+50 دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور

+50 دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور
دعاء لعائلتي في رمضان

دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور، هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فهي من الأدعية المميّزة التي يَجري الحَديث عنها بمُناسبة اقتراب شهر عظيم الحُضور في ذاكرة جميع المُسلمين حولَ العالم، حيثُ إنّ العائلة هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الإسلاميّ، ويكون صلاح المجتمع بصلاحها، وفساده من فسادها، لذلك اعتنى الإسلام بالعائلة وجعلها في قائمة أولويّات الفرد، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن فضل الدعاء في رمضان، وسوف يتم إدراج دعاء لعائلتي في رمضان وغير ذلك من الأدعية المتعلقة.

فضل الدعاء في رمضان

إن الدعاء من أجلِّ العبادات؛ بل هو العبادة، لأن فيه من ذلِّ السؤال، وذلِّ الحاجة والافتقار لله -تعالى- والتضرع له، فإذا دعا العبد ربه فإنه يكون أقرب إليه من نفسه، ويزداد فضل الدُّعاء في شهر رمضان، والذي يُعدّ من أفضل الشهور خيرًا وفضلًا ففيه يستجاب الدعاء، ويزداد الأجر والثواب، وينال العباد من الله جزيل العطاء، ويعتِق في كلّ ليلة من ليالي الشهر الفضيل عباده المُقبلين عليه من النار، فقد جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ”[1]، كما أنّ أفضل وقتًا للدعاء هو في ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، وأيضًا في العشر الأواخر، حيثُ ينزل الله -سبحانه وتعالى- ليقضي حوائج المسلمين، ويطّلع على المصلين في محاريبهم، قانتون خاشعون مستغفرين سائلين داعين مخلصين يلحّون في المسألة، فالدعاء في الشهر الفضيل آكد وأشرف وأعظم.[2]

دعاء لعائلتي في رمضان

تحظى العائلة أيضًا بالحُضور الأمثل في الدّعوات التي تُقال مع أيام شهر رمضان الكريم، حيثُ إنّ دعاء المسلم لعائلته من الأدعية التي يهتم بها الإنسان المسلم؛ لأن العائلة كنز من كنوز الحياة، فهي لا تعوض ولا تقدر بثمن، لذلك يتضرع المسلم لله -عزّ وجلّ- بالدعاء لهم، وجاءت أبرز صيغ الدّعاء، كما يأتي:

  • اللهم إنّ عائلتي أحبُّ النّاس في قلبي، اللهم إني أستودعهم عندك، يا من لا تضيع عنده الودائع، واجعلهم من أهل الخير والرّحمة في كلّ خطوة.
  • اللهمَّ أدخل الفرح والسرور إلى قلب عائلتي، وبارك لنا في تلك المناسبة العظيمة، ولا تُريني فيهم سوءًا يا رحمن، واجمعنا في جنّاتك يا رحيم.
  • اللهمَّ يا واسع العطاء يا سامع الدعاء، احفظ عائلتي من كل هم أقلق راحتهم، وشرّد طمأنينتهم، واجعلهم من عبادك الصالحين الشاكرين في السراء والضراء يا كريم.
  • أسال الله -تعالى- أن يحفظ عائلتي التي أُحبّها، اللهم استودعتك فرحتهم فلا تكلهم إلى أنفسهم، واصرف عنّا الأذى، وأكرمهم بما يليق برحمتك، اللهم اجبرني بهم جبرًا يليق بعظمتك.
  • ربنا أبعد عن عائلتي الكريمة السوء واحفظهم بحفظك، اللهمَّ اغفر لهم وعافهم واعفو عنهم، اللهمَّ أكرمهم بكرمك وارحمهم برحمتك، واجمعنا على ما تحب وترضى وكن لنا معينًا وحفيظًا يا رب العالمين.
  • نسألك يا صاحب الفضل العظيم أن توفقنا لما تحب وترضى، اللهم إنّ الشهر الفضيل قد بدأ وأنا بعيد عن عائلتي، فاللهم احفظهم من كل شر، اللهم استودعتك إيّاهم، فكن لهم، ولأفراحهم، بارك لي بهم واحفظهم بعين رعايتك يا رب.
  • اللهمَّ إنَّك قلت ادعوني استجب لكم، وها أنا أدعوك يا رب العالمين، أن تقرب عائلتي من فعل الخير، وتبعدهم عن الأفعال السيئة يا رب العالمين،  اللهم زدهم وأكرمهم، اللهم أعطهم ولا تحرمهم، وعافهم من درك الشقاء، وجهد البلاء يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء لاولادي وبناتي في رمضان

إنّ الدعاء في شهر رمضان هو عبادة عظيمة يجب على المسلم أن يكثر منها، فهو شهر مبارك، والأولاد والنبات هم فلذات الأكباد، وهم أعمدة البيت بعد الوالد، وهم سند لأُمهم وأخواتهم بعد الأب، ومن خير ما يدعون به الوالدين لأبنائهم في هذا الشَّهر الفضيل، أن يثبتهم على هذا الدين ويكونون له مخلصين، ومن تلك الأدعية نذكر:

  • اللهم يا خالق كل شيء، ويا عالم بكل شيء، ثبت أولادي على هذا الدين العظيم، وَأبعدهم عمن يضلل سبيلهم، ويفرق شملهم، واجعلهم يا الله من المرضي عنهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم كما أفرحتنا بقدوم ابني لحياتنا، أفرحه في حياته، وكما رزقتنا بوجوده في بيته، أرزقه بالزوجة الصالحة التي تصونه في بيته، وارزقه اللهم الذرية الصالحة التي ترضى عنه.
  • اللهم يا سميع الدعاء يا لطيف يا خبير يا قدير يا حفيظ، احفظ أولادي وبناتي من كل سوء، ولا تجعل الشيطان يمسهم بمسٍ أو ضرر، أو يضلوا السبيل إليك أو يغفلوا عن طاعتك بأي شيء.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، أن تكرم بناتي وأولادي بتقواك، وجملهم بحسن عبادتك، وعطرهم بِذكرك وذكر نبيك، وزين أَخلاقهم بِفضيلتك، واجعلهم ملتزمين بِطاعتك وَطائعين لِأمرك.
  • ربّنا ورب كل شيء، اغفر لأولادي كل شيء، ويسر لهم الخير في كل شيء، واصفح عنهم، اللهم يا مصلح الأحوال أصلح من حال أولادي، وفرحني بهم في حياتي، وتولاهم بأمرك وبرحمك بعد مماتي.
  • يا من ملأ نوره أرجاء عرشه يا الله يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا رحمن أن تحفظ أولادي في كل خطوة، فلا تفجعني بهم بأي مصيبة أو بلوة، واحفظهم بحفظك ورعايتك، وكما نصرت المؤمنين انصرهم، ولا تخيب لهم في مبتغاهم نجوى.
  • نسألك يا صاحب الفضل العظيم، أن تحفظ بناتي، اللهم إنهن من خلقك وهن ودائع لك في الدنيا، فمن غيرك الحافظ والحامي وبيدك النفع والضرر، والخير والابتلاء، فاللهم لا تبلوني أو تفجعني بهن، واحفظ لهن صحتهم وعافيتهم يا الله يا كريم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لزوجي في رمضان

طيب الكلمات والعبارات والأدعية مع دخول شهر رمضان، وتحرص الزّوجة على تناول هذه المناسبة بكثير من الأدعية المُباركة، حيثُ إنّ الزوج هو الأمان والسند في هذه الحياة، ولذلك تتوجه المرأة بتقدير زوجها والدعاء له في شهر رمضان الفضيل، ومن أبرز الأدعية للزوج في رمضان يما يأتي:

  • اللهم يا خالق الدنيا وما عليها، لا تكل زوجي لمهاوي نفسه فيأخذ بجريرة عمله، وكما ولدته من رحم أمه مسلم، توفيه مسلمًا على دينك، فلا حافظ إلا أنت سبحانك.
  • اللهم يا خالقي الكريم، ارفع من شأن زوجي يا عالي الشأن، واجعل كلمته بين خلقك مسموعة، وأبسط كفاك له بالعطايا وأصلح سره وعلانيته، وارفع مقامه يا كريم.
  • اللهم عامل زوجي بكرمك ويسر له كلّ أمره، اللهم يسّر له عمله، واهدي قلبه، واغفر له خطاياه، اللهم اعصمه وارزقه حلاوة ذكرك، ووفقه لما تحبه وترضاه.
  • اللهم يا فارج الهم فرّج همّ زوجي وكربته، وأسألك في شهر رمضان الفضيل أن تكتب له الرّزق الحلال، وتحفظه من العذاب، وتلطف به وترحم حاله يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اللهم يا مدبر الأمور، تولى أمر زوجي ودبّره، فهو أغلى ما أملك، اللهم لا تفتنه في أهله وماله، يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء.
  • يا مالك خزائن الكون، يا أجود من أعطى وأكرم من سُئل، اكتب الرزق الوفير لزوجي وأرضه بما قسمت له، وآته في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ويسّر أمره، وأظهر حقه، اللهم يا رحيم ارحمه واقضِ حاجته.
  • اللهم إني أسألك في هذا الشهر الفضيل أن تجعل زوجي من السّعداء، وتثبّت منزلته مع الشهداء، واجعل ذنبه مغفور وسعيه مشكور، ووفقه لفعل الخيرات، والابتعاد عن المنكرات، والتغلب على الشهوات، وبارك له في جهده وماله.

دعاء لزوجتي في رمضان

إنّ أعظم صلات الوصل بين الرجل وزوجته هو دعاء الرّجل لزوجته بالعفّة والصّبر، ورشد العقل ورجاحة الرّأي، فهي من الأدعية المميّزة التي تحمل بين سُطورها مشاعر المحبّة والطمأنينة بين الزّوجين، وقد اخترنا لكم باقة من أجمل أدعية للزوجة في شهر رمضان الفصيل، وهي كالآتي:

  • اللهم إني أسألك في شهرك الفضيل أن ترزق زوجتي الخير، وأن ترزقها السّعادة في الدّنيا والآخرة، وأن تصرف عنها الشّر والشّرور والآثام، وأن تجمعني بها في جناتك يا ربّي الكريم.
  • اللهم إني أحمدك على أعظم اختيار، اللهم إنّ زوجتي هي أجمل هدايا الدّنيا لقلبي، اللهم أسألك في هذه الأيام الفضيلة، أن تجعلها في عين رعايتك التي لا تنام، أُجبرها جبرًا يليق بكرمك يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك في هذه الأيّام المُباركة أن تحفظ لي زوجتي الغالية، وتكتب لها الخير في كلّ ثانية، تُبارك لها تلك السّاعات الطّيبة من حياتها، وأن لا يحرمني من نعمة وجودها في حياتي إلى الأبد.
  • اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن ترزق زوجتي الطيّبة التّوفيق والسّرور، اللهم هون عليها كل صعب، ولا تردّ لها دعاء، وأبعد عنها كل بلاء، وأصلحها وأصلح لها دينها ودُنياها يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا واسع الرّحمات يا مُجيب الدّعوات، أسألك في هذه الأيّام المُباركة، أن تزيد زوجتي إقبالًا عليك، اللهم استودعتك سعادتها،فاحمها من كل سوء، واجعل طريقها التوفيق السداد، اللهم لا تجعل حاجتها إلا إلى بابك الكريم.
  • اللهم نسألك أنّك أنت الله لا إله إلّا أنت وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، أن تحفظ زوجتي لي ولأسرتي، وأن تُبارك لنا فيها، ولا تحرمنا من حضورها، وابتسامتها الطّيبة، وملامحها الجميلة، ولا نرى فيها مكروهًا يا ربّ العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي في ليلة النصف من شعبان

افضل ادعية للوالدين  في رمضان

إنّ الله -عزّ وجل- أمر في القرآن الكريم ببرِّ بالوالدين، والدعاء لهما، والرحمة للأموات منهم، فهم من أفنوا عمرهم وشبابهم لنصل إلى الحال التي عليها نحن الآن، فمن غيرهما يستحق الإلحاح بالدعاء لهما، وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للوالدين في شهر رمضان الفضيل:

  • يا غفور يا شكور يا صبور اغفر لأبي وأمي، وارحمهما، وأدخلهما الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.
  • اللهم يا فارج الكرب فرج عن كرب أمي وأبي، اللهم يا واسع المغفرة اصفح عن أمي وأبي، اللهم يا مصلح الأحوال أصلح من حالهم، وتولاهم بأمرك وبرحمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا غفار يا قهار يا رحيم ارحم أمي، وأكرمها بكرمك وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين، وأعنها على قيام رمضان، واغفر لها ذنوبها وأسكنها في جنان النعيم.
  • يا الله يا الله يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا الله أن تعن أمي وأبي على الصيام والقيام، وأسكنهما فسيح الجنان، واسقهم من كوثرك، وأسكنهما مع الصالحين ونبيك العدنان.
  • اللهم إنّ والدي أجمل وأغلى ما أملك، أبعد عنهم أذى الدنيا، وحيرة النفس، وبكاء القلب، وحزن النفس، يا الله يا الله يا رب العالمين أستودعك بسمتهم وصحتهم، فلا تُرني فيهم بأسًا يبكيني.
  • اللهم احفظ أبي وأمي فقد أحسنا إلي منذ ولادتي، واغفر ذنوبهم، ومدهم بالصحة والعافية، وأسعدهم في الدنيا والآخرة، ووارحم برحمتك، فلا رحيم بالعباد إلا أنت يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم يا فاطر الأرض والسماوات، ويا مجيب الدعوات، أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلتَ به أعطيت، أن تخرج والدي من الضيق إلى الفرج، وتدخلهم إلى الجنات، فأنت القادر على كل شيء وغيرك هيهات.

دعاء قصير للعائلة في رمضان

إنَّ الدعاء في شهر رمضان مستجاب كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يدعو ربّه بما أراد، فمهما كان الدعاء بسيطًا يسمعه ربّ العالمين ويستجيب الدعاء بإذن الله، وفيما يأتي بعض الأدعية القصيرة للعائلة في شهر رمصان الفضيل:

دعاء للوالدين في رمضان
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”[3].
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”[4].
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”[5].
دعاء للأبناء في رمضان
  • ” اللَّهمَّ إنَّكَ تعلَمُ أنِّي أُحِبُّهما فأَحِبَّهما”[6].
  • ” اللَّهمَّ عَلِّمهُ الحِكمةَ وتأويلَ الكتابِ”[7].
  • ” اللَّهمَّ فَقِّهْهُ في الدِّينِ، وعَلِّمْه التَّأويلَ”[8].
  • ” أُعِيذُكما بكلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِن كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كلِّ عينٍ لامَّةٍ”[9].
دعاء للزوج والزوجة في رمضان
  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”[10].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ”[11].
  • ” اللَّهمَّ ألِّفْ بينَ قلوبِنا، وأَصلِحْ ذاتَ بينِنا، واهدِنا سُبُلَ السلامِ، ونَجِّنا مِن الظُّلماتِ إلى النورِ، وجنِّبْنا الفواحشَ ما ظهَرَ منها وما بطَنَ، وبارِكْ لنا في أسماعِنا، وأبصارِنا، وقلوبِنا، وأزواجِنا، وذرِّيَّاتِنا، وتُبْ علينا، إنَّك أنت التوَّابُ الرَّحيمُ، واجعَلْنا شاكِرينَ لنعمتِك، مُثْنينَ بها قابِليها، وأَتِمَّها علينا”[12].
أدعية لرزق للعائلة
  • “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”[13].
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”[14].
أدعية لهداية للعائلة 
  • “اللَّهمَّ اهدِنا فيمن هديت، وعافِنا فيمن عافيتَ، وتولَّنا فيمن تولَّيتَ، وبارِك لنا فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ”[15].
  • “اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِنا الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنا، وَأصْلِحْ لنا دُنْيَانا الَّتِي فِيهَا مَعَاشِنا، وَأصْلِحْ لِنا آخِرَتِنا الَّتِي فِيهَا مَعَادِنا، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِنا فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لنا مِنْ كُلِّ شَرٍّ”[16].

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

صور دعاء للعائلة في شهر رمضان

هناك الكثير من الصور المنتشرة على مواقع الإنترنت للأدعية للعائلة في شهر رمضان المبارك، وقد انتقينا لكم صور لأبرز الأدعية من أجل إهدائها في أيام الشهر الفضيل للعائلة، وهذه أبرز الصور:

صور دعاء للعائلة في شهر رمضان

صور دعاء للعائلة في شهر رمضان

صور دعاء للعائلة في شهر رمضان

صور دعاء للعائلة في شهر رمضان

صور دعاء للعائلة في شهر رمضان

إلى هُنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الّذي تحدّثنا فيه عن دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور، ومن ثمّ تنقّلنا في الحديث عن فضل الدعاء في شهر رمضان، إضافةً إلى بيان مجموعة من أبرز الأدعية للعائلة في رمضان، كما قمنا بإدراج بعض من الأدعية المميزة للزوجة والزوج، وأيضًا أهم الأدعية للأولاد والبنات في رمضان، كما أرفقنا لكم بعض من الأدعية المأثورة للعائلة من القرآن والسنة، لنختتم المقال بمجموعة من الصور التي تحمل أفضل الأدعية للعائلة في شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع، أبي هريرة أو أبي سعيد الخدري وجابر بن عبدالله، الألباني، 2169، صحيح.
  2. ^ islamonline.net، الدعاء في رمضان، 04/03/2023
  3. ^ سورة ابراهيم ، الآية 41
  4. ^ سورة النمل، الآية 19
  5. ^ سورة البقرة ، الآية 286
  6. ^ صحيح ابن ماجه ، عبدالله بن عباس، الألباني ، 136، صحيح.
  7. ^ صحيح ابن حبان ، أسامة بن زيد، ابن حبان ،6967، أخرجه في صحيحه.
  8. ^ تخريج المسند،   عبدالله بن عباس، شعيب الأرناؤوط، 3102، إسناده صحيح على شرط مسلم.
  9. ^ سنن أبي داود ، عبدالله بن عباس، أبو داود، أبو داود 4737، صالح.
  10. ^ سورة الفرقان، الآية 74
  11. ^ صحيح أبي داود ، عبدالله بن عمرو ، الألباني، 2160، حسن.
  12. ^ تخريج سنن أبي داود، عبدالله بن مسعود ، شعيب الأرناؤوط، 969، صحيح موقوفا.
  13. ^ الترغيب والترهيب ، أنس بن مالك، المنذري ، 55، إسناده جيد.
  14. ^ صحيح مسلم، أبي هريرة، مسلم ،2713، صحيح.
  15. ^ صحيح أبي داود، الحسن بن علي بن أبي طالب، الألباني، 1425، صحيح.
  16. ^ صحيح مسلم، أبي هريرة، مسلم ، 2720، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *