دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت هو موضوع هذا المقال الذي سوف نقدم من خلاله الكثير من صيغ الأدعية المشروعة للمريض الذي اشتد به المرض، فالدعاء في مثل هذه الحالات هو أعظم ما يمكن أن يقدمه المسلم لأخيه المسلم الذي صار بين الحياة والموت، وفيما يأتي سوف نعرض مجموعة مميزة من صيغ دعاء للمريض الذي بين الحياة والموت ودعاء للمريض يقوم بالسلامه من العملية كما سوف نرفق في الختام أجمل صور دعاء للمريض الذي اشتد مرضه.

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

إلى كل مريض اشتد به المرض ولم يجد من وسيلة دنيوية تنفعه في هذا الكرب العظيم، نقدم فيما يأتي مجموعة مشروعة ومباركة من صيغ دعاء للمريض الذي اشتد مرضه يمكن الدعاء بها لكل مريض عسى أن تكون سببًا في التخفيف عنه من الله رب العالمين:

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه مكتوب اللهم أنزل سكينتك ورحمتك على هذا المريض الذي اشتد به المرض واستفحل به الداء، اللهم عافه وشافه، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.
أدعية قصيرة للمريض الذي اشتد مرضه
  • ربي إنّ هذا المريض قد قاسى من المرض الكثير، فعافه وشافه واعف عنه يا كريم.
  • اللهم نسألك أن ترضى عن هذا المريض وأن تعينه على ألم وعذاب المرض وأنت المعين يا رب.
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه مستجاب بإذن الله اللهم يا واسع الرحمات والمغفرات، اللهم يسر لهذا المريض الشفاء العاجل غير الآجل، اللهم وأعنه على متاعب المرض ومآسيه كلها يا كريم.
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ليقوم بالسلامة اللهم أسألك أن تسلّم المريض فلان بن فلان من كل مرض وأن تشفيه من كل سقم أصابه، اللهم أرجعه إلى أهله وإلى كل من يحبه بخير وسلامة وصحة وعافية يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه تويتر

إلى كل روّاد موقع تويتر في العالم العربي نقدم فيما يأتي مجموعة من صيغ أدعية للمريض، وهي أدعية يمكن الدعاء بها:

  • اللهم إنا نسألك وأنت الكريم العظيم الذي لا إله إلّا أنت، اللهم نسألك أن تكرم هذا المريض الذي اشتد به المرض بالعفو والعافية والخير، اللهم ارحمه واشفه وتجاوز عن أخطائه وسيئاته، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا يا كريم.
  • اللهم أبعد عن هذا المريض المرض واشفه بقدرتك على شفاء المرضى، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وأبعد الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم اشف المريض فلان بن فلان يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ قلب هذا الإنسان قد أتعبه المرض والسقم، اللهم وأنت الشافي الذي لا يعجزك أمر في هذه الحياة الدنيا، اللهم شافه وعافه وتجاوز عنه يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له يا كريم.
  • اللهم إن آلام هذا المريض قد ازدادت وهمه قد كبر، فاغفر له وارحمه وأبعد عنه المرض كله يا أرحم الراحمين، اللهم تجاوز عنه يا ذا الجلال والإكرام يا الله.

شاهد أيضًا: اللهم اشفني دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

أفضل دعاء للمريض مكتوب

إنّ الجدول الآتي يقدم نص أفضل دعاء للمريض مكتوب وهو دعاء مشروع لا يخالف شروط وضوابط الدعاء التي نصّ عليها شرع الله رب العالمين، ونص هذا الدعاء هو:

أفضل دعاء للمريض مكتوب اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول وأنت القادر على إجابة الدعاء، أن تنزل الرحمة والمغفرة على قلب هذا المريض، اللهم إنه عبدك وابن عبدك، ناصيته بيده، ماض به حكمك، عدل به قضاؤك، اللهم نسألك أن تشفيه من كل مرض وأن تبعد عنه كل أذى، اللهم إنه الفقير إلى رحمتك وعفوك وكرمك، وأنت الكريم يا رب العالمين.

أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

بعد أن قدمنا فيما سبق صيغ دعاء للمريض الذي اشتد مرضه نقدم في هذه النقاط مجموعة من أفضل صيغ دعاء للمريض بين الحياة والموت:

  • الدعاء الأول: اللهم أنت ترى وتعلم ما لا نعلم، اللهم إنّ هذا المريض قد اشتد مرضه وقلّت حيلته، واقترب من الموت، فأعنه يا رب العالمين على سكرات الموت يا الله، اللهم تجاوز عن سيئاته واغفر له سائر ذنوبه وأنت الغفور الرحيم يا الله.
  • الدعاء الثاني: اللهم نسألك الشفاء العاجل غير الآجل لهذا المريض الذي ساءت حالته واشتد به المرض، اللهم تجاوز عنه وعافه واغفر له يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وأعنه على متاعب المرض واجعل كل ألم يتألمه سببًا في مغفرة ذنوبه وآثامه يا رب.
  • الدعاء الثالث: اللهم أنزل رحمتك وسكينتك على قلب هذا المريض الذي قاسى من المرض ما لا يقدر على تحمّله قلب إنسان، اللهم كن معه يا كريم تجاوز عنه يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الرابع: اللهم أبعد عن هذا المريض الأسى والحزن والعذاب، اللهم إن كانت الحياة الدنيا خيرًا له فاغفر له وشافه وعافه وأرجعه سالمًا معافى من كل مرض، وإن كان الموتُ خيرًا له فأعنْه على سكرات الموت يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يقوم بالسلامه من العملية

بعد أن يجري المريض العملية، ينبغي على كلّ من حوله أن يحافظوا على الدعاء له بأعظم الأدعية عسى أن تكون هذه الأدعية سببًا في تخفيف ألم العملية عنه، ومن هذه الأدعية الدعاء الكريم الآتي:

  • اللهم خفف عن هذا المريض ألم العملية الجراحية التي أجراها، اللهم تجاوز عنه واغفر له وأعنه على هذه المصيبة التي ابتليته بها يا كريم، اللهم وارحمه برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا سميع الدعاء نسألك أن تبعد عن هذا المريض الأذى يا كريم، اللهم سلمه من هذه العملية وأعده إلى صحته وعافيته التي كان بها قبل هذا المرض يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين، اغفر لهذا المرض كل ذنب اقترفه، وأعنه على مصاعب ومتاعب هذا العمل الجراحي الذي أجراه، اللهم ألبسه ثوب العافية يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل قلب هذا المريض الذي خرج من العملية مليئًا بالسكينة والطمأنينة، واجعله يا الله من الذين يطمئنون بذكر الله رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجود والأنعام نسألك أن تملأ صدر هذا المريض بالخير والسكينة والهدوء، وأن تجعله يتجاوز متاعب العملية الجراحية التي قام بها شيئًا فشيئًا حتَّى يرجع إلى ما كان عليه من قبل يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لجدتي بالشفاء،اجمل ادعية بالشفاء لجدتي المريضة

دعاء للمريض الكبير في السن

إنّ الدعاء لكبار السن الذين ابتلاهم الله تعالى بالأمراض والأسقام بعد أن ردّهم إلى أرذل العمر هو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم، وأرذل العمر هو الشيخوخة التي تكثر فيها أمراض الإنسان، ومن هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم إنا نسألك وأنت الذي تجيب سؤال المضطرين، أن ترحم المريض فلان الذي بلغ من العمر عتيًا، اللهم أعنه على أمراضه واشفه وعافه من كل سقم وكل ألم يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إنّ هذا المريض قد تفاقم به المرض وكبرتْ سنّه وكثرتْ علله، فارحمه يا رحمن يا رحيم، اللهم اغفر له واحفظه بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث اللهم أسألك أن تغفر لمرضى المسلمين أجمعين الذين كبرت سنهم وضعفت حيلتهم، ربي ارحمهم يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إنّا نسألك أن تنزل سكينتك ورحمتك ومغفرتك وعافيتك على هذا المريض الذي مضى به العمر كثيرًا وعذبته السنوات التي عاشها، ربي ارحمه يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل

أدعية للمريض الذي اشتد مرضه من السنة النبوية

لقد وردت عن الحبيب المصطفى محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- العديد من الأدعية المباركة التي يُمكن للمسلم الدعاء بها للمريض الذي اشتد به المرض، ومن هذه الأدعية: [1]

  • اللهمَّ أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهم أحرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.

آيات الشفاء للمريض الذي اشتد مرضه

لقد جعل الله رب العالمين في القرآن الكريم شفاءً لكل سقم وكل مرض، وذلك من خلال قراءة بعض الآيات القرآنية على المريض بنية الشفاء، قال تعالى في سورة الإسراء: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [2]ومن هذه الآيات ما سيأتي: [3]

  • سورة الفاتحة، ونصها: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}. [4]
  • آية الكرسي وهي إحدى آيات سورة البقرة: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [5]
  • سورة النحل، وتحديدًا قوله تعالى: {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}. [6]

شاهد أيضًا: الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه بالصور

بعد أن قدمنا مجموعة مباركة من الأدعية للمريض الذي اشتد مرضه، نعرض فيما سيأتي باقة من الصور المميزة التي كُتبت عليها أدعية للمريض الذي اشتد به المرض:

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه بالصور
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه بالصور
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه بالصور
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه بالصور
دعاء للمريض الذي اشتد مرضه بالصور

شاهد أيضًا: ماذا يقال للمريض عند زيارته

بهذه الصور نختم مقال دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت وذلك بعد أن قدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريض الذي اشتد به المرض، بالإضافة إلى أدعية للمريض بين الحياة والموت وقدمنا أدعية للمريض من السنة والقرآن وختمناه بمجموعة صور دعاء للمريض الذي اشتد مرضه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة، 23/08/2022
  2. ^ سورة الإسراء، الآية 82.
  3. ^ islamweb.net، آيات الشفاء في القرآن الكريم، 23/08/2022
  4. ^ سورة الفاتحة، الآية 1 - 7.
  5. ^ سورة البقرة، الآية 255.
  6. ^ سورة النحل، الآية 69.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.