دعاء للمسافر توصل بالسلامة

دعاء للمسافر توصل بالسلامة
دعاء للمسافر توصل بالسلامة

دعاء للمسافر توصل بالسلامة، هو من الأدعية التي يبحث المسلم عنها دائمًا وخاصة عند سفر أحد من الأحباب، فالسفر له قساوة لا يعلم بها إلا مَن يكابدها، وتبقى المشاعر خفاقة والقلب يلهج بالدعاء من أجل وصول المسافر بالسلامة، هذا المقال سيحكي عن مجموعة الأدعية التي تعين على وصول المسافر إلى مقصده سالمًا بإذن الله.

دعاء للمسافر توصل بالسلامة

الدعاء عبادة و توكل على الله، وهو مطلوب في كل وقت وحين، وكل مؤمن يطلب من ربه العون والفتح والنصر، والسفر يحتاج إلى تيسير من الله عز وجل، فلا يخلو طريق المسافر من المشقة والتعب والجهد، لذلك فإن أهل المسافر وأحباءه يطلبون دائماً من ربهم جل وعلا أن يوصله بالسلامة إلى حيث يبغي وأن يخفف عنه الجهد والتعب، ومن دعاء للمسافر توصل بالسلامة:

  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، ولك الحمد أن يسرت له هذا السفر، فاجعل سفره خيراً، وطريقه خيراً، ووصوله بخير وسلامة، وهبه يا رب صحبة صالحة، تسعده في طريقه، وتكون له عوناً على وعثاء السفر. يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.
  • اللهم كما يسرت سفره هذا فأوزعه أن يشكر نعمتك التي أنعمت عليه، وأدخله برحمتك في عبادك الصالحين، يا أرحم الراحمين، وأكرم الأكرمين، أكرمه بأن يصل سليماً معافى، وأعطه من كل خير، واصرف عنه كل شر، اللهم اختم طريقه بالسلامة، واجعله من صالح عبادك.
  • اللهم ربنا، أتاك بضعفه وأنت القوي المتين، أتاك بذله وأنت العزيز الحكيم، ترك بلده وغادر إلى حيث الغربة والوحدة، فاللهم أوصله بالسلامة، واجعل أيامه كلها فرح وسعادة وسرور، وأبعد عنه جميع الشرور، اللهم بدل حاله السيئ إلى أحسن حال، واجعل طريقه سهلاً، ووصوله سالماً غانماً يا كريم، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا من أمرك بين الكاف والنون، وإذا أردت شيئاً تقول له كن فيكون، اللهم بحق أسمائك الحسنى، نسألك ونتوسل إليك، أن تجبر خاطرنا وأن تتقبل دعاءنا، وأن تعطينا سؤلنا وأن تبلغه وجهته بأحسن حال، وأن يصل إلى تلك البلاد برحمتك وبصحبة ملائكتك، وبصحة وسلامة، وأن تصلي وتسلم على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم امنحه الدليل فإنه حائر، وأيده بتأييدك فإنه تائه، وانصره بنصرك فإنه مقهور، وبدل خوفه أمنا وذله عزاً، يا سند من لا سند له، ويا عون من لا عون له، يا من لا يحتاج إلى التفسير، دبر له فإنه لا يحسن التدبير، اللهم إنه يقف على بابك، فأدخله مع جملة أحبابك، واجعل وصوله بسلام وأمان، واكتب له في كل خطوة سلامة، يا كريم يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كامل مكتوب

دعاء للمسافر

في السفر تكمن الكثير من المشقة، والكثير من مفاجآت الطريق، وللفراق جرح عميق الأثر لا ينسى، ودموع وألم وأنين، وخاصة إذا كان المسافر عزيزاً على القلب، قريباً من العين، فوداعه كسر للخاطر، وجرح للقلب، وهو يسير نحو المجهول، ويتعرض لأخطار الطريق التي لا تعد ولا تحصى في مسيرته إلى تلك البلاد الجديدة، والعبد المؤمن يطلب العون من ربه دائماً وأبداً ومما يقوله المسلم في دعاء للمسافر توصل بالسلامة:

