دعاء لجدي المتوفي

دعاء لجدي المتوفي
دعاء لجدي المتوفي

دعاء لجدي المتوفي، الجد هو منبع العطاء وأصل الحكمة ومورد الكرم وهو الذي يحب أحفاده ويعطف عليهم ويمنحهم الحب والحنان والدفء والأمان ويترك في قلوبهم أثراً لا يمحى، وكل ذلك يدفع الأحفاد ليبادلوا جدهم الحب ويتعلقوا به أشد التعلق، فإذا مات الجد لا يبق أمام أحفاده إلى أن يدعوا له بقلوبٍ مخلصةٍ بالرحمة والمغفرة، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية يمكن أن ندعو بها للجد المتوفي في مقالنا دعاء لجدي المتوفي.

دعاء لجدي المتوفي

الذكريات التي يقضيها الأحفاد مع الجد هي ذكريات جميلة لا تنسى ولا يأتي مثل الجد في الطيبة والحب والحنان والعطف على أحفاده، فإذا ما توفاه الله إليه يحزن أحفاده أشد الحزن ويبحثون عن الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها لجدهم المتوفي وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء لجدي المتوفي:

  • اللهم إني أستودعك جدي تحت التراب يا من لا تضيع ودائعه، اللهم ارحمه واغفر له واجعل مثواه الجنة ونجّه برحمتك من النار.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • الله ارحم جدي واجعل الجنة هي داره وقراره ومستقره ومستودعه واجعله ممن غفرت لهم ورحمتهم وكتبت لهم الفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم ارحم جدي برحمةٍ منك تغنيه بها عن رحمة من سواك اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء واغفر له ذنوبه كلها يا غفور يا رحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه وأنزل على قبره السكينة، اللهم آنس وحدته وبدد وحشته واجعل له من لدنك سلطاناً نصيراً.

شاهد أيضًا: دعاء لشفاء جدي ، اقوى الادعية لجدي بالشفاء مكتوبة

دعاء لجدي المتوفي قصير

وأيضاً فإن الأدعية القصيرة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأحفاد الذين آلمهم فقد جدهم لأنها أسهل للحفظ ويمكن أن يدعوا بها في أي وقت، وللذين يبحثون عن دعاء لجدي المتوفي قصير سندرج لهم أجمل الأدعية القصيرة التي يمكنهم أن يدعوا بها لجدهم المتوفي فيما يأتي:

  • اللهم ارحم جدي واجعل الجنة مثواه يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل على قبر جدي الضياء والنور والفسحة والسرور واجعله من الآمنين المطمئنين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم جدي واجعل قبره روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار واغفر له وارحمه يا عزيز يا غفار.
  • اللهم اكتب لأعمال جدي بالقبول ولذنوبه بالغفران واجعل منزلته في أعلى الجنان ونجه برحمتك من النيران.
  • اللهم ثبته عند السؤال وألهمه خير المقال واجعل مآله خير المآل واكتبه عندك من المتقين.
  • اللهم اكتب لجدي رحمةً تغفر بها ذنوبه وتستر بها عيوبه وترحم بها ضعفه وتغني بها فقره أنت ولي ذلك والقادر.

شاهد أيضاً: دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل

ادعية لجدي بعد الموت

الجد بمقام الأب لذلك يجب أن نقدم له الطاعة والاحترام وأن ندعو له في كل وقت كما ندعو لآبائنا وعندما يموت الجد لا يجب أن نتوقف عن الدعاء له بل يجب أن ندعو له بالرحمة والمغفرة والراحة بعد الموت وفي السطور الآتية من مقالنا ندرج لكم ادعية لجدي بعد الموت:

  • اللهم هذا جدي قد توفيته إليك فلك ما أخذت ولك ما أعطيت ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين، اللهم اغفر له وارحمه برحمتك واشمله بعطفك واكتبه عندك من المقبولين.
  • اللهم اجعله من الذين سبقت لهم منك الحسنى في الحياة الدنيا والذين لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلاقهم الملائكة فتقول لهم هذا يومكم الذي كنتم توعدون.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم هذا جدي في دارك دار الحق فنسألك برحمتك أن تجعل هذه الدار خيراً له من داره الأولى وأن تغفر له وترحمه وتجعله آمنا مطمئناً في قبره يا رب العالمين.
  • اللهم هذا جدي قد انتقل من دار الفناء إلى دار البقاء اللهم فأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً غيراً من زوجه وجيراناً خيراً من جيرانه واجعل الجنة هي داره وقراره ومستقره ومستودعه واجعله من الفائزين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة مريض بالسلامة

دعاء لجدي بالرحمة والمغفرة

عندما يموت الإنسان ينقطع عمله من الدنيا إلا إن كانت له صدقةٌ جارية أو عملٌ ينتفع به أو ولدٌ صالح يدعو له، والحفيد هو الولد بل هو أغلى من الولد وغالباً ما تكون العلاقة بين الجد والحفيد أقوى من العلاقة بين الأب وابنه، وللذين فجعهم موت جدهم ويبحثون عن الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها لجدهم المتوفي سندرج لهم فيما يأتي دعاء لجدي بالرحمة والمغفرة:

  • اللهم يا مجيب الدعاء ويا سامع الرجاء أسألك الرحمة والمغفرة لجدي يا رب العالمين اللهم وسع عليه قبره وأنزل السكينة على قلبه واجعله من الآمنين المطمئنين يوم الفزع الأكبر يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم جدي برحمة تغفر بها ذنبه وتستر بها عيبه وتؤنس بها وحدته وتبدد بها وحشته وتنزل السكينة على قبره اللهم ارزقه الجنة وأعذه برحمتك من النار.
  • اللهم يا عظيم المغفرة أسألك أن تغفر لجدي كل ذنب يا رب العالمين اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته يامن لا تضره المغفرة اغفر له وارحمه يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارحم جدي فأنت به راحم ولا تعذبه فأنت عليه قادر اللهم عامله بلطفك وحلمك وكرمك ولا تعمله بذنوبه وآثامه وهفواته واجعل له من رحمتك نصيباً يا واسع الكرم.
  • اللهم ارحم جدي واجعله من الذين تبيض وجوههم يوم القيامة ويتلقون كتابهم بيمينهم يا ذا الجلال والإكرام، واجعله من المغفور لهم يا غفور يا رحيم.
  • اللهم يا سميع يا قريب يا من يجيب دعوة الداعي إذا دعا أدعوك أن تغفر ما كان لجدي من ذنوب وآثام أنت أعلم بها وأن ترحمه برحمتك وأن ترزقه الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

ادعية لجدي المتوفي مكتوبة

ويبحث الكثير من الأحفاد عن الأدعية المكتوبة التي يمكنهم نسخها ومشاركتها لأن الكثير منهم يحب أن يدعو بهذه الأدعية أو ينشرها عبر حالات الواتس ومنشورات الفيسبوك وتغريدات التويتر وللذين يبحثون عن الأدعية المكتوبة التي يمكنهم أن يدعوا بها لجدهم المتوفي سندرج لهم في فقرتنا هذه ادعية لجدي المتوفي مكتوبة:

  • اللهم أنزل على جدي السكينة والطمأنينة في قبره، واجعله يا رب العالمين من الصالحين المقبولين، اللهم تقبل أعماله ويمّن كتابه ويسر له الحساب يوم الحساب، آمين يا رب.

  • اللهمَّ إن جدّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ماض به حكمك، عدل به قضاؤك، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، وأنت يا رب العالمين أهل التقوى والرحمة والمغفرة.

  • ربي أبدل جدي الميت دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، واغسله يا أرحم الراحمين بالماء والثلج والبرد ونقه من كل ذنب ومن كل خطيئة كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

  • اللهم أفض الرحمة والمغفرة والأمن والسلام الروحي والسكينة على جدي المتوفي، واجعله يا رحمن يا رحيم من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.

  • اللهم أكرم جدي المتوفي بالرحمة والعفو، اللهم إنه كان من الصالحين، ولا نزكي عليك أحدًا، اللهم تجاوز عن أخطائه وسيئاته واجعله يا رب العالمين من المقبولين عندك، آمين.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للاحبة

عبارات حزينة لجدي المتوفي

الجد من الأشخاص الذي يسكنون القلب ولا يغيبون عن البال وحتى إذا مات الجد تظل صورته في بال أحفاده ويظل صوته يترنم في آذانهم وتظل حكمه ومواعظه نوراً يضيء لهم حياتهم، وبعد أن يموت الجد تهيج مشاعر أحفاده وتثور عواطفهم ويكتبون أجمل العبارات الحزينة التي تخرج من قلبهم وتصف مشاعرهم بعد وفاة جدهم وفيما يأتي ندرج لكم عبارات حزينة لجدي المتوفي:

  • لم أكن أتخيل أن غياب جدي سيترك ذلك الفراغ الكبير في حياتي ويخلف ذلك الأثر العظيم في قلبي أسأل الله أن يرحمه ويغفر له وأن يجعل الجنة من نصيبه.
  • فقد الجد فاجعةٌ عظيمةٌ، فعندما كانت تضيق بنا الحياة نلجأ إلى أبوينا وإن لم نجد الملاذ الآمن في والدينا فكنّا نلجأ إلى الملجأ الأحنّ والأكثر دفئاً وحناناً إنه حضن الجدّ، وها أنا الآن قد فقدت ذاك الحضن الدافئ والملاذ الآمن.
  • إنّ العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا جدي لمحزونون، ولا نقول إلى ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى فله ما أخذ وله ما أعطى، فأسأل الله أن ينزل رحمته ولطفه وأنسه على قبر جدي وأن يجعله من الآمنين.
  • ربما قد غاب صوت جدّي وغابت صورته وغابت ضحكته، ولكن في الواقع لا تزال صورته مرسومةً في مخيلتي ولا يزال صوته العذب يترنم في أذني ولا زلت أذكر كلّ تلك الكلمات الجميلة والحكم الرائعة والنصائح القيمة التي كان يعلمني إياها كلّ يوم.
  • لم أكن أعلم أن فراق الميت يمكن أن يكون بهذه الصعوبة، لم أكن أعلم أن الموت يمكن أن يكسر القلب ويهلك الجسد ويسرق الفرح، إنه لم يكنّ مجردّ جدّ، لقد كان أباً وأخاً وصديقاً وقد بلغت من التعلق به أنني لم أفكر يوماً بهذه اللحظة.

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

كلمات رثاء لجدي المتوفي

ولا تقتصر مظاهر التأثر التي يعيشها الأحفاد بعد وفاة جدهم على الأدعية التي يدعون له بها، بل إنهم أيضا يبحثون عن العبارات الحزينة وكلمات الرثاء المؤثرة التي يحاولون بها أن يطفئوا نار الاشتياق لجدهم المتوفي، وللذين يبحثون عن كلمات الرثاء التي يمكنهم أن يكتبوها لجدهم المتوفي سندرج أجمل الكلمات فيما يأتي:

  • ماذا أقول، وأيّ الكلام قد يخفف ألمي ويزيل وجعي، وأيّ فرحٍ أشعر به بعد وفاتك يا جدّي، رحمك الله يا أغلى إنسان على قلبي.
  • بعد رحيلك يا جديّ أغلقت السعادة أبوابها في وجهي، وشدّ الفرح رحاله وسافر بعيداً ولن يعود مجدداً كما سافرت أنت بعيداً ولن تعود إلينا مجدداً.
  • كنت أعلم أن فراقك يا جدي سيكون قاسياً على القلب وسيحتاج الكثير من الصبر، ولكنّ فراقك لم يستطع أن يحمله قلب أو أن يتحمّله صبر، فأسأل الله لك الرحمة والمغفرة وأسأله لنفسي الصبر والسلوان.
  • لو كنت أستطيع أن أفديك بكل ما أملك يا جدي لفعلت، لو كان بإمكان الإنسان أن يفتدي غيره بنفسه لما قصرّت في ذلك، لو كنت أستطيع أن أفعل أيّ شيءٍ من أجل أن تبقى معي لفعلتْ، ولكنها إرادة الله، ولا نقول إلا ما يرضي الله.
  • كان للحياة معك يا جدي طعمٌ مختلف، وكان للضحكة طعمٌ مختلف، وللسهرات الجميلة ووجبات الفطور الصباحية وكأس الشاي الذي نشربه في الحقل سوياً كلّ تلك الأشياء الجميلة كان لها طعمٌ مختلفٌ عندما كنت تشاركني بها، حتّى الحزن على رحيلك له طعمٌ مختلفٌ لم أذق مثله في حياتي.

صور دعاء لجدي المتوفي

وللصور الجميلة التي تحتوي على الأدعية جميل الأثر الذي يدفع الناس لقراءتها والدعاء بها لذلك فإن الأحفاد الذين توفي جدهم يبحثون عن الصور التي تحتوي على أدعية للجد المتوفي لينشروها عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ويحثوا الناس على قراءتها والدعاء بها لجدهم، وفيما يأتي نعرض لكم أجمل صور دعاء لجدي المتوفي:

دعاء لجدي المتوفي
دعاء لجدي المتوفي
دعاء لجدي المتوفي
دعاء لجدي المتوفي

دعاء لجدي المتوفي

دعاء لجدي المتوفي تويتر

منصة تويتر من منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبيةً وانتشاراً، ويستخدمها الملايين من المستخدمين حول العالم، ينشرون عليها في تغريداتهم العبارات الجميلة والخواطر الرائعة والأدعية المختلفة، فهم يدعون لأنفسهم ولأهلهم وإخوانهم وأبنائهم ويدعون أيضاً للمريض والمسافر والميت، وللذين يبحثون عن دعاء لجدي المتوفي تويتر سندرج لهم آتياً أدعية للجد يمكن نشرها على تويتر:

  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تكتب لجدي الرحمة والمغفرة والراحة بعد الموت والأمان يوم الفزع الأكبر يا رب العالمين.
  • اللهم هذا جدّي بين يدي رحمتك، اللهم إنّا لا نزّكيه عليك ولكننا نحسبه إن شاء الله من الذين كانوا يعبدونك ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان، اللهم تقبل منه أعماله خالصةً لوجهك الكريم واغفر ذنوبه كلها يا غفور يا رحيم.
  • اللهمَّ إن جدّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ماض به حكمك، عدل به قضاؤك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك، اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن زلّاته وهفواته واجعله من أصحاب الجنة بفضلك يا ذا الفضل العظيم.
  • اللهم هذا جدّي في ذمّتك وحبل جوارك، فارحمه فإنك به راحم ولا تعذّبه فإنك عليه قادر، اللهم عامله بجودك وكرمك ولطفك وحلمك ولا تعامله بعمله، أنت أهل الجود والإحسان يا حنّان يا منّان.
  • اللَّهُمَّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم جدّي ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السؤال، اللَّهُمَّ أنزله منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً، اللَّهُمَّ لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده واغفر لنا وله.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة

يتحرى المسلمون الأوقات التي يكون فيها الدعاء أرجى وأقرب للإجابة من غيرها من الأوقات ويجهزون لها أغلى الدعوات التي يريدون أن يسألوا الله بها من خير الدنيا والآخرة ومن هذه الأوقات يوم وليلة الجمعة التي يمكن أن ندعو بها لجدنا المتوفي وأن نسأل الله له الرحمة والمغفرة والراحة بعد الموت وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء لجدي المتوفي يوم الجمعة:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترحم جدّي برحمتك وأن تشمله بعطفك وأن تغفر له يا غفور يا رحيم، اللَّهُمَّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم العرض، اللهم آمنه يوم الفزع الأكبر ونجّه برحمتك من النار.
  • اللَّهُمَّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، واجعل الجنة هي داره وقراره يا رب العالمين، اللهم اجعله يوم البعث من الآمنين ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم اجعله في بطن اللحد من المطمئنين ويوم يقوم الأشهاد من الآمنين وعن نار جهنّم من المبعدين وإلى أعلى جنّاتك من السابقين.
  • اللهم إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعف عنه يا كريم، اللهم اجعل آخر دعواه أن الحمد لله رب العالمين، اللهم اجعله ممن يقال لهم كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية.
  • اللهم اغفر وارحم وأنت خير الراحمين، اللَّهُمَّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا، اللَّهُمَّ من أحييته منّا فأحيه على الإسلام، ومن توفّيته منّا فتوفّه على الإيمان، اللَّهُمَّ لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده.

إلى هنا أعزاءنا زوار موقع تصفّح، نصل وإياكم إلى ختام مقالنا دعاء لجدي المتوفي ، والذي اخترنا فيه أجمل الأدعية التي يمكن أن ندعوا بها لجدنا المتوفي وأن نسأل الله له بها الرحمة والمغفرة والسقبول الحسن، فنرجو أن نكون قد وصلنا بهذه الأدعية إلى قلوبكم وأن تكون شاملةً لما يمكن أن ندعو به للميت، وفي الختام نسأل الله أن يرحم أمواتنا وأمواتكم وأموات المسلمين أجمعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *