دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب هو أحد أعظم الأدعية التي من الواجب على كلِّ مسلم من المسلمين أن يعرفه وأن يحفظه وأن يكثر من الدعاء به في يوم الجمعة، وذلك لما للدعاء في هذا اليوم من فضل وثواب وأجر عظيم من الله رب العالمين، ولأنّ الدعاء في الإسلام هو العبادة فيجب على المسلمين أن يعوِّدوا ألسنتَهم على الدّعاء في كلِّ وقت وليس في يوم الجمعة فقط، ومن خلال هذا المقال سوف نسلّط الضوء على فضل الدعاء في يوم الجمعة وعلى الساعة التي يُستجاب فيها الدعاء في يوم الجمعة وسنقدّم العديد من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك من كل أسبوع.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

إنَّ الدعاء في الشريعة الإسلامية هو العبادة بحسب ما أخبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو من الأعمال التي تزيد من قُرب المسلم من الله رب العالمين، وذلك لأنَّ الدعاء فيه تجسيد لمعنى العبودية لله تعالى، فهو طلب الأدنى وهو العبد الذليل من الأعلى وهو رب العالمين، وللدعاء في يوم الجمعة فضلٌ خاص يتجلّى هذا الفضل في الأحاديث النبوية الشريفة المباركة التي ذَكَرَ فيها رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الدعاء في يوم الجمعة وأهميتَه وبركتَهُ، ومنها قولُهُ -عليه الصَّلاة والسَّلام- في الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ” [1]والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

ما هي ساعة الاستجابة يوم الجمعة

بحسب ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فإنّ في يوم الجمعة ساعة يستجيب الله رب العالمين بها دعاء المسلم، ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ، وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ” [3]وقد جدد علماء المسلمين هذه الساعة في يوم الجمعة فذهبوا إلى قولين اثنين، وهما: [4]

  • القول الأول: ذهب بعض أهل العلم إلى أنّ وقت الساعة التي يستجاب فيها الدعاء هو الوقت من جلوس الإمام في صلاة الجمعة إلى انقضاء الصلاة ونهايتها.
  • القول الثاني: ذهب أغلب العلماء إلى أنّ الساعة التي يستجاب فيها الدعاء هي ما بين صلاة العصر وغروب شمس يوم الجمعة، وهو القول الراجح، والله أعلم وأحكم.

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

إنّ الدعاء المشروع هو الدعاء الذي يوافق ضوابط الدعاء في الشريعة الإسلامية، وكل الدعاء خير ما دام لا يخالف أمرًا من أوامر الله تعالى، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في يوم الجمعة المباركة عسى أن يوافق الدعاء ساعة الإجابة التي تحدث عنها رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا كريمًا فوق كل كريم، ويا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم انصرنا على من عادانا، واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم اكتب لنا الخير في هذه الجمعة ويسِّر لنا السَّعادة في الحياة الدنيا ويسِّر لنا النَّجاة من عذابك يوم القيامة، اللهم عافنا واعفُ عنا، اللهم نسألك الرّضا ونسألك العفاف والغِنى وحسن الختام في هذه الجمعة، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك يا مقلب القلوب أنْ ثبّت قلبي على دينك، اللهم اجعلني من الذين يتلون القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار، اللهم وفقني لما تُحبُّ وترضى واغفر لي ويسر لي أمري واشرح لي صدري يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنه يوم الجمعة يوم كلّه خير وبركة، اللهم وفقني فيه توفيق الصّالحين واغفر لي فيه ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير

دعاء للمريض مستجاب في يوم الجمعة

إنّ الدعاء للمريض هو من أعظم الأفعال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها لأخيه المسلم الذي ابتلاه الله رب العالمين بالمرض، عسى أن يكون الدعاء سببًا في شفائه وتفريج همِّهِ من الله تعالى، ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريض في يوم الجمعة مستجابة هي الأدعية المباركة التي يعرضها الجدول الآتي:

