افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر
افضل دعاء في رمضان مستجاب

افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر، فالدعاء هو ما يستقيه العبد من حياته ليرفعه إلى الله العظيمة سائلًا إياه تمام الخير والرضا وغيرها من المسائل التي يطلبها العبد من الله العظيم، وفي هذا المقال سيكون الوقوف على بعضٍ من الأدعية المستقاة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، بالإضافة لأدعية أخرى جميلة ومؤثرة يُمكن أن يقولها المسلم في رمضان.

افضل دعاء في رمضان مستجاب

الدعاء هو ما يطرق به العبد باب الرحمن سائلًا إياه كثيرًا من المسائل منها ما هو دنيوي ومنها ما هو أخروي، ومن تلك الأدعية:

افضل دعاء في رمضان مستجاب
  • يا رب ها هي الأيدي ترتفع لك وحدك يا رب العالمين وتسألك أنت وحدك العفو والرحمة والغفران يا رب، اللهم إني أتوب إليك من كل ما اقترفته يدي من الذنوب.
  • اللهم في ظلمات الليل البهيم أرفع يدي إليك وحدك يا رب العالمين وأسألك يا الله ألا تتركني لوحدي في هذه الدنيا وألا تتركني في هذه الأرض بعيدًا عن كل شيء أمرتنا به.
  • يا رب ها هي الأيام تُفرط من بين يدي مثلما ينفرط عقد اللؤلؤ في صحراء عظيمة، اللهم أسألك أن تجعل الأيام القادمة خيرًا لي وأن تجعلني أهلًا لها.
  • يا رب كيف يُمكن للإنسان ألا يتوه في هذه الأرض وقد وُضعت له كل تلك الفتن والمغريات في طريقه، يا رب العالمين أنا الذي أسألك الهدى والتقى فلا تتركني في الضلال.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

الدعاء هو من لبّ الشريعة الإسلامية وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثير الدعاء، وهو وحده أي الدعاء الذي يردّ القضاء والله سبحانه وتعالى لا يردّ يد عبد فقيرٍ متضرعٍ له يٍسأله وبخاصة في مواسم الخير والدعاء مثل شهر رمضان المبارك، ومن خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

دعاء من السنة

من الأدعية المُستقاة من السنة النبوية الشريفة والتي يُمكن أن يقولها المسلم:[1]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

  • اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء من الكتاب

من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والتي يُمكن قولها في شهر رمضان المبارك:

  • {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.

  • {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}.

دعاء رمضان قصير ومؤثر

رمضان المبارك هو شهر الدعاء وشهر القول الطيب والكلمة الحسنة ومن خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في هذا الشهر العظيم:

الدعاء الأول يا رب العالمين اللهم إني أسألك أن تكون رفيقي ووليي على هذه الأرض وأن تتولاني بنعمة منك يا رب.
الدعاء الثاني اللهم أنت الذي ترحمني فأسألك الرحمة منك وحدك، وأنت الذي تعفو عني فأسألك العفو منك.
الدعاء الثالث اللهم يا سميع يا بصير يا كريم أسالك الرحمة منك وحدك والعفو منك وحدك يا رب.
الدعاء الرابع اللهم أنت الواحد الأحد الفرد الصمد أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

شاهد أيضاً: دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

دعاء رمضان مكتوب طويل

لما يدعو المسلم ربه تبارك وتعالى فإنّه يسترسل في الدعاء ولا يقف معه الحال مع كلمة وكلمتين ولفظة ولفظتين، ومن أهمّ الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم:

  • اللهم إني أسألك وأنت الله العظيم وأنت الذي قدّر الأقدار وقدّر لي أن أجلس هذه الجلسة في حضرتك، اللهم يا ربي أسألك العفو والعافية وأعوذ بك من نار جهنم وحرّها وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك أن أكون ولدًا عاقًا يا الله، وأعوذ بك من النفاق.
  • اللهم أسألك الرحمة لا يقدر عليها إلا أنت وأسألك العافية يا يُمكن أن يمنحها أحد إلا أنت، اللهم يا رب العالمين ويا رب الأولين والآخرين نسألك التوبة من كافة الذنوب التي علقت بنا والشوائب التي حلت بنفوسنا، اللهم أسألك أن تكون وليًا لي يا مَن استوى على العرش يا الله يا رب الثقلين والدنيا والآخرة.
  • اللهم يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل يا الله الدنيا بين يدي وليست في قلبي وأن تجعل القرآن ربيع قلبي وأن تجعل الآخرة هدفًا لنا يا رب العالمين وأن توصلنا إلى الجنة برحمتك يا الله.
  • اللهم يا رب العالمين في أيام رمضان العظيم وهذا الشهر المُبارك الذي قدرته لنا نسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تعيننا يا رب على فتن الدنيا وفتن المحيا والممات، اللهم إنّ في القبر فتنة عظيمة فأسألك يا رب العالمين أن تنجينا منها وترحمنا يا رب.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

أدعية شهر رمضان مكتوبة

رمضان هو شهر يصعب للإنسان أن يخرج منه كما دخله وإلا لم يكن من زمرة مَن اصطفاهم الله تبارك وتعالى، لأنّه رمضان الشهر الذي تتغير فيه القلوب بالدعاء والصلاة، ومن خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها الإنسان في رمضان:

أدعية شهر رمضان مكتوبة
  • يا رب رمضان المبارك ويا رب كل حسنة فيه ويا رب الشياطين التي صُفدت بأمرٍ منك ويا رب الرحمة التي تنزلها على عبادك أسألك الغفران والتوبة يا الله.
  • اللهم إنّي أرفع يدي إليك بالدعاء وأنا لا سامع لي إلا أنت وأسألك يا الله الإجابة وأسألك يا الله المغفرة وأسألك يا الله الرحمة يا عظيم يا كريم.
  • اللهم إنّ شهر رمضان المُبارك هو شهرٌ حلت البركات فيه على العباد وشهر تعاظمت فيه الذنوب بعين الإنسان حتى تمنى لو أنّه لم يفعلها، فأسألك يا رب العالمين المغفرة والتوبة الصدوق.
  • يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم ويا سميع ويا عليم، هذا شهر رمضان المبارك قد أقبل علينا وكلنا خطاؤون، فنسألك يا رب العالمين أن تجعلنا من المرحومين فيه المغفورة ذنوبهم بإذنك.
  • اللهم هذا شهر رمضان قد أقبل وقد أقبلت الرحمات فيه بإذنك، وها هي الأيام تُقبل علينا ونسألك فيها يا رب العالمين الرحمة والمغفرة والقول الحسن والابتسامة الطيبة وبر الوالدين يا الله.

أفضل الدعاء في رمضان

رمضان المبارك هو الشهر الذي يرجو فيه المسلم أن يخرج منه مغفور الذنب بعيدًا عن الخطيئة سائلًا الله تبارك وتعالى أن يرحمه ويعفو عنه ويغفر له، ومن خير الأدعية التي يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك:

  • يا رب الدعاء ويا رب الإجابة ويا رب الإغاثة، ها نحن الآن نفتح أيدينا لك وحدك وأنت القادر على كل أمر، ها نحن الآن نفتح أرواحنا سائلين إياك أن تعيدها إلينا صافية نقية خالية من كل درن أو تعب.
  • باسمك اللهم يا مَن اجتمعت عندك الرحمات وكثرت في قلوبنا الهموم والكربات، يا مَن استويت على عرشك وقلت أن ادعوني أستجب لكم، ها هو الدعاء يا الله وعليك الإجابة يا سامع الدعاء.
  • اللهم يا رب العالمين إنّ أرواحنا عطشى لذكرك الحكيم وعطشى لكرمك الكبير وعطشى لهباتك يا الله، اللهم أٍألك العفو والعافية والمعافاة يا الله، وأسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب هذا الكون العظيم يا مَن تقدست أسماؤك ولا إله غيرك، يا مَن أسألك أن ترحم ضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، اللهم اغفر لي عثراتي واغفر لي زلاتي وتولني يا رب في هذه الدنيا.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

دعاء رمضان قصير وجميل

كثيرة هي الأدعية التي يطرق بها المسلم باب ربه عز وجل سائلًا إياه أن يقبله في زمرة الناس المرحومين وزمرة العباد الذين كُتبت الجنة لهم، ومن الأدعية الجميلة والقصيرة التي يُمكن أن يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول يا رب العالمين يا سامع دعاء عبادك المضطرين نسألك العفو والمغفرة والكرم العظيم منك وأن نرحل عن الدنيا وأنت راض عنا.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الرضا ويا رب الهموم ويا رب الأحزان كلها نسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم أن تُبعدنا عن ذلك كله يا الله.
الدعاء الثالث اللهم كيف لنا ألا نسألك العفو وأنت رب العفو كله، وكيف لنا ألا نسألك الرحمة وأنت رب الرحمة كلها، كيف لنا ألا نسألك الكرم وأنت رب الكرم.
الدعاء الرابع اللهم يا عظيمًا فوق كل رجل عظيم يا جبارًا فوق كل جبار على هذه الأرض، اللهم قد بلغ السيل الزبا وقد ضاقت أرواحنا فارحما يا الله.

دعاء رمضان مؤثر مكتوب

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك، لكنّه يبحث دائمًا عن الأدعية الأكثر تأثيرًا في النفس والروح حتى تكون أرجى للإجابة، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم إنك قلت وقولك الحق أفمن يمشي مكبًا على وجهه أهدى أم مَن يمشي على صراط مستقيم، اللهم نسألك الصراط المُستقيم، اللهم لا تُبعدنا عن هذه الدنيا وأنت غاضب عنا يا رب العالمين، اللهم أنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل، عليك توكلت يا الله وأنت رب العرش العظيم يا الله.
  • اللهم إنّي لما أُرهق من هذه الحياة فإنّه لا شيء يُريحني مثل قراءة القرآن الكريم أو الاستماع إليه، اللهم إنّه كلامك وإني من عبيدك، اللهم أٍألك أن تجعل هذا الكتاب ربيع قلبي يا الله، اللهم كن معي ولا تتركني يا الله.
  • اللهم إني لم أستكبر عن آياتك ولكنّه الشيطان يُريد أن ينزغ قلوبنا عن الإيمان، اللهم لا تُمكن الشيطان مني اللهم حقّره في قلبي ولا تجعل له سبيلًا علي، اللهم تولني في الدنيا وفي الآخرة وعند أهوال القيامة يا سامع دعاء المضطرين.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان ، ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء عصر رمضان

إنّ وقت العصر في شهر رمضان المبارك هو من الأوقات التي يجب على المُسلم أن يستثمرها بالدعاء الطيب الحسن، ومن خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها:

دعاء عصر رمضان
  • اللهم هذا رمضان المُبارك قد جعلته من مواسم الخير الخاصة بالعباد حتى ترحم نفوسهم من الضعف، اللهم إنّ شهر رمضان هو شهر قدرت فيه لخيرات يا رب العالمين، فأسألك الرحمة والكرم من عندك يا الله.
  • اللهم إنّ العبد في هذه الأرض لا نجاة له من دونك ولا نجاة له من دون كرمك، اللهم يا سميعًا فوق العباد هل تكلهم إلى أنفسهم فيغيبون في أنفاق الضياع والموت، اللهم نجني من أهوال الدنيا والاخرة يا الله.
  • يا رب كيف لي أن أرفع يدي بالدعاء وترد عبدك الضعيف خائبًا، اللهم لم أعتد في يومٍ من الأيام رفع يدي إليك وترجع خائبة يا رب الكون يا الله، اللهم إني أسألك الرحمة والكرم والعفو منك وحدك يا رب.
  • ها هو شهر رمضان المبارك يا الله يأتي ليُريح نفوسنا من كل الأدران التي علقت بها، ها هو الشهر الفضيل يا الله تتصاعد فيه النفوس والأرواح لك وحدك بعد أن صُفدت عن ابن آدم الشياطين، اللهم عفوك الذي لا يُقدره إلا أنت.

يدعو المسلم لنفسه دائمًا بخيرات الدنيا وقد يغفل عن الدعاء بخيرات الآخرة، ومن أهمّ الأدعية التي تجمع ما بين الاثنين:

  • اللهم يا قادر على تقدير الخير لعبادك كلهم ويا قادر على تقدير الحسن من الأمور وقادر على تقدير غير ذلك، أسألك يا الله يا مَن جعل الدنيا دار ابتلاء للعباد أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، وأسألك الرحمة يا ربها والعفو يا ربه.
  • اللهم إني لا أعبدك لأجل الجنة ولا خوفًا من النار ولكن يا الله أنا أعبدك لأنّك رب عظيم يستحق العبادة ولأنّك الله ولأنّ العبد لا يُمكن أن يكون من دون سيد ولأنك يا رب العالمين سيد لنا، اللهم أسألك الخير كله يا رب كل شيء وأسألك العفو كله يا رب العفو.
  • اللهم يا سامعًا دعاء عبدٍ مضطر في غسق الأيام المُظلمة، ويا سامعًا أنين التائبين، اللهم للتائب أنين لا تُخطئه أبواب السماء وكأنّه أنين محارب شجاع ضعف في المعركة استجار بك وحدك، اللهم لا تخيب لنا أرواحنا ولا تتعبها على هذه الأرض وقدر لها النعيم عندك.
  • اللهم كيف يُمكن للعبد أن يعلو على أمرك وهو لا يبرح كونه عبدًا موعود بموت مهما علا على هذه الأرض وأكثر من الطُغيان فيها، اللهم أنت العظيم الرحيم الذي قدر للعباد الموت والحياة وبعث بالأنبياء مبشرين ومنذرين فأسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

أدعية في شهر رمضان مستجابة

الدعاء هو الأمنية التي يرفعها العبد بكل إخلاص من بين يديه إلى رب العالمين سائلًا إياه كثيرًا من الأماني، ومن الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في رمضان:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين ويا رب شهر رمضان المبارك ويا رب الرحمة والقدرة يا الله، أسألك يا مَن قدرت علينا المقادير كلها من الخير والشر، نسألك أن تُبعد عنا مقادير الشر وأن تجعل لنا مقادير الخير يا سميع الدعاء يا الله.
الدعاء الثاني اللهم ها هي الأيدي ترتفع إليك وحدك سائلة إياك الرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم أسألك وأنت الله العظيم الكريم أن تعفو عنا وتغفر لنا ذنوبنا وتجعلنا من عبادك المرحومين في الدنيا والآخرة ولا تُعاقبنا بما فعل السفهاء منا.
الدعاء الثالث باسمك اللهم يا رب العالمين يا مَن استويت على العرش ورحمت عبادك رحمة ما بعدها رحمة يا مَن قدرت لنا الخير في أصعب منعطفات حياتنا أعنا يا الله ولا تعن علينا وتولانا بعافية منك يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا رب العالمين يا سامع أنين الناس في جوف الليل لك وحدك مبتعدين عن أسباب أهل الأرض كلها ملتمسين الأسباب منك يا رب الأرض والسماء، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا رحيم ويا كريم يا الله.

شاهد أيضًادعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

أفضل الأدعية في رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يلتمسها الإنسان ويدعو ربه بها في في شهر رمضان المبارك أو في غيره من الأيام الأخرى، ومن أهمّ الأدعية التي يُمكن أن يقولها الإنسان في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم يا راحم عبادك يا مَن تسمع كلماتنا الضعيفة في غياهب الليل المظلم يا مَن يسمع كل أنّة من كل قوي أو من ضعيف، كيف تتركنا يا الله ونحن عبيدك المُحتاجين إليك حاشا أن يكون ذلك، اللهم رحمتك التي وعدت بها عبادك يا رب العالمين.
  • مُذ كنت صغيرًا يا الله لمّا كنت أرى والدي يطرق أبواب السماء في غياهب الليل المُظلم كانت أحزانه تتكاتف عليه طوال اليوم إلى أن يأتي الليل كان يلتجئ إليك على سجادته البيضاء الصغيرة، ها أنا الآن ورثت السجادة عينها يا الله، وربما هي الأحزان نفسها، فأسألك جلاؤها يا الله.
  • اللهم يا رب العالمين ويا غياث المُستغيثين ويا راحمًا ضعف نفوسنا ويا غافرًا أخطاءنا، اللهم هذه هي الجبلة البشرية التي خُلق عليها العباد ولكن يا الله كيف يُمكن لرحمتك أن تعزف عنا حاشا وكلا، اللهم أسألك الرحمة من فوق سبع سماوات يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين يا راحمًا العباد المكلومين الضعفاء الذين لا يجدون يدًا حانية تشدهم في الدنيا، اللهم هذه الدنيا التي قدرت لنا العيش فيها وهذه هي الهموم التي تحيط بنا وهذه هي الأحزان وأنت الله العظيم، فأسألك العفو يا رب العالمين وأسألك الشفاء من كل مرض ومن كل سقم.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

أدعية جميلة في رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك، وكثيرة هي التضرعات التي يقولها الإنسان ويبتهل بها في مواسم الخير، ومن خير تلك الأدعية:

أدعية جميلة في رمضان
  • اللهم يا سامع كل أنة منّا ونحن عبيدك يا رب العالمين، الله يا راحمًا عبادك ويا سمع الضجيج الي اختنقت به صدورهم، اللهم أشرق نفوسنا برحماتك يا رب العالمين، اللهم عفوك ورضاك.
  • اللهم يا راحم ضعفنا يا رب العالمين اللهم يا سامع كل صوت داخلي في قلوبنا، اللهم إنّ الضعف قد اعترى أفئدتنا وأخذ منها كل مأخذ، اللهم إي أستغفرك وأتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ رمضان هو واحد من مواسم الخير التي وعدت بها عبادك يا رب العالمين، اللهم إنّ رمضان يجلي الحزن عن النفوس والقلوب فأتوب إليك يا الله فيه، اللهم أستغفرك يا رب العالمين.
  • اللهم يا مَن تحيا النفوس بين يديك وتموت ويا مَن مايزت بين العباد في أقدارهم لحكمة منك لا يعلمها إلا أنت، اللهم أسألك ألا تريني ضرًا ولا سوءًا في ديني ولا في دنياي يا رب العالمين، اللهم أسألك العفو يا الله.
  • اللهم ها هو شهر رمضان المبارك قد أقبل علينا بكل خير ورحمة بإذنٍ من الله العظيم، اللهم عفوك الذي وعدتّ عبادك به ورحمتك التي أخبرتنا عنها وكرمك الذي لا حدود له يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

الدعاء هو أعظم ما يطرق به العبد باب ربه تبارك وتعالى وكثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد ويسأل ربه بها، ومن تلك الأدعية:

  • يا رب ها هي الأيدي الصغيرة والضعيفة ترتجف وهي مرفوعة إليك يا رب العالمين، اللهم إنّ الدعاء هو أعظم ما تحبّ من العبادات في دار الدنيا، وبالدعاء أنقذت عبدك ونبيك يونس عليه السلام من بطن الحوت، فأسألك يا رب العالمين أن تنقذنا من بطن الهموم والظلمات.
  • اللهم إني أحمدك حمدًا طيبًا مباركًا فيه على نعمٍ أنعمت بها علي من غير حول مني ولا قوة، اللهم أحمدك على ما قدرّت لنا من خيرات الدنيا ونسألك يا الله أن تقدر لنا من خيرات الآخرة يا رب العالمين.
  • يا رب العالمين ويا راحمًا القلوب الضعيفة يا رب العالمين، اللهم إني أسألك وأنت الله العظيم الرب الرحيم الكريم صاحب العرش العظيم، أسألك يا الله أن تُحسن خاتمتي وأن تقدر علي ميتة طيبة وأنا أعبدك يا رب العالمين.
  • اللهم مَن للقلوب الضعيفة إلا أنت ومَن للعبد الضعيف إلا أنت ومَن للدعاء بصوت هامس في جوف الليل إلا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّ هذه الأرض هي أرضك ونحن عبيدك ورب القدر أنت فأسألك يا رب العالمين أن تُقدر لنا الخير من الأمور يا رب.

دعاء استقبال رمضان

كثيرة تلك الدعية التي يُستحب للمسلم أن يقولها من أجل استقبال شهر رمضان المبارك، ومن تلك الأدعية:

الدعاء الأول  اللهم سلمني إلى رمضان، اللهم سلم لي رمضان، وتسلمه مني متقبلاً.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم يا سامع دعاء عبادك المُضطرين ويا مَن جعلهم في حاجة دائمة إليه أسألك وأنت الغني عني والفراء إليك أن تعفو عنا وتُسامحنا يا الله، وأسألك الفردوس الأعلى يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك أن يكون قلبي لك وحدك يا رب العالمين، اللهم أسألك أن تجعل عملي في رمضان متقبلًا بإذن مخلصًا لك يا رب العالمين، وأسألك اللهم عيشة رضية وقلبًا مخلصًا لك وحدك يا رحمن.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك العفو والعافية من عندك يا رب العالمين، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، واسالك يا الله أن تجعل رمضان هذا شهر خيرٍ علينا وأن تتولانا يا رب من كل ضيق ومن كل كرب ومن كل أمر يا رب.

دعاء قدوم رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يرغب المسلم أن يستقبل بها شهر رمضان المبارك، ومن أحلى تلك الأدعية:

  • اللهم ها هو شهر رمضان المبارك آتٍ إلينا ونحن نلوذ بك يا رب العالمين من كل شر قد يحيط بنا ومن كل قدرٍ لا نرغبه ومن كل حياة قاسية يا رب العالمين ونسألك العفو والعافية.
  • اللهم يا سامع أنّاتنا  في الدعاء ويا رحيمًا يا رب الكون يا الله، يا مَن جعلت على الأرض ما جعلته فتنة لتميز الخبيث من الطيب، نسألك يا ربي المعافاة من الشرور وأن تجعلنا من أهل الخير يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا رب العالمين يا قادر على كل أمر يا رحمن، يا مَن تسمع أنين المضطرين في غياهب الظلمات، أسألك وأنت الله القادر العليم الرحمن الرحيم أن تتولى أمرنا وأن تهدينا وأن تجعلنا من عبادك المستورين.
  • يا رب يا مَن ترتفع الأيدي لك وحدك يا رب سائلة إياك العفو والعافية والمعافاة الدائمة، أعوذ بك من كل عيب يُمكن أن يلحق بالإنسان في دينه ودنياه وآخرته، وأسألك يا رحمن أن تتولى قلوبنا وتعفو عن مُذنبنا ومخطئنا يا رب العالمين.

افضل دعاء في رمضان مستجاب بالصور

من الصور الجميلة التي تحمل أدعية يُمكن أن تُقال في رمضان:

افضل دعاء في رمضان مستجاب

افضل دعاء في رمضان مستجاب

افضل دعاء في رمضان مستجاب

افضل دعاء في رمضان مستجاب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر وذكرنا أهمّ الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها المسلم ربه تبارك وتعالى في شهر رمضان المبارك وما إلى ذلك من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 24/02/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 24/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *