دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث

دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث
دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث

دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث هو من الأدعية الكريمة الثابتة في سنة الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو دعاء مُبارك ينبغي على المسلم إذا ابتلاه الله تعالى بمرض ما أن يدعو به لنفسه، فالدعاء هو من أعظم العبادات التي يمكن أن يحقق المسلم بها حاجة من حوائج الدنيا، وشفاء المرض من هذه الحاجات، وفي هذا المقال سوف نقدم نصّ دعاء المريض لنفسه بسم الله ثلاث إضافة إلى العديد من الأدعية الكريمة التي يُمكن للمريض أن يدعو بها لنفسه كما سوف نقدّم دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث بالصور.

دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث

إنّ الدعاء الذي يمكن للمريض أن يدعو به لنفسه هو أن يقول بسم الله ثلاث مرات، وأن يقول: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ سبع مرات، وهو دعاء ثابت عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في صحيح السنة النبوية الشريفة، فإذا شَعَرَ المسلم بالمرض أو بالوهن والتعب فعليه أن يبادر لقول هذا الدعاء عسى أن يكون سببًا في شفاء مرضه وزوال التعب عنه، والله تعالى أعلم. [1]

صحة حديث دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث

إنّ حديث دعاء المرض لنفسه بسم الله ثلاث مرات هو حديث صحيح أورده الإمام مسلم في صحيحه، وهو حديث رواه الصحابي الجليل عثمان بن أبي العاص الثقفي -رضي الله عنه- وقد جاء فيه: “أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الَّذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ: باسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ” [2]والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب

دعاء الشفاء لنفسي

إذا أصيب المسلم بمرض من الأمراض، فإنّ عليه أن يسأل الله رب العالمين الشفاء من عنده، فالدعاء يكون لطلب حاجة دنيوية أو لطلب حاجة من حاجات الآخرة، والشفاء من المرض والصحة والعافيةُ والسلامة هي حاجات دنيوية لا حرج على المسلم لو أنّه طلبها في دعائه، وفي الجدول الآتي أفضل صيغ دعاء الشفاء لنفسي:

الدعاء الأول اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلبي واجعلني من الذين يواجهون المرض بهمة عالية ونفس مؤمنة بك وبقدرتك على الشفاء يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا سامع الدعاء يا مجيب الرجاء أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن ترحمني وأن تغفر لي ذنبي وأن تشفيني من هذا المرض الذي أصابني، اللهم اجعله كفارة لي من كل سوء يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث ربي أذهب البأس عني وعن كل مسلم مريض في هذا العالم يا رب العالمين، اللهم رب الناس أذهب البأس واشفني أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا غياث المستغيثين، يا رجاء السائلين، اللهم ارحمني واغفر لي ولا تعذبني في هذا المرض، اللهم أبعد عني الألم والعذاب، ويسر لي الشفاء العاجل غير الآجل يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء أنثى ، أجمل دعاء لشفاء المريضة الأنثى

دعاء المريض لنفسه من السنة

كثيرة هي صيغُ الأدعية الثابتة في صحيح السنة النبوية الشريفة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها لنفسه إذا أصابه مرض، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [4]

  • صيغة الدعاء الأولى: اللهمّ اشفني شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيدي، اللهم أحرسني بعينيك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزّك الّذي لا يضام، واكلأني في الليل وفي النّهار، وارحمني بقدرتك عليه، أنت ثقتي ورجائي يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • صيغة الدعاء الثانية: اللهمَّ أذهب البأس رب الناس، واشفني أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • صيغة الدعاء الثالثة: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لي خطاياي أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • صيغة الدعاء الرابعة: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

شاهد أيضًا: اللهم اشفني دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء المريض لنفسه مستجاب

ينبغي على الإنسان إذا شعر بإصابته بالمرض أن يسأل الله رب العالمين الشفاء، وأنْ يؤمن أنّ الله تعالى وحده القادر على شفائه من هذا المرض، وفيما يأتي نقدم مجموعة مباركة من صيغ دعاء المريض لنفسه مستجاب من خلال هذا الجدول:

دعاء المريض لنفسه مستجاب
  • اللهم يا سميع الدعاء، يا كريم يا محيط يا مقلب القلوب والأبصار، اللهم اشفني من هذا المريض الذي أصابني واشف كل مريض يا رب العالمين يا مجيب السؤال.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا كريم يا الله أدم علي الصحة والعافية وأكرمني بالشفاء العاجل من هذا المرض الذي ابتليتني به، اللهم إني أصبر على البلاء وأرجوك الشفاء يا كريم.
  • اللهم شافني وعافني وأذهب البأس عني وعن كل مريض من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك أن يكون هذا المرض سببًا في مغفرة الذنوب والآثام عني يا رحمن يا رحيم، اللهم أعطني ولا تحرمني وأكرمني ولا تهني ووفقني لما تحب وترضى يا حنّان يا منّان.

شاهد أيضًا: مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

أدعية مستجابة بالشفاء للمريض

بعد ما ورد من دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث؛ تضمّ النقاط الآتية مجموعة مباركة ومشروعة من صيغ الأدعية المستجابة للمريض بالشفاء:

  • اللهم يا رب العالمين، إنك القادر على كل شيء، إنك تقضي ولا يُقضى عليك يا رب، اللهم إنّ هذا المريض قد أتعبه المرض وأنهك جسده، فارحمه وعافه واعف عنه يا كريم، اللهم لا تجعل له ذنبًا إلّا غفرته ولا ألمًا إلّا شفيته يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربي ورب كل شيء، اللهم لقد أتعبني المرض وأنهك جسدي، وأنا مؤمن أنك وحدك القادر على شفائي، اللهم اشفني وأذهب عني البأس والأذى والعذاب والألم يا رب العالمين يا كريم.
  • اللهم إني أسألك ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم ولا تدع في جسدي مرضًا ولا ألمًا إلّا شفيته وعافيتني منه يا كريم يا الله.
  • اللهم أذهب البأس عني وعن كل مسلم مريض في هذا العالم، اللهم اشفني بقدرتك على شفاء المرضى وأكرمني بالخير والسلام والمحبة يا أرحم الراحمين يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

يقدّم الجدول الآتي باقة من أفضل صيغ دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل، وهي أدعية مشروعة يمكن لأي مسلم ابتلاه الله تعالى بالمرض أن يدعو بها لنفسه عسى أن يستجيب الله تعالى له دعاءه ويشفيه من كل مرض:

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل
  • اللهم يا رجاء السائلين يا رحمن يا رحيم، اشفني شفاءً عاجلًا لا يغادر سقمًا، اللهم أنزل السكينة والرحمة والطمأنينة على قلبي، ولا تجعلني من الضعفاء في المرض والبلاء يا كريم.
  • اللهم أفض علي بركات شفائك ورحمتك يا رحمن يا رحيم يا أكرم الأكرمين، ربي اشفني وعافني من كل مرض أصابني وسوف يصيبني يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل كل مرض يصيبني سببًا في مغفرة ذنوبي في هذه الحياة، واجعل مرضي سببًا في دخولي الجنة بغير حساب يوم القيامة يا كريم.

دعاء المريض لنفسه حصن المسلم

يُعدُّ كتاب حصن المسلم من أعظم الكتب التي تضم الأذكار والأدعية التي يحتاجها المسلم في كل ظرف وكل وقت من أوقات حياته، ويضمّ هذا الكتاب مجموعة من الأدعية للمريض، يمكن أن يدعو بها لنفسه في حال أصابه مرض، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • الدعاء الثاني: اللهمّ أنت ثقتي ورجائي يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسني ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اشفني اللهمّ اشفني اللهمّ اشفني، اللهمّ آمين.
  • الدعاء الثالث: اللهمّ أذهب البأس ربّ الناس، واشف أنت الشّافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

شاهد أيضًا:  برودكاست دعاء للمريض بالشفاء قصير

دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث بالصور

في ختام ما ورد من دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث مكتوب، نقدم فيما يأتي مجموعة من أجمل صور دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث كما ورد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:

دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث
دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث
دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث
دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث ومررنا فيه على دعاء المريض لنفسه مستجاب وقدّمنا فيه أيضًا دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل ودعاء المريض لنفسه حصن المسلم وختمناه بمجموعة صور دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، باب استحباب وضع يده على موضع الألم مع الدعاء، 02/09/2022
  2. ^ صحيح مسلم، عثمان بن أبي العاص الثقفي، مسلم، 2202، صحيح.
  3. ^ dorar.net، الموسوعة الحديثية، 02/09/2022
  4. ^ islamweb.net، أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة، 02/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.