دعاء للمريض يوم الجمعة اللهم يا شافي المرضى نسألك أن ترحم المريض فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تشفيه شفاءً لا يُغادر سقمًا في هذا اليوم المبارك يا كريم.
دعاء للشفاء من الأمراض الخطيرة يوم الجمعة
اللهم أبعدْ عنا وعن المسلمين كل مرض عضال خطير، اللهم اكفنا شر الأوبئة والأمراض في هذه الحياة واكف جميع المسلمين في هذا العالم الأمراض الخطيرة وأدم علينا السلام والأمان والاستقرار يا مجيب الدعاء.
دعاء لابي المريض يوم الجمعة
في يوم الجمعة أسأل الله رب العالمين أن يرحم أبي المريض رحمة واسعة من عنده، اللهم اغفر له ذنوبه واشفه من مرضه وأدم عليه الصحة والعافية يا كريم.
دعاء لأمي المريضة في يوم الجمعة
ربي اغفر لأمي ذنبها وأبعد عنها البلاء والمرض والوباء يا رب العالمين، ربي اجعلها من الذين رضيتَ عنهم فأكرمتهم بالصّحة والعافية في الحياة الدنيا وأكرمتهم بالعفو والمغفرة في الآخرة.

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

دعاء يوم الجمعة للميت مجرب

لقد ثبت في الشرع الإسلامي أنّ الدعاء للميت هو من الأعمال التي تنفعهُ بعد وفاتِه، والدليل ما قاله رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إذا مات العبدُ انقطع عنهُ عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له” [5]وفيما يأتي نقدم أفضل الأدعية للميت في يوم الجمعة مجربة:

  • نسألك يا رب العالمين في يوم الجمعة المباركة أن تنزل الرحمة والسكينة والمغفرة على الميت فلان بن فلان، اللهم اجعله من الذين رضيت عنهم فأسكنتهم يوم القيامة فسيح جناتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة، اللهم انقل المتوفي فلان بن فلان من ضيق اللحود إلى سعة جنات الخلود، آمين يا رب.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا كريمُ يا عظيمُ، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين في يوم الجمعة المباركة، اللهم أنزل عليهم في قبورهم السكينة والرحمة والطمأنينة.
  • اللهم اجعل قبر المتوفي فلان بن فلان روضة من رياض الجنة في يوم الجمعة الكريمة، اللهم ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا عزيز يا قهار.

شاهد أيضًا: دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء يوم الجمعة مجرب لقضاء الحاجة

إنّ الدعاء هو أن يطلب المسلم من الله رب العالمين حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، فهو يعلمُ أنّ الله تعالى هو قاضي الحاجات جلّ وعلا، وفي الجدول الآتي نضع أفضل صيغ دعاء يوم الجمعة مجرب ومستجاب لقضاء الحاجات:

دعاء التوسل إلى الله لقضاء الحاجة يوم الجمعة
اللهم إني أتوسل إليك بقوتك وقدرتك على الخلق والبعث، اللهم اقض حاجتي في هذه الحياة الدنيا واستجب دعائي يا رب العالمين إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
دعاء قضاء الحاجة يوم الجمعة
اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، اللهم إن لي حاجة من حوائج الدنيا وأنا أعلم أنّك أنت وحدك قاضي الحاجات، اللهم اقض عني حاجتي ويسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، اللهم اكتب لي الخير في الحياة الدنيا وفي الآخرة، آمين يا رب.
دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان “سبحان المنفِّس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كنْ فيكون، يا مفرّج فرّج يا مفرّج فرّج يا مفرّج فرّج يا مفرج فرج، فرّج عني همّي وغمّي فرجًا عاجلًا غير آجلٍ برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر

إنّ الوقت الذي يمتد من عصر يوم الجمعة حتَّى غروب شمس هذا اليوم هو من أعظم الأوقات وأفضلها للدعاء، حيث أشار عددٌ منْ علماء المسلمين إلى أنّ الساعة التي تُرجّى فيها استجابةُ الدعاء في يوم الجمعة هي ساعة من الساعات التي تمرّ بين العصر وغروب الشمس، وأفضل الدعاء في هذا الوقت هو الدعاء الآتي:

