتح عليّ ما أُغلق عني بذنوبي، وتوفقني، و تنجحني، و تهديني، إلى صراطك المستقيم، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي،  وتعلم حاجتي، فأعطيني إياها يا عظيم.
  • اللهم يا مؤنس كل وحيد، ويا صاحب كل عبدٍ فريد، ويا قريباً غير بعيد، يا من أمرت عبادك بالعلم، وجملتهم بالحلم، أكرمني واجعلني في مرتبة العلماء الحكماء، وزدني حلماً وفقهاً وعلماً، ووفقني لما تحب وترضى، واجعل علمي حجةً لي لا حجةً علي، يا حليم، يا عليم، يا كريم، يا الله.

دعاء المذاكرة والحفظ

إن فضل الدعاء، لا يمكن أن يجهله عاقلٌ على وجه الأرض، فهو النور الذي يعتمد عليه الإنسان في تخطي جميع العقبات، والطالب المجتهد منذ أول يومٍ من أيام السنة الدراسية يرغب في الوصول إلى أعلى المراتب، ولا يتم ذلك إلا بالمذاكرة الدقيقة المركزة، وبالتوجه إلى رب العالمين بالدعاء من القلب:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، ورحمتك التي وسعت كل شيء، أن تكرمني وتساعدني، وتفتح بصري وبصيرتي، وتفهمني وتعلمني، وتملأ قلبي وعقلي من بحور علمك التي لا تنضب، وأن تدخلني مدخل صدقٍ، وتخرجني مخرج صدقٍ، وتجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم يا كريم، أسألك وأستعين بك، أنر دربي، وأكرمني بالحفظ والتثبيت، يا عالماً بحالي، عليك اتكالي، أستودعك ما حفظت، وأسألك خير ما في هذه الأيام، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها، اللهم أنت الموفق فوفقني، وأنت الرحمن فارحمني، بيدك الخير والسعادة، فأعطني منهما ولا تحرمني، يا معطي، يا عزيز.
  • اللهم إني أحمدك حمداً كثيراً، وأشكرك شكراً جزيلاً، على ما أنعمت علي، وأكرمتني به، من نعمة العقل والتفكير، والإنابة وحسن التدبير، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والتقاعس، وأسألك الهمة العالية، والتفكير السليم، والعقل الراجح، والخير الواسع، فلا تكلفني ما لا أطيق، واصرف عني كل ضيق، واجعلني من أحبابك الذين تكون معهم في كل مكانٍ وزمان، يا عليم، يا قدير.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، ولا تمنعني من خيرك وعطائك، فإن كل ما تعلمت وذاكرت، بدون توفيقك وعطائك لا شيء، اللهم فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، لا عطاء إلا عطاؤك، اشملني بعفوك وتوفيقك، وأكرمني من فيض كرمك، يا عظيم.
  • اللهم يا رب الناس، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، اسألك خير العطاء، وخير الذكر، وخير الحياة، إني حفظت وتعلمت، وما توفيقي إلا بك، ولا اتكالي إلا عليك، أسألك الحفظ والفهم، والتيسير والتوفيق عند الامتحان، وتوقد الذاكرة، وسرعة البديهة، وتذكر الإجابات، والعلى من الدرجات، بكرمك يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للمذاكرة والفهم وسرعة الحفظ والتركيز باذن الله

أدعية للتوفيق والنجاح

يبدأ الطالب بالدراسة والمذاكرة، ويرفع يديه إلى ربه ملتجأ في دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة للحصول على أكبر قدرٍ ممكنٍ من التعليم، الذي يساعده على تحقيق ذاته، ويتخطى لذلك عقباتٍ كثيرةٍ تمر في طريقه، وبعد أن يذاكر ويطمئن يدعو ربه قائلًا:

دعاء التوكل

العلم بدون استعانةٍ بالله تعالى ناقص، والإنسان بدون توكلٍ عليه عز وجل عاجز، والطالب يقوم بما يجب عليه فعله من مذاكرةٍ واهتمام، ويأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ثم يخرج من حوله وقوته، مفوضاً أمره لربه، مناجياً من اعتمد قلبه عليه، وكأنها ليست بشيء، ويدعو متوسلاً:

  • اللهم ربي، إني أتوكل عليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، أحسن الظن بك، وأتوسل إليك، أنت تعلم أني أخذت بكل أسباب النجاح، ولكني متأكدٌ أنها بدون توفيقك لا شيء، وأن الأمر كله بيديك، إني خرجت من حولي وقوتي، وسارعت إلى حولك وقوتك، اللهم اشرح صدري، واملأ بالطمأنينة قلبي، لأصل إلى هدفي، وأكون راضياً بما أنعمت به عليّ، يا كريم.
  • اللهم إني توكلت عليك كتوكل الطير، تغدو خماصاً، وتعود بطاناً، اللهم إني أثق بنصرك، وحسن تدبيرك، دبر لي كل شأني، فإني لا أحسن التدبير، اللهم إني أسألك علماً واسعاً، وعملاً متقبلاً، وجهداً غير ضائع، وطمأنينةً في صدري، وسكينةً في روحي، وسعادةً في قلبي يا رحيم، يا الله.
  • اللهم إني فعلت ما أمرتني به، وأخذت من العلم ما استطعت، ثم توكلت عليك، فاكفني كل شر، وارزقني من كل خير، اللهم إن الكون كله بيدك، تحركه كيف تشاء، ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، لقد توكل عليك الأنبياء فرفعت شأنهم، وتوكل عليك الفقراء فرزقتهم، وتوكل عليك الضعفاء فنصرتهم، وإني أنضم إليهم، بقوة إيماني بك، وثقتي برجاء عفوك، وعظيم قدرتك، أن تجعلني من الناجحين والمتفوقين، يا أكرم من سئل، يا الله، يا رب العالمين.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، النبي الأمي  الذي بالصلاة عليه تنحل العقد، وتنفرج الكرب، وتقضى الحوائج، وتنال الرغائب، اللهم إني جعلت الصلاة عليه ذكري، واللجوء إليك توكلي وشكري، اللهم افتح علي بتوكلي عليك، وبصلاتي على خير خلقك، وأسألك أن تهدي قلبي بتذكر ما حفظت عند ذكرك، وأن تنصرني وترشدني إلى صراطك المستقيم، وأن تحفظ علي عقلي وديني، وبك يا رب تثبت يقيني، وتجعل لي نوراً يهديني، يا هادي، يا مجيب الدعوات، يا الله.
  • اللهم إني أستغفرك، وأستعين بك وأسترشدك، وأسألك أن تصرف عني شرور نفسي، وسيئات أعمالي، وألا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وأسألك علماً يقربني إلى رحمتك ومغفرتك، ويبلغني جنتك، ووفقني لما تحب وترضى، يا خبير، يا عليم، اللهم إني أسبحك وأحمدك وأشكرك، بعدد كل حرفٍ كُتب ويكتب إلى يوم الدين، وأسألك فتوح العارفين، يا كاشف هم المهمومين، يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء النجاح

منذ أول يومٍ في العام الدراسي، يسعى الطلبة إلى النجاح، وكل يومٍ يمر عليهم، يقتربون به أكثر من نتيجة أعمالهم واهتماماتهم ودراستهم، والنجاح مبتغى ومطلب كل متعلمٍ عاقلٍ، وبما أن الدعاء هو النور الذي ينير طريق المتعلمين، فالجميع يسعى وراءه لتحقيق أمنياته ومن ذلك:

  • اللهم يا جابر خواطر عبادك، اجبر خاطري بالنجاح والتوفيق، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، وأخرجني من حلق الضيق، إلى أوسع الطريق، وافتح علي فتحاً مبيناً، كما فتحت على ملائكتك وأنبيائك، وقربني من كل خير أحبه، واصرف عني كل شرٍ أكرهه، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، والمعافاة التامة الدائمة، في الدنيا والآخرة، اللهم إني وكلتك أمري فلا تخذلني، وإلى غيرك لا تكلني، وأصلح لي شأني وديني، واصرف عني شر ما يؤذيني، وعوضني عن كل ألمٍ سكن قلبي، وكل حزنٍ صادفني، برحمةٍ وسكينةٍ وفرحٍ وسرور.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض، أن ترزقني زيادةً في العلم والفهم، وسعةً في التفكير، وفسحةً في التدبير، وأن تجعلني في حفظك وتحت كنفك، وأن تجعل حياتي سعادةً في الدنيا والآخرة، وأن ترزقني من واسع رزقك، وتتقبل علمي وعملي بالقبول الحسن، وأن تكرمني بالإيمان و التوكل، والنجاح والتفوق، يا عظيم، يا رب العالمين.
  • اللهم يا عظيم، يا أكرم الأكرمين، لا ترد لنا دعاء، ولا تخيب لنا رجاء، وبشرنا بكل ما يريح قلبي ويسعدني، وأكرمني بفرجٍ أنتظره، ونجاحٍ أتمناه، وفرحةٍ تُبكي عيني، اللهم بدل همي فرجاً، واجعل لي من كل ضيقٍ مخرجاً، وأنهِ عامي هذا نهايةً جميلةً، وأكرمني بأمنياتٍ محققة، يا أكرم الأكرمين، وأعظم من كل عظيم، يا الله.
  • اللهم إني أسألك بنورك العظيم، وكتابك الكريم، أن لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضاً ولي فيها صلاح، إلا وقضيتها لي يا كريم، واجعلني من عبادك الصالحين، والناجحين، الذاكرين الشاكرين، وأعطني ولا تحرمني، وأكرمني وارفع شأني، وثقل موازيني في الدنيا والآخرة، يا خير من دعي، ويا خير من أجاب.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، أسألك توفيقاً ونجاحاً، وأن تحقق لي آمالي، وتنصرني على من عاداني، ولا تشمت أعدائي بدائي، ونجحني وعدني بما يسعدني، فإنه لا ُيخلف وعدك، فسبحانك اللهم وبحمدك.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء الحفظ

من خير ما يقال في دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة للحفظ والفهم:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، سبحانك لا علم لي إلا ما علمتني،  إنك أنت العليم الحكيم،  اللهم من كرمك يا أكرم الأكرمين، افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي من فضلك ورحمتك، وأكرمني بالحفظ والفهم، واجعل لساني مداوماً على ذكرك وشكرك، وقلبي عامراً بخشيتك، وارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، يا فتاح يا عليم، يا ذا الجلال والإكرام، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أدعوك بنيةٍ صادقة، وقلبٍ مؤمنٍ خاشعٍ لك، اللهم إني ألتجئ إليك، وأعتمد عليك، وأسألك بكل اسم سميت به نفسك،  أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تثبت حفظي وفهمي، وتجعلني من الناجحين، ومن المتفوقين، ومن عبادك الصالحين.
  • اللهم صل صلاةً كاملةً، وسلم سلاماً تاماً، على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين،  اللهم يا من علمت الملائكة المقربين، وفهمت الأنبياء والمرسلين، ارزقني من لدنك ما يقربني إليك، واجعلني من عبادك المتقين، وزدني علماً وعملاً وفهماً، وإخلاصاً في الدين، وبلغني علم العلماء، واصرفني واصرف عني الجهلاء، وثبت معلوماتي، كما ثبت قلبي على دينك، يا قدير، يا عظيم.
  • اللهم انشر عليّ من رحمتك، ومنّ علي بالحفظ والفهم، وافتح لي أبواب حكمتك، ونور بالكتاب بصري، وأطلق به لساني،  وفهمني وعلمني، وإلى غيرك لا تتركني، وأعطني ولا تحرمني، يا أكرم من سئل، وخير من أعطى، وارزقني صواب الإجابة، والنجاح في الامتحان، وقوني بحولك وقوتك، وافتح علي أبواب حكمتك،  وانشر عليّ من رحمتك، و أغثني يا غياث المستغيثين، اللهم إني مسني الضر، وأنت أرحم الراحمين،  اهدني واجمعني بضالتي يا كريم.
  • اللهم إني أحمدك، وأعترف وأقر بفضلك، يا معلم العلماء، اجعل علمي يقربني إليك، واجعلني من عبادك المتقين، وارفع درجاتي بين خلقك، بفضلك، وجودك، وكرمك، وانفعني بما علمتني، وزدني من بحر علمك الواسع الذي لا ينضب، الذي علّمت منه ملائكتك، وأنبيائك وخاصتك، واجعلني منك قريباً، يا قريب، يا مجيب، يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاحبة

دعاء يوم الامتحان

الاختبارات والامتحانات شيء هام في حياة كل طالب، ومهما تهيأ وذاكر وتعب فإنه يصادف فيها عقبات، تجعله يلج بالدعاء، لرب السماء، فهو الملاذ الوحيد، في تلك الساعات العصيبة، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا عظيم الشأن، ويا واسع السلطان، احفظ لي معلوماتي من النسيان، يا عظيم يا حنان يا منان، اللهم إني أسألك علماً نافعاً، وحفظاً جيداً، أستودعك ما فهمت وما حفظت، فبارك لي فيه، وأكرمني به في يوم الامتحان، عندما يكرم المرء أو يهان،  يا عظيم، يا كريم، يا الله.
  • اللهم هذا يوم الامتحان، فأسألك عدم النسيان، يا من أنزلت القرآن، وأستعين بك على التذكر، والتدبير والتفكر، اللهم لا تضيع لي جهداً، وسهل عليّ ما استصعبته، وأسعدني واكتب لي التوفيق، وأنهِ جهدي بفرح، وأمنياتي بتحقق، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وبفضلك وقدرتك تجعل الصعب إن شئت سهلاً.
  • اللهم إن هذا يوم الامتحان، الذي بذلت له الجهد فعليك التكلان، اللهم اكتب النجاح لدربي، واجعل الصعب سهلاً عليّ، اللهم إني أستودعك ذاكرتي،  فذكرني كل ما أريد، واكتب لي الخير، واشرح صدري، ويسر أمري وذكرني إذا نسيت، وصوب لي إذا أخطأت، ودلني على الصحيح إن احترت.
  • اللهم إني أسألك أن تهدني هدايتك للحائرين، وترزقني حلاوة النجاح في الدنيا والدين، وفرح قلبي بالدرجات العالية، وبالعفو والعافية، وسهل عليّ كل صعب، وبلغني ما أتمناه، واجعل التفوق نصيبي، اللهم كن معي وأسعفني عند النسيان، بملائكتك لتذكرني، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، ولا تجعل للحزن مكاناً في قلبي، يا أرحم الراحمين،  يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الهداية لخير الإجابات، وللصحيح منها، وأن تيسر عليّ كل عسير، وترزقني توفيقاً يلازم خطاي، ولا تهدم لي حلماً، ولا تنسني علماً، وأحمدك يا الله، أن  هديتني لهذا، وما كنت لأهتدي، لولا أن هديتني، يا هادي يا كريم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة، وذكرنا ما هي خير الأدعية التي تقال عند الحفظ وعند تعسر الإجابة وعند بداية الإجابة، وكيف يتضرع المسلم إلى ربه تبارك وتعالى ليعينه ويكون معه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.