دعاء للمسافر أخي

إن كل إنسان في رعاية الله عز وجل والدعاء مطلوب منه وله، ولكن المسافر هو الشخص الذي نطلب من الله جل وعلا، أن يحميه من الأخطار، ويصرف عنه شرور الطريق، وخصوصاً إذا كان عزيزاً على قلوبنا، والأخ شقيق الروح، ومن أعز الناس وأحبهم، ومما يقال في دعاء للمسافر توصل بالسلامة:

  • لا إله إلا أنت سبحانك يا قاهر فوق عبادك، أسألك بعزتك إلا أصلحت حال أخي وعفوت عنه، وبلطفك الخفي إلا دبرت له الخيرة من أمره، وأجرته من شر ذلك الطريق، ومن شر نفسه وشرور الإنس والجن، وأعذته من شر كل دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها، ومن شر كل مخلوقاتك، وشر الشيطان وشركه وأسألك باسمك العظيم أن تصلح أحواله وأقداره، يا كريم.
  • اللهم إن أخي على طريق سفر، فأكرمه بالخير من واسع أبوابه، وازرع قوة في إرادته، كي لا يلتفت لغير ما تريد، سبحانك ابسط عليه من رحماتك ما يسعد قلبه، ومده بمدد من عندك، يكون له بصيرة وعزة، وأسدل عليه الستر والعافية واللطف والفضل، اللهم أكرمه بسجدةٍ في خلوة، وضراعة في خُفْية بين يدي رحمتك يا ودود، يا من تحب العفو والجود.
  • اللهم أنت تعلم أنه نعم الأخ، ونعم السند، وأنه من اليوم سيصبح بعيداً عن عيني، ولكنه لن يبتعد عن قلبي، فاجعل سفره هذا يسراً، واجعل حياته في السفر سكينة وعيش رغيد، وأدم بيننا الأخوة والمحبة والإخلاص، وأكرمه وارزقه رزقاً حلالاً طيباً، يليق بجلالة قدرك، واجعل أيامه في الغربة زاخرة بعبادتك وطاعتك، واحمه من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد.
  • اللهم يا فارج الهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، إن أخي وسندي قد فارقني إلى بلد آخر، فأسالك اللهم أن تحفظه من كل شر، وأن تهديه لكل خير، ومن الصحة تعطيه، ومن كل مكروه تنجيه، وأن تكرمه بالأعمال الصالحة، والأرزاق الواسعة، ومن السعادة دوامها، ومن الأرزاق أكثرها، ومن راحة البال أوسعها، ومن العلم ما تنفعه به، وأن تنفعه من خير عبادك، وتنفع عبادك من خيره.
  • اللهم إنه أحب الناس إلي، فهو أخي وسندي في هذه الحياة، أسألك أن تكرمه من النعم، وتصرف عنه النقم، وأن تغدق عليه من الرحمة، وتلبسه ثوب العافية، وتطيل في عمره، وتملأ حياته سعادةً وراحة بال، وأن تحسن إليه، وتنعم عليه من أفضل نعمك، وأن تجعل عيشته رغيدة، وأيامه سعيدة، وأن تبعده عن الزلل، وتحقق له الأمل، وتجعل صحبته من عبادك الصالحين، الطائعين لك والمحسنين إليه، يا سميع الدعاء ويا مجيب الدعوات، يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كتابة واضحة

دعاء لشخص مسافر

أهل المسافر وأحبابه يخافون دائماً عليه من شرور الطريق ومفاجآته، ويطلبون من الله عز وجل أن يبعد عنه شر الصدفة التي تسبب له الأذى أو الخوف، ويسألون مولاهم أن يحفظ مسافرهم ويرده إليهم سالماً غانماً، ومن دعاء للمسافر توصل بالسلامة:

  • اللهم أنت الحفيظ، وأنت الموفق، احفظه ووفقه في طريقه هذا، وأعذه بكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلقت وبرأت، ومن شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأت في الأرض وما أخرجت منها، ومن شر فتن الليل والنهار، وشر شياطين الإنس والجان، ومن شر طوارق الليل والنهار، إلا طارق يطرق بخير، يا كريم، يا رب.
  • اللهم في سفره هذا أصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، وأصلح له دنياه التي فيها معاشه، وأكرمه بذلك السفر بعيشة هانئة، وحياة سعيدة، واصرف عنه شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم أعنه ولا تعن عليه، وانصره ولا تنصر عليه، وامكر له ولا تمكر به، اللهم سخر له خير خلقك، وأعذه من شر خلقك، واصرف عنه ما أهمه وأغمه، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنت، يا رب العرش العظيم، أسألك اللهم باسمك الذي لا يضر معه شيء في الأرض ولا في السماء، أن تكرمه بخير هذا السفر، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأن تعيذه من شر ما فيه، ومن شر الشيطان وشركه، وأجره أن يقترف سوءاً على نفسه، أو يجره الى مسلم.

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء للخال المسافر

الخال بمقام الأب، فهو القلب الحنون العطوف، على أخته وأبنائها، والدعاء له واجب عليهم، وقد أمرنا تعالى بالدعاء والذكر  في كل وقتٍ وحين، لأنفسنا ولجميع أهلنا وأحبابنا، فيجب علينا أن ندعم المسافر بأن ندعو له الله عز وجل أن يكرمه ويكون عوناً له ويوصله بالسلامة، ومما يقال في دعاء للمسافر توصل بالسلامة:

  • اللهم إن خالي قد شد الرحال مسافراً، فأسألك أن تكون له رفيقاً وأنيساً في الطريق، وأن تصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، ودنياه التي فيها معاشه، وآخرته التي إليها معاده، أسألك اللهم أن تكرمه برحمتك، وتصرف عنه غضبك، وأن تتوكل أمره، ولا تكِله إلى نفسه طرفة عينٍ، ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وأن تصرف عنه كل مكروه وسوء، وتصلِح له شأنه كله، اللهم إني استودعته عندك، يا خير الحافظين، وأرحم الراحمين.
  • اللهم إن خالي أصبح اليوم مسافراً، فأكرمه من رضوانك، وانشر عليه من فضلك وعافيتك ورحماتك، اللهم أعيذه بك من فجأة البلاء، وتشفّي الأعداء، وأسألك له العون على كربات الطريق، وأن ترضى عنه وتقسم له كل خير، وتحفظه وتبعد عنه كل شر، وتصرف عنه كل سوء، اللهم إني أستودعك طريقه، ودينه، وماله، فكن معه خير حافظ ومعين. يا حفيظ، يا الله.
  • يا الله يا أحد يا صمد، يا من لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أسألك أن تنظر إلى خالي في ساعته هذه، فإنه ذاهب في سفر، اللهم أنزل عليه رحمةً من عندك، وحناناً من لدنك، تغنه بها عن رحمة وحنان من سواك، اللهم إنه هجر بيته وأولاده، وخرج يطلب رزقهم، فلا تحرمه أجرهم، يا أنيس كل من ذكرك، ويا مجيب كل من دعاك، ويا ملجأ كل من التجأ إليك، ارزقه رزقاً حلالاً طيباً، من واسع كرمك وفضلك.
  • اللهمَّ يا معين كل غريب، ويا أنيس كل كئيب، إن خالي اليوم في بلد غريب، وهو وحيد وكئيب، فنطلب منك اللهم أن تشمله برحمتك، وتكرمه بمرضاتك، وأن تعوضه عن فراقه لأهله بصحبة صالحة، تذكره بك، وتصرفه عن كل ما تكرهه، وأن تؤنسه بذكرك، وتغنيه عن سؤال من سواك، فإن الملتجئ إليك هو الرابح، والمتوكل عليك هو السعيد، اللهم اغفر له ذنوبه، واجعل حبك ورضاك أحب إليه من الماء البارد على الظمأ، يا الله، يا مؤنس كل وحيد، وصاحب كل فريد.
  • اللهم يا حفيظ يا عليم، احفظ خالي في طريقه هذا، من كل شيء يؤذيه، ومن كل شقاء يشقيه، حتى يصل إلى مقصوده، وسهل دربه حتى يبلغ مطلوبه، واجعل اللهم سفره عبادة، وذكره لك عادة، وكن له عوناً ليتغلب على مصاعبه، ومصائبه ومتاعبه، واكفه شر كل ظالم وفاسد، واصرف عنه شر الحاسدين والحاقدين والمنافقين.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

دعاء للمسافر الحبيب

الدعاء عبادة أمرنا بها الله ورسوله، والمؤمن يتوجه دائماً إلى ربه بالدعاء، راجياً منه أن يحميه ويحمي أحبابه، والدعاء باب من أبواب الخير، يفتح للإنسان الكثير من الأبواب المغلقة، ويحفظ المسلم من الشر، ويأت له بالخير، ومما يقال في دعاء للمسافر توصل بالسلامة:

  • اللهم إنه أغلى حبيب، ومن قلبي قريب، احفظه في سفره هذا، واجعل طريقه سعادة، وعمله فيه عبادة، واكتب له الخير في حله وترحاله، واحرسه من شر النفاثات في العقد، واحفظه من شر حاسد إذا حسد، ومن كل سوء، وكل فتنة، واصرف عنه شرور عبادك، وشرور مخلوقاتك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، يا رحمن يا رحيم، احفظ حبيبي في طريقه، واكتب له فيه الخير والسكينة، وأبعد عنه فيه الشر والأذى، وأوصله بالسلامة، وأكرمه من واسع كرمك، وفرج عنه ما أهمه وأغمه، اللهُم إني أسألك أن تكرمه في سفره، بخير القضاء، وعيش السعداء، وحياة الأتقياء، والنصر على الحاسدين والأعداء، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أستودعك حبيبي في سفره، فاحفظه واحفظ له دينه، وصحته، وماله، واحفظ اللهم له كل شيء استودعته عندك، اللهم قهِ كل شيء يخافه، واكتب له في كل خطوه سلامة، وفي كل مكان يقصده سعادة، وفي كل عمل يعمله رزقاً طيباً حلالاً، واصرف عنه شر طوارق الليل والنهار، إلا طارقًا يطرق بخير.
  • اللهم إنه عبدك و ابن أمتك، ناصيته بيدك، ماض فيه حكمك، عدل فيه قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحد من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تحفظ حبيبي في هذا الطريق، وتجعل سفره هذا سعادة وفرح وسرور، وتكرمه من واسع كرمك، وترزقه من واسع رزقك، تجعل القرآن الكريم ربيع قلبه، و نور صدره، و جلاء حزنه، و ذهاب همه وغمه.
  • اللهم يا فارج الهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، إن حبيبي قد فارقني، وشد الرحال للسفر، فاجعل له في كل خطوةٍ سلامة، وجمله بالحلم والاستقامة، واحفظه من كل مكروه، من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، ومن فوقه، وأكرمه بما ينفعه، واصرف عنه ما يضره، واحفظه من شر نفسه ومن شر كل دابةٍ أنت آخذ بناصيتها، يا خير الحافظين، يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

دعاء للمسافر مكتوب

من خير الأدعية التي تُقال للمسافر:

  • اللهم إن عبدك هذا يتهيأ لسفر، فأسألك يا رب له خير هذا السفر، وأن تمنحه فيه العفو والعافية، والمعافاة التامة الدائمة، وتصلح له شأنه كله، ولا تكله إلى نفسه طرفة عين، ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وأن تصرف عنه الأمراض والأوهام والأسقام، وتعيذه من شرِ الشيطان وشركه، ومن شر كل عينٍ حاسدة، ومن شر قضاء  السوء، وفجاءة النقمة، وفتنة المحيا والممات.
  • اللهم يا حي يا قيوم السماوات والأرض، إن عبدك هذا قد شد الرحال إلى بلد آخر، وإنه الآن في طريق سفر، فأسألك في طريقه هذا، أن تفتح له طريق خير، وتنصره، وتنير دربه، وتبارك له في دينه ووقته وماله، وأن تحفه بعنايتك، وتحرسه بملائكتك، وأن تستر عوراته وتأمن روعاته، وتعيذه من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهمَ إني أتوسل إليك، أن تكن معه في سفره، وأنا تمتعه بتاج العافية، وتمام الصحة، وصلاح العمل، وتحقيق الأمل، وأن تبعد عنه شرار عبادك، وأن تصرف عنه مصاعب الطريق، وألا تحمله ما لا يطيق،  وأن تصرف من طريقه ما يزعجه، وأن تبعد عنه فيه ما يتعبه، وأن ترده إلى بلده وبيته وأَهله، سليماً معافى، فائزاً بكل ما تمنته نفسه، وإلى غيرك لا تكله، يا كريم.
  • اللهم يا خير صاحب، كن له صاحباً في السفر، ووفقه لما فيه الخير والصلاح، واجعله في رعايتك، وحفظ ملائكتك، ويسر أمره، واشرح صدره، واحفظه بحفظك، واجبر خاطره، ولا تكله إلى نفسه طرفة عين، وأكرمه  بكل خير، واصرف عنه كل شر، فأنت خير حافظاً، وأنت أرحم الراحمين، وأنت الحفيظ الذي لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم إني أسألك له خير ذلك الطريق، وخير ما فيه، وأعوذ بك من شره، وشر ما فيه، اللهم اجعل سفره هذا، نوراً على نورٍ، ويسر له فيه الأمور، وزد له فيه من الحسنات والأجور، وأبعد عنه المصائب والشرور، وفرج عنه فيه كل كربٍ وشدة، وأعذه فيه منْ شر كل دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها، واصرف عنه شر الطريقِ، وشر الرفيق، وشر الشيطان العريق، يا خير الحافظين، وملاذ المكروبين، يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دعاء للمسافر بالتوفيق

كل إنسان مؤمن يفعل ما بوسعه، ثم يطلب النصر والتوفيق من ربه، فإن العبد مهما اجتهد وكد وتعب، فهو لن يصل لمرحلة الكمال، إلا برضا الله تعالى وكرمه وتوفيقه، والمسافر في أمس الحاجة لتوفيق الله عز وجل، ليصرف عنه أخطار الطريق، ويبعد عنه ما لا يطيق، والمسافر يدعو ويطلب من أحبابه الدعاء له بالتوفيق ونجاح مقاصده في سفره، ومما يقال:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، وأنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم أعذه من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، ومن غلبة الدين وقهر الرجال، وأعذه اللهم من رفيق السوء، ومن جار السوء، ومن مال يكون عليه عذابا، وقلب يكون له عقاباً، وخليل له إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم يا واسع الفضل والرحمة، تول أمره، وأكرمه بأن يصل إلى وجهته سالماً، وكن له ولياً ومعيناً وسنداً وحارساً، وانصره بما تنصر به أولياءك، واستعمله فيما تستعمل به أحباءك، ودله بهدايتك لما يرضيك عنه، وخذ بناصيته إليك، وحل بينه وبين ما يغضبك عنه، ووفقه لما تحب وترضى، ولا تعسر عليه أمراً، ولا تكشف له ستراً، وافتح له أبواب الخير، واصرف عنه كل شر، يا فتاح يا عليم.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد أن يسرت له هذا السفر، فأسالك يا من لا تضيع ودائعه، أن تحفظه بعينك التي لا تنام، وعزك الذي لا يضام، وأن تجعل في كل خطوة له حسنة تكتبها له، وسيئة تحطها عنه، وأن تحصن قلبه ونفسه وجسده من كل شيء يؤذيه أو يضره، وأن تعيذه من هوام الأرض، وشرار الخلق، وأن تكرمه بالتوفيق والتيسير في جميع دروبه، يا عظيم.
  • اللهم أنت المعين، فيسر له سفره، وأعنه عليه، وهون عليه طريقه، وادفع عنه مشقته، وارزقه فيه رزقاً حلالاً طيباً، واجعله فيه من الغانمين، واجعل أيامه كلها سعادة، وبدد أحزانه، وأبرئ أسقامه، وابسط له الأرزاق، وحسن الأخلاق، ورده إلى أهله وأحبته بخير حال، وأكرمه بالرحمات، وامح عنه السيئات تباركت يا رب الأرض والسماوات.

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء للمسافر توصل بالسلامة، وذكرنا ما هي خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها الشخص لأخيه المسافر أو حبيبه أو حتى أي شخص يقسم له الله تبارك وتعالى السفر، وغير ذلك من الأدعية الحسنة التي تُقال عند توديع النّاس لبعضهم البعض عند السفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.