  • اللهم إنني ظلمت نفسي كثيرًا، فإنّ لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين، اللهم ثبت أقدامي وانصرني على القوم الكافرين، اللهم يسر لي أمري كله فإنّي الفقير إلى تدبيرك وكرمك وعفوك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا عظيمًا فوق كل عظيم، اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة، اللهم يسر لي كل أمر عسير في حياتي يا ميسر الأمور.
  • اللهم أسألك بكرمك وعفوك ورضاك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وأن تجعلني يوم القيامة من الذين يشفع لهم كتابك العظيم فيدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك أن تجعل قلبي عامرًا بنور الإيمان والإسلام وأن تيسر لي الخير والصلاح والهدى وأن تكرمني بالسلام والإيمان الداخلي وأن تغفر لي كل ذنوبي يوم الحساب.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

إنّ الدعاء في الإسلام هو عبادة يمكن أن يسأل المسلم بها اللهَ رب العالمين ما شاء من حاجات ومسائل، فيسأله تيسير الزواج أو الرزق أو الرحمة أو غير ذلك، وفيما يأتي نقدم نص دعاء مستجاب يمكن الدعاء به في يوم الجمعة للرزق:

  • دعاء الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للرزق:
    • اللهم أعني ولا تعن علي، اكتب لي الخير والصلاح والهدى والتقى والعفاف والرزق الحلال الذي يكفيني ويكفي جميع أبنائي وذريتي من بعدي يا مجيب الدعاء يا كريم.
  • ادعية يوم الجمعة المستجابة للرزق:
    • اللهم لك الحمد في هذا اليوم وفي كل يوم على ما أنعمت وفضلت به علي، اللهم ارزقني الخير والصلاح والهداية في هذا اليوم المبارك وفي سائر أيام حياتي.
    • اللهم أنزل سكينتك ورحمتك علي واجعلني يا رب العالمين من الذين يحصلون على الرزق الحلال المبارك من عندك يا رزاق يا رب، اللهم وفقني توفيق الصالحين واجعل لي لسان صدقٍ في الآخرين.
  • افضل دعاء يوم الجمعه مستجاب للرزق:
    • اللهم ارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك فيه من عندك يا رزاق يا كريم، اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تبعد عني الرزق الحرام وأن تبعدني عنه وأن تباعدَ بيني وبينَهُ كما باعدتَ بين المشرق والمغرب.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للزواج

إنّ الدعاء بتيسير الزواج هو من الأدعية المباركة التي يُستحبّ أن يكثر منها من لم يكتب الله تعالى لهُ الزواج بعد، عسى أن يصيب الدعاء ساعة إجابة من الله مجيب الدعاء، ومن خلال الجدول الآتي نقدم مجموعة مميزة من صيغ الدعاء في يوم الجمعة للزواج: 

دعاء للزواج يوم الجمعة اللهم يسر لي الزواج بامرأة تُحصّنُنِي وتصون لي بيتي وتكتم لي سري وتحفظني من فتن الزمان يا أرحم الراحمين.
دعاء عصر الجمعه للزواج اللهم في عصر يوم الجمعة المبارك، هذا الوقت العظيم أسألك أن تزوجني بامرأة صالحة تكون لي سترًا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، آمين يا كريم.
دعاء للزواج بمن تحب يوم الجمعة
اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين، أسألك بأسمائك الحسنى وبجميع صفاتك العليا أن تكرمني بالزواج من فلان / فلانة فإني أحبه / أحبها يا رب العالمين، اللهم اجمعني به / بها بالحلال واكتب لي معه / معها حياة مليئة بالسعادة يا كريم.
دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج  اللهم يسر لي الزواج فإني طالب للحلال يا كريم، اللهم اكتبه لي ميسرًا مباركًا واجمعني بالزوجة الصالحة التي تحفظني وتحفظ لي بيتي وأبنائي يا كريم.

دعاء يوم الجمعة قصير

قد يكون الدعاء قصيرًا ولكنّه في ذات الوقت يشمل الكثير من المعاني والحاجات العظيمة التي يطلبها المسلم من الله رب العالمين، وفيما يأتي نقدم نص دعاء يوم الجمعة قصير من صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: [6]

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

دعاء قوي مستجاب يوم الجمعة

لأنّ يوم الجمعة يوم مبارك ولأنّ له فضلًا عظيمًا في الإسلام، صار لزامًا على المسلم أن يواظب في هذا اليوم على الدعاء وعلى العمل الصالح عسى أن يكسب من فضل هذا اليوم نصيبه الذي كتبه الله رب العالمين، وفيما يأتي نعرض نص دعاء قوي مستجاب يوم الجمعة وهو دعاء مشروع يمكن لأي مسلم قراءته في هذا اليوم من كل أسبوع:

  • اللهم في يوم الجمعة أسألك وأنت أكرم مسؤول رحمة واسعة وعفوًا عظيمًا ومغفرة لا حدود لها تشملني وتغمرني بها يا أرحم الراحمين، اللهم اكتب لي الخير والصلاح والهداية والعفو والعافية، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أعني على دوام شكرك وحسن عبادتك، اللهم يسر لي أمري في يوم الجمعة واشرح لي صدري، اللهم اكتبني عندك من المرضيين الذي لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا كريم.
  • اللهم وفقني في يوم الجمعة توفيق الصالحين واكتب لي الخير والصلاح والهدى والتقى، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم برضاك ووفقتهم لما تحب وترضى، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ومساعدتهم يا كريم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين، يا سميع الدعاء ومجيبه، اكتب لي في هذا اليوم المبارك الخير واكتب لي السلامة والهدى، اللهم إني أعوذ في يوم الجمعة برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك سبحانك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة من القرآن والسنة

لا شكّ في أنّ أفضل الدعاء في يوم الجمعة هي الأدعية الكريمة التي وردت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، فهي أدعية ثابتة مشروعة لورودها في مصادر التشريع الإسلامي الأساسية، وفيما يأتي نذكر مجموعة مباركة من هذه الأدعية:

أدعية يوم الجمعة من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى الكثير من الآيات القرآنية التي ذُكرت بصيغة الدعاء، وهي آيات مباركة يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة، ومنها: [7]

  • في سورة البقرة: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”. [8]
  • في سورة آل عمران: “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”. [9]
  • في سورة النمل: “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين”. [10]

أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت في متنها صيغُ أدعيةٍ دعا بها الرّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حياته، ومنها: [11]

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليَّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علّام الغيوب.
  • اللهم قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررتُ، وما أعلنتُ، وما أخطأتُ، وما عمدتُ، وما علمتُ، وما جهلتُ.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور

بعد أن قدمنا مجموعة مميزة من صيغ دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب نعرض فيما يأتي مجموعة من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة مجربة بالصور:

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا في فقراته وسطوره على دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب وتحدثنا فيه عن فضل الدعاء في يوم الجمعة وعلى أشهر الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم للرزق والزواج، وقدمنا فيه مجموعة مباركة من الأدعية من السنة النبوية ومن القرآن الكريم ثمَّ ختمناه بأجمل صور دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح أبي داود، جابر بن عبد الله، الألباني، 1048، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa، أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة، 25/07/2022
  3. ^ صحيح مسلم ، أبو هريرة، مسلم، 852، صحيح.
  4. ^ islamqa.info، تحديد ساعة الاستجابة يوم الجمعة، 25/07/2022
  5. ^ صحيح الأدب المفرد، أبو هريرة، الألباني، 29، صحيح.
  6. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 25/07/2022
  7. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 25/07/2022
  8. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  9. ^ سورة آل عمران، الآية 191، 192، 193، 194.
  10. ^ سورة النمل، الآية 19.
  11. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 25/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *