دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل
دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل هو من الأدعية الكريمة التي يهتم بها الكثير من المسلمين مع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك وذلك من أجل الدعاء به بين العصر والمغرب في هذا الشهر الفضيل، خاصة وأنّ كل ساعات رمضان خير وبركة، وعلى المسلم أن يستثمر هذه الساعات كلها بالعمل الصالح والعبادة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية الكريمة من السنة النبوية الشريفة التي يمكن أن يدعو بها المسلم بين العصر والمغرب في شهر رمضان بالإضافة إلى دعاء قبل اذان المغرب في رمضان مكتوب.

الدعاء في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان المبارك هو شهر العبادات وشهر الدعاء، فعلى المسلمين جميعًا في هذا الشهر الإكثار من الدعاء عسى أن يكون دعاء مستجابًا من الله رب العالمين، قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [1]وللدعاء فضل عظيم في رمضان وفي غير رمضان، فهو طاعة وعبادة وسلامة من الكبر والرياء وهو سبب من أسباب دفع غضب الله رب العالمين ومن أسباب انشراح الصدر وصفاء الروح والذهن، قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: “وكلّما قوي طمع العبد في فضل الله، ورحمته، لقضاء حاجته ودفع ضرورته؛ قويت عبوديتُه له، وحريته مما سواه؛ فكما أن طمعه في المخلوق يوجب عبوديتَه له فَيأْسُهُ منه يوجب غنى قلبه” والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان

دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء ما بين العصر والمغرب في شهر رمضان المبارك مكتوب كامل:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، يا كريمًا فوق كل كريم، ويا عظيمًا فوق كل عظيم، نسألك باسمك الأعظم الذي إن دُعيت به أجبت أن تجعل هذه الأوقات المباركة مليئة بالخير علينا وعلى سائر المسلمين يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ومقلبها بين الكفر والإيمان، اللهم ثبت قلبي وقلوب أبنائي على الإيمان والإسلام يا رب العالمين، اللهم اجعلنا من المؤمنين المسلمين الذين رضيت عنهم والذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
الدعاء الثالث اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم، اللهم وفقني للعمل الصالح واكتب لي الخير في كل عمل أقوم به في هذه الحياة، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، ربي وفقني لما تحب وترضى ويسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني يا أرحم الراحمين.

دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان من السنة

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بين العصر والمغرب في رمضان من السنة النبوية، وهي أدعية مباركة ثبت أنّ النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته، ومنها الأدعية الكريمة الآتية: [3]

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثالث: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الرابع: اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

شاهد أيضًا: أدعية الرسول في رمضان ، أكثر من 30 دعاء في رمضان

دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان من القرآن

لقد وردت في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي حملت معاني الدعاء، ومنها الآيات الكريمة الآتية التي يمكن قراءتها بنية الدعاء بين العصر والمغرب في شهر رمضان المبارك: [4]

  • الآية الأولى: دعاء من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]
  • الآية الثانية: دعاء من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [6]
  • الآية الثالثة: دعاء من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [7]

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم مكتوب

إنّ الدعاء قبل وبعد صلاة المغرب هو من أفضل الأدعية في شهر رمضان المبارك، فهي أوقات كريمة مباركة، وفيما يأتي سوف نقدم نص دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان:

دعاء قبل صلاة المغرب للصائم

إنّ أعظم الأدعية قبل صلاة المغرب للصائم هي نص الدعاء الآتي:

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

دعاء بعد صلاة المغرب للصائم

أمّا أفضل دعاء يمكن للصائم أن يدعو به بعد صلاة المغرب فهو الدعاء الكريم الآتي:

اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً، اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان مكتوب

إنّ النقاط الآتية سوف تعرض مجموعة مباركة من صيغ دعاء قبل اذان المغرب في رمضان مكتوب:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رب العالمين في هذا الوقت المبارك من رمضان نسألك أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا وسائر العبادات التي نقوم بها خالصة لوجهك الكريم، ربي تقبل منا وارحمنا واسترنا وأعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم تقبل منا الصيام واجعل صيامنا سببًا في مغفرة سائر ذنوبنا يوم القيامة واجعله سببًا في دخولنا الجنة يوم الحساب غير عذاب يا ذا الجلال والإكرام، اللهم واجعلنا من السعداء في الدارين، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم أكرمنا وأعنا واسترنا واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام واجعل أيامنا مليئة بالخير والسعادة ولا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله تعالى بقلب سليم.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا مقلب القلوب والأبصار، يا مثبت القلوب على دينك، استرنا يا رحمن يا رحيم، وأعنا على فعل كل عمل فيه خير لنا ولجميع أمة المسلمين، اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء بين العصر والمغرب في رمضان للفرج

يضم الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية المباركة بين العصر والمغرب في شهر رمضان المبارك للفرج من الله تعالى:

الدعاء الأول اللهم فرج عنا وعن المهمومين، أذهب الكرب عنا وعن المكروبين، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين الخائبين في هذه الحياة الدنيا، اللهم وأعنا على فعل الخير وأكرمنا بالخير واجعل الخير هو ما نسعى إليه في هذه الحياة.
الدعاء الثاني اللهم بارك لنا في أعمارنا وبارك لنا في أعمالنا واجعلنا من المقبولين عندك يوم القيامة، ربنا استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم فرج كل همنا ولا تجعلنا من المهمومين يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم أبعد الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم لا تدع لنا همًا ولا كربًا إلّا فرجته ونفسته يا ذا الجلال والإكرام، ربنا طرقنا بابك وقفنا على أعتابك فلا تردنا خائبين يا عظيم يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنها أيام مباركة وأوقات مباركة، ارزقنا فيها الفرج والسلام والهدوء والخير والرضا والغنى والعفاف والتقى وحسن الختام، اللهم فرج همنا ولا تجعل في قلوبنا غلًا على الذين آمنوا، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.

دعاء بين العصر والمغرب في رمضان لقضاء الحوائج

نقدم نص دعاء مشروع من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بين العصر والمغرب في كل يوم من أيام رمضان من أجل قضاء الحاجة:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

صور دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

في ختام ما ورد من أدعية كريمة ما بين العصر والمغرب مكتوبة، نعرض فيما يأتي بعض الصور التي كُتبت عليها أدعية يمكن الدعاء بها في رمضان بين العصر والمغرب:

صور دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

صور دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

صور دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

صور دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على الدعاء وأهميته في رمضان ثم قدمنا نص دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المباركة ما بين العصر والمغرب في رمضان من السنة والقرآن الكريم، وقدمنا فيه دعاء بين العصر والمغرب في رمضان لقضاء الحوائج والفرج، بالإضافة إلى صور دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 186.
  2. ^ saaid.net، رمضان شهر الدعاء، 15/03/2024
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 15/03/2024
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 15/03/2024
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  6. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  7. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *