أفضل +20 دعاء للميت في يوم عرفة مكتوب وبالصور

أفضل +20 دعاء للميت في يوم عرفة مكتوب وبالصور
دعاء للميت يوم عرفة

أفضل +20 دعاء للميت في يوم عرفة مكتوب وبالصور، هي الأدعية المباركة الكريمة التي يُستحب أن يكثر منها المسلم في يوم عرفة للميت عسى أن يكون هذا الدعاء سببًا في مغفرة ذنوب من رحلوا إلى الدار الآخرة وغادروا هذه الحياة الدنيا، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الأضواء على مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأموات في يوم عرفة مع تقديم مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية يوم عرفة للمتوفى، وسوف يتم إدراج دعاء للميت يوم عرفة مكتوب، إضافة إلى أجمل اجمل دعاء يوم عرفة للميت مكتوب وبالصور، وما إلى هنالك من أدعية للميت أخرى.

دعاء للميت يوم عرفة

في الجدول الآتي مجموعة مشروعة من أدعية للميت في يوم عرفة هذا اليوم الذي يصادف يوم التاسع من شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين في يوم عرفة المبارك ندعوك بأسمائك الحسنى ان ترحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن ترحم الميت فلان رحمة واسعة، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أبعد العذاب عن المتوفى فلان بن فلان بحق يوم عرفة المبارك، اللهم وأنزل الرحمة والمغفرة على قبر المتوفى فلان إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين يا الله.

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

لقد شرع الله تعالى للمسلم الدعاء بما يشاء من الأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية وغيرها من الأدعية التي ليس فيها اعتداء ولا إثم ولا قطيعة رحم، ولكن أفضل الأدعية هي ما ورد في كتاب الله تعالى وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج بعض الأدعية التي عسى أن تكون من أفضل الأدعية للمتوفى في يوم عرفة:

  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ولمن فقدنا يا رب العالمين.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء يوم عرفة للمتوفى مكتوب

في النقاط الآتية المزيد من الأدعية الكريمة للمتوفى وهي أدعية يمكن الدعاء بها في يوم عرفة المبارك:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، ربي ارحم المتوفى فلان بن فلان وأنزله يوم القيامة في أحسن منزلة وأفضل مكان، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم لا تدع للمتوفى فلان ذنبًا إلّا غفرته ولا تجعله يا رب العالمين من الذين يدخلون النيران يوم الحساب، واجعله من الذين يشفع لهم القرآن الكريم والنبي العظيم محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن عبدك وابن عبدك قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فأكرم نُزله ووسع مدخله واغسله من الدرن والذنوب والآثام بالماء والثلج والبرد ونقه من كل ذنب وخطيئة كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا مثبت القلوب ومقلبها بين الشك والإيمان، اللهم اجعل المتوفى فلان بن فلان في أحسن مكانة وأرفع درجة في الجنة يوم القيامة، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

دعاء للميت في قبره يوم عرفة

نقدم في هذا الجدول بعض الأدعية للمتوفى في قبره يمكن الدعاء بها في يوم عرفة:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين يا رجاء السائلين أسألك أن تجعل للمتوفى في قبره نورًا وعن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا واملأ قبره بالسكينة والطمأنينة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي اجعل قبر فلان بن فلان حافلًا بالنور والأضواء، ربي أضئه بنور الإيمان والإسلام، اللهم واجعله روضة من رياض جنات النعيم يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث اللهم يا رب العالمين يا أرحم الراحمين اجعل قبر المتوفى فلان روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر نار جهنم يا أرحم الراحمين، ربي املأ قبره بالنور والسلام والإيمان يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت في يوم عرفة بالاسم

تعرض النقاط الآتية مجموعة من الأدعية المباركة للميت في يوم عرفة بالاسم:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين ارحم الميت (ذكر اسم الميت) بحق يوم عرفة المبارك واجعله يا رب العالمين في الفردوس الأعلى من الجنة يوم القيامة يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تجعل الميت (ذكر اسم الميت) في أحسن منزلة يوم الحساب وأن تنزل عليه السكينة والطمأنينة في قبره يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: ربي إن الميت (ذكر اسم الميت) قد صار في ذمتك وقد انتقل إلى حبل جوارك، ربي لا تجعله من الذين غضبت عليهم وأبعدت عنهم الخير، ربي استره تحت الأرض ويوم الحساب يا أكرم الأكرمين.

دعاء للمتوفى في يوم عرفة تويتر

يهتم رواد موقع تويتر بالحصول على صيغ أدعية للمتوفى في يوم عرفة من أجل نشرها على حساباتهم الشخصية، ومن هذه الأدعية ما سيعرض الجدول الآتي:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، لقد فقدنا شخصًا هو من أعز الناس علينا، اللهم ارحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، ربي واجعله من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
الدعاء الثاني ريب إن المتوفى فلان قد أفضى إليك مع كل عيوبه ونقائصه وذنوبه ومع كل شمائله وصفاته الحسنة وأفعاله الصالحة، فتقبل منه ما هو خير واغفر له كل ما هو شر يا رب العالمين، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب يا رب العالمين، اللهم ارحم فلان بن فلان رحمة واسعة، ربي اجعله في خير منزلة وأحسن مكانة، اللهم واستره تحت الأرض ويوم العرض يا رب العالمين.

دعاء يوم عرفة للميت مستجاب

سوف نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من صيغ دعاء يوم عرفة المستجاب للميت:

  • الدعاء الأول: يا رب العالمين يا أرحم الراحمين ارحم الميت فلان بن فلان واجعله في أكرم منزلة في الجنة يوم القيامة، اللهم واجعله في قبره في روضة من رياض الجنات يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم قد مات فلان وهو من أعز الناس على قلبي، ربي أدعوك في يوم عرفة المبارك أن تجعله في أحسن منزلة وأكرم مكانة في الآخرة يا رب العالمين، ربي وارحمه فإنك أنت الرحمن الرحيم.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار يا أكرم الأكرمين، اللهم ارحم المتوفى فلان واجعله من المقبولين ومن المغفور لهم يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء للميت في يوم عرفة من السنة

إنّ في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء للميت في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي في النقاط الآتية: [1]

  • الدعاء الأول: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • الدعاء الثاني: اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • الدعاء الثالث: اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ، اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.
  • الدعاء الرابع: اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء لأبي الميت في يوم عرفة

نقدم في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية للأب الميت في يوم عرفة:

الدعاء الأول اللهم ارحم أبي ووسع مدخل أبي وأكرم نزل أبي واجعل أبي يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم كل ذنوبهم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم ارحم أبي واغفر لأبي واجعل أبي من أصحاب اليمين، اللهم يسر حساب أبي ويمن كتاب أبي واجعله يا كريم من المقبولين عندك يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث اللهم لا تجعل أبي يوم القيامة من الخائبين الخاسرين، اللهم واجعله من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم كل ذنوبهم، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

دعاء لأمي الميتة في يوم عرفة

إلى كل من فقد أمه ويرغب بالحصول على أدعية للأم الميتة في يوم عرفة، نعرض في النقاط الآتية مجموعة من هذه الأدعية:

  • اللهم يا رب العالمين يا أرحم الراحمين إن أمي قد صارت في ذمتك وحبل جوارك، اللهم أنزل عليها السكينة والطمأنينة واجعل قبرها روضة من رياض الجنات يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل على أمي الرحمة واجعلها يا رب العالمين من السعداء في الآخرة، اللهم اسق أمي شربة هنيئة مريئة من يد النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، لا تظمأ بعدها أبدًا يا رب العالمين.
  • اللهم أبدل أمي دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وجيرانًا خيرًا من جيرانها وحياة خيرًا من الحياة التي كانت تعيشها في هذه الدنيا، ربي ارحمها فإنك أنت الرحمن الرحيم.

دعاء للميت يوم عرفة بالصور

بعد هذه الأدعية المكتوبة للميت في يوم عرفة المبارك سوف نعرض مجموعة من الصور التي تضم أدعية خاصة بالميت في يوم عرفة أيضًا:

دعاء للميت يوم عرفة

دعاء للميت يوم عرفة

دعاء للميت يوم عرفة

مقالات قد تهمك

بهذه الأدعية نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على أفضل +20 دعاء للميت في يوم عرفة مكتوب وبالصور وهي أدعية للميت في قبره وأدعية قصيرة للمتوفى وأدعية لموتى المسلمين في يوم عرفة، كما مررنا في ختامه على أجمل صور كُتبت عليها أدعية في يوم عرفة المبارك للميت، وعرفنا ما هو الدعاء الصحيح للميت في يوم عرفة، كما عرفنا أفضل ادعية يوم عرفة للمتوفى و دعاء يوم عرفة للميت والعتق من النار وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، المأثور من الأدعية للأموات، 11/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *