دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية
دعاء لتيسير الزواج بمن نحب

دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب بأمر الله تعالى، هو من اكثر الموضوعات بحثا على شبكة الإنترنت من الفتيات والشباب، إذ يبحثون عنه بين الأدعية الدنيوية رغبة  في معرفته والتوسل به إلى الله سبحانه وتعالى لتسهيل اجتماع الشمل والزواج من شخص معين، لذلك ننشر في هذا المقال مجموعة مختارة مما ورد من دعاء لتيسير الزواج بمن نحب سواء الوارد في السنة النبوية أو المأثور من طيب الدعاء.

دعاء لتيسير الزواج بمن نحب

يأتي البحث عن دعاء لتيسير الزواج بمن نحب تنفيذا للوصايا النبوية بين المتحابين ، حيث ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم انه قال:

«لم يُر للمتحابين مثل النكاح»

وهذا الحديث يؤكد أن الزواج هو العلاقة الشرعية التي حددها الدين لتكون سبيل اجتماع المتحابين.

لذلك إذا أحب الشاب فتاة فلابد له من الذهاب إلى بيت والدها لطلب خطبتها، ثم الزواج بها.

وهذا النوع من الحب الذي يتخذ فيه الشاب الطريق ليس حرامًا، حيث هدفه الارتباط بالزواج .

أدعية من القرآن لتيسير الزواج بمن نحب

أدعية من القرآن لتيسير الزواج بمن نحب
أدعية من القرآن لتيسير الزواج بمن نحب

الزواج من سنن الأنبياء والرسل، وهو عنوان الفضيلة شرعه رب العالمين سبحانه وتعالي لإعمار الأرض والتكاثر والحفاظ على الدين وحفظ الأعراض. لذلك اخترنا في هذه الفقرة بعض ما ورد في القرآن الكريم من آيات تتضمن  دعاء لتيسير الزواج بمن نحب والصيغة التي يستحب الدعاء بها.

اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي: «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور..

ومن الدعاء أيضا:

اللهم بحق قولك: «والله يرزق من يشاء بغير حساب» الآية 212 من سورة البقرة.

وبحق قولك «بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا’ فإنما يقول له كن فيكون» الآية 117 من سورة البقرة.

وبحق قولك «إن الله علي كل شيء قدير» الآية 20 من سورة البقرة، اللهم اجمع بيني وبين فلان (فلانة) بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم.

كذلك مما جاء في دعاء لتيسير الزواج بمن نحب:

اللهم بحق قولك: «فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا»، ارزقني زوجا’ (زوجة) تقر به عيني وتقر بي عينه.

اقرأ أيضا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء مستجاب لتيسير الزواج بمن نحب

ومن المأثور أيضا من دعاء لتيسير الزواج بمن نحب، هذه المجموعة من الأدعية:

  • اللهم ارزقني فلانا’ (فلانة) زوجا’ (زوجة) لي إنك علي كل شيء قدير.

  • اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيرا’ فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

  • يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي .

دعاء تيسير الزواج مجرب

دعاء تيسير الزواج مجرب
دعاء تيسير الزواج مجرب

بالإضافة إلى ما عرضناه من دعاء لتيسير الزواج بمن نحب، نعرض مجموعة أدعية مأثورة لتيسير الزواج والإحصان للراغبين في العفاف والفضيلة وتكوين أسرة.

  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي به (بها).

  • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت .. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير .

  • اللهم هب لي من لدنك زوجا’ (زوجة) هينا’ لينا’ مرفوعا’ ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا’ غير اّجل إنك سميع الدعاء.

  • اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

شاهد أيضا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء تيسير الزواج للبنات

دعاء تيسير الزواج للبنات

مع ارتفاع سن الزواج في المجتمعات العربية نتيجة التداعيات الاقتصادية، وأسباب أخرى كثيرة، يبحث الآباء عن أدعية يتضرعون بها إلى الله لتسهيل تزويج بناتهم وإحصانهم، كما تدعو البنات لأنفسهن بالزوج الصالح.

ومن هذه الأدعية:

  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.

  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

  • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.

  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

  • يا الهي من لي ألجا إليه إذا لم ألجا إلي الركن الشديد الذي اذا دعا أجاب، هب لي من لدنك زوجا صالحا ..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشيء كن فيكون.

دعاء لتيسير الزواج بمن نحب طويل مكتوب

كثيرا ما يحب المرء أن يسترسل في الدعاء لذلك قد يبحث دعاء لتيسير الزواج بمن نحب طويل مكتوب بحيث لا ينقطع عنه عند التنقل من دعاء لآخر، ومن هذه الأدعية الطويلة، إليكم ما يلي:

  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

  • اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى، اللهم ارزقني العفة بالزواج.

اقرأ أيضا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

دعاء سيدنا موسى لتيسير الزواج بمن نحب

ورد في قصة سيدنا موسى عليه السلام، دعاء حينما قال:

«رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير»

(‬سورة القصص الآية ‮) ‬24‮ ‬

واعتبره العلماء دعاء لتيسير الزواج باعتباره مطلبا شرعيا وحقا طبيعيا لكل فتاة وشاب،حيث أن الشرع حث على الزواج لتفادي المفاسد وتحقيق العفة وحفظ النسل والنوع والنسب.

كما أكد العلماء أن هذا الدعاء يمكن ترديده لإصلاح الأحوال وقضاء الحوائج.

حيث دعا به سيدنا موسى -عليه السلام-، لما خرج من مصر وذهب إلى آل «مدين» وخدم ابنتي سيدنا شعيب وقضى الله حوائجه ونجاه وزوجه.

قدمنا في هذا المقال صيغ متعددة من دعاء لتيسير الزواج بمن نحب، وأدعية من القرآن الكريم لتيسير الزواج بمن نحب وصيغة الدعاء بها ، وكذلك دعاء مستجاب لتيسير الزواج بمن نحب، ودعاء تيسير الزواج مجرب.

أيضا نشرنا دعاء تيسير الزواج للبنات، وكذلك دعاء لتيسير الزواج بمن نحب طويل مكتوب، وأخيرا، نقلنا ما جاء عن دعاء سيدنا موسى لتيسير الزواج بمن نحب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.