دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور

دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور
دعاء لاختي يوم عرفه

دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور هو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، فالدعاء من الأعمال المباركة التي يهتم بها كل المسلمين، فهم يحرصون على إرسال دعواتهم الطيبة  إلى السّماء في يوم عرفة لما في هذا اليوم من فضل وساعات استجابة، وبالطَّبع ليس هناك أعز من الأخ، كما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذكر لأمته فضل الدعاء في يوم عرفة على وجه العموم، فإن خير الدعاء في هذا اليوم، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن فضل يوم عرفة، وسوف يتم إدراج دعاء لأختي في يوم عرفة وغير ذلك من الأدعية المتعلقة به.

فضل الدعاء يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من الأيّام العظيمة المباركة وأحد أيّام العشر ذي الحجة وتاسعها، وقد جعل الله -عزّ وجلّ- يوم عرفة أفضل الأيّام عنده، فهو يوم إكمال الدّين وإتمام النّعمة، لقول الله -سبحانه وتعالى- فيه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}[1]، حيثُ يكمل الدين بفريضة الحج وتتمّ النّعمة بالمغفرة من الله، كما أنّ للدعاء في يوم عرفة أجرًا وفضلًا عظيمًا، فعلى المسلم أن يغتنم هذا اليوم المبارك بالدعاء والعمل الصالح؛ فقد ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير”[2]، أما أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة هو اليوم بأكمله، فلا يوجد وقت مخصوص؛ لأنّ يكون الدعاء مستجاب حين تجتمع النية الصادقة مع القلب الخاشع واليقين بعطاء الله.[3]

دعاء لاختي يوم عرفه

إنّ الأخت هي السند في هذه الحياة، فهي نعمة لا تضاهي بثمن، ويحرص المسلم على تقدير الأخت والدعاء له في يوم عرفة، فهو من الأيام المباركة التي حثّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الدعاء فيها، وأكَّد على أنَّ الدعاء في هذا اليوم هو أفضل الدعاء في الإسلام، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم لأخته في يوم عرفة:

  • اللهم في يومك المبارك اهدي أختي الطيبة سبل السلام، ونجها من الظلمات إلى النور، اللهمَّ أدخل الفرح والسرور إلى قلبها، واهدها وارزقها وعافها، واغفر لها.
  • اللهم في يوم عرفة الكريم، نسألك بحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، أن تُبارك لأختي في عمرها، وأن تزيدها من الخير والتّوفيق إلى ما فيه الخير، اللهم اكتب لها من الأقدار أحسنها، ومن الطّاعات أفضلها.
  • اللهم مع هذه النّفحات الطّيبة، أسألك من واسع رحمتك، أن تكرم أختي بما أنتَ له أهل، وأن تصرف عنها الشّر والشّرور والخطايا والآثام، اللهم علّق قلبها بطاعتك، واصرف عنّا كلّ ما يؤذيها يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، اللهم وقد أشرقت شمس يوم عرفة على قلوب العّباد، أسألك بنور كرمك ووجهك العظيم، أن لا تغرب علي أختي هذه الشّمس إلّا وقد غفرت لها ما تقدّم من ذنبها، وما تأخّر يا ربّ العرش العظيم.

دعاء لاختي قصير في يوم عرفة

الأخت نعمة من أجمل وأهمّ نعم الله -سبحانه وتعالى- التي لا تعوض، فهي قطعة من الروح، والأقرّب إلى القلب، فلا معنى للحياة بدونها، ولا بدّ للإنسان أن يدعو لأخته بالهداية والصلاح، والتوفيق والحفظ من كل شرٍ وسوء، وفيما يأتي سنذكر لكم بعض  من الأدعية القصيرة للأخت في يوم عرفة:

  • اللهم يا ودود يا ودود يا مجيد يا مجيد يا فعال لما يريد، اللهم احفظ أختي فهي قطعة قلبي، اللهم احرسها بعينك التي لا تنام، لا إله إلا أنت.
  • وفي هذا اليوم المبارك بلا حولٍ منّي ولا قوّة، اللهم احفظهم من أيّ مكروهٍ يُصبها، ومن كلّ شررٍ أو ضررٍ يعترض طريقها.
  • اللهم في يوم عرفة المبارك اجعل أختي رفيقة دربي أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، ، اللهم احفظها من الأسقام والأمراض، واصرف عنها تسلّط وكيد الأعداء.
  • اللهمَّ يا واسع العطاء يا سامع الدعاء، أسعد أختي الغالية في دينها ودنياها، اللهم اغفر لها ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنّ أختي من أحبُّ النّاس في قلبي، اللهم افتح لها فتوح العارفين ووفّقها وارزقها الخير إلى يوم الدّين، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أحفظها من الشيطان الرجيم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

افضل ادعية لأختي يوم عرفة مكتوبة

ليس هناك حبّ أجمل من حبّ الإنسان لأخته، ودعائه لها بالخير والتوفيق والسعادة، فمن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لأخته في يوم عرفة هي الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وكلّ دعاءٍ بالخير، وسيتمّ ذكر بعض الأدعية للأخت من السنة فيما يأتي:

دعاء لأختي بالخير والثبات في الدنيا والآخرة
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الثَّباتَ في الأمرِ والعزيمةَ على الرُّشدِ وأسألُكَ شُكرَ نعمتِكَ وحُسنَ عبادتِكَ وأسألُكَ قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا وأسألُكَ من خيرِ ما تَعلمُ وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما تعلَمُ وأستغفرُكَ لما تعلَم”[4].
  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”[5].
دعاء لأختي بالشفاء
  • “اللَّهمَّ عافِني في بدَني، اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”[6].
  • “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”[7].
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ”[8].
  • “بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”[9].
دعاء لأختي بالمغفرة
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[10]
  • “اللهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، أنتَ ربي وأنا عبدُكَ، ظلمْتُ نفسي واعترفْتُ بذنبي فاغفرْ لي ذنوبي جميعًا، إِنَّه لا يغفرُ الذنوبَ إلَّا أنتَ، واهدني لأحسنِ الأخلاقِ، لا يهدي لأحسنِها إلَّا أنتَ، واصرفْ عني سيِّئَها إِنَّه لا يصرِفُ عني سيِّئَها إلَّا أنتَ، لبيكَ وسعدَيْكَ والخيرُ كلُّهُ في يديْكَ، والشرُّ ليس إليكَ، أنا بِكَ وإليكَ تباركْتَ وتعالَيْتَ، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ”[11].
دعاء لأختي للتحصين
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”[12].
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”[13].

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي في ليلة النصف من شعبان

دعاء لأختي وزوجها واولادها يوم عرفة

إنّ إجابة الدّعاء هي أحد الأمور التي وعد الله -سبحانه وتعالى- بها عباده الصّالحين، وهو الذي لا يردُّ سائلًا قد دعاه بصدق، وأفضل صيغة دعاء يوم عرفة يوم عرفه للأخت وزوجها وأولادها، جاءت وفق الآتي:

  • اللهم في يوم عرفة، نحمدك على تمام النّعم، ونسألك من واسع فضلك، أن تغفر لأختي وزوجها وأولادها الذّنوب والخطايا والآثام، اللهم لا تجعلهم عن رحمتك من الغافلين، وأن تلقاهم وأنتَ راضٍ عنهم يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا خالقي الكريم، يا صاحب الفضل العظيم أن تحفظ أختي وأولادها في هذه السّاعات الطّيبة، وأن تبارك لهم، وتُكرمهم وتزيدهم قُربًا منك يا ربّي الكريم.
  • اللهم في يوم عرفة، أسألك من خير ما سألك به الحبيب المُصطفى، وأعوذ بكَ من شرّ ما استعاذ بك منه سيّدنا محمّد، اللهم أسألك من الخير كُلّه، وأعوذ بكَ من الشّر والشّرور والآثام.
  • اللهم في يوم عرفة، أسألك من واسع رزقك، اللهم اقسم لأختي وزوجها الرّزق الحلال، اللهم أكرمهم بما أنتَ له أهل، ولا تعاملهم بما هم أهله، فهم أهلٌ لكلّ تقصير، وأنتَ أهلٌ لكلّ خير.

دعاء الرزق لأختي في يوم عرفة مكتوب كامل

على المسلم أن يدعو دعاء لأخته في يوم عرفة ليغتنم فضل هذا اليوم، وينال فضل الإجابة من الله على دعائه، وفيما يأتي أفضل أدعية يمكن الدعاء بها يوم عرفة للأخت:

  • اللهم أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن ترزق أختي الطيّبة التّوفيق والسّرور، وأن تجعلها في عين رعايتك التي لا تناميا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم في يوم عرفة ارزق أختي الطيبة رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، اللهم يا مدبر الأمور، تولى أمرها ودبّرها، فهي أغلى ما أملك، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب الرزق الوفير لأختي وأرضها بما قسمت له، وآتها في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ويسّر أمرها، وأظهر حقها، اللهم يا رحيم ارحمها واقضِ حاجتها.
  • أسألك الصحة والعافية لأختي الغالية، اللهم ارزقها من الخير كُلّه، اللهم سدّد خُطاها، وارزقها البصر والبصيرة، اللهم اجعلها من عبادك الذين قالوا ربّنا الله ثمّ استقاموا على طاعتك.
  • اللهم استودعتك في يوم عرفة، أختي ورزقها وما تملك في هذه الحياة الدّنيا، اللهم استودعتك زوجها وأولادها، فاجعلهم في عين رعايتك التي لا تنام يا حنّان يا منّان.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء لأختي بالسعادة في يوم عرفة

إنّ الدعاء للأخت بالسعادة من الأدعية التي ينبغي أن يحرص عليه المسلم، فالدعاء لها بالخير من الأمور المشروعة والمستحبّة والتي أوصى النّبي -صلى الله عليه وسلّم- بها، والدّعاء صفةٌ من صفات الإحسان، ولذلك فيما يأتي سيتم تقديم أجمل دعاء للأخت بالسعادة في يوم عرفة:

  • اللهم يا غفار يا قهار يا رحيم، أسألك أن تجعل أختي عن الهمّ بعيدة، وأن تجعلها من الرّحمة قريبة، وأن تُحقّق لها ما تريد، اللهم واجعل عمرها كلّه سعيدة.
  • أسألك يا إلهي وإله كلّ شيءٍ في هذا اليوم الفضيل، أن ترزق أختي غالية قلبي راحة البال وطيب النّفس، وأن تعفو عنها يوم الحساب، وأن ترزقه ممّا لذّ وطاب، اللهم أسألك أن تعطيه الرزق الوفير والخير الكثير.
  • اللهم إن كانت أختي مهمومة اللهم امنحها الفرح كلّه، اللهم وإن كانت حزينة فاقلب حزنها سعادة، اللهم وإن كانت مريضًا فاشفها وعافها، اللهم لا تكلها لسواك، ودبّر لها أمرها كلّه.
  • اللهم رفعت إليك أكف الضّراعة متوسلًا بصاحب الوسيلة والشفاعة، اللهم لا تردّني خائبًا، أسألك يا كريم أن تُسعد قلب أختي، وأن تعطيها ما تشتهي وتتمنّى، اللهم أقرّ عينها وأفرح قلبها، اللهم لا تسلبها نعمة أنزلتها عليها.

دعاء لأختي المتوفية يوم عرفة

إنّ الدعاء هو من الأعمال المباركة التي يهتم بها كل من فقد شخص عزيز على قلبه في هذه الحياة، وبالطبع ليس هناك أعز من الأخت، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم الفضيل للأخت المتوفية، ليتم الدعاء له، فإن الأمل في الله -عزّ وجل- يكون كبيرًا في هذا اليوم المبارك، ولذلك سنعرض لكم فيما يأتي دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة:

  • اللهم في يوم عرفة، أسألك أن تتنزّل بالرّحمات على قبر أختي، اللهم اجعله روضةً من رياض الجنة، اللهم ارزقها شفاعة المُصطفى، واجعل طاعتها ومحبّتها له شفاعةً لها في الدّار الآخرة.
  • اللهم مع نفحات الخير القادمة من يوم عرفة، اجعل أختي على منابر من نور، وأسكنها فسيح جنات وقصور، وأرويها بيد الرسول صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقها الدّرجات الرفيعة، والمغفرة التامة يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم في يوم عرفة أنر قبر فقيدتنا، اللهم أنزل الطمأنينة على روحها، وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين، واكتب لها النّصيب الأكبر من الرّحمات يوم نلقاك وأنت راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم يا خالق الخلق، يا مُحيي العِظام وهي رميم، أسألك في يوم عرفة أن تغفر لأختي خطاياها، وأن تعفو عن زلاتها، وأن تتغمّدها برحمتك وواسع مغفرتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أختي من المبشرين بجنات النعيم، واحشرها يا عزيز يا غفور يوم القيامة مع الشّهداء والصّدّيقين والأبرار، اللهم إنها عزيزة على قلبي اجمعني بها مع رسولك الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- في جنان النّعيم.

شاهد أيضًا: دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء لاختي يوم عرفه بالصور

هناك العديد من الأدعية المكتوبة التي يمكن نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي لتذكير الناس بالأخت المتوفية، وبهذه الحالة يكون لها نصيب من دعائهم في يوم عرفة، وفي الآتي نعرض صور دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة:

دعاء لاختي يوم عرفه

دعاء لاختي يوم عرفه بالصور

دعاء لاختي يوم عرفه بالصور

دعاء لاختي يوم عرفه بالصور

دعاء لاختي يوم عرفه بالصور

إلى هُنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الّذي تحدّثنا فيه عن دعاء لاختي يوم عرفه، ومن ثمّ تنقّلنا في الحديث عن يوم عرفة وفضله، إضافةً إلى بيان مجموعة من أبرز الأدعية للأخت في عرفة، كما قمنا بإدراج بعض من الأدعية المميزة للأخت في هذا اليوم الفضيل، وأيضًا أبرز الأدعية للأخت المتوفية، كما أرفقنا لكم بعضًا من الأدعية المأثورة من السنة يمكن الدعاء بها للأخت، لنختتم المقال بمجموعة من الصور التي تحمل أفضل الأدعية للأخت في يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ سورة المائدة ، الآية 3
  2. ^ تخريج زاد المعاد، طلحة بن عبيد الله، شعيب الأرناؤوط، 2/218 ، حسن بشواهده
  3. ^ islamqa.info، فضائل يوم عرفة، 07/03/2023
  4. ^ تخريج مشكاة المصابيح ، شداد بن أوس، الألباني، 915، صحيح لغيره.
  5. ^ الكلم الطيب، عمار بن ياسر ، الألباني، 106 ، صحيح.
  6. ^ نتائج الأفكار، نفيع بن الحارث الثقفي، ابن حجر العسقلاني، 2/389، حسن وله شاهد.
  7. ^ صحيح مسلم ، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 2191، صحيح.
  8. ^ صحيح الترمذي ، عثمان بن عفان،الألباني، 3388، حسن صحيح.
  9. ^ صحيح البخاري ، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5745، صحيح. 
  10. ^ صحيح مسلم، أبي موسى الأشعري، مسلم ، 2719، صحيح.
  11. ^ البحر الزخار ، علي بن أبي طالب، البزار، 2/169، أتم كلاماً وأصح إسناداً.
  12. ^ صحيح الجامع ، عبد الرحمن بن خنبش، الألباني، 74، صحيح.
  13. ^ صحيح البخاري ، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *