دعاء للميت اول يوم رمضان 2022 ، ادعية للمتوفي في أول أيام رمضان 1443

دعاء للميت اول يوم رمضان 2022 ، ادعية للمتوفي في أول أيام رمضان 1443
دعاء للميت اول يوم رمضان 2022

دعاء للميت اول يوم رمضان 2022، مع أول أيام رمضان ترتفع الأيدي وتبسط الأكف لتخرج من الأفواه دعوة صادقة تطرق أبواب السماء راجية الرحمة والمغفرة لمن فقدناهم وأصبحوا تحت الثرى، رحم الله أموات المسلمين أجمعين، لذلك سندرج لكم في هذا المقال أدعية يمكن الدعاء بها لمن رحلوا عنّا ولم يكتب لهم دخول شهر رمضان المبارك هذا العام.

دعاء للميت اول يوم رمضان 2022

تحزن القلوب وتدمع العيون على من حرمنا منهم الموت، ورحلوا عنّا، ولا سيما في المواسم التي نفتقدهم فيها أكثر من غيرها، وفيما يأتي سندرج دعاء للميت اول يوم رمضان 2022:

  • اللهم ارحم روح من سبقنا إليك، اللهم وسع مدخله وأحسن نزله واجعل الجنة من نصيبه يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم نسألك مع بداية رمضان وأول أيامه المباركة الطيبة أن ترحم  من رحل عنّا رحمةً واسعة وتغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه يا رب.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظمة سلطانك، ولك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، نسألك بكل اسم سميت به نفسك ودل على عظمتك وجبروتك أن ترحم مع أول أيام شهر رمضان عبدك “الاسم” رحمة واسعة ومغفرة كبيرة بفضلك يا أكرم الأكرمين.

ادعية للمتوفي في اليوم الاول من رمضان 1443

بعض الأدعية للمتوفى في اليوم الأول من شهر رمضان الكريم تجدونها فيما يأتي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النا، ربنا ارحم “الاسم” واجعل الجنة مأواه ومسكنه، وملاذه ومأمنه، وبيته موطنه.
  • اللهم نسألك بجلالك وعظمتك ورحمتك ومغفرتك أن تجعل قبر “الاسم” مع أول أيام رمضان روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم بك نستغيث وإليك نلجأ وبرحمتك نستمسك ولعفوك نرجو، اللهم ارحم مع بداية الشهر الفضيل “الاسم” واجعله يشرب من حوضك الكريم يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

صور دعاء للميت اول يوم رمضان 2022

ستجدون فيما يأتي صور دعاء للميت اول يوم رمضان 2022:

دعاء للميت اول يوم رمضان 2022
دعاء للميت اول يوم رمضان 2022
دعاء للميت اول يوم رمضان 2022
دعاء للميت اول يوم رمضان 2022
دعاء للميت اول يوم رمضان 2022
دعاء للميت اول يوم رمضان 2022

افضل دعاء للميت في رمضان

ندرج لكم فيما يأتي بعض الأدعية للميت في شهر رمضان الكريم:

  • اللهم ارحمه فإنه بين يديك وأنت أرحم به من أمه وأبيه وأهله، اللهم إنك العفو الغفور الذي وسعت رحمتك كل شيء، ربنا أحسن مثواه ووسّع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • ربنا نسألك بكل عزيز لديك مع بداية شهرك الفضيل أن ترحم “الاسم” رحمة واسعة وتغفر له مغفرة واسعة وتجعل الفردوس من نصيبه.
  • اللهم ارحم حينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم أحيينا على الإسلام وتوفنا على الإيمان.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان 2022.. ادعية جميلة لاول يوم رمضان

أدعية للمتوفي في رمضان من السنة النبوية

بعد أن أضفنا دعاء للميت اول يوم رمضان 2022، سنأتي ببعض الأدعية للميت مما ورد في السنة النبوية الشريفة:

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ

ادعية للمتوفي في اليوم الاول من رمضان 1443

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية لكلّ من توفاه الله تعالى ولم يبلغه شهر رمضان المبارك:

دعاء لابي المتوفي في رمضان

فيما يأتي دعاء لكبّ أب توفاه الله تعالى قبل بداية شهر رمضان المبارك:

اللهم ارحمه برحمتك واغفر له بمغفرتك واعف عنه بعفوك، اللهم وسع مدخله وأكرم نزله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، ربنا اجعل هذه الأيام المباركة له شفيعًا عندك يا أكرم الأكرمين يا رب، اللهم أجزِ أبي عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم يا مالك الملك يا رب السموات والأرض وما بينهما، أدعوك بجبروتك ورحمتك أن تجعل الجنة لأبي مسكنًا وموطنًا.

دعاء لامي المتوفيه في رمضان

فيما يأتي دعاء للأم المتوفية قبل شهر رمضان المبارك:

اللهم مع بداية الشهر الكريم المبارك وفي أول ساعاته وأيامه الفضيلة أسألك بكل ما هو اسم لك أن ترحم تربة أمي وغربتها تحت الثرى، اللهم إنّا نفتقدها في كل رمضان، اللهم إنّها بين يديك وفي رحمتك، ربنا أحسن نزلها ووسع مدخلها، اللهم اغفر لها الذنوب والخطايا ونقّها منهما كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم لا تحرمها من النظر لوجهك الكريم، ربنا نسألك بأسمائك الحسنة وصفاتك العلى أن تنزل عليها من رحماتك ما أنت أهل له، ربنا هذا حالنا لا يخفى عليك وذلنا وتقصيرنا بين يديك، اللهم إنا عبادك المستضعفين الذين لا حول لنا ولا قوة أمام عظمتك وسلطانك، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، محمد الصادق الوعد الأمين.

دعاء لاخي المتوفي في رمضان

سندرج فيما يأتي دعاءًا لأخي الذي توفاه الله تعالى قبل رمضان المبارك:

  • اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، وألهم قلوبنا الصبر والسلوان على فقده وغيابه، اللهم اجعل رمضانه عندك وهو سعيد بجوارك مقبل على جنتك يا أكرم الأكرمين.
  • ربنا اجعل الجنة عوضا له عن الدنيا، ربنا أكرم نزله يا كريم ووسع مدخله يا رحيم، واجبر كسر قلوبنا عليه بالصبر والتصبر، واجعل هذا الشهر وهذه الأيام الفضيلة شفاعة له ولنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن أخي في حفظك ورعايتك وفي جوارك، اللهم إن قلوبنا في رمضان تتفطر على غيابه، ولكن نعلم أنك أرحم به من أهله وبنيه وزوجه وأخيه، اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفرة النار.
  • اللهم ارحم أخي، وارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا العزة يا جبار، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وجيرانًا خيرًا من جيرانه وأهلًا خيرًا من أهله، وأعذه من عذاب القبر ومن نار جهنم واجعل الجنة مأواه.

دعاء لاختي المتوفية في رمضان

ستجدون في السطور الآتية دعاءًا للأخت التي توفاها الله تعالى في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم ارحمها برحمتك واعف عنها بعفوك يا أرحم الراحمين، نسألك يا إلهي أن ترحم غربتها في القبر ويوم العرض عليك يا غفار.
  • اللهم ارحمها فإنك بها راحم، ولا تعذبها فإنك عليها قادر، اللهم اجعلها في هذه الأيام المباركة الفضيلة من عتقاء شهر رمضان، ومن السعيدين بجنتك ورحمتك يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

دعاء قصير للميت في رمضان 1443

فيما يأتي دعاء قصير للميت في رمضان:

اللهم ارحم من ظلت صورهم عالقة في الذاكرة، اللهم اجعل الجنة مسكنهم والفردوس الأعلى دارهم، اللهم إنا بسطنا إليك أكف الضراعة بألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا ميتًا إلا رحمته ولا مريضا إلا شفيته برحمتك يا رحمن يا رحيم.

أدعية للميت في رمضان تويتر

سندرج لكم فيما يأتي دعاءً للميت في رمضان يمكن التغريد به على منصة تويتر مع دخول الشهر الفضيل:

رب ارحم موتانا وموتى المسلمين، رب اجعل من رحل إليك في ظل ظليل واجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا حتى تبعث إليك وأنت راض عنه يا أكرم الأكرمين، اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك ماض فيه حكمك، عدل فيه قضاؤك، اللهم ارحمه فإنك به راحم، ولا تعذبه فإنك عليه قادر.

دعاء للميت يوم الجمعة في رمضان

إنّ ليوم الجمعة من الفضل الكثير، فكيف إذا كان في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي سندرج دعاء للميت يوم الجمعة في رمضان:

ربنا نسألك في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك أن ترحم عبدك “الاسم” فإنه قد رحل عن الدنيا ليقف بباب رحمتك، ينتظر عفوك ومغفرتك وأنت الغفار الرؤوف، ربنا لا تعذبه بعذابك، وارحمه برحمتك فإنك أهل لذلك، اللهم نقه من الخطايا كما ينق الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء للميت بالرحمة في شهر رمضان

سندرج فيما يأتي دعاءً للميت بالرحمة والمغفرة في شهر رمضان المبارك:

اللهم يا خالق يا مجيد، يا مبدئ يا مُعيد، نسألك بكل اسم سميت به نفسك، ونسألك بكل مقدس لديك أن ترحم ميتنا وموتى المسلمين ونحن في شهر رمضان المبارك، يا من بسطت إليك الأيدي وخشعت لجلالك القلوب وأنت الأقرب إلينا من حبل الوريد وأنت السميع المجيب.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء إرحم موتانا دعاء للميت في رمضان

إنّ الدعاء للميت هو ما يصله من الأحياء وينفعه ويخفف عنه، وفيما يأتي سندرج لكم دعاء اللهم ارحم موتانا في رمضان:

اللهمّ يا غفور يا رحيم، يا كريم يا عظيم، يا جبّار يا حليم، اللهمّ ارحم موتان وموتى المسلمين، اللهمّ أنزل عليهم رحماتك الّتي لا تنقطع، وخفف عنهم عذاب القبر، وآنس وحشتهم، وأنر قبورهم بنورك العظيم الّذي لا ينطفئ، اللهمّ إنّهم الآن في ذمّتك، وأنت الغفور ذو الرّحمة، فاغفر لهم، واعفُ عن خطاياهم، ولا تؤاخذهم في زلّاتهم، اللهمّ مدّ لهم في قبورهم مدّ البصّر، وآتهم في البرزخ حسنة وفي الآخرة حسنةً وقهم عذاب النّار، اللهمّ افتح لهم في قبورهم أبوابًا تريهم مقاعدهم من الجنّة، ولا تفتح لهم أبوابًا تريهم منازلهم من النّار، اللهمّ أجرهم من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهمّ ما لنا غيرك إلهٌ ندعوك، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، اللهمّ إنّا نستغفرك لهم، ونرجوك من أجلهم، يا ربّ احشرهم يوم القيامة مع الصّالحين والشّهداء، واجمعهم مع نبيّك الكريم محمّد في جنات الفردوس الأعلى، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء للمتوفي بعد الدفن في رمضان

بعد أن يدفن المسلم يقف أحباءه على قبره ليدعوا له بالرحمة والمغفرة، وستجدون فيما يأتي دعاء للمتوفي بعد الدفن في رمضان:

اللهم إنه عبدك الفقير إلى رحمتك، ها هو قد غدا تحت التراب ويقف الآن بين يديك، اللهم ثبته بقولك الثابت، ربنا ارحم ضعفه وغربته، اللهم إنه بين يديك الآن ولا يملك من أمره شيئًا إلا ما شئت له من رحمتك ومغفرتك يا الله، اللهم رحمتك وفضلك عليه في هذه الأيام المباركة يا ذا العزة والجبروت يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء للمتوفي في العشر الاواخر من رمضان 1443

إنّ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أيام العتق من النار، لذلك من الجدير بنا أن ندعو لأمواتنا وأموات المسلمين في هذه الأيام المباركة، فيما يأتي دعاء للمتوفي في العشر الاواخر من رمضان:

  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

وبهذا نكون قد أدرجنا دعاء للميت اول يوم رمضان 2022، كما أدرجنا مجموعة من الأدعية لمن توفاه الله تعالى عنا من أب وأم وأخ وأخت، كما أضفنا عددًا من الأدعية لأموات